هل اكتينون إدمان

هل اكتينون إدمان

هل اكتينون إدمان

هل اكتينون إدمان من الأسئلة التي تُطرح بشكل كبير من قبل مرضى تصلب العضلات وشلل الرعاش الذين يتناولون هذا الدواء، وذلك خوفًا من الوقوع في وحل الإدمان دون وعي، وإليكم خلال سطور هذا المقال دواء اكتينون والآثار الجانبية المحتملة نتيجة تناوله  .

دواء اكتينون من اشهر ادوية علاج الشلل الرعاش وبالرغم من شهرته باسم اكتينون إلا أن الاسم التجاري للمادة الفعالة Biperiden، وتلك المادة الفعالة تعمل على تخفيف أثار المواد الكيميائية الغير متوازنة في الدماغ، بالإضافة إلى تقليل تيبس العضلات والشلل الرعاش ولكن للأسف البعض يستعمل العديد من أنواع العقاقير الطبية لأجل اساءة استعمالها وبغرض الادمان .

وأثار دواء اكتينون الكثير من الجدل ومن ثم قد تم وضع اكتينون جدول في فترة من الفترات ، ومن هنا ظهر تساؤل هل اكتينون إدمان أم لا، لذلك يمكن أن نجاوبك أن المادة الفعالة للدواء لا تسبب الإدمان، ولكن تسبب الاعتماد النفسي والجسدي، في الحالات الآتية:-

  • إذا تم الخروج عن الجرعات التي يحددها الطبيب وتناول جرعات أكبر من المحددة من قبل الطبيب المختص , فمن هنا يكون قد فتح علي نفسه بوابة الادمان .
  • إذا قام المريض بالتوقف عن تعاطي الدواء فجأة فمن هنا قد تظهر أعراض انسحابية وتسمي أعراض انسحاب الاكتينون من الجسم .
  • عدم تعاطي الجرعات الموصوفة وزيادة الجرعات بدون الرجوع للمختصين .

ما هو دواء اكتينون؟

دواء اكتينون من العقاقير الطبية التي يتم استخدامها تحت الإشراف الطبي بجرعات محددة، وذلك بسبب قدرته على التأثير على الجهاز العصبي وعضلات الجسم، ويوصف اكتينون في حالات مرض شلل الرعاش حيث أن المادة الفعالة Biperiden الموجودة فيه تساعد على التقليل من تيبس العضلات والمساعدة على المشي بشكل صحيح، وذلك من خلال قدرتها على التأثير على الجهاز العصبي والعضلي.

يعتبر دواء أكتينون من أكثر الأدوية فعالية للتخلص من مرض الشلل الرعاش حيث انه ينتمي إلي فئة الكولينات والتي تعالج بفاعلية كل الأنواع المندرجة تحت المرض ,تعتبر المادة الفعالة الرئيسية والمكونة لهذا الدواء هي مادة بيريدين هيدروكلوريد والتي لها فعالية قوية في معالجة مرض الشلل الرعاش .

اكتينون والنوم ؟

من أهم الاحتياطات التي يشير إليها المختصون أن دواء أكتينون إدمان ويتسبب في حدوث الشعور بالنعاس , ومن هنا فإن دواء اكتينون من بين تلك الأدوية التي يحظر تناولها قبل القيادة أو استعمال الآلات الخطيرة أو ما شابه حتي لا يتعرض الشخص متناول الأكتينون إلي الخطورة الكبيرة حال النعاس بسبب تناول الدواء

ما هي دواعي استعمال عقار أكينتون في المجال الطبي ؟

أما عن دواء أكتينون فإننا أمام أحد العقاقير الطبية التي تستعمل في المجال الطبي ولا يمكننا اغفال دور الدواء في العديد من المجالات الطبية , ولكن لابد من أن يتم تناول الدواء من خلال الاشراف الطبي للمختصين , ويستعمل الدواء لعلاج  الأمراض المرتبطة بالجهاز العصبي، من خلال التأثير على الناقلات العصبية في المخ، ويستخدم في علاج الحالات الآتية:-

  1. علاج مرض باركنسون وهو ما يعرف  مرض الشلل الرعاش .
  2. التخفيف من أعراض التصلب والتشنجات .
  3. يستخدم دواء اكتينون مع أدوية أخرى لعلاج خلل الحركة خارج الهرمية وهو ما ينتج  في حال تناول بعض الادوية .
  4. تحسين التحكم في العضلات وتقليل التيبس ومعالجة الأفراد الذين يعانون من الشلل الناجم عن بعض الالتهابات في الدماغ وكذلك بعض المشكلات في الشرايين .

ما هي موانع استعمال أكتينون ؟

هناك بعض الموانع التي يجب عندها التوقف عن تناول أقراص هذا الدواء وإلا قديحدث عندها مشاكل صحية خطيرة , ومن هنا خلال حديثي معكم حول هل اكتينون ادمان أم لا لابد من التطرق إلي الحديث عن هل أكتينون ادمان أم لا , ومن بين تلك الموانع ما يلي :-

1- يمنع استخدام هذا الدواء من قبل الأفراد الذين يعانون من حساسية ضد المادة الفعالة المكونة لهذا الدواء ومن هنا لابد من الحديث مع الطبيب المختص حول الحالة الصحية .

2- يتم منع هذا الدواء عن المرضى الذين يعانون من نوبات الصرع.

3-يمنع من تناول هذا الدواء من لديه تضخمات في القولون.

4- من بين موانع استعمال الكتينون أولئك الأشخاص الذين يعانون من ضعف العضلات .

5- لا يجب على الأفراد الذين يهم انسداد في المجاري البولية .

6- يمنع ستخدام أقراص هذا الدواء.للأفراد الذين يعانون من انسداد الأمعاء.

7- يمنع استعمال دواء اكتينون لمن من لديه مرض الجلوكوما  .

8- لا يجب عليه استخدام تلك الأقراص لمنع التعرض للخطر.

9- المرضى الذين يحملون أمراض في القلب حتي لا يكون هناك مخاطر من جراء العقار .

 ما هي تأثيرات دواء اكتينون مع الحامل والمرضع ؟

لا يفضل استخدام عقار اكتينون من قبل النساء الحوامل لأن مكونات الدواء قد تصل إلى الجنين عبر المشيمة وقد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين ومن هنا لا يفضل وصف الدواء للنساء الحوال كما لا يجب استخدامه إلا بعد استشارة من خلال طبيب النساء والتوليد والمختصين .

  لا يفضل أيضًا استخدامه من قبل الأمهات المرضعات كذلك الامر، وذلك لأن مكونات الدواء قد تصل إلى الطفل الرضيع عبر حليب الأم مما يؤثر على صحته بشكل بالغ الخطورة.

  هل اكتينون إدمان؟

يخشى الكثير من مرضى شلل الرعاش من الوقوع في وحل الإدمان دون وعي نتيجة استخدام دواء اكتينون، والجدير بالذكر أن الأطباء أكدوا أن هذا العقار الطبي لا يسبب الإدمان، ولكن الاستخدام الخاطئ له بعيدًا عن الإشراف الطبي يتسبب في الاعتماد النفسي والجسدي، ومن ضمن الحالات التي قد يحدث فيها اعتماد على مادة اكتينون الآتي:

  • زيادة الجرعة وعدم الالتزام بتعليمات الطبيب.
  • التوقف المفاجئ عن تناول الدواء بعيدًا عن الإشراف الطبي.
  • استخدام اكتينون لعلاج شلل الرعاش أو تيبس العضلات دون الرجوع إلى الطبيب والتعرف على الجرعات المناسبة ومدة تناول الدواء.

الآثار الجانبية لعقار اكتينون الطبي

يساعد اكتينون على علاج مرض شلل الرعاش، وعلى الرغم من الفعالة الخاصة بالدواء وقدرته على مساعدة المريض على التحسن إلا أنه يتسبب في بعض الآثار الجانبية مما يجعل منه سلاح ذو حدين، وتشمل الآثار الجانبية له على الآتي:

  • الإمساك.
  • صعوبة وحرقة عند التبول.
  • الرغبة الملحة في النوم.
  • جفاف الفم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي وخاصة المعدة.
  • العصبية المفرطة والقلق.
  • تشوش الرؤية.
  • فرط الحركة.
  • فقدان الوعي.
  • ظهور رد فعل تحسسي تجاه المواد الفعالة الموجودة في الدواء وعندها من الضروري التوقف عن تناول الدواء والتوجه إلى الطبيب على الفور.

جرعة دواء اكتينون

يوجد دواء اكتينون على هيئة أقراص 2 مجم، ويتم تناولها عن طريق الفم دون مضغ باتباع الجرعات المحددة من قبل الطبيب، والتي تكون كالآتي:

  • جرعة دواء اكتينون لعلاج شلل الرعاش تكون من 2: 4 مرات يوميًا، بحيث لا تتخطى الجرعة 16 مجم.
  • جرعة دواء اكتينون لعلاج متلازمة خارج السبيل الهرمي من 1: 3 مرات يوميًا.

الخاتمة

ختامًا نكون قد تعرفنا خلال هذا المقال على إجابة سؤال هل اكتينون إدمان والآثار الجانبية المحتملة لتناول هذا الدواء، ومن الضروري الالتزام بكافة تعليمات الطبيب خلال تناول هذا الدواء للتقليل من احتمال حدوث الاعتماد الجسدي أو النفسي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *