تخطى إلى المحتوى

أهم أضرار الكحول علي الجسم

أهم أضرار الكحول علي الجسم

التعرف علي أهم أضرار الكحول علي الجسم من أهم المواضيع المهمة التي يجب أن نسلط عليها الضوء بسبب ما المفاهيم المغلوطة ومحاولات التقنين في المجتمع من أجل الإدمان علي الخمر والحديث عن فوائد الخمر سواء العلاقة الموهومة بين الخمر والجنس أو ما يروج له حول فوائد الكحول للقلب وحماية الشخص من السكتات الدماغية على الرغم من أن جميع الدراسات والأبحاث العلمية تشير إلى أضرار ومخاطر الإدمان علي الكحول.

بل حتى في ظل تناول جرعات وكميات معتدلة من الخمر كما يشير أولئك الأشخاص فإن الدراسات أكدت أن مرور قطرة من الخمر علي القلب فإنها تتسبب في أضرار علي الجسم، فضلا عن أضرار الكحول على الكبد وجميع أجزاء الجسم.

لذا فعلي كل من غرر به في هذا الطريق الوعر أن يسعى إلى البحث عن علاج إدمان الكحول من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان من الخمر والاستعانة بالمتخصصين من أجل الإقلاع عن شرب الخمر نهائيا ونحن في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لمن وقع في فخ الإدمان والتواصل معنا من إي مكان في العالم

أضرار الخمر الاجتماعية

مخاطر وأضرار الكحول من الناحية الاجتماعية تتمثل في العديد من المحاور والنقاط أهمها:-

- العزلة التي يكون فيها مدمن الخمر إذ يرغب في احتساء كأس الخمر بمفرده والعيش في عالمه الخاص والابتعاد عن الأسرة تماما.

-  اكتساب شاربي الكحول السلوك العدواني أسريا واجتماعيا.

-  صفات مدمن الكحول والخلق السيئ الذي يكون عليه شارب الخمر من البذاءة والألفاظ الخارجة وربما يقوم بسب الدين وقد يطلق امرأته تحت تأثير الخمر.

-  من خلال الدراسات فقد لوحظ أن تأثير شرب الآباء للكحول سبب في انتشار ظاهرة القسوة على الأطفال فضلا عن الإهمال في تربيتهم.

-  حدوث حالات الطلاق بين متعاطي الخمور بشكل أكبر من الأشخاص الذين لا يتعاطون الخمر مع المشاكل الأسرية والشجار المتكرر.

-  وقوع الزوجة أو الأولاد في فخ الإدمان علي الكحول إذا كان الأب يتعاطى تلك السموم من أنواع الخمور فكم من السيدات تشتكي شربت مع زوجي الخمر سواء كان بإرغام من الزوج أو فضولا وحب التجربة من قبل الزوجة فيكون رب المنزل هو السبب في وقوع أفراد الأسرة في فخ الإدمان علي الكحول.

تعرف  علي: كم مدة بقاء الكحول في البول؟ وكيف تتخطى تحليل الكحول بأمان؟

أضرار الخمر علي العقل

الخمور تؤثر بشكل مباشر علي العقل فهو يذهب العقل ويجعل الشخص في عالم آخر، والكثير من الأشخاص يتعاطى أنواع الخمور المختلفة من هروبا من الواقع الذي يعيش فيه، وقد أشارت إحدى الدراسات اليابانية بان الإنسان حينما يتعاطى الخمور حتى ينسى المشكلة والظروف الحياتية التي تعرض لها فإنه حينما يصحوا من الثمل فإنه يجد نفسه في مشاكل نفسية أشد سوءا.

ويقع في حالة من الإحباط والدخول في حالة من الاكتئاب الشديد، بل يصر علي زيادة جرعة الخمر من أجل النسيان مما يؤدي به إلى نهاية المطاف إلى إدمان الكحول والخمور ولذا يظل طوال فترات الليل والنهار في حالة السكر والثمالة التي تجعله مخمور ولا يحرك ساكن ولا يسكن متحرك ولا يمكنه التخلص من احتاج جسمه للخمور ولا يكون همه إلا أن يلبي حاجة الجسم من الخمر.

أضرار الكحول علي البشرة وظهور الوردية

من خلال الدراسة التي أجراها فريق البحث في دورة الأكاديمية الأمريكية في أمريكا والتي توصل إلى نتائج مروعة سنبينها خلال هذا المحور، وقد اشتملت الدراسة علي قرابة 83 ألف حالة من السيدات واستمرت تلك الدراسة قرابة 14 عام وفي نهاية المطاف قد رصد الفريق إصابة ما يزيد عن 4 آلاف امرأة بمرض الوردية أغلبهن من النساء اللائي يتعاطين الخمور، خاصة النبيذ الأبيض،- النبيذ الأحمر الذي يحوي علي مواد سامة –.

وقد أكدت الدراسة أن الإدمان علي الكحول يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي ويعمل علي تمدد الأوردة وهذا هو السبب الرئيسي في الإصابة بمرض الوردية والذي يتسبب في ظهور احمرار في الجلد ويؤثر بشكل كبير علي الوجه مما يؤدي إلى حدوث آثار سلبية علي وجه السيدات مع الآثار التي تظهر علي الرقبة.

كما يشمل أعراض مرض الوردية ظهور الأوردة الحمراء التي تميل إلى الزراق علي الوجنات وخاصة عند الأنف وللأسف هذا المرض من أهم أضرار الكحول علي الجسم ويصيب ما يقارب 14 مليون شخص حول في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

أهم أضرار الكحول علي الجسم

أهم أضرار الكحول علي الجسم

إقرأ أيضاً: علاج إدمان الخمر والإقلاع عن شرب الكحول نهائياً في مركز اختيار

أضرار الكحول علي الكبد

في حقيقة الأمر من أهم أضرار الكحول علي الجسم أنه يؤدي إلى حدوث التشمع الكبدي وتحول خلايا الكبد السليمة إلى خلايا تالفة وان كانت بشكل تدريجي وبالطبع كمية الكحول وإن كان لها دور في الإصابة بشكل سريع بالتليف الكبدي إلا أن الخبراء لا يربطون حدوث تليف في الكبد بكمية الكحول التي يتناولها الشخص ولا حتى بنسبة تركيز الكحول في أنواع الخمور.

إذ إن التليف الكبدي يصيب كبد الشخص دون النظر إلى كمية الكحول التي تناولها ومن هنا فإن محاولات التقنين لتناول كميات قليلة من الكحول وفوائد الخمر بكميات معتدلة فإن الدراسات والأبحاث العلمية تؤكد بان وجود نسبة من الكحول ولو بسيطة في الدم فإنها تضر الكبد وهي من أهم أضرار الكحول علي الجسم فضلا عن الأضرار والمخاطر الأخرى بسبب تعاطي هذا السم.

بل أكد الخبراء من خلال الدراسات التي أجريت من خلال منظمة الصحة العالمية أن كميات صغيرة من الكحول كفيلة بان تحدث تليف في الكبد، بالإضافة إلى الإصابة بسرطان الكبد وهي من أبرز أضرار الكحول علي الكبد.

أضرار الخمر علي القلب

من خلال الإحصائيات والنتائج التي جاءت بعد فحص العديد من الأشخاص المشاركين في مهرجان أكتوبر فيست بميونخ والتي أشارت إلى أن شرب لترين من البيرة في دفعة واحدة كفيلة بان يؤدي إلى العديد من العواقب الوخيمة حيث يزيد من خطر فشل عضلة القلب مع النوبات القلبية المتكررة وهذه من أهم أضرار الكحول علي الجسم.

وبحسب الدراسات وما أظهرته التحاليل فإن خطر الإدمان علي الكحول يؤدي إلى زيادة في معدل ضربات القلب مما يؤدي إلى زيادة عمل القلب والتسبب في إرهاقه، واكتشف العلماء المشاركين في مهرجان ميونيخ بان 30 % من الأشخاص زوار المهرجان يعانون من حدوث عدم انتظام في معدل ضربات القلب وهذا قد ظهر في أجهزة تخطيط القلب ومقاييس الكحول.

أضرار الكحول علي العين

أنها أم الخبائث وضررها يلحق تقريبا بكل أعضاء وأجهزة الجسم ومن أهم أضرار الكحول علي الجسم هو ما تتسبب فيه تلك المواد في مشاكل في العين ابتداء بحدوث التهاب في عصب العين خاصة إذا كان شرب الخمر مع التدخين، كما يؤدي الإفراط في شرب الخمر إلى حدوث تحلل وضمور في خلايا الشبكية.

كما أن الأشخاص المدمنين علي الكحول نجد أن لديهم ملتحمة العين بشكل دائم ملتهبة ومنتفخة والجفون تكون محتقنة بالإضافة إلى وجود التهابات في حافة العين وعلاقة الخمر وعمى الألوان، وغيرها من أضرار الكحول علي العين، ولكي نحمي أنفسنا من مخاطر وأضرار الإدمان علي الكحول فعلينا أن نسير في طريق علاج إدمان الكحول من خلال مراكز علاج إدمان الخمر وإلا فإن مصير الأشخاص المدمنين على الخمر قد يكون فقد أعينهم وضياع حاسة البصر، فضلا عن الأمراض والمخاطر والتي يسببها الكحول على الصحة.

مصدر 1

مصدر 2

arArabic