تخطى إلى المحتوى

ألعاب القمار على الإنترنت بلية العصر..إثارة وتشويق نهايتها جرائم وحشية

إيهاب أشرف ضحية ألعاب المقامرة” خلال الأيام القليلة الماضية انتشرت حالة من الذعر والهلع بين الأشخاص خلال نطاق محافظة الدقهلية وتحديدًا مركز الستاموني، إذا فوجئ الجميع بجريمة قتل مروعة، غير إنسانية، وبشعة، إذا يقتل مدرس أحد طلابه بعد الانتهاء من حصة الدرس الخصوصي، بدافع طلب فدية من أهله بسبب مروره بأزمة مالية ناجمة عن ألعاب القمار على الإنترنت.

نعم أصبحت المقامرة عبر الإنترنت ذات شعبية متزايدة بسبب سهولة الوصول إليها إلى أن أصبحت ألعاب القمار على الإنترنت بلية العصر ودقت ناقوس الخطر بالفعل بين الشباب وهزت الأمن العام بين الشعوب في المجتمعات المختلفة، فربما تبدو ألعاب المقامرة عبر الإنترنت مُريحة ومثيرة، ولكنها تأتي مع نصيبها العادل من المخاطر المرعبة.

ونظرًا مدى خطورة ألعاب القمار عبر الإنترنت، سنسلط الضوء من خلال هذا الموضوع على أبرز المعلومات المهمة التي تدور عالم المقامرة عبر الإنترنت وتأثيرها على المجتمع، ولماذا ألعاب القمار على الإنترنت بلية العصر وتكون أكثر خطورة من الأشكال التقليدية للمقامرة؟

سنناقش أيضًا في البداية ما هو القمار الإلكتروني؟ و ما هي اشهر العاب القمار؟ والأهم من ذلك هو الاطلاع على العلاقة بين ألعاب القمار والسلوك الإجرامي، كما نتعمق في التهديدات المالية التي تشكلها المقامرة عبر الإنترنت من احتمالية حدوث خسائر فادحة ومخاطر عمليات الشراء داخل اللعبة.

ما هو القمار الإلكتروني؟

القمار الإلكتروني أو ألعاب القمار على الإنترنت هو المراهنة بالمال على الألعاب مثل ألعاب الكازينو أو الأحداث الرياضية أو غيرها من أشكال أنشطة المقامرة من خلال منصات أو مواقع ألعاب القمار عبر الإنترنت، ويمارسها الشخص على أجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية.

فلم يكن وضع الرهان أسهل من أي وقتًا مضى، فقد كانت المقامرة مقتصرة في الغالب على الكازينوهات، ولكنها توسعت لتشمل الوصول السهل إلى المنصات والمواقع الإلكترونية والألعاب عبر الإنترنت.

وننتقل خلال الفقرة القادمة للحديث عن أنواع أو أبرز الأشكال الشائعة لـ ألعاب القمار على الإنترنت بلية العصر.

ما هي اشهر العاب القمار؟

توفر المنصات عبر الإنترنت مجموعة واسعة من أسماء ألعاب القمار، من بينها الألعاب التالية:

  1. ألعاب الكازينو:  إصدارات رقمية عبر الإنترنت من ألعاب الكازينو التقليدية التي قد تُسبب الديون إذا لم يتم لعبها بشكل صحيح.
  2. ألعاب البوكر: تقدم المواقع أكثر من نوع لألعاب البوكر والتي من الممكن إدمانها بسهولة، حيث تتطلب تلك اللعبة التخطيط والخداع والقدر على المراوغة.
  3. ألعاب البلاك جاك: من ألعاب القمار المثيرة، والتي تستخدم بطاقات وتتطلب مزيدًا من المهارة والاستراتيجية.
  4. المراهنة على سباق الخيل: نوع من أنواع ألعاب القمار على الإنترنت بلية العصر والتي قد تؤدي إلى العزلة ومُشكلات الصحة العقلية.
  5. ماكينات القمار: يطلق عليها أيضًا السلوتس ولديها إقبال هائل من اللاعبين وتعتمد على الحظ.

التهديدات المالية التي تشكلها ألعاب المقامرة عبر الإنترنت

أثبتت الدراسات أن ألعاب المقامرة عبر الإنترنت تشكل تهديدات مالية شديدة الخطورة، يجب التعامل معها بحذر شديد، أبرزها هو حدوث خسائر مالية فادحة، فمن الممكن أن يخسر لاعب القمار عبر الإنترنت خسائر مالية، لأن طبيعة ألعاب القمار عبر الإنترنت تتسم بالسرعة في المراهنة المندفعة وغير المقيدة.

وغياب النقود المالية في لعبة القمار عبر الإنترنت يجعل من السهل على الشخص أن يفقدوا مسار إنفاقهم، وهناك العديد من الأشخاص قد وقعوا ضحية لتلك التهديدات، وهو الشاب إيهاب أشرف ونروي قصته بالتفصيل خلال الفقرة القادمة.

إيهاب أشرف ضحية ألعاب القمار عبر الإنترنت

لقي الطالب إيهاب أشرف المقيد بالصف الأول الثانوي مصرعه على يد مدرسه الخصوصي بعد الانتهاء من الدرس، بطريقة مروعة لا تعرف معنى الإنسانية دون أي سبب واضح لقيام المجرم بتلك الجريمة الشنعاء.

وبعد القبض على المجرم أوضحت التحقيقات أن المجرم كان يلعب قمار إلكتروني على الهاتف الخاص به وقد خسر مبلغ من المال ما يقرب من 300 ألف جنيه، وهذا المبلغ قد حصل عليه القاتل من أقاربه وأصدقائه بحجة تشغيلها في الهواتف المحمولة، ولكن الأمر ليس كذلك، ومع اقتراب موعد سداد المبلغ لم يستطع الحصول على المبلغ بسبب خسارته في ألعاب القمار.

وتفكيره الشيطاني سول له فكرة إجرامية شيطانية لا تعرف معنى الرحمة والإنسانية، حيث عزم وخطط قبل تنفيذ الجريمة بأسبوع أن يقتل أحد طلابه ويطلب فدية من أقاربه ليسدد بها ديونه، وقد عزم على قتل إيهاب لأن والده ميسور الحال وسيحصل على المبلغ بكل سهولة.

ولكن بعد تنفيذ جريمته الوحشية فشلت الطرق في الحصول على المبلغ وتم القبض عليه، وتلك الجريمة توضح أن ألعاب القمار على الإنترنت بلية العصر، وهناك علاقة قوية ما بين ألعاب القمار والسلوك الإجرامي. 

  العلاقة بين ألعاب القمار والسلوك الإجرامي

الجدير بالذكر أنه كلما زادت خطورة مشكلة ألعاب القمار، زاد احتمال حدوث الجرائم، ودائما ما توصف العلاقة التي تربط ما بين ألعاب القمار والسلوك الإجرامي بأنها علاقة مُعقدة، فعلى مر التاريخ كان يُنظر إلى ألعاب القمار بأنها نشاط وسلوك إجرامي، في الغالب ألعاب القمار ترتبط بالجرائم المدرة للدخل مثل السرقة والاختلاس، وربما الخطف والقتل وطلب دية.

وتشير الدراسات والأبحاث إلى أن السلوك الإجرامي وألعاب القمار يشتركان في نوعين من المتنبئات الشائعة، وهما، العوامل النفسية مثل انخفاض ضبط النفس والاكتئاب، والعوامل الهيكلية مثل، التوظيف المُبكر، وانخفاض الارتباط بالمدرسة وأولياء الأمور، وتعاطي المخدرات.

موضوع ذات صلة بـ ألعاب القمار على الإنترنت: أسباب إدمان المراهقين

هل لعبة القمار حرام ؟

نعم ألعاب القمار بكل أنواعها وأشكالها وصورها، القديم منها والحديث حرام شرعًا، وهناك دليل من السنة النبوية يؤكد صحة تلك الفتوى المتعلقة بحرمانية ألعاب القمار، يقول الرسول (صلى الله عليه وسلم)  من قال لصاحبه تعال أقامرك أي: نلعب القمار، ولا يخلو كل واحد منهما فيه من أن يغنم أو يغرم؛ فمن فعل ذلك فعليه أن يتصدق بشيء تكفيرًا عما فعله.

وهذا لأن ألعاب القمار:

  1. تحض على كراهية أخيك المسلم: فالشخص يلعب العاب القمار بمال حقيقي في مواجهة الأصدقاء والمقربين أو أفراد العائلة، ونهاية اللعبة تكون طرف فائز والطرف الآخر يخسر أمواله، مما يتسبب في نشوب العداوة والكراهية فيما بينهما.
  2. تلهي عن الصلاة: اللاعب ينشغل باللعب وينسى أداء فروض الصلاة في أوقاتها.
  3. تلهي عن الأعمال: ألعاب القمار على الإنترنت أو في الواقع تنتهي بالشخص إلى حالة من الإدمان، الأمر الذي يؤدي بالنهاية إلى التأخر وكثرة التغيب عن العمل، ومن ثم ترك العمل بهدف الاستمرار في اللعب فترات أطول.

في سياق الحديث عن ألعاب القمار على الإنترنت يمكنك الاطلاع أيضًا على: بحث كامل عن الادمان بالمراجع

الخلاصة عن ألعاب القمار على الإنترنت 

ألعاب القمار على الإنترنت سبب في انتشار جرائم القتل والسرقة وعدم الإحساس بالأمن والأمان داخل المجتمع، فمن المؤكد أن السعي وراء هذا الطريق لا ينجم عنه سوى الخسائر المالية الجسيمة التي تدفع لاعب القمار إلى القيام بالجرائم لتخطي تلك الخسائر.

والدليل على ذلك، هو أحدث جريمة قتل لطالب بالثانوية العامة تم اغتياله وغدره من المدرس الخصوصي له، وتلك الجريمة ليست الوحيدة الناتجة عن أضرار ومخاطر ألعاب القمار، ولكنها جزء من عدد كبير من جرائم القمار حول العالم.

فإذا كنت تلعب القمار الالكتروني أو تعرف أحد الأشخاص ظهرت عليه علامات إدمان القمار، فمن الضروري طلب المساعدة والدعم النفسي من مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، وتذكر دائمًا

أن البقاء على اطلاع اتخاذ اختيارات مسؤولة هو أمر أساسي لحماية نفسك من مخاطر ألعاب القمار عبر الإنترنت.

مصدر 1

مصدر 2

arArabic