تخطى إلى المحتوى

7 من أعراض اضطراب الهوية الجنسي

أعراض اضطراب الهوية الجنسي

أعراض اضطراب الهوية الجنسي تشير إلى خلل نفسي وسلوكي وعقلي يصيب فئة من البشر، هي حالة من الغضب والسخط تجاه الهوية الجنسية التي يولد عليها الإنسان، الله سبحانه وتعالى خصص البشر بنوعين الذكر والأنثى، والأعضاء التناسلية تكون المقياس الفاصل الدال على الهوية الجنسية، لكن هناك بعض الأشخاص يشعرون بعدم الارتياح والرضا تجاه أعضائهم التناسلية، ويملون نفسيًا إلى الجنس الآخر، ويشعرون بأنهم ينتمون إلى أفراد النوع الآخر على الرغم من حمل أعضاء تناسلية مختلفة عن هذا الميل، ومن خلال حديثنا سنتحدث عن أعراض اضطراب الهوية الجنسي الذي أصبح من مشاكل العصر الحالي.

اضطراب الهوية الجنسية في أغلب الأحيان يكون بسبب الأهواء الشخصية، والميول الشاذة التي ترجع إلى خلفية بعض الأسباب والعوامل التي أدت إلى تشوه الهوية الجنسية، وهناك فرق كبير بين الهوية الجنسية والشذوذ الجنسي، حيث يوجد اختلاط ما بين المفهومين بالنسبة لأعداد كبيرة من البشر، لذلك من خلال حديثنا سنذكر كافة المعلومات التوضيحية عن أعراض اضطراب الهوية الجنسي وأسبابها والفرق بين الشذوذ واضطراب الهوية الجنسية تابع معنا.

ما هو اضطراب الهوية الجنسية؟

أعراض اضطراب الهوية الجنسي عنوان حديثنا اليوم حول القضايا الجنسية التي تشغل الرأي العام، والمقصود باضطراب الهوية الجنسية الذي يعرف أيضًا باضطراب الهوية الجندرية هي حالة الانزعاج، وعدم الارتياح مع نوع وشكل الأعضاء التناسلية التي يحملها الإنسان ويشعر دائمًا بأنه لا ينتمي إلى أبناء نفس الجنس بل يشعر بالانتماء إلى أفراد الجنس الآخر، والسلوكيات والأفعال تدل على ميوله المختلفة عن هويته الجنسية، مثل الأنثى التي تشعر أنها ذكر والعكس ويحدث ذلك نتيجة أسباب مختلفة.

دليل الأمراض النفسية الأمريكية صنف اضطراب الهوية الجنسية ضمن الاضطرابات الجنسية، وأشار إلى أن الأمر يحدث نتيجة أسباب عضوية وأخرى نفسية، وأغلب الحالات التي كشفت عنها نتائج التشخيص أوضحت أن السبب نفسي، فالطفولة قادرة على إحداث تشويه في معالم الهوية الجنسية، لذا نجد أشخاص يملون إلى الانتماء للجنس الآخر، ويرفضون الاعتراف بهويتهم الجنسية التي يحملونها منذ الولادة، تابع معنا لمعرفة ما هي أسباب وأعراض اضطراب الهوية الجنسية.

أسباب حدوث اضطراب الهوية الجندرية

اضطراب الهوية الجندرية أو الجنسية يشير إلى خلل واضطراب نفسي يحدث لعدة أسباب مختلفة، الدراسات والأبحاث الطبية والعلمية لا تزال سارية للبحث عن الأسباب الدقيقة التي تحدث هذا الخلل الجنسي، البعض يشير إلى أن الخلل مرتبط بالمخ، حيث أن تعريف الجنس والشعور به يرجع إلى المخ، لذا من المتوقع أن اضطراب الهوية الجندرية يحدث نتيجة خلل عقلي، بينما البعض يرجح أن السبب يعود إلى الهرمونات الجنسية التي تتحكم في انتماء الفرد إلى هويته الجنسية.

كما أن البعض من العلماء يحاولون إثبات أن اضطراب الهوية الجنسية قد يحدث قبل الولادة، وخلال التكوين الجنيني من خلال البنية الدماغية المتعلقة بالتأثيرات الهرمونية أو التركيبة الجنينية للطفل مما يسبب للطفل شعور بعدم الارتياح تجاه هويته الجنسية التي يولد بها، بالإضافة إلى عدد من الظروف البيئية والمجتمعية التي تدفع الطفل إلى الميل الجنسي للطرف للآخر، مثل الفتاة التي تشبه بالولد تبلغ ولديها انتماء ذكوري عكس هويتها الجنسية.

الجدير بالذكر أن اضطراب الهوية الجنسية الذي يحدث نتيجة الخلل الهرموني أو التركيب الجيني للطفل يتم معالجته، فإن قرار إجراء التحويل الجنسي لا يكون إلا في بعض الحالات الطبية، خاصة أن العصر الحالي يواجه مشكلة العابرون الجنسيين أو المتحولون تبعًا لأهوائهم الشخصية وليس لمعانتهم من خلل أو اضطراب عضوي.

أعراض اضطراب الهوية الجنسي

سنتحدث اليوم عن أعراض اضطراب الهوية الجنسي التي كشفت عنها التجارب السريرية، العلماء يحاولون الوصول إلى طبيعة الأعراض التي تظهر على مرضى اضطراب الهوية الجنسية، ويستخدمون في هذه التجارب مجموعة من المرضى من مختلف الفئات العمرية، وكشفت النتائج عن اختلاف أعراض اضطراب الهوية الجنسي ما بين الأطفال والبالغين على النحو التالي:

1 _ أعراض اضطراب الهوية الجنسي عند الأطفال

التجارب السريرية على الأطفال من اضطراب الهوية الجنسية كشفت عن مجموعة من الأعراض المتشابهة كما يلي:

  • الرغبة القوية في أن يكون الطفل من أطفال الجنس الآخر كذلك الإصرار على أنه ينتمي إلى الجنس المخالف.
  • اختيار اللباس المناسب مع الهوية الجنسية للأطفال من الجنس الآخر، مثل للأطفال الإناث لديهن تفضيل قوي لارتداء الملابس الذكورية، أما في الذكور لديهم تفضيل قوي لارتداء الملابس الأنثوية يرفضون ارتداء الملابس الرجولية.
  • اختلاف واضح بين نوع الجنس المولود به الطفل والجنس المرغوب فيه.
  • تفضيل قوي طوال الوقت اختيار أصدقاء من الجنس الآخر.
  • كذلك عدم القدرة على الاندماج أو التوافق مع الأصدقاء من نفس الجنس في المدرسة.
  • الرغبة القوية في تبديل أدوارهم الجنسية عند اللعب بسبب تفضليهم للأنشطة والألعاب التي يقوم بها أطفال الجنس الآخر.

2 _ أعراض اضطراب الهوية الجنسي عند البلوغ

أعراض اضطراب الهوية الجنسي عند البلوغ يكون أكثر وضوحًا من مرحلة الطفولة، وتشمل التالي:

  • الراحة والاستمتاع عند تمثيل دور الجنس المخالف.
  • إخفاء العلامات الجسدية التي تشير إلى نوع للجنس المولود به مثل الفتاة المراهقة التي تحاول إخفاء أعضاء أنوثتها وتتعامل مع كأنها ذكر.
  • اختلاف ما بين الجنس المولود به وبين الجنس المرغوب به.
  • التصرف بطريقة تشبه طريقة الجنس الآخر مثل الذكر الذي يضع مساحيق التجميل ويرتدي الملابس الضيقة وغيرها، أو الفتاة التي ترتدي ملابس رجولية وتقص شعرها مثل الذكور.
  • اتخاذ خطوة فعلية في طريق تغيير نوع الجنس المولود به من خلال إجراء عمليات التحول الجنسي.
  • تدني معدل احترام الذات.
  • العزلة والانسحاب الاجتماعي.
  • الوحدة والاكتئاب.
  • الإجهاد والقلق والتوتر.
  • ميول انتحارية.

اضطراب الهوية الجنسي في الإسلام

بالحديث عن أعراض اضطراب الهوية الجنسي سنوضح موقف الإسلام من اضطراب الهوية الجنسية، أكد شيخ الأزهر أن الإسلام لا يقف معارض لهذا الاضطراب في حالة معاناة بعض الأشخاص، كما أن التحول الجنسي يكون مسموح به في الحالات التي تستدعي ذلك، ولكن لابد من تقديم كافة التقارير الطبية والمستندات التي تثبت ذلك، بالإضافة إلى ذلك قرار التحول الجنسي أو ما يعرف بالعبور الجنسي بموافقة لجنة طبية وفريق من علماء الدين والشريعة الإسلامية.

أما الإسلام ينكر ويعارض اضطراب الهوية الجنسية النابع عن الأهواء والميول الشخصية، مؤخرًا هناك مجموعة من الأشخاص الذين يرغبون في التحول الجنسي لرغبة شخصية، مثل الفتاة التي تشعر بأنها تريد أن تصبح ولد نظرًا للمميزات الاجتماعية والصلاحيات التي يحصل عليها، كذلك نجد رجال يرغبون في التحول إلى نساء على الرغم من عدم وجود أي مشكلة عضوية أو نفسية، وفي هذه الحالات يرفض الإسلام الموافقة على إجراء عملية العبور الجنسي لأنه أمر مخالف للدين والشريعة.

الفرق بين اضطراب الهوية الجنسي والشذوذ

في إطار حديثنا عن أعراض اضطراب الهوية الجنسي سنوضح الفرق بين الشذوذ واضطراب الهوية الجنسية، هناك فرق كبير بينهما فالشذوذ هو سلوك وميل جنسي منحرف حيث يشعر المرء بالرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية مع أفراد نفس الجنس بدلًا من أفراد الجنس الآخر كما تنص الفطرة والطبيعة البشرية.

الدين الإسلامي وكل الثقافات والعادات والمفاهيم المجتمعية تحرم هذا السلوك الشاذ عن الفطرة، بينما اضطراب الهوية الجنسية من الاضطرابات الجنسية التي تحدث بسبب الخلل العضوي أو النفسي، ويسبب للإنسان حالة من الغضب وعدم الرضا بنوع الجنس الذي يولد به ويرغب في التحول والانتماء للجنس الآخر.

اختبار اضطراب الهوية الجنسي pdf

سنتحدث عن اختبار اضطراب الهوية الجنسي pdf الذي يعد مفتاح التشخيص الطبي لهذه الحالة المرضية، يكون عبارة عن سلسلة من التحاليل والفحوصات الطبية مثل:

  • تحليل الحمض النووي.
  • وتحليل الكروموسومات.
  • والاختبارات الهرمونية.

أيضًا هناك مجموعة من الاختبارات الجسدية مثل كبر الثديين والشعر الزائد بالجسم، وقلة شعر اللحية وعدم انتظام فترة الحيض والهدف من إجراء هذه الاختبارات التعرف على الأسباب والعوامل التي تقف وراء شعور المرء بالسخط وعدم الرضا عن هويته الجنسية.

إذا كنت شخص تعاني مع عدم تقبل لأعضائك التناسلية أو تشعر بالغضب عند النظر إلى أعضائك التناسلية، وتميل إلى التصرف كفرد من أفراد الجنس الآخر فأنت على الأغلب تعاني من اضطراب الهوية الجنسية، لتحديد هوية هذا الاضطراب وأسبابه بشكل دقيق تواصل معنا في مركز CHOOSE للطب النفسي، لتعرض على نخبة من أفضل الأطباء والاستشاريين النفسيين لإجراء اختبار اضطراب الهوية الجنسية، والمساعدة في إيجاد طريقة علاج اضطراب الهوية الجنسي.

نهاية الحديث عن أعراض اضطراب الهوية الجنسي:

أعراض اضطراب الهوية الجنسية تشير إلى أن المرء يعاني من شعور بعدم الانتماء إلى نوع الجنسي المولود به، ويرغب في الانتماء إلى الجنس الآخر ويصنف هذا الاضطراب ضمن الاضطرابات الجنسية، أسباب هذا الخلل يمكن تحديدها من خلال اختبار اضطراب الهوية الجنسي من قبل أطباء متخصصين واستشاريين نفسيين بمركز CHOOSE للطب النفسي الأشهر في علاج جميع الاضطرابات الجنسية التي تصيب فئة من البشر.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

arArabic