تخطى إلى المحتوى

الحشيش وأضراره النفسية والعقلية و3 من المعتقدات الخاطئة عن الحشيش

الحشيش وأضراره النفسية والعقلية

الحشيش وأضراره النفسية والعقلية من أهم المواضيع التي نسلط الضوء عليها من خلال مقالات اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث أننا أمام جيل مغيب في العديد من الأمور , والاعتقاد السائد بأن الحشيش من المواد التي يتم استخراجها من الطبيعة ولا يسبب الإدمان ولا يسبب أضرار ! ولكن في حقيقة الأمر تلك أمور وهمية لا صحة لها علي الإطلاق، بل إننا أمام مخدر يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة علي الصحة خاصة في النواحي النفسية .

الحشيش وأضراره النفسية والعقلية موضوع من الأهمية بمكان فعلى العكس تماماُ فان متعاطي الحشيش هم أكثر الأشخاص عرضة للانتكاس بعد الإقلاع عن الحشيش، لذا قد استطاع تجار المخدرات ومروجي السموم في المجتمع أن يغرروا بالشباب ويدخلوهم إلى عالم الإدمان والظلام من خلال بوابة الحشيش البوابة الكبرى للدخول إلى عالم الإدمان والتعاطي، لكن لعل الحديث عن مخاطر الحشيش النفسية والعقلية يكون له دور في إبعاد الأشخاص عن تعاطي المخدر من خلال تبصيرهم بحقيقة الأمر.

معتقدات خاطئة حول الحشيش المخدر

تفشي ظاهرة تعاطي الحشيش في المجتمع خاصة في أوساط الشباب، فقد أشارت الإحصائيات بأن تدخين الحشيشة مشكلة واسعة النطاق حيث إن نصف من تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 29 سنة قد تعاطوا الحشيش مرة واحدة على الأقل خلال تلك المرحلة العمرية التي هي عنفوان الشباب، ولكن كان للمعتقدات الخاطئة حول مخدر الحشيش دور كبير في دخول العديد من الأشخاص إلى عالم الإدمان والتعاطي ومن أبرز تلك الأخطاء

أولاً: – بالرغم من التحذيرات حول تعاطي الحشيش والتوعية عن مخاطر الحشيشة الصحية إلا أن هناك اعتقادات خاطئة عند كثير من الناس لا زالت تقبع في عقولهم بأنه لا يوجد أضرار للحشيش ومتى أردت الإقلاع عنه فلا شيء يمنعني أن أقلع عن الحشيش!

ثانياً: – هناك من يتحدث عن فوائد الحشيش على عكس الحقيقة تماماً وهؤلاء هم المغيبين الذين انقلبت لديهم الحقائق، إذ يعتقدون خطأ بأن الحشيش يساعدهم على الاسترخاء وما هو إلا نباتات عشبية تساعد على بناء صحة جيدة من الناحية العملية والبدينة، ولا شك أن هذا الاعتقاد ناتج عن ترويج المروجين الذين ينخرون في عقول الشباب لافحامهم في هذا العالم من أجل التربح والتكسب المادي وقد نجحوا بالفعل في جذب ملايين الشباب من الأقطار العربية لتعاطي الحشيش المخدر.

ثالثاً: – الحشيش والجنس فكم من الرجال وقعوا في فخ الإدمان على الحشيش وهم يبحثون عن وهم الفحولة الجنسية ونسوا تماماً أن الحشيش من أخطر أنواع المخدرات التي تسبب الإدمان، ولكن حين نبحث عن حقيقة العلاقة بين الحشيش والجنس نجدها سراب زائف ووهم.

ولكن تجار المخدرات يعلمون رغبة العديد من الرجال في البحث عن الفحولة الجنسية والوصول إلى أقصى مراتب النشوة والشهوة والمتعة أثناء اللقاء الزوجي الحميم، فلعبوا من خلال هذا الوتر وبالفعل دخل العديد من الشباب إلى عالم الإدمان من خلال الاعتقاد بأن الحشيش بزيد من القدرة الجنسية للرجال، وحدث ولا حرج عن الحديث عما يفعله الحشيش للنساء.

أضرار الحشيش على الصحة النفسية والعقلية للأشخاص؟

الحديث عن الحشيش وأضراره النفسية والعقلية هو أهم محور في الموضوع حتى نوضح للأشخاص المغيبين حقيقة هذا المخدر القاتل الذي مع كونه بوابة كبرى للدخول إلى عالم الإدمان كذا فهو من المواد الشديدة الإدماني والتي يصعب على الأشخاص الإقلاع عنه إلا من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة.

وما يزيد من خطورة الحشيش أنه قد يتسبب في الإصابة بالأمراض الذهانية والنفسية وقد أثبتت الأبحاث مؤخراً أن الحشيشة يمكن أن تكون سببا رئيسيا للأمراض العقلية مثل الذهان خاصة لدى الأشخاص الذين لهم استعداد وراثي.

من خلال الإحصائيات والدراسات والتي أوضحت بات هناك نسبة أكبر من المصابين بأمراض عقلية شديدة مثل الاكتئاب النفسي الحاد ومرض الذهان من الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش أو قد تعاطوه لفترات زمنية طويلة حتى أثر الحشيش على الدماغ فتسبب في إصابتهم بتلك الأمراض.

ولا شك أن هذا من أبرز الأضرار الناتجة عن تعاطي الحشيش ولقد ثبت من خلال الدراسات والأبحاث العلمية المختصة بأن تعاطي الحشيش يؤدي إلى مضاعفة خطر الإصابة بنوبات ذهانية أو إصابة الشخص بالفصام المزمن.

الحشيش وأضراره النفسية والعقلية

الحشيش وأضراره النفسية والعقلية

الحشيش والاكتئاب علاقة خطر تبادلية

السؤال الذي يطرح نفسه هل الحشيش يسبب الاكتئاب أم أن الناس المصابين بالاكتئاب يستخدمون الحشيش كدواء للتخفيف من حدة أعراض الاكتئاب فليجأون إلى مواد تجلب لهم السعادة فيتعاطون الحشيش، وهذا العنصر لصيق بموضوعنا الحشيش وأضراره النفسية والعقلية .

من خلال الدراسات العديدة التي قامت خلال العقود الأخيرة والتي قدمت أدلة متزايدة بأن هناك صلة واضحة وترابط لصيق بين تعاطي الحشيش في أوائل العمر والإصابة بمشاكل الصحة العقلية في وقت لاحق وكلاهما طريق للآخر فالأشخاص المصابين بالاكتئاب من أبرز المخاطر التي تنتج عن المرض هو تعاطي الكحوليات والمواد المسببة للإدمان.

كذلك الأشخاص الذين يتناولن الحشيش ينتج عن تعاطي المخدر بسبب حالة من الاكتئاب سواء كان الاكتئاب ناجم عن عدم تحصل الشخص على الجرعة أو بعد انتهاء المفعول وانتهاء لحظات النشوة التي يعيشها أثناء تعاطي الحشيش والتي سرعان ما تنصب.

وفي إحدى الدراسات التي استمرت 7 سنوات والتي أجريت على 1600 طالب من طلاب المدارس بأستراليا تتراوح أعمارهم ما بين 14 و15 سنة، ود وجد أن الأطفال الذين يتعاطون الحشيش بشكل منتظم تكون لديهم نسبة أعلى بكثير من خطر الإصابة بالاكتئاب من الطلاب الآخرين.

وقد كان المراهقين الذين يستخدمون الحشيشة لفترات طويلة وبشكل يومي منتظم كون نسبة إصابتهم بالاكتئاب والقلق في وقت لاحق من حياتهم خمسة أضعاف نسبة الذين لا يدخنون الحشيشة.

د مني اليتامي وحديثها حول تأثير كورونا علي المتعافين ، وهل فترة كورونا كانت سبب في تعاطي البعض؟

د مني اليتامي وحديثها حول تأثير كورونا علي المتعافين ، وهل فترة كورونا كانت سبب في تعاطي البعض؟ مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

مقالات ذات صلة

 علاج الحشيش في المنزل بين الحقيقة والسراب

الحشيش والفصام

العلاقة بين الحشيش والفصام لا تختلف كثيرا عن علاقة الحشيش والاكتئاب فكلاهما يؤدي إلى الآخر، ومن أصعب الأمور التي تواجه العاملين في مجال علاج الإدمان أو علاج الاضطرابات النفسية علاج التشخيص المزدوج أي أن الشخص عنده مشكلتان أحلاهما مر وعصيب هما مرض الإدمان بالإضافة إلى وجود مرض ذهاني أو نفسي يصاحب مرض الإدمان.

من خلال الدراسات العديدة التي أجراها الباحثون حول العديد من الأشخاص لسنوات عدة وقد كشفت تلك الدراسات بأن الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش تكون نسبة الإصابة بمرض الفصام لديهم أعلى من المعدل الطبيعي، كما أن البدء باستعمال الحشيش في عمر ما دون الخامسة عشر يرفع من خطورة الإصابة بمرض الفصام بشكل كبير في حلول عام السادسة والعشرين من العمر بمعدل أربعة أضعاف من المعدل الطبيعي.

وأما عن الأبحاث العلمية التي أجريت في أوروبا والتي أكدت بأن خطر الإصابة بالفصام عند الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش أعلى من الأشخاص الذين لديهم أقارب يعانون من أمراض عقلية أي من لديهم استعداد وراثي، ومن المعروف أن الحشيش قد يتسبب في حدوث نوبات من الهلع.

علاقة الاكتئاب بالحشيش

يُعتبر الحشيش واحدًا من أكثر المخدرات انتشارًا في العالم، إلا أن هناك توجد علاقة محتملة بين الاكتئاب وإدمان الحشيش , حيث يحتوي الحشيش على مادة نشطة وهي المسؤولة عن تأثيراته النفسية. تتفاعل مع مستقبلات في الدماغ، مما يؤدي إلى تغييرات في النشاط العصبي. قد يشعر الأشخاص بتأثيرات نفسية مثل الاسترخاء وزيادة الإحساس بالسعادة، ولكنهم قد يواجهون أيضًا تأثيرات سلبية مثل القلق والاكتئاب.

تظهر بعض الأبحاث أن هناك ارتباطًا بين استهلاك الحشيش المكثف وزيادة خطر الاكتئاب. يمكن للحشيش أن يسبب تغييرات في الكيمياء الدماغية والتوازن النفسي، مما يجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للاكتئاب.

كما يلجأ بعض الأفراد إلى استخدام الحشيش كوسيلة للهروب من مشاكلهم وتخفيف الضغوط النفسية. على المدى الطويل، يمكن أن يزيد هذا النوع من الاستخدام من احتمالية تطوير الاكتئاب.

كما يمكن للحشيش أن يؤثر على مزاج الشخص وجعله أكثر تقلبًا. هذا التقلب في المزاج قد يزيد من الاكتئاب وصعوبة التعامل معه.

علاج الإدمان من الحشيش

يتم علاج الإدمان من الحشيش من خلال مراحل ثلاث رئيسيا هي مرحلة طرد سموم الحشيش من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية والتي تمر في مركز سحب السموم ” الديتوكس “، وفي الواقع أعراض الحشيش الانسحابية ليس بالأمر الهين ولكن الأمر يحتاج إلى مختصين حتى تمر المرحلة بسلام دون حدوث أي عقبات أو مشاكل لذا يتم حجز الشخص في مراكز علاج الإدمان ويكون تحت الرقابة ويستعان بالأدوية بجانب العلاج النفسي حيث تعمل أدوية علاج الإدمان على تخفيف حدة الأعراض الانسحابية للحشيش وتخفف توق الشخص إلى المخدر

ثانياً: – البرامج التأهيلة فبعد أن يتم سحب سموم الحشيش من الجسم يتم البدء في مراحل التأهيل والتي تعد المرحلة الركيزة في علاج إدمان الحشيش، بالإضافة إلى برامج العلاج السلوكي وبرامج العلاج النفسي التي تتم من خلال المختصين من أساتذة علاج الإدمان والأساتذة النفسيين.

ثالثاً: – لا يتوقف علاج الإدمان من الحشيش على تلك المراحل فالهدف هو حياة بلا إدمان لذا يحتاج الشخص إلى برامج علاجية الأخرى والتي تتمثل في العلاج الأسري وبرامج منع الانتكاس ودعم الذات وغيرها من البرامج العلاجية التي تساعد الشخص على عدم الوقوع في عالم الإدمان والتعاطي مرة أخرى.

الخلاصة

تعاطي الحشيش والوصول إلي مرحلة الإدمان يحتاج إلي العلاج بلا ريب , خاصة في ظل الأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها تعاطي مخدر الحشيش الفتاك , ومن ثم كي لا تتأزم الأمور فنحن في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لمن وقع في فخ الإدمان على الحشيش للخروج من هذا العالم المظلم قبل حدوث صعوبات أكبر تعرقل من عملية العلاج والتعافي وللتواصل مع المركز من خلال رقم هاتف مستشفي الادمان بالكويت مع د مني اليتامي .

مراكز علاج الإدمان تلعب دورًا حيويًا في مساعدة الأشخاص الذين يعانون من إدمان الحشيش والاكتئاب. إنها توفر بيئة آمنة وداعمة للمرضى للتعافي والتغلب على الإدمان والمشاكل النفسية المرتبطة به. ولذلك فإننا نرشح لك مركز choose للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مركز كويتي مصري مع دكتورة مني اليتامى مستشارة تقويم السلوك وحاصلة على دبلومة CBT.

مقالات تهمك

الحشيش والجنس والوهم الأكبر

نهاية الحديث عن الحشيش وأضراره النفسية والعقلية:

الحشيش وأضراره النفسية والعقلية من الظواهر السلبية في المجتمعات العربية وللاسف الحديث عن الحشيش  والتوعية عن أضراره من الأمور التي يجهلها الكثير، ولكن لكل من يعاني من إدمان الحشيش ويعاني من حدة أضراره النفسية والعقلية لا يزال أمام خيار العلاج، وذلك من خلال طلب المساعدة من المختصين في علاج الإدمان من الحشيش، وتقديم يد العون لانتهاء من أضرار التعاطي وسجن الإدمان قبل فوات الأوان، يمكنك الأن بالتواصل عبر الرقم الخاص بالدكتور مني اليتامي بالكويت لطلب العلاج من الإدمان، والتي تمتلك واحد من أكبر المؤسسات الطبية المتخصصة لعلاج الإدمان مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

arArabic