تخطى إلى المحتوى

أضرار دواء نالوكسون تعرف عليها بالتفصيل

أضرار دواء نالوكسون تعرف عليها بالتفصيل

أضرار دواء نالوكسون تعرف عليها بالتفصيل في إطار موضوعاتنا حول المخدرات وعلاج الإدمان، نالوكسون من العقاقير الطبية التي يصفها الأطباء في سياق الاستخدامات الطبية، وفي الأغلب يوصف الدواء للمشكلات الصحية المتعلقة بالمواد الأفيونية، ويحدد المعالج جرعات ملائمة للحالة الصحية حرصًا على سلامة المريض من الأضرار الجانبية المحتملة لهذا العقار، حيث يطرح سؤال حول أضرار دواء نالوكسون.

استخدام الأدوية الطبية يشكل خطورة جانبية لبعض الأشخاص بسبب الحساسية، أو التداخلات الدوائية أو تناول جرعات غير ملائمة، وتتمثل تلك الأضرار في مجموعة من العلامات الجسدية أو النفسية، بالإضافة إلى ذلك هناك أدوية أضرارها تسبب الإدمان، ودواء نالوكسون هل يسبب الإدمان أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال حديثنا عن أضرار دواء نالوكسون.

دواء نالوكسون ما هو ؟

أضرار دواء نالوكسون تعرف عليها بالتفصيل بعد حديثنا عن هذا العقار، نالوكسون ينتمي لفئة مضادات مستقبلات الأفيون، وبالتالي يعد من أشهر العقاقير الطبية المستخدمة في حالة التسمم الأفيوني، والقضاء على الأعراض الجانبية التي تشمل الإغماء وبطء التنفس وحالات من الدوار والدوخة وغيرها، إلى جانب ذلك عقار نالوكسون فعال للغاية في معالجة الأضرار الخطيرة لتناول جرعات عالية من عقاقير أفيونية.

استخدام نالوكسون لا يصرح إلا من قبل طبيب متخصص لدراسة الوضع الصحي للمريض، ويقوم بتحديد ما يناسبه من جرعات تقلل من آثار التسمم الأفيوني، نالوكسون من الأدوية التي يصلح وصفها للأطفال والبالغين وكبار السن، وبالتالي تحديد جرعة الدواء تعتمد على المرحلة العمرية للمريض، يعمل الدواء على إزالة أي مواد مرتبطة بالمستقبلات الأفيونية، لذا يعد النالوكسون ناهض عكسي لمستقبلات الأفيون.

الجدير بالذكر يستخدم دواء نالوكسون بكثرة في غرف حالات الطوارئ لإنقاذ حالات الطوارئ، وتحديدًا الذين يعانون من اضطرابات تنفسية بسبب تأثير المركبات الأفيونية على الجسم، ويعرف في الصيدليات والأوساط الطبية بأسماء شائعة كالآتي:

  1. زوبسلوف.
  2. كلوكسادو.
  3. سوبوكسون.
  4. ترجنيك.
  5. ترجين.
  6. ناركان.

تنويه هام/ قدرة دواء نالوكسون على التدخل السريع والفعال لإزالة تأثير المواد الأفيونية على الجسم، ومعالجة الأعراض الجانبية الخطيرة للتسمم الأفيوني لا يعني الاستغناء عن الإسعافات الأولية أو التواصل مع طبيب متخصص.

موضوعات ذات صلة: دواء الترادول 

الاستخدامات الطبية لدواء نالوكسون

في إطار موضوعنا حول التعرف على أضرار دواء نالوكسون بالتفصيل سنتطرق إلى جزئية مهمة، وهي الاستخدامات الطبية لدواء نالوكسون والمقصود جميع الحالات، أو المشكلات الصحية التي تستدعي كتابة دواء نالوكسون ضمن الروشتة العلاجية، ويصفه الأطباء في الحالات التالية:

  • علاج مشكلة صعوبة أو انقطاع النفس.
  • علاج التسمم الأفيوني.
  • علاج الأعراض الجانبية لتناول جرعات زائدة من الأدوية الأفيونية.
  • كذلك علاج الأعراض الانسحابية للمواد المخدرة التي تحتوي على مشتقات أفيونية، وذلك إلى جانب أدوية وعلاجات أعراض انسحاب المخدرات الأفيونية.

يرجع استخدام دواء نالوكسون في الحالات السابقة يرجع إلى تأثير الدواء على عمل الدماغ، بالإضافة إلى تأثيره على المستقبلات الأفيونية.

تعرف على دواعي استعمالل ميلجا ومخاطر الجرعة الزائدة

الأشكال الدوائية للنالوكسون

قبل التعرف على أضرار دواء نالوكسون دعني أحدثك عن الأشكال الدوائية لعقار نالوكسون، يتوفر هذا العقار بعدة أشكال دوائية وذلك ليسهل على المتخصص وصف الجرعة المناسبة، والشكل الدوائي للمريض سواء من الأطفال أو البالغين، والدواء يباع في الصيدليات بالأشكال التالية:

  1. أقراص فموية لدواء نالكسون.
  2. حقن نالوكسون.
  3. رذاذ الأنف من دواء نالوكسون.

الجدير بالذكر حقن دواء نالوكسون يمكن إعطائها للمريض عضل أو في الوريد أو تحت الجلد، والأهم التأكد من مقدار الجرعة المسموح بها من الطبيب تجنبًا لظهور أضرار دواء نالوكسون.

جرعات دواء نالوكسون

جرعات دواء نالوكسون يجب تقديرها من قبل متخصص لأن الجرعات الزائدة تسبب بعض الأضرار، فضلًا عن نتائج غير مرضية للجرعات القليلة من الدواء، لذلك لا ينصح بشراء الدواء من الصيدلية وتناوله لعلاج أي مشكلة صحية متعلقة بالتسمم الأفيوني قبل الرجوع إلى طبيب.

عادة جرعات دواء نالوكسون يحدد المعالج وفقًا للحالة الصحية وعمر المريض، حيث تختلف جرعات الطفل عن الشخص البالغ كالتالي:

1_ جرعات دواء نالوكسون لعلاج الجرعة الزائدة من العقاقير الأفيونية للأطفال

عند تناول الطفل جرعة زائدة من عقاقير أفيونية يصف له دواء نالوكسون، وتبلغ الجرعة الأولية 0.001 مللي جرام من حقن الوريد، عند انعدام استجابة الطفل يمكن زيادة الجرعة إلى 1 مللي جرام عن طريق العضل.

إذا لم تحدث استجابة تكرر الجرعة كل 2 أو 3 دقائق عن طريق حقن تحت الجلد بجرعة 1 مللي جرام.

 2_ جرعات دواء نالوكسون لعلاج التخدير الأفيوني للأطفال

عندما يتعرض الطفل إلى التسمم الأفيوني تتم إفاقته بجرعات تتراوح بين 0.001 مللي جرام و 0.004 مللي جرام، إذا لم يستيقظ الطفل تكرر جرعة الدواء بعد 2 أو 3 دقائق.

3_ جرعات دواء نالوكسون لعلاج التخدير الأفيوني للبالغين

الأشخاص البالغين عند تعرضهم إلى التخدير الأفيوني يصف الطبيب جرعات من دواء نالوكسون تقدر بـ2 أو 3 مللي جرام من حقن العضل، بينما يمكن تكرار الجرعة بعد مرور  2 أو 3 دقائق في حالة انعدام الاستجابة.

الجدير بالذكر استخدام دواء نالوكسون للإفاقة بعد العمليات الجراحية يكون ضمن جرعات مخفضة يصفها الطبيب المتخصص.

4_ جرعات دواء نالوكسون لعلاج الجرعة الزائدة من العقاقير الأفيونية للبالغين

يصف الطبيب جرعة أولية للبالغين تتراوح ما بين 2 إلى 4 مللي جرام عن طريق الوريد، إذا لم تحدث استجابة يمكن تكرار الجرعة بعد 2 أو 3 دقائق عن طريق العضل أو تحت الجلد، مع العلم أن الجرعة القصوى من الدواء للبالغين يجب ألا تزيد عن 10 مللي جرام.

متى يبدأ مفعول النالوكسون

بالحديث عن جرعات وأضرار دواء نالوكسون سنوضح متى يبدأ مفعول النالوكسون، تبدأ فعالية الدواء بعد 3 أو 5 دقائق على تناول الدواء، إذا لم تحصل على استجابة مرضية يمكنك تكرار الجرعة بعد مرور حوالي 2 أو 3 دقائق على الجرعة الأولى، ولا ينصح بتجاوز الجرعات المحددة من قبل الطبيب لتجنب مخاطر الجرعة الزائدة.

لابد من التنويه إلى أن دواء نالوكسون لا يغني عن ضرورة الذهاب إلى مركز، أو مصحة لعلاج الإدمان للتخلص من أضرار المخدرات الأفيونية، وذلك لأن تأثير الدواء يستمر لمدة قصيرة للغاية، وبالتالي لا يعد حل نهائي للمشكلة.

مركز  CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يساعدك على التعافي من إدمان المخدرات، ويقدم فريق متدرب وعلى خبرة واسعة بمجال تنظيف السموم من الجسم، والقضاء نهائيًا على الأضرار النفسية للإدمان على المخدرات الأفيونية.

أضرار دواء نالوكسون

أضرار دواء نالوكسون لا تحدث للكثير من الحالات المرضية وتحديدًا عند الالتزام بالجرعات، لكنه كغيره من الأدوية الطبية التي ينتج عنها أضرار جانبية بسبب التأثير على وظائف الجسم، ويمكن توضيح أضرار دواء نالوكسون في بعض النقاط كالآتي:

1_ أضرار نالوكسون على الأطفال

مستخدمي دواء نالوكسون من الأطفال يتعرضون إلى بعض الأضرار الجانبية كالتالي:

  • البكاء المفرط على غير المعتاد.
  • نوبات تهيج وعصبية.
  • رعشة الأطراف.
  • الإصابة بتصلب وتشنج العضلات.

2_ أضرار دواء نالوكسون الشائعة

  • القشعريرة.
  • سيلان الدم من الأنف.
  • الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التعرق الشديد.
  • اهتزاز الجسم والارتعاش.
  • تشنجات المعدة.
  • التثاؤب.
  • اضطرابات الهضم.
  • سرعة ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الأرق.
  • آلام في الجسم.
  • التعب والإرهاق.
  • الغثيان والقيء.
  • الإسهال.
  • العطس والسعال.

3_ أضرار دواء نالوكسون النادرة

حالات نادرة من دواء نالوكسون تصاب بالحساسية المفرطة من دواء نالوكسون، إذا شعرت بردود أفعال تحسسية تواصل مع الطبيب فورًا، والتي تشمل الآتي:

  • الدوار الشديد.
  • الحكة الجلدية.
  • الطفح الجلدي.
  • تورم الوجه والحلق واللسان.

نالوكسون هل يسبب الإدمان؟

من أهم النقاط التي تدور حول أضرار دواء نالوكسون هناك من يتساءل هل نالوكسون يسبب الإدمان، نالوكسون لا يسبب الإدمان ولا يتمتع بالخواص الإدمانية للمخدرات الأفيونية، كما أنه لا يدرج في جدول أدوية المخدرات وفقًا لإدارة المخدرات الأمريكية.

بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى روشتة أو رقابة طبية لصرفه من الصيدليات، لكن يجب تناوله طبقًا للجرعات الملائمة للعمر والحالة الصحية تجنبًا للأضرار الجانبية للدواء مثل الإدمان والتعود الجسدي.

خلاصة الحديث عن أضرار دواء نالوكسون:

أضرار دواء نالوكسون تنتج عن المكونات والمواد الفعالة التي تظهر ردود أفعال جانبية لدى بعض الأشخاص، يستخدم هذا الدواء لعكس فعالية العقاقير الأفيونية على الجسم، حيث يعمل على إفاقة المريض من التخدير الأفيوني ويزيل آثار الجرعة الزائدة من العقاقير الأفيونية.

دواء نالوكسون من الأدوية التي تعمل على إزالة أي ترابط بين المستقبلات الأفيونية وأي مواد داخل الجسم، يتم وصفه للأطفال والبالغين بجرعات تناسب المرحلة العمرية، لكنه لا يعد حل نهائي لمشكلة الإدمان على المخدرات الأفيونية حيث ينصح بالتواصل مع مصحة أو مركز لعلاج الإدمان.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic