تخطى إلى المحتوى

تعرف على أخطر 9 أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية

أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية

وفقًا للبيانات الواردة من مختلف هيئات مكافحة المخدرات بالمملكة، أن بعض أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية هي الحشيش، حبوب الكبتاجون، الأفيون والهيروين، وحبوب الزومبي أو الفلاكا وغيرها العديد من أنواع المخدرات القاتلة بمختلف الأنواع والأشكال.

ويرجع ارتفاع نسبة انتشار هذه المواد شديدة الخطورة إلى عدة عوامل، أهمها الاعتماد النفسي والجسدي لتناول المخدر في الترويج والتعاطي، وأحيانًا يتم ترويج المخدرات باستخدام أسماء مختلفة وغير معروفة لتجنب الكشف عنها وافتضاح أمرهم وحفاظًا على أنفسهم من التعرض للمساءلة القانونية.

بينما يساعد العلم والوعي المتزايد بأسماء المخدرات على الحد من تداولها في المجتمع، نحاول من خلال هذا الموضوع التعرف على جميع أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية، حيث يعد الاسم المستخدم للمخدرات دليلاً على الثقافة والبيئة الاجتماعية في المجتمع وشخصية الفرد الذي يستخدم المخدر، ومع ذلك، فإن إدراك الأسماء المختلفة للمخدرات ضروري للحد من استخدامها غير الشرعي والوقاية من التعاطي المخدرات.

سنتحدث بالتفصيل خلال هذا الموضوع عن كافة الأسماء المتداولة للمخدرات في السعودية، موضحين ما اقوى نوع من المخدرات؟ وما اشهر انواع المخدرات؟ وكذلك أيضًا أنواع المخدرات الجديدة، وأنواع المخدرات الطبيعية، فتابع القراءة.

تعرف على أنواع المخدرات واسمائها في السعودية

تتباين أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية بناءً على عوامل متعددة، فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون اللهجة والثقافة والمجتمع الذي يعيش فيه الشباب بمثابة عوامل تؤثر على تسمية المخدرات، كما يمكن أن يكون لأغراض الخفاء والتمويه دور في تحديد أسماء المخدرات.

مما لا شك فيه أن، جميع أنواع المخدرات تؤثر على كيمياء الدماغ بما في ذلك الجهاز العصبي المركزي، مما تُغير بشكل ملحوظ في كيمياء الدماغ، ما يؤدي إلى تحفيز هرمونات السعادة والبهجة والنشوة وهو هرمون الدوبامين، مما يحفز رغبة المدمن في تعزيز مشاعر المتعة، تكرار تعاطي المخدرات مرارًا وتكرارًا.

وعلى الرغم من أن هناك أكثر من تصنيف يمكننا من خلاله التعرف على المخدرات، إلا أن جميعها كما سبقت الإشارة تشارك في تأثرها النهائي على الجسم، حيث يمكن تصنيفها تبعًا للمصدر المٌستخلص منه كالتالي:

  •  المخدرات إما أن تكون ذات أصل نباتي طبيعي مثل الحشيش والقات.
  • طبيعية مُعاد تصنيعها عن طريق إضافة مواد كيميائية سامة مثل المورفين والكودايين.
  • مخدرات صناعية تحاكي نفس تأثير المخدرات الطبيعية، فمن أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية صناعية المنشأ، الكريستال ميث.  

كما يمكن تصنيف المخدرات أيضًا طبقًا لتأثيرها على الجسم، فنجد أن هناك مواد مخدرة تزيد من درجة تركيز وانتباه المستخدم، ويُطلق عليها المنبهات مثل، الكوكايين، والمنشطات أو المثيرات الجنسية، المحفزة لنشاط الجهاز العصبي المركزي مثل الكبتاجون، والمُسكرات المغيبة للعقل مثل  الكحول، والمهدئات.

والفقرة القادمة سنتطرق في الحديث عن أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية الأكثر شيوعًا.

أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية

أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية

أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية انتشارًا كبيرًا للمخدرات بجميع أنواعها بين الشباب، حيث تتداول أسماء عديدة للمخدرات المختلفة، من بينها حبوب الزومبي وهم المخدرات الأكثر انتشارًا في الوقت الحالي.

 كما يعتبر ريفوتريل وأبو صليبة من المخدرات المعروفة في المجتمع السعودي بشكل عام، وتؤدي هذه المخدرات إلى إدمان الشباب واستنزافهم ماديًا، حيث تتم سيطرة البائع عليهم وتحجيم حريتهم واختياراتهم، ولذا يجب على الجميع التعرف على أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية  وأساليب التعامل معها والتبليغ عن أي نشاط غير قانوني يتعلق بها لتحمي الأسر والمجتمع من آثارها السلبية.

وفيما يلي قائمة بأهم 10 مُخدرات منتشرة في السعودية:

  1. الحشيش
  2. الفلاكا
  3. الكوكايين
  4. الهيروين
  5. الكريستال ميث (الأمفيتامينات)
  6. الإكستاسي
  7. ريفوتريل
  8. الكبتاجون
  9. ليريكا

الحشيش

  • يعد الحشيش من أنواع المخدرات الطبيعية وهو مادة مهلوسة تُستخرج من نبات القنب، ويتم تدخينها أو تناولها في الأطعمة الخفيفة، كما يعد اسم ابن لادن من أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية التي تتعلق بتعاطي الحشيش. 
  • القنب من المخدرات الطبيعية التي يمكن تعاطيها عن طريق التدخين أو المضغ أو مُضاف إلى الطعام، ولكن عادًة ما يُلف الحشيش مع تبغ السجائر ثم يتم تدخينه.
  • تعاطي الحشيش يُولد الشعور بالاسترخاء والسعادة والنشوة، كما يزيد من الوعي الحسي للمتعاطي، ولكن في المقابل يؤثر بشكل سلبي بدنيًا وذهنيًا، حيث يضعف الذاكرة ويقلل من التركيز ويسبب الهلاوس والأوهام.

 

مخدر الفلاكا 

  • هو عبارة عن مخدر صناعي ينتمي إلى فئة المهلوسات، مصنوع من خليط الكوكايين مع الهيروين أو الميثامفيتامين مع الهيروين.  
  •  وهو يعتبر من المخدرات الصناعية الأقوى والأكثر خطورة، فهو يعطي إحساسًا بالنشوة وزيادة الوعي والتحفيز، كما توهم الشخص المتعاطي أنه ذات قوة خارقة،  ولكنه يعطل نظام التنفس والجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى تسببه في حالات انتكاسة شديدة وحتى الموت مع استمرار تعاطي المخدر.

الكوكايين

  • قد يٌطلق عليه أيضًا اسم الكراك، وهو مستخلص من أوراق نبات الكوكا، ثم يُعالج بمزيج من المواد الكيميائية.
  • من المنبهات غير القانونية التي تحفز من عمل الدماغ، حيث يشعر المتعاطي بالأعراض الابتهاجية التي تتضمن المزيد من النشوة الجنسية والراحة والاسترخاء والمزيد من الطاقة، ذلك لأنه يستهدف نظام المكافأة بالدماغ، ويحفز من إفراز هرمون الدوبامين.

الهيروين

  • الهيروين من أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية، وهو من المواد الأفيونية غير المشروعة وأخطر مشتقات المورفين، والتي تنتمي إلى فئة المثبطات التي تقلل من نشاط الجهاز المركزي، ومن ثم يُبطىء من وظائف الدماغ، ويندفع إلى مشاعر المتعة وتخفيف الآلام الجسدية.
  • يسبب تغيرات في الدماغ تؤدي إلى الإدمان والتحطيم الجسدي والنفسي.
  • سرعان ما تتحول تلك المشاعر الابتهاجية إلى كابوس من الآلام شديدة الخطورة، والتي تتمثل في ضعف في التنفس وسرعة في ضربات القلب.

الإكستاسي (MDMA) 

  •  مخدر الإكستاسي من أنواع المخدرات الجديدة التي تتشابه في تركيبها الكيميائي مع فئة المهلوسات والمنشطات التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتسبب تغيرات في الواقع والتصورات لدى المستخدم. 
  • يُعطي الإكستاسي الشعور بالسرور والطاقة والنشوة وعدم الإحساس بالوقت. 
  • يُغير الإكستاسي من كيمياء الدماغ، فهو يُحفز الدوبامين مما يعزز من نظام المكافأة، كما يحفز هرمون السيروتونين المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية، بالإضافة إلى تحفيز الهرمونات الجنسية التي قد تعطي إثارة نشوة جنسية عالية للمتعاطي، وهذا هو السبب في اندلاع الشباب وراء إساءة استخدام مخدر الإكستاسي ليصبح من المخدرات شديدة التداول والخطورة في المجتمع العربي خاصة السعودية. 

ريفوتريل

يعد دواء ريفوتريل من الأدوية المضادة للصرع، والتي تنتمي إلى فئة البنزوديازيبينات، التي تُزيد من نشاط حمض جاما أمينوبيوتيريك، تلك المادة المسؤولة عن إرسال الإشارة للجهاز العصبي المركزي. 

وللأسف أصبح ريفوتريل من أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية وأُسيء استخدامه لأغراض ترفيهية للحصول على النشوة الجنسية والاسترخاء. 

قد يهمك الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول أنواع المخدرات الجديدة في السعودية من هنا 

ليريكا

يعد ليريكا أكثر أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية أيضًا، فهو دواء طبي يستخدم في علاج الصرع وينضم إلى فئة الأدوية المضادة للاختلاج، ونظرًا لشدة تأثيره على الجهاز العصبي قد يُستخدم في علاج آلام الأعصاب وحالات إصابة الحبل الشوكي. 

ومن تأثيرات تناول ليريكا أيضًا هو الشعور بالمزيد من الاسترخاء والنشوة الجنسية، لذا أصبح من الأدوية المتداولة بين الشباب للأغراض الترفيهية والإدمان. 

ما اشهر انواع المخدرات؟ 

يعد الكبتاجون أشهر أنواع المخدرات بالسعودية، كما أن اسم أبو ملف من أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية لتعاطي الكبتاجون.

خلال العقد الماضي أصبح تعاطي الكبتاجون في السعودية هو المخدر المفضل المُتداول بكثرة بين الشباب. 

يعد الكبتاجون من المخدرات المصنعة الطبية التي لها تأثير شديد على الجهاز العصبي المركزي، إذا يجعل المتعاطي يشعر أنه في عالم آخر يبعد تمامًا عن الواقع الذي يعيش فيه.

الهدف من اختراع دواء الكبتاجون هو علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وربما يُستخدم في علاج الاكتئاب

د مني اليتامي توضح خطورة المواد المخدرة علي الأشخاص لدرجة أنهم ممكن يمشون عراة

د مني اليتامي توضح خطورة المواد المخدرة علي الأشخاص لدرجة أنهم ممكن يمشون عراة مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

ما هو اقوى نوع من المخدرات؟

على أساس البيانات الحقيقية، يمكن القول بأن أخطر نوع من المخدرات في العالم هو الكريستال ميث أو ما يعرف بـ ميثامفيتامين، وحبوب السرعة من أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية لتناول الكريستال ميث، حيث يعمل هذا المخدر على تثبيط الجهاز العصبي المركزي وإصابته بالخمول، كما أنه يسبب اضطرابات شديدة في السلوك والشخصية والعقل.

ويتم تصنيع الكريستال ميث من مواد كيميائية سامة، ويتميز بأنه يؤثر على الجسم بشكل مدمر وستبقى لفترة طويلة في الجهاز العصبي، مما يتسبب في أضرار صحية خطيرة بما في ذلك قصور الكبد والكلى و العيون، لذلك، ينبغي الحذر الشديد والابتعاد عن تعاطي هذا المخدر الخطير والذي يسبب آثاراً سلبية خطيرة على الصحة والحياة الشخصية.

طُرق منع تداول أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية 

تتصدى المملكة العربية السعودية للانتشار المخدرات من خلال عدة إجراءات، منها:

1- تشديد الرقابة والمراقبة على المنافذ الحدودية والموانئ البحرية والجوية.

2- تكثيف الحملات الأمنية لضبط المروجين والمتعاطين للمخدرات.

3- تعزيز التوعية والإعلام حول ضرورة التصدي للمخدرات وأضرارها على الفرد والمجتمع.

4- تقديم برامج علاجية وإعادة تأهيلية للمتعاطين للتخلص من إدمان المخدرات.

5- التعاون مع دول أخرى في مكافحة تهريب المخدرات وتبادل المعلومات والخبرات في هذا المجال. 

 يجب الإدراك بأن تعاطي المخدرات بجميع أنواعها الطبيعية أو الصناعية، تؤدي في النهاية إلى آثار مضاعفات شديدة الخطورة على الجسم والعقل والمجتمع بشكل عام، ويجب علينا جميعاً العمل بجد لترشيد الناس حول أضرار هذه المخدرات المدمرة واستشارة مختصي الصحة والعلاج قبل تعاطٍ أي نوع منها. 

 

خلاصة الموضوع 

أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية قد تختلف قليلًا عن الأسماء المتداولة في باقي دول العالم، وما توصلت الدراسات إلى أن مشكلة تعاطي المؤثرات العقلية من بين الشباب هي من أخطر المشكلات في المملكة العربية السعودية، تتصدر مادة الحشيش قائمة  المخدرات الأكثر انتشاراً بين الشباب، تليها حبوب الكبتاجون ومادة الهيروين، ويؤدي تعاطي هذه المواد الخطيرة إلى الإصابة بالأمراض النفسية والعقلية، حيث يتحول الإدمان إلى حالة دماغية تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية.

لذا، يجب على المجتمع بأكمله التعاون مع الجهات المختصة للحد من انتشار هذه المواد والقضاء على ظاهرة المخدرات بشكل نهائي، كما يجب على الأفراد أن يكونوا حذرين ويبحثون دائمًا عن المعلومات حول هذه المواد وآثار استخدامها، والابتعاد تماماً عن التعامل مع أي شخص يروج للاستخدام.

فالحفاظ على صحة وسلامة المجتمع يتطلب منَّا جميعًا التصدي لظواهر خطيرة مثل تفشي المخدرات، والقضاء على هذه الظواهر بشكل نهائي.

مصدر1

مصدر 2

مصدر3

مصدر4

arArabic