تخطى إلى المحتوى

هل الكوكايين يسبب الإدمان من اول مرة

هل الكوكايين يسبب الإدمان من اول مرة

هل الكوكايين يسبب الإدمان من اول مرة؟ من الأسئلة الشائعة حيث  أن الكوكايين ذا خطورة بالغة على الصحة، خلال فترة التعاطي يؤثر على جميع وظائف الجسم وعلى الحالة النفسية، وعند التوقف عن التعاطي تبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور والتي يجب أن يتم السيطرة عليها من قبل مركز متخصص مثل مركز اختيار المتخصص في علاج حالات الإدمان.

وعلينا أن نعلم بأن الكوكايين من أخطر أنواع المخدرات البودرة التي قد عمت بها البلوي والتي تؤدي إلى مخاطر وخيمة على مختلف أنحاء الصحة، ومن هنا علينا الإسراع في علاج الإدمان من الكوكايين من خلال المصحات والمراكز العلاجية حيث توفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي.

إن الكوكايين يؤدي إلى زيادة هرمون الدوبامين في الجسم، والتي تكون سبب في الوصول إلى حالة شديدة من السعادة والسرور، وبالتالي فإنها تسبب حدوث الإدمان، وهذا الأمر يدفع المتعاطي إلى تكرار التجربة من جديد حتى يتمكن من الوصول إلى حالة النشوة التي قد وصل إليها، ويوجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث هذا الأمر مثل كمية الجرعة، ومدى نقاء الجرعة، وإذا كان المتعاطي يتناول مواد أخرى معه وغيرها من العوامل.

أعراض انسحاب الكوكايين

وقبل الإجابة عن سؤال هل الكوكايين يسبب الإدمان من اول مرة علينا أن نعرف أن الكوكايين أحد أخطر أنواع المخدرات البودرة المدمرة، والأعراض الانسحابية للكوكايين من أخطر ما يلقاه الأشخاص في رحلة علاج الإدمان من الكوكايين وتعرف أعراض انسحاب الكوكايين من الجسم بأنها مجموعة من الأعراض التي تظهر في حال التوقف عن تعاطي الكوكايين لمدة أو في حال التقليل من جرعة الكوكايين التي اعتادها الجسم.

وتكمن خطورة أعراض انسحاب الكوكايين في أن الشخص يكون غير قادر على التغلب عليها بمفرده ويحتاج إلى اللجوء إلى مصحات علاج الإدمان حتى لا يحدث أي مضاعفات أو مخاطر حال التفكير في علاج إدمان الكوكايين في المنزل، وفي حقيقة الأمر فإن طول مدة بقاء الكوكايين في الجسم فإن الخطر لا زال قائماً.

وعلينا السعي في الطريق الصحيح من أجل علاج أعراض انسحاب الكوكايين والتخلص من سموم المخدرات في الجسم أما فكرة علاج إدمان الكوكايين بالأعشاب فإنها ليست الطريق السليم للتعافي من الإدمان فإن الأعشاب وإن كان لها دور في تخليص الجسم من سموم المخدات فإن تلك النباتات العشبية لن يكون لها إي دور في تأهيل مدمني المخدرات.

لكن دعنا نتعرف من خلال هذا الموضوع عن الأعراض الانسحابية للكوكايين وغيرها من العوامل حول أعراض مدمن البودرة  وهل الكوكايين يسبب الإدمان من اول مرة وما هو بديل الكوكايين في الأسواق وغيرها من المحاور الهامة التي نتطرق إليها من خلال هذا الموضوع الأعراض الانسحابية للكوكايين.

هل الكوكايين يسبب الإدمان من اول مرة

إنه التساؤل الأكثر وروداً إلينا في المراكز العلاجية والذي تعج به محركات البحث، فدعنا نتعرف هل الكوكايين يسبب الإدمان من اول مرة ، ففي حقيقة الأمر بكل وضوح نقول نعم يتسبب الكوكايين في الإدمان من أول مرة لأننا نتعامل مع أخطر أنواع المخدرات علي الإطلاق فهو من المخدرات رغم ارتفاع سعر الكوكايين والتي ساعدت علي وجود بديل الكوكايين المغشوش في الأسواق وبقوة.

لكن هذا لم يقلل من تواجد الكوكايين في سوق الإدمان خاصة بين الأغنياء، فقد كان ولا زال الكوكايين البودرة الأقوى من بين مخدرات البودرة علي الإطلاق ويسهل التعرف علي مدمن البودرة من خلال الأعراض المميزة لهذا النوع من المخدرات.

السبب في أن الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة ولو بجرعات قليلة هو اعتياد الجسم علي المخدر بشكل كبير فهو من أقوى أنواع المنشطات.

وفي حال تعاطي الكوكايين ولو بجرعات قليلة ولمدة قصيرة فقد يقع الشخص في طريق الإدمان مبكراً، ولذا نحذر كل أبنائنا لا تجرب المخدرات فإن تلك السموم توقعهم في طريق نهايته خطيرة، ولكن حتى لو وقع الأشخاص في طريق الإدمان علي الكوكايين فإن هذا ليس نهاية المطاف بل هناك اختيار في نهاية الطريق إذا ما سعينا من خلال مراكز علاج الإدمان للتخلص من الإدمان علي الكوكايين والعودة إلى الحياة من جديد.

ونحن في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج إدمان الكوكايين من خلال مجتمعات علاجية متكاملة وبيئة تساعد علي التعاطف فتواصل معنا من إي مان ونعدك بإذن الله ستتخلص من أعراض انسحاب الكوكايين بدون ألم أو معاناة من خلال أدوية علاج الكوكايين والعلاجات النفسية التي تتم في مراكز علاج الإدمان المختصة مستشفى اختيار.

ما هي طرق تعاطي الكوكايين

هناك العديد من طرق تعاطي مخدرات البودرة، فيتم تعاطي الكوكايين من خلال الحقن الوريدي وما أصعب الأمور وأخطرها حين يتم تعاطي الكوكايين من خلال إذابة المخدر في قطرة المخدرات أو ما تعرف باسم قطرة الإدمان وهي القطرة القاتلة، ويمكن تناول الكوكايين من خلال الشم أو من خلال التدخين أو غيرها من طرق تعاطي الكوكايين.

علي الرغم من أن الكوكايين يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة من فقد في الذاكرة وتعرض للإصابة بأمراض القلب والإصابة بأمراض الشرايين مع تشوش في الرؤية وفقدان في الذاكرة وغيرها من مخاطر وأضرار تعاطي الكوكايين إلا أن هناك قطاع عريض من الشباب والمراهقين بشكل خاص يقبلوا علي تعاطي الكوكايين من كل حدب وصوب.

كيف تعرف مدمن الكوكايين

بعد الإجابة عن هل الكوكايين يسبب الإدمان من اول مرة فإن التعرف علي مدمن البودرة يظهر من خلال العديد من الأعراض والعلامات التي تظهر علي الأشخاص متعاطي البودرة، والتي تكون واضحة بقوة في الشكل والتصرفات التي يقوم بها ومن خلال تصرفات مدمن الكوكايين، ومن أبرز علامات وأعراض الإدمان علي الكوكايين ما يلي:-

– فرط الحركة مع كثرة الضحك بشكل هستيري.

– اتساع في حدقة العين وهي من أبرز أعراض تعاطي الحشيش.

– الثرثرة طوال الوقت وفرط في النشاط بصورة ملحوظة وعلي غير عادة الشخص.

– العرق الغزير مع الهلوسة طيلة الوقت بسبب تأثير الكوكايين علي الدماغ.

– رعشة في أطراف الجسم.

– القوة والنشاط المفرط، فإن الكوكايين من أبرز أنواع المنشطات.

– العصبية الديدة مع السلوك العدواني.

– زيادة في الشهية مما ينجم عنه زيادة في الوزن.

ولا شك أن التعرف علي أعراض إدمان الكوكايين تلك جرس إنذار للوصول إلى المدمن ومن ثم السعي في طريق العلاج من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان المختصة، وهذا الطريق الأسلم لعلاج مدمني المخدرات أما فكرة علاج إدمان الكوكايين في المنزل فهذا ليس الطريق الأضمن للتعافي في ظل أعراض انسحاب الكوكايين الخطيرة التي ربما تدفع المريض إلى الانتحار.

ما هي أشهر أعراض انسحاب الكوكايين

تبدأ الأعراض الانسحابية للكوكايين في الظهور علي الشخص بعد مرور وقت قصير من زمن آخر جرعة من الكوكايين تعاطاها الشخص، فمع مرور الوقت يحتاج الجسم إلى مزيد من الكوكايين للوصول إلى نفس النشوة التي عاشها من قبل، ولكن في حال عدم الرغبة في الإقلاع عن الكوكايين وبعد فترة قصيرة من الإدمان تبدأ الأعراض الانسحابية للكوكايين في الظهور.

وتستمر تلك الأعراض مدة أسبوعين علي الغالب وهي مدة بقاء الكوكايين في الجسم، ومن أبرز أعراض الانسحاب من الكوكايين ما يلي:-

– العدوانية الشديدة طيلة الوقت.

– الشعور بحالة من القلق والارتباك.

– الخمول والكسل.

– الميل إلى النعاس طيلة الوقت.

– الصداع المزمن والشديد.

– تنميل في الأطراف.-

عدم القدرة علي الخلود في النوم.

مضاعفات وأضرار الكوكايين

بجانب معرفة الإجابة على سؤال هل الكوكايين يسبب الإدمان من اول مرة ؟ فإن تناول كميات كبيرة من الكوكايين ينتج عنه العديد من المضاعفات التي تسبب العديد من المشاكل على حياة المتعاطي، ومن ضمن هذه المضاعفات ما يلي:

  • تسبب مشاكل في الأنف والتي يمكن أن تصل إلى فقدان حاسة الشم.
  • الإصابة بالسعال المزمن.
  • تسبب مشاكل في التنفس.

أعراض إدمان الكوكايين

وفي إطار الإجابة عن هل الكوكايين يسبب الإدمان من اول مرة فيوجد العديد من الأعراض التي تظهر على المتعاطي والتي يستطيع من خلالها التعرف على ما إذا كان الفرد يتعاطي الكوكايين حيث أنها أعراض لا يمكن الإغفال عنها عند ظهزرة بشكل متتابع، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • الإصابة بنوبات من القلق والتوتر.
  • الشعور بالخوف من الموت.
  • في كثير من الأحيان يصل الأمر لفقدان العقل.
  • عدم القدرة على متابعة الأنشطة المختلفة.
  • الشعور الدائم بالاضطهاد من جميع المحيطين.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • الشعور الدائم بالدوار.
  • اتساع حدقة العين.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الإصابة بتشنجات في العضلات.

علاج إدمان الكوكايين

لا يختلف علاج إدمان الكوكايين عن غيره من أنواع المخدرات من حيث المراحل العلاجية، فإن المدمن يسير في رحلة العلاج من الإدمان علي الكوكايين بدءاً بمرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للكوكايين وهي المرحلة الأولى في طريق علاج إدمان الكوكايين، إلا أن الأطباء ينصحون بعدم الإقلاع عن تعاطي الكوكايين إلا من خلال المختصين كي لا يكون هناك أي مخاطر أو مضاعفات في رحلة الإقلاع عن الكوكايين.

ومن هنا فإننا في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر فريق طبي علي أعلى درجة من الخبرة والكفاءة في العالم العربي والشرق الأوسط، وتتم مراحل العلاج من الكوكايين والتخلص من أعراض الانسحابية بأمان وسلام دون أي مضاعفات تلحق المريض وبدون أي معاناة تحت إشراف المختصين ومن خلال الاعتماد على أدوية علاج الكوكايين.

بعدما يتم سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للكوكايين نبدأ في مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي المعرفي والعلاجات النفسية الفردية والجمعية وغيرها من برامج التأهيل التي تتم في أفضل هاف واي في مصر من خلال خبراء ومختصي علاج الإدمان.

وبعدما تنتهي برامج العلاج والرحلة في مركز التأهيل في اختيار فإن العلاقة بيننا وبين المريض لا تنتهي وتظل المتابعة مستمرة ويظل المريض في متابعة وبرامج منع الانتكاس التي تميز مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان فإن هدفنا أن يبقي الشخص خالياً من المخدرات طلية حياته، والتعافي أهم من الربح تلك رسالتنا في اختيار .

اقرأ أيضًا:

علاج إدمان الكبتاجون في المنزل.

كيف أترك الكبتاجون.

مدة بقاء الكوكايين في الجسم

علاج الإدمان من الكبتاجون.

مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم.

arArabic