تخطى إلى المحتوى

هل مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان

هل مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان

 

من أهم التساؤلات التي ترد إلينا في مراكز الطب النفسي حول مضادات الاكتئاب , فمع انتشار الاكتئاب بصورة مروعة في المجتمع والاعتماد بشكل كبير بالطبع من قبل المختصين علي وصف أدوية مضادات الاكتئاب بمختلف أنواعها على حسب المرض ودرجة الاضطراب .

فمن هنا فإن الحديث يتكرر حول ما إذا كانت أدوية مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان أم لا ؟ فمن هنا فإننا سوف نسلط الضوء على الحديث عن الأدوية مضادات الاكتئاب وأنواعها وتأثير تلك الأدوية على الدماغ , ولماذا تسبب أعراض الاكتئاب الانسحاب ؟ وغيرها من التساؤلات التي تحتاج إلى أجوبة .

فتابعونا من خلال طيات هذا الموضوع , من خلال أساتذة الطب النفسي وعلاج الإدمان في أفضل مراكز ومصحات علاج الإدمان في مصر ومع خبراء الطب النفسي .

 

هناك اعتقاد سائد بين الأفراد في المجتمع يشير إلى الآن بأن مضادات الاكتئاب لا تسبب الإدمان , ومع هذا ففي ظل وصف الأدوية مضادات الاكتئاب فترات طويلة الأجل فمن الممكن أن تتسبب في العديد من المخاطر والآثار الجانبية السيئة التي تسببها تلك الأدوية من مضادات الاكتئاب .

ومن بين تلك الآثار الجانبية تلك التبعية الجسدية لتناول مضادات الاكتئاب , وأيضا في ظل تناول الأدوية مضادات الاكتئاب فإن الأطباء يوصون بخفض تناول تلك الأدوية بشكل تدريجي والتخفيض من جرعة المخدرات بدلاً من أن يكون التوقف عن تناول تلك الأدوية بشكل مفاجئ وفوري مما يؤدي إلى التعرض إلى خطر الأعراض الانسحابية للأدوية مضادات الاكتئاب .

فلكل شخص لديه قلق من إيقاف الأدوية المضادة للاكتئاب أو من يعاني من أعراض انسحاب الأدوية مضادات الاكتئاب فسوف نتعرف على مدى شيوع الآثار الجانبية للأدوية مضادات الاكتئاب مع التعرف على جميع تلك التساؤلات التي تشغل بال المرضي.

فنحن أمام مرض شائع الانتشار ويصيب حوالي نصف مليار شخص من سكان المعمورة بالتقريب , ولكن من يحتاج الوصول إلى الاستشارة النفسية حول الاكتئاب ومضادات الاكتئاب أو غيرها من الاستشارات النفسية فإننا نوفر رقم   من أجل تلقي الإجابات .

 

ما هي مضادات الاكتئاب

 

أما عن مضادات الاكتئاب فإن معظم مضادات الاكتئاب الحديثة تنتمي إلى عائلة من الأدوية تسمى مثبطات تعمل تلك الأدوية على امتصاص السيترون , وهناك العديد من أنواع مضادات كما سوف نتعرف من المحور القادم من الموضوع .

 

ما هي أنواع مضادات الاكتئاب

 

هناك العديد من أنواع مضادات الاكتئاب القديمة والحديثة والتي تخطت 30 نوع من الأدوية , وهي من أبرز العلاجات التي يتم الاعتماد عليها في علاج مرضى الاكتئاب بالإضافة إلى العلاجات النفسية والسلوكية التي تتم من خلال المختصين في مراكز الصحة النفسية .

 

أولاً:- مثبطات مونوامين أوكسيديز .

ثانياً :- مثبطات امتصاص السيرتونين والنور إبينفرين .

ثالثاً :- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .

رابعاً :- مضادات الاكتئاب مثبطات امتصاص السيرتونين والنور إبينيفرين .

 

وفي الواقع فإن مضادات الاكتئاب في العادة يتم وصفها من أجل مساعدة الأشخاص في علاج أعراض الاكـتئاب , ولكن يمكن وصف تلك الأدوية من أجل علاج الاضطرابات المزاجية الأخرى مثل القلق , لأنها توفر حلاً أفضل على المدى الطويل من بعض الأدوية المضادة للقلق شديدة الإدمان التي تتوفر في الأسواق .

 

تأثير مضادات الاكتئاب على الدماغ

 

لنتعرف على كيفية مساعدة أدوية مضادات الاكتئاب على تخفيف الاكتئاب , فذاك هو الجزء المثير للاهتمام , وقد أثبتت العديد من البحوث والاختبارات بأن تلك الأدوية لها دور فعال لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب , وقد أكدت تلك الأدوية أنها آمنة بشكل عام .

مع إمكانية وجود بعض الآثار الجانبية لأدوية مضادات الاكتئاب تختلف على حسب نوع الدواء , بل قد أثبتت العديد من الأبحاث بأن مضادات الاكتئاب لا تتسبب الإدمان ولا تتسبب في سلوكيات إلزامية في البحث عن المخدرات , ومن هنا فإن أدوية مضادات الاكتئاب ليست مخدرات تسبب الإدمان .

 

ما هو سبب حدوث أعراض انسحاب من مضادات الاكتئاب

 

مضادات ليس مخدرات تؤدي إلى الإدمان , لكن في واقع الأمر تسبب مضادات الاكتئاب أعراض الانسحاب فما هو السبب في ذلك ؟ ففي واقع الأمر فإن مضادات الاكتئاب هي أدوية بطيئة المفعول إلى حد كبير , وبشكل آخر تحتاج أدوية مضادات الاكتئاب إلى أخذها ما بين 3 إلى 4 أسابيع قبل أن يتوقع الأشخاص حدوث تحسن في الحالة .

بل إنه في العادة ما يتم وصف الأدوية مضادات الاكتئاب ما بين  6 شهور إلى 12 شهر , وربما في بعض الأحيان قد يتم وصفها مدة أطول .

أدوية مضادات الاكتئاب تبقي فترة طويلة , وتؤثر بشكل كبير على الدماغ  , بل يكون من الصعب التكيف مع وجود تلك المواد الكيميائية , بل إنه من الصعب التوقف عن تناول الأدوية مضادات الاكتئاب بصورة مباشرة , وتسمي المرحلة التي تظهر فيها الأعراض بعدما يتوقف الأشخاص عن تناول الأدوية مضادات الاكتئاب بمرحلة الانسحاب .

يحدث انسحاب مضادات الاكتئاب من الجسم بسبب تكيف الجسم على وجود مادة ما , في الجسم وبعدما يتم إزالة تلك المادة بشكل مباشر , يحدث ذلك , ويكون على الجهاز العصبي المركزي  العمل على إعادة التكيف من أجل العمل بدون تلك المادة التي اعتادها الجسم .

 

في واقع الأمر علينا الإشارة إلى أن الانسحاب من الأدوية المضادة للاكتئاب يتسبب في أعراض أقل من أعراض الإدمان الكيميائي , فعلينا أن نعي بأن مضادات الاكتئاب وإن كانت تسبب أعراض انسحابية إلا أنها تختلف عن الأعراض الانسحابية الناجمة عن المخدرات .

فان الأدوية مضادات الاكتئاب لا تسبب الرغبة الشديدة في تناول الدواء كما هو حالة التوق الشديد التي تسيطر على الأشخاص الذين يعانون من الإدمان على المخدرات , بل إن الأشخاص الذين يتعاطون مضادات الاكتئاب لا يعانون من عدم القدرة من التحكم في استعمال تلك المواد .

 

ما هي علامات انسحاب مضادات الاكتئاب من الجسم

 

في الواقع هناك العديد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للانسحاب بشكل مفاجئ للأدوية مضادات الاكتئاب ومن أشهر تلك الأدوية الصداع والدوخة والغثيان , قد تشمل تلك الأعراض الانسحابية لانسحاب مضادات الاكتئاب من الجسم حدوث اضطرابات في النوم مع تقلبات في الحالة المزاجية .

بالإضافة إلى ما يتسبب فيه انسحاب مضادات الاكتئاب من الجسم العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي , بل إن من أخطر الأعراض الناجمة عن التوقف بشكل مفاجئ عن تناول أدوية مضادات الاكتئاب هو انتكاسة المريض وعودة الاكتئاب مرة أخرى للشخص وستكون الأمر أشد خطورة مما كانت عليه من قبل .

 

في بعض الأحيان يكون علاج تلك الأعراض من خلال التحول إلى جرعات أقل من الأدوية مضادات الاكتئاب وذلك من أجل التقليل من الآثار الجانبية .

 

كيفية تجنب الأعراض الانسحابية لأدوية الاكتئاب

 

في حال كونك قلقاً بشأن التوقف بشكل مباشر عن تناول الأدوية مضادات الاكتئاب فان عليك التواصل مع الطبيب المختص وسيكون هناك خطة من قبل الأخصائي النفسي من أجل مساعدتك على التوقف عن أدوية الاكتئاب بدون التعرض إلى أعراض انسحابية .

ويمكنك التعرف على المزيد أدوية الاكتئاب وأفضل مضادات الاكتئاب وغيرها من التساؤلات حول علاج الاكتئاب من خلال موقعنا على الإنترنت والعديد من الموضوعات التي تختص بعلاج الاكتئاب النفسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *