تخطى إلى المحتوى

هل الحشيش إدمان أم مخدر عادي

هل الحشيش إدمان أم مخدر عادي

هل الحشيش إدمان أم مخدر عادي من أهم المواضيع التي تحتاج إلي تسليط الضوء حيث أن العديد من الأشخاص يعتقد أن الحشيش لا يسبب الإدمان , ولكن يعد الحشيش أشهر أنواع المواد المخدرة التي انتشرت في المجتمع العربي خاصة الحشيش في مصر والسعودية وإن ادعي المدعون بان الحشيش ليس إدمانا ، لكن دعنا من خلال هذا الموضوع نجيب على تساؤل هل الحشيش يسبب الإدمان ؟ أم أنه عادة سيئة؟ أم أن الحشيش ما هو إلا تقليد معين في المناسبات ولا يدوم تأثيره.

وفي حقيقة الأمر كل شخص يتعاطى الحشيش يريد أن تكون الإجابة على تساؤل هل الحشيش إدمان بالنفي، ولكن دعنا نوضح الصورة التي جعلت الاعتقاد السائد لدى الكثيرين أن تعاطي الحشيش أمرا مباحاً كالسجائر تماماً، وهناك قطاع عريض من المجتمع يري الحشيش ليس إدمان ولديه قناعاته بذلك.

في واقع الأمر فإن العادات السيئة التي قد ظهرت في المجتمع في تلك الأيام بشكل خاص ، من تعاطي المخدرات بشكل علني في المناسبات والاجتماعات جعلت الكثير يرى أن تلك المناسبات لابد وان تمر بتعاطي الحشيش وان تلك المخدرات من الحشيش أو الترامادول ليست ممنوعة أو ضارة، فهي ليس مخدرات بودرة حتى نقول بأنها ممنوعة أو لها أضرار، ويكأن مخاطر المخدرات لا تتعلق إلا بمخدرات البودرة فحسب!

ما هو الحشيش

بداية قبل التطرق إلي موضوع هل الحشيش إدمان أم مخدر عادي فعلينا أن نعلم أن الحشيش هو أكثر أنواع المخدرات المنتشرة في مصر وسائر الدول العربية، وحتى في المجتمعات الإسلامية فإن الحشيش قد وصل إلى الذروة في التعاطي، فنرى هناك العديد من أنواع الحشيش في السعودية كالقنب الجديد والقديم والعجوة والعروس وهلم جرا من أنواع الحشيش المضروب والتي تتسبب في حدوث الأمراض الذهانية والنفسية الخطيرة بسبب ضرر تلك المواد على الدماغ.

ومن هنا نقول بأن الحشيش من أخطر أنواع الإدمان ليس كونه الأقوى في التأثير إلا أن الحشيش هو الأكثر انتشاراً بين أفراد المجتمع وسريع الإدمان، كما أن الحشيش يبقي في الدم مدة طويلة، ويعد الحشيش هو مخدر النساء والرجال والكبار والصغار فهو البوابة الكبرى والأولى للوقوع في فخ الإدمان.

طرق تعاطي الحشيش

هناك العديد من طرق تعاطي الحشيش أبرزها تدخين الحشيش، والبعض يتعاطى الحشيش من خلال المضغ، أو بوضعه في المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة، وقد يتم تعاطي الحشيش من خلال الحرق والشم وهي طرق تعاطي الحشيش المشهورة والمعهودة في هذا الوقت ولكن ننتظر إيحاء الشياطين إلى أوليائهم بطرق جديدة تجذب إلى هذا العالم المظلم المزيد من الشباب والمراهقين أسهل من يغرر بهم في طريق التعاطي.

وسوف نتعرف لماذا إقبال الشباب والمراهقين بشكل خاص على تعاطي الحشيش وما هي حقيقة علاقة الحشيش والجنس وغيرها من النقاط الهامة التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع.

هل الحشيش إدمان

هل الحشيش إدمان أم مخدر عادي من التساؤلات الهامة فهناك ملايين الأشخاص يتعاطون الحشيش يتسائل هل الحشيش إدمان أم مخدر عادي، والكثير منهم لديه اعتقادات راسخة بأن الحشيش لا يسبب الإدمان، وهذا الاعتقاد راجع إلى أن أعراض انسحاب الحشيش قد تكون لدى البعض ليست قوية أو أنها قد تظهر في مراحل متأخرة من التعاطي، مما يجعله يرى أن الحشيش لا يسبب الإدمان، ولسانه يقول هانا أتعاطى الحشيش منذ فترة وعلى مراحل متقطعة أو في المناسبات ولم أصل إلى مرحلة الإدمان! وهذا السبب الأكبر الذي يجعل الأشخاص يعتقدوا بأن الحشيش لا يسبب الإدمان.

الحشيش تلك المادة الصمغية التي يتم استخراجها من نبات القنب الهندي، وهي عبارة عن عصارة المادة المخدرة والبعض يعتقد أن الحشيش هو الماريجوانا حيث يتم استخراجهما من نفس النبات، وتلك المواد سواء الحشيش أو الماريجوانا تسبب الإدمان إذ إنها تحوي على المواد الفيزيائية التي تسبب الإدمان، وهذا بخلاف غيرها من المواد التي تضاف إلى الحشيش المنتشر في المجتمع والتي تزيد من مخاطره وتؤدي إلى حدوث الإدمان سريعاً.

كل ما سبق يجعل الشخص معتقدا في قرارة نفسه أن الحشيش لا يسبب الإدمان وما هو إلا مخدر عادي وليس لديه مشكلة مع الحشيش، إلا أنه في واقع الأمر لا يعي حقيقة ما هو فيه فقد وقع في فخ الإدمان على الحشيش طالما أنه يداوم على تعاطي الحشيش في المناسبات الخاصة والعامة، ولا مانع من أنه يتعاطى نفسين للحشيش على الطاير كما يقال مع صديق ما ومن ثم إذا ما تحث عن تعاطي الحشيش أخبر بكل تأكيد بأنه شخص غير مدمن على الحشيش.

ومع هذا فهو يحمل بجيبه قطعة من الحشيش لكنه غير مدمن ، وبالطبع هذا وهم وتبرير للتعاطي بل إن نفسين الحشيش وتعاطي جرعات قليلة ستصبح كبيرة وسيقلل المرء من فترة الراحة بين جرعات التعاطي ويصل إلى مرحلة الإدمان، ويصبح التعاطي الاختيار تعاطي قهري وهذه هي حقيقة عالم الإدمان.

على الرغم من حديثنا المستمر عن أضرار ومخاطر الحشيش وكان لنا العديد من المواضيع حول أضرار ومخاطر الحشيش سواء من الناحية النفسية أو من الناحية الجسدية، إلا أنه من أهم الجزئيات التي نحتاج إلى التركيز عليها من خلال هذا الموضوع هو إقناع كل شخص يتعاطى الحشيش بأنه يتعاطى مادة مخدرة وتسبب الإدمان، وتأثير الحشيش يفوق تأثير العديد من أنواع المخدرات إذا ما أفرط الشخص في تعاطيها، ولذا يرى المختصون أن تعاطي الحشيش من أخطر أنواع الإدمان على الإطلاق .

هناك العديد من المفاهيم المغلوطة حول تعاطي الحشيش فهناك من يتعاطى الحشيش من أجل زيادة التركيز وحجتهم في هذا أن كثرة الضغوط اليومية ومع مشاكل العمل والمتطلبات بالمنزل تستدعي حالة من التركيز الشديد وتعاطي الحشيش يجعلهم في حالة من التركيز, ومن هنا كان تسليط الضوء علي هل الحشيش إدمان أم مخدر عادي .

وفي واقع الأمر قد يكون من فوائد الحشيش أنه يساعد على التركيز إلا نه مع هذا يؤثر على الجهاز العصبي ويبدأ في حالة من التنبيه وزيادة في التركيز إلا أن المشكلة لا تكمن في بداية التعاطي لكن المشكلة الكبرى تكمن في أنه مع مرور الوقت ينقلب إلى تخدير ومن ثم يصبح التأثير السلبي بشكل كبير.

هل الحشيش عادة أم مخدر يسبب الإدمان

تساؤلات عديدة ارتبطت بمخدر الحشيش فـ هل الحشيش إدمان أم مخدر عادي حيث أننا أمام أحد أشهر أنواع المخدرات التي عمت بها البلوي في المجتمع، فلا زال هناك العديد من محاولات التقنين لتعاطي الحشيش في المجتمع كونه من الأعشاب التي لا تسبب الإدمان، وعلتهم هي ماذا يفعل الحشيش بالإنسان خاصة أعراض تعاطي الحشيش أول مرة وهل هناك آثار الحشيش بعد تركه وغيرها من الأمور المتعلقة بتعاطي وتدخين الحشيش.

وبعدما يقع الأشخاص في فخ إدمان الحشيش ومعاناة أعراض انسحاب الحشيش من الجسم التي تجعل الأفراد يبحثون عن طريقة إبطال مفعول الحشيش في الجسم والتخلص من سموم المخدرات، وهذا أكبر دليل على كون الحشيش من المخدرات التي تسبب الإدمان، حتى وإن لم تكن بنفس قوة إدمانية الهيروين أو الفودو.

إلا أن الدراسات تؤكد أن تعاطي الحشيش يعد من أكثر أنواع الإدمان التي تؤدي إلى الانتكاس بعد الوصول إلى مرحلة التعافي، ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على كافة التساؤلات التي تدور في أذهاننا حول تعاطي الحشيش وهل هو عادة أم أنه إدمان حقيقي مع التعرف على أضرار وفوائد الحشيش بين الحقيقة والوهم

مدة بقاء الحشيش في الجسم

مدة بقاء المخدرات في الجسم تتفاوت فيما بينها بحسب كمية المخدر في الجسم، وحجم الجرعات التي يتعاطها الأشخاص بالإضافة إلى حالة الشخص من الناحية الصحية خاصة قدرة جهازي الكبد والكلي على التخلص من السموم، وتلك هي أهم العوامل التي تؤثر على مدة بقاء المخدرات في الجسم.

أما عن مدة بقاء الحشيش في الدم فهي طويلة نسبياً مقارنة بغيرها من أنواع المخدرات، ولذا في ظل عمل تحليل عشوائي للكشف عن المخدرات وحملات تحليل المخدرات 2019 هناك كثير من التساؤلات عن كيفية إبطال مفعول الحشيش في الجسم.

ولكن في حقيقة الأمر وحتى لا ننخدع في أي طريق للعلاج فإن الطريق الأوحد للتخلص من سموم الحشيش في الدم هي تبطيل الحشيش، فإن الاستمرار في تعاطي الحشيش مع مرور الوقت يتسبب في حدوث حالة من الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة، ويجب الخضوع إلى برنامج تنقية الدم من الحشيش.

علاقة الحشيش والجنس

الوهم الأكبر والخداع الأشهر في طريق التعاطي هو إيهام الشباب والمراهقين وكل من يبحث عن الفحولة الجنسية بان الحشيش يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية، واعتقاد الملايين من المغيبين بان تعاطي الحشيش له علاقة وطيدة بالجنس، حتى صار الحشيش وتناول الحبوب المخدرة أحد مراسم الزواج خاصة في الصعيد في مصر.

فهناك اعتقاد قوي بأن تعاطي الحشيش يؤدي إلى إطالة مدة الجماع في المعاشرة الحميمية بين الرجل والمرأة في الإطار الشرعي، إلا أن في حقيقة الأمر أن النشوة التي يشعر بها الأشخاص حال تعاطي الحشيش لأجل الحسن ما هي إلا بداية نستطيع أن نسميها شهر العسل، فما أجمل البدايات.

إلا أنه مع مرور الوقت وزيادة جرعات الحشيش للحصول على نفس المفعول، فإن هذا يؤدي إلى علاقة عكسية تماماً بين الحشيش والجنس وتأتي بالسلب بشكل كبير على القدرة الجنسية للأشخاص، من هنا يجب الامتناع عن تعاطي الحشيش بغرض التحفيز الجنسي، وعلينا ألا نصدق الشائعات التي يروج لها تجار المخدرات من أجل الأفراد في فخ الإدمان وهدفهم الأول والأخير هو الكسب المادي ولو على حساب الأشخاص.

ما هي حقيقة فوائد الحشيش

هناك العديد من الأشخاص الذين يحاولون التقنين لتعاطي الحشيش وأنه يستعمل في المجال الطبي من أجل علاج آلام الأعصاب، وان الحشيش لعلاج السرطان له دور كبير في تقليل الألم، كما يفيد الحشيش في علاج الحالات التي ترتبط بالشلل الرعاش، لكن إن افترضنا صحة تلك العلاجات من خلال الحشيش وان له دور في المجال الطبي.

فلا شك أنه حتى في ظل استعمال الحشيش في المجال الطبي وإمكانية هذا الأمر فلن يكون إلا من خلال وصفة طبية وبصورة معينة ولن يكون على شكل هذه الصورة التي عليها المخدر، كما لن يترك الأمر للأفراد لتعاطي تلك المخدرات بحجة أن لها استعمال طبي، فكما أن الترامادول له استعمال طبي إلا أنه يجب أن يكون من خلال وصفة طبية.

وقد يستعمل الأفيون في المجال الطبي إلا أن الأمر لا يترك للأفراد حتى نصل إلى مرحلة التقنين لتعاطي الحشيش ويكون هناك مخاطر وأضرار وخيمة أبرزها وقوع الأشخاص في فخ الإدمان على الحشيش، فعلينا ألا نتعاطى أي مخدرات لها استعمال طبي والتبرير بغرض طبي وفي نهاية المطاف نجد أنفسنا في فخ وحظيرة الإدمان.

ما هو تأثير الحشيش على الإنسان

يختلف أعراض تعاطي الحشيش لأول مرة عن الاستمرار في تعاطي الحشيش لمرات عديدة، ويظهر حال تعاطي الحشيش على الشخص العديد من الأعراض والتأثيرات بعد مرور دقائق معدودة من تعاطي الحشيش المخدر، ويكون تأثير الحشيش بيناً ملحوظاً من خلال العديد من الأعراض الجسدية والسلوكية التي تطرأ على الشخص ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي: –

-الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة واعتقاد الشخص رؤية وسماع أصوات، إلا أن الواقع وفي حقيقة الأمر لا يوجد شيء، إلا أن تأثير الحشيش على الإنسان يجعله يهلوس ولذا يعد الحشيش من أشهر أنواع المهلوسات الطبيعية.

– الشعور بالنشوة والعيش في عالم آخر وتلك التي تجعل الأشخاص يستمرون في تعاطي الحشيش، إلا أن تلك النشوة ستصبح حسرة في ظل الاستمرار في التعاطي والوصول إلى مرحلة الإدمان.

– زيادة الشهية للطعام خاصة أكل الحلوى والسكريات.

– سرعة في معدل ضربات القلب.

– احمرار في العينين بشكل ملحوظ، وهي من أبرز أعراض الحشيش.

– فقدان الشعور بالوقت وخلل في تحديد المسافات، وهي ما تعرف بالهلوسة الزمنية فلا يستطيع الشخص التعرف على الزمن ولا تقدير المسافات ومن هنا نرى العديد من الحوادث التي تحدث بسبب تعاطي الحشيش.

– عدم القدرة على الاتزان والترنح بعد تعاطي الحشيش وهذا الأمر شائع الحدوث.

علاج إدمان الحشيش

هناك العديد من طرق علاج الحشيش إلا أن هنا طرق وهمية يسعى من خلالها الأشخاص من أجل إبطال مفعول الحشيش في الجسم مثل علاج إدمان الحشيش بالأعشاب وحتى وإن كان هناك بعض المشروبات التي تزيل مفعول المخدرات من الجسم، أو كان هناك أعشاب لها دور في تخليص الجسم من سموم الحشيش.

فهناك أمر آخر يغفل عنه الكثير من مدمني المخدرات وهو العلاجات التأهيلية والسلوكية من خلال مراكز علاج إدمان الحشيش والتي تعمل على تأهيل المرضى نفسياً وسلوكياً، فلا يكون الاقتصار على سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب، فتلك مرحلة فقط من مراحل علاج إدمان الحشيش ولا يجب أن نختزل الأمر على تلك النقطة.

يتم علاج الإدمان من الحشيش في مراكز علاج الإدمان المختصة وإن كان هناك إمكانية لعلاج إدمان الحشيش في البيت إلا أن المنزل ليس البيئة الأنسب للتعافي من الإدمان وهناك عراقيل وعقبات كثيرة قد تتسبب في حدوث الانتكاس، فيجب أن يتم علاج إدمان الحشيش من خلال إشراف طبي كامل للتمكن من التعامل مع أي تطورات أو مضاعفات قد تحدث حال انسحاب المخدرات من الجسم والتعامل معي أي عرض يظهر على المريض.

وهي المرحلة الأولى في رحلة التعافي وهناك أدوية علاج الحشيش التي تقلل من التوق إلى المخدرات وتساعد على مرور المرحلة العلاجية بسلام وبلا مضاعفات، وتستمر تلك المرحلة من أسبوع إلى أسبوعين وقد تطول بحسب المرحلة العمرية والحالة الصحية مع كمية المخدرات في الجسم.

المرحلة الثانية من طريق علاج إدمان الحشيش فتتم من خلال التأهيل النفسي والسلوكي للمرضي وتستمر تلك المرحلة قرابة 4 شهور إلى 6 أشهر بحسب الاستجابة العلاجية مع غيرها من العوامل التي تؤثر على مدة علاج إدمان الحشيش، وفيها يتم التخلص من الأفكار السلبية التي تهيمن على المريض واستبدالها بأفكار إيجابية كما يتم العمل على تخليص المدمن من السلوكيات الإدمانية.

وتلك المرحلة هي الركيزة في علاج مدمني المخدرات ولا بد أن تتم من خلال مختصين وخبراء في علاج الإدمان، ونحن في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أفضل طرق علاج الإدمان من الحشيش من خلال مجتمعات علاجية متكاملة وبيئة تساعد على التعافي في أفضل مراكز علاج إدمان العبور من خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث أفضل أماكن علاج الإدمان .

هل يتسبب الحشيش في تأثير نفسي

بكل وضوح تعاطي الحشيش يؤدي إلى حالة من التأثير النفسي، فان متعاطي الحشيش يظل في تعاطيه لهذا المخدر إلى أن يصل إلى مرحلة تزيد من التأثير بنفس النشوة المنشودة، فمع مرور الوقت يقل تأثير الجرعات التي اعتاد عليها الجسم ويحتاج إلى زيادة كمية المخدرات وزيادة الجرعة من أجل الوصول إلى النشوة المنشودة والتي عاشها في أول مرات التعاطي .

حتى إذا ما خبت حينها فان الشخص يقلل من فترات الراحة بين كل جرعة والأخرى، في سبيل الوصول إلى نفس التأثير الأول للتعاطي ولكن للأسف فإن تأثير الحشيش يتم من خلال صورة انعكاسية، فهو يعود بالضرر النفسي الشديد على الأشخاص ويتسبب في مخاطر على شكل تشكيلة نفسية كل واحد على حدة فتختلف الأضرار النفسية والتأثيرات الناجمة عن تعاطي الحشيش ما بين الأفراد.

أضرار الحشيش

هناك من تنعكس عليه أضرار الحشيش النفسية في صورة مرض ذهاني واضطرابات ذهانية ونفسية – وفي هذا اجابة لمن يتسائل هل الحشيش إدمان أم مخدر عادي -، ومن هنا نرى انتشار التشخيص المزدوج في السعودية بين متعاطي الحشيش ففي ظل الإفراط في تعاطي الحشيش، وتأثير الحشيش على الدماغ من هنا نرى مخاطر وأضرار الحشيش والتسبب في الإصابة بالأمراض والاضطرابات النفسية والذهانية.

والعلاقة بين الحشيش والأمراض النفسية علاقة قمروية فإن الحشيش من أشهر أنواع المخدرات التي تتسبب في حدوث مرض نفسي وذهاني وهذا الأمر من أخطر وأبرز الأضرار التي تنجم عن تعاطي الحشيش، حتى بعد ترك شرب الحشيش تظل المخاطر والأضرار موجودة.

هناك البعض من متعاطي الحشيش تظهر المشاكل والتأثيرات النفسية في صورة حالة من الغضب والجنون من جنون العظمة وجنون الشك ونجد متعاطي الحشيش في أزمة كبيرة أكبر من أي من الأزمات الناجمة عن غيره من المخدرات، وعلينا أن ندرك أن الحشيش يتسبب في الإصابات النفسية والجسدية ومخاطر إدمان الحشيش على الجنس، وهذا بحسب الاستعدادات النفسية والجسدية للأشخاص وهي مختلفة.

وبحسب ما أشرنا إليه وما سبق من قول فان تعاطي الحشيش له تأثيرات نفسية ويتسبب في الإدمان فهو مخدر غير عادي بخلاف ما يعتقد الأشخاص بان الحشيش عادة ولا يسبب الإدمان!

مقالات ذات صلة

مدة بقاء الحشيش في البول 

تصرفات متعاطي الحشيش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *