تخطى إلى المحتوى

وصفة للتخلص من إدمان الترامادول وأقاويل لا صحة لها!

وصفة للتخلص من إدمان الترامادول

التخلص من إدمان الترامادول هو ضمن الموضوعات المنتشرة بشكل كبير بين أوساط المدمنين، رغبة في التخلص من الإمان والأعراض والمضاعفات الناتجة عنه، وذلك بعد انتشاره في السوق السوداء واستخدامه بشكل خاطئ مما أدى إلى الإدمان وسوف نتناول الحديث عن إمكانية وجود وصفة للتخلص من إدمان الترامادول وما هي الأعراض الانسحابية المصاحبة لتبطيل الترامادول.

علاج إدمان الترامادول من الأمور الصعبة كعلاج أياً من أنواع المخدرات، حيث لا يستطيع جسم الشخص المدمن في التخلص من السموم التي خلفها المخدر في الجسم مع استعادة وظائف أجهزة الجسم بشكل طبيعي في فترة قصيرة فمن الطبيعي أن يستغرق العلاج وقتا بسبب الاستعداد النفسي حتى لا يكون توقف وهمي ثم ما يلبث الشخص أن يعود مرة أخرى لتعاطي الترامادول وتحدث الانتكاسات ولذا يبحث العديد عن وصفة للتخلص من إدمان الترامادول  .

أصبح إدمان الحبوب والعقاقير المخدرة من أكثر العادات السيئة التي انتشرت وبشراهة بين شباب الوطن العربي وفي المجتمع المصري بشكل خاص في السنوات الأخيرة ومن أبرز تلك العقاقير المخدرة الترامادول حيث يبلغ نسبة متعاطي الترامادول في مصر ما يزيد عن 75 % والتي قد فاقت نسبة تعاطي الحشيش في مصر والتي بلغت 55 % استحوذ الترامادول علي عرش المخدرات المتداولة في مصر مع كونه المخدر المفضل لدى السيدات.

ما هو الترامادول ؟

الترامادول أو ما يسمى باللغة الإنجليزية ” ” Tramadol  هو عبارة عن مادة مخدرة يتم استخدامها في بعض الأعراض الطبية علي هيئة عقار لتسكين الآلام المتوسطة والحادة، وينتمي الترامادول مع بعض العقاقير الطبية الأخرى إلى مجموعة المسكنات الافيونية.

يعتبرالترامادول أحد المسكنات القوية التي يتم توصفيه من خلال الطبيب للمرضي بعد العمليات الجراحية والأوجاع الشديدة ولتخفيف ألم مرضى السرطان.

من أشهر المواد المخدرة الافيونية هي الهيروين والمورفين ويتم استخدام هذه المواد في تسكين الآلام الشديدة والتي لا ينفع معها عقار الترامادول ولا يتم استخدام هذه المسكنات إلا تحت شروط صارمة جداً حيث إنها تسبب إدمانا لتعاطيها لكن الترامادول هو الأقل ضرار من بين هذه المواد فهو لا يسبب إدمانا لمتعاطيه إلا بعد تناول جرعات كبيرة من العقار ولفترات طويلة علي عكس غيره من المجموعة الافيونية.

توجد مادة الترامادول في العديد من العقاقير الطبية والحقن الوريدية حيث يتم تعاطي الترامادول علي شكل حبوب وكبسولات أو عن طريق الحقن الوريدي.

يؤثر الترامادول بشكل مباشر علي الجهاز العصبي المركزي حيث يقوم بتثبيط مستقبلات الآلام في الجهاز العصبي فيعمل علي إزالة الألم الناتج الذي يعاني منها الشخص.

وهم الترامادول والنشاط

في طيات الحديث عن وصفة للتخلص من إدمان الترامادول ففي واقع الأمر فإن الكثير من الأشخاص قد وقع في فخ الإدمان علي الترامادول بسبب الاعتقاد الزائف والوهمي بأن الترامادول يساعد علي تحمل المشاق والقدرة علي القيام بالمجهود الكبير بدون تعب وتحمل لساعات العمل الشاق والطويلة ومن هنا فقد وقع في فخ إدمان الترامادول النساء في المنازل وربات البيوت.

ولكن علينا أن نعي بأن الترامادول ليس من المنشطات ولكنه من مسكنات الآلام الشهيرة، وما يشعر به الأشخاص من القدرة على العمل لساعات طويلة بعد تعاطي الترامادول ما هو إلا بسبب أن الترامادول يساعد علي تخليص الجسم من آلامه فيعمل لساعات طويلة دون شعور أو إحساس بالألم.

أعراض الإدمان على الترامادول

من خلال الحديث عن وصفة للتخلص من إدمان الترامادول فتعد أعراض إدمان الترامادول وعلامات تعاطي الترامادول هي جرس إنذار للأسرة من أجل التعرف علي المدمن في وقت مبكر والعمل على مساعدته في الإقلاع عن هذا الطريق الوعر، وهناك عدة أعراض يمكننا ملاحظتها علي الأشخاص متعاطي الترامادول أو مدمني الترامادول ومشتقاته المختلفة مثل التامول وتلك الأعراض تتمثل في الأرق والعصبية الزائدة وقلة عدد ساعات النوم مع حالة من التوتر والقلق وفقدان ملحوظ للشهية مما ينجم عنه نقص في الوزن.

وزيادة في معدل تتخيل السجائر والسهر فترات طويلة مع ضيق في حدقة العين، ومع تعاطي الترامادول واستخدامه فترة طويلة فإن المدمن أو متعاطي الترامادول يصاب بنوبات من الصرع والتشنج ويمكن أن يؤدي إلى إصابة الشخص بالفشل الكلوي والكبدي، وتلك من أبرز أعراض  الإدمان على الترامادول  في المراحل المتأخرة.

ما هي أضرار الترامادول؟

قبل الحديث عن وصفة للتخلص من إدمان الترامادول يجب أن  نوضح أضرار الترامادول, فكما يقول المثل الشهير “الشيء إن زاد عن حده أتقلب ضده” لذا فإن كان الترامادول أحد العقاقير الطبية والذي يستخدم في العديد من الأغراض الطبية وتسكين الألم إلا أن مشاكل المخدر تبدأ في حين استخدام المريض للعقار دون استشارة الطبيب أو دون الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب المعالج أو استخدامه لفترات طويلة دون الحاجة إليه ودون معاناة من الألم.

هناك العديد من الأضرار والمشاكل الصحية الناتجة عن تعاطي الترامادول ومن أهم تلك المشاكل:-

  • تناول الترامادول يسبب الغثيان والدوار
  • تشنجات الأعصاب.
  • صعوبة وضيق في النفس .
  • حدوث خلل في الرؤية لذا يجب الانتباه أثناء القيادة.
  • اضطرابات في المعدة والإصابة بعسر الهضم والانتفاخ مع الحموضة بشكل متكرر.
  • الشعور المستمر بجفاف الريق.
  • انسداد في الشرايين مع حدوث الجلطات.
  • فقدان لحاسة الشم.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • الإصابة بالورم في الوجه والأيدي والإقدام .

أضرار الترامادول على المخ:–

يبدأ إدمان الأشخاص لأقراص الترامادول عندما يعتاد المخ عليه مما يعطي بعض المؤشرات في حالة تأخر الشخص عن تناول الجرعة من العقار المخدر والتي تظهر في صورة أعراض ومن أبرزها:-

  • الصداع الشديد.
  • الألم شديدة في الجسم.
  • ضعف التركيز.
  • الرعشة.
  • الاكتئاب.

أضرار الترامادول على الإنجاب:-

أكدت الأبحاث الطبيبة أن أقراص الترامادول إذا ما تعاطاها الزوج تؤثر على إنجاب الزوجة وقد يؤدي إلى إجهاض الجنين.

أضرار الترامادول علي الكبد والكلي:-

أثبتت الدراسات المختصة أن تعاطي الترامادول لفترات طويلة يؤدي إلى الفشل الكلوي بالإضافة إلى التأثير المؤكد علي وظائف الكبد.

ما هي آثار تعاطي الترامادول علي المجتمع؟

في إطار الحديث عن وصفة للتخلص من إدمان الترامادول  فلا شك أن الشباب هم الساعد الأكبر لبناء المجتمعات وهم عماد المجتمع فكيف يبني مجتمع على سواعد أبناء مدمنين؟

وللترامادول تأثيرات على المجتمع ومن أهمها:-

  • يؤثر على الإنتاج فبدل أن يتجه الشباب إلى ما يفيد المجتمع ويزيد من إنتاجه يشغل هؤلاء الأشخاص المجتمع بتوفير العلاج بالإضافة إلى ما يتسبب فيه الترامادول في الخمول والكسل.
  • يؤثر الترامادول علي الانحراف في المجتمعات وخصوصا بين فئة الشباب.
  • لا شك أن الإدمان يفتح باب السرقة والتسول.
  • يتسبب تعاطي الترامادول في انتشار الفواحش فهو يساعد على ارتكاب المحظورات والممنوعات

موضوعات ذات صلة:

 علاج إدمان الترامادول في البيت

روشتة دكتور لعلاج الترامادول

أسرع طريقة لازال الترامادول من البول والدم

مع وصول الشخص المدمن إلى مرحلة الإدمان على الترامادول فبالطبع حينها تتكون نسبة عالية من الترامادول في البول والدم ويظهر حال الشخص المدمن في طباعه وسماته الشخصية مع الأعراض السلوكية مع الطبع والذوق السيئ في التعامل مع الأمور، واللامبالاة لما يجري حوله، مع شعره الأشعث وإهمال المنظر والهندام كل هذا بسبب وصوله إلى مرحلة الإدمان حتى صار الترامادول جزء لا يتجزأ من حياته والحصول علي جرعة الترامادول لدي المدمن أهم من أن يتحصل علي الطعام والشراب لمن يعول.

ومع سيطرة المخدر علي الشخص حتى يكون كالعبد الأسير الذليل لها، وفي الواقع زيادة نسبة الترامادول في البول دليل علي زيادة نسبة الترامادول في الدم لأن حجم المخدر في الجسم بشكل عام قد زاد نتيجة طول مدة التعاطي وزيادة حجم الجرعات من الترامادول والبقاء في تعاطي هذه السموم نهايتها وخيمة خاصة تعاطي الترامادول مع الأدوية والتفاعل معها.

بالإضافة إلى مما تتسم به سلوكيات الشخص المدمن من الاندفاعية والتهور والتمرد علي كل ما يجري ويدور في المنزل وتبدأ الحياة الأسرية في التدهور والحياة المهنية والوظيفية في الفشل وبالطبع التأثير بشكل كبير على الحياة الاجتماعية مع العصبية الشديدة والانفعالية والارتباك في التعامل مع المواقف ولو كانت لا تستدعي.

وفي ظل رغبة المدمن العارمة في الهروب إلى عالم من السعادة يظنه والخيال الذي يعيشه بسبب تعاطي ربع حبة ترامادول! يظل في طريقه المظلم إلى أن نصل إلى مرحلة يكتشف فيها ارتفاع نسبة الترامادول في الجسم سواء في بوله أو في دمه وهنا لن يكون علاج إدمان الترامادول أمرا هينا كما هو الحال في بدايات التعاطي.

وصفة للتخلص من إدمان الترامادول

الوصفات المنزلية والعشبية واحدة من وصفات التخلص من الإدمان المنتشرة والتي لا تتسبب في علاج الإدمان نهائيا لكنها من الممكن أن تكون عامل يساعد على تقليل الأعراض الانسحابية إلى جانب الخضوع للأدوية تحت إشراف طبي.

انتشر فيما مضى استخدام وصفة للتخلص من إدمان الترامادول بشكل كبير، بسبب عدم توفر الطرق العلاجية الموجودة هذه الأيام، إلى جانب جهل الأفراد بالأعراض الانسحابية التي يمكن أن يمر بها المدمن خلال فترة العلاج، لذا تم استحداث والتعرف على العديد من الطرق وبروتوكولات العلاج التي تساهم في الوصول إلى التعافي التام من الإدمان ورجوع الفرد مرة أخرى إلى حياته الطبيعية.

ما هي الأعراض الانسحابية لتبطيل الترامادول؟

التوقف عن تناول الترامادول وسحب السموم من الجسم يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض الانسحابية التي تظهر على مدار أسبوعين من وقت تبطيل الترامادول، والجدير بالذكر أن الأعراض الانسحابية تختلف في حدتها وطول الفترة من فرد إلى آخر على حسب طول فترة الإدمان وكمية الجرعة التي يتناولها الفرد، ومن ضمن هذه الأعراض الآتي:

  • اضطراب النوم.
  • آلام العظام والعضلات.
  • عدم القدرة على الحديث بشكل صحيح.
  • الرعشة.
  • صداع.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • الإصابة المتكررة بالتشنجات.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • الهلوسات.

كافة هذه الأعراض تحتاج إلى خضوع المدمن للعلاج تحت إشراف طبي على مدار الساعة من قبل المراكز المتخصصة في علاج الإدمان، وذلك لضمان عدم انتكاس المدمن خلال الخضوع للعلاج، لذا يوفر مركز الاختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي العديد من بروتوكولات علاج إدمان الترامادول التي تتناسب مع حالة المدمن النفسية والصحية، لذا ما عليك سوى التواصل مع المركز وطلب المساعدة للوصول إلى التعافي التام في بيئة صحية تقي من ظهور الانتكاس.

مصادر الموضوع

مصدر 1 

مصدر 2

arArabic