تخطى إلى المحتوى

الحشيش والشك عند المدمنين

الحشيش والشك عند المدمنين

الحشيش والشك عند المدمنين من الأمور الشائعة التي قد تدفع المدمن إلى ارتكاب جرائم القتل، وذلك لأن الحشيش من المخدرات التي تؤدي إلى أضرار نفسية لتأثيره على الحالة النفسية، لذا مدمن الحشيش يكون بحاجة إلى علاج سريع وفوري، وللتخلص من المشاكل النفسية بسبب الإدمان على الحشيش يجب أن يوفر المركز العلاجي بروتوكولات، واستراتيجيات علاجية تجمع بين العلاج النفسي والدوائي في نفس الوقت، وذلك ما يقدمه الفريق الطبي بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لحل مشكلة الحشيش والشك عند المدمنين.

الحشيش والشك عند المدمنين

الحشيش والشك عند المدمنين شائع جدًا بسبب تأثير هذا المخدر على المخ، وتحديدًا على منطقة الفص الجبهي الأمامي من الدماغ، وذلك ما يؤدي إلى حدوث خلل في بعض المواد والهرمونات، وبالتالي يسبب اضطرابات نفسية تتمثل في الشعور بالشك مما يعني الإصابة بالفصام، بالإضافة إلى ذلك يؤثر الحشيش على الجهاز العصبي المركزي، حيث يؤدي إلى حدوث بعض الاختلالات بسلامة الصحة العقلية والنفسية، لذا تكثر ظاهرة الحديث عن الحشيش والشك عند المدمنين.

لذا نجد أن مدمن مخدر الحشيش تسيطر عليه حالة من الضلالات والهلاوس السمعية والحسية، والحسية طوال فترة التعاطي لذلك يعاني المدمن من كثرة الشك والريبة في جميع من حوله، لذلك مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يقدم علاج نفسي متخصص لمرضى الإدمان، ويسعى الفريق الطبي جاهدًا للقضاء تمامًا على الأضرار النفسية الشائعة بين مرضى إدمان الحشيش.

بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من الاحصائيات التي توضح مدى تأثير مخدر الحشيش على الصحة النفسية، لذا تم رصد الكثير من حالات الإدمان على الحشيش التي تعاني من اضطراب الفصام أو ثنائي القطب الوجداني، وغيرها من الاضطرابات النفسية التي تعرف بإصابة المريض بالشك والارتياب في جميع من حوله.

لذا ظاهرة الحشيش والشك عند المدمنين تستدعي مع المدمنين البحث عن المركز، أو المصحة العلاجية التي توفر علاج نفسي ضمن الخطط العلاجية للقضاء على إدمان الحشيش، وتأكد أن هذه الخطوة تساعدك على التعافي والشفاء من الأضرار، والمشاكل النفسية المصاحبة للإدمان بشكل نهائي.

تجربتي مع إدمان الحشيش

الحشيش والشك عند المدمنين من المشكلات التي كنت أعاني منها قبل المساعدة لعلاج الإدمان، أنا رجل في سن الـ35 عامًا أدعى (م .ك) كنت أعاني من إدمان الحشيش، وذلك بعد اتباع نصيحة من أحد الرجال حول الفوائد الجنسية لتعاطي الحشيش، وكنت أظن أنه نبات طبيعي لا يسبب أضرار الإدمان أو التعود النفسي، ولكن بعض فترة أصبحت من مدمني الحشيش غير قادر على الإقلاع عن تعاطي هذا المخدر، والمحاولات التي بذلت في سبيل التوقف عن الإدمان باءت بالفشل، والمشكلة لم تكن في ذلك الأمر فقط بل تدهور علاقتي بزوجتي.

والسبب هي ظاهرة الحشيش والشك عند المدمنين حيث شعرت بالشك في خيانة زوجتي، وبدأت أتصرف بشكل سيء وغير طبيعي مما أدي إلى انفصالي عنها بعد 5 أشهر من إدمان الحشيش، وزاد الأمر سوءًا عندما شعرت بالشك تجاه زملاء العمل والجيران وجميع من حولي، ووقعت في الكثير من المشاكل القانونية لذا قررت الإسراع في طلب العلاج والمساعدة العاجلة.

تواصلت مع أحد الأطباء المتخصصين داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، والبروتوكول العلاجي توصل إلى نتائج فعالة في إطار التخلص من الأضرار النفسية للإدمان على الحشيش، وخاصة بعد كشف نتائج التشخيص عن إصابتي بأعراض اضطراب الفصام والضلالات الفكرية، وإلى الآن أتلقى العلاج النفسي للقضاء على إدمان الحشيش والشك عند المدمنين.

صفات مدمن الحشيش

ضمن حديث اليوم عن الحشيش والشك عند المدمنين هناك من يتساءل عن صفات مدمن الحشيش، حيث أن الإدمان على المخدرات لا يؤثر فقط على الصحة النفسية والجسدية، بل يكون له تأثير على الصفات الشخصية التي يتمتع بها المدمن، ويرجع ذلك إلى تأثير الحشيش على الدماغ والهرمونات المتحكمة في استقرار الوضع العقلي والنفسي للإنسان.

لذا بعض الأطباء قد يتعرفون إلى مدمن الحشيش من خلال صفاته التي تتدهور بشكل كبير، وإليك بعض من صفات مدمن الحشيش:

1_ صفات مدمن الحشيش الجسدية

  • رعشة اليدين والاطراف بسبب تعاطي الحشيش، وتحدث هذه الحركات بشكل لا إرادي، وذلك بسبب تأثير المادة الفعالة لمخدر الحشيش على الجهاز العصبي المركزي.
  • إحمرار العين من أكثر صفات مدمن الحشيش الجسدية شيوعاً، حيث تصاب العين بالاحمرار بشكل واضح تحديدًا بعد تناول الجرعات.
  • زيادة الشهية نجد مدمن الحشيش يأكل الطعام بشراهة كبيرة على غير المعتاد، وذلك ما يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • إهمال النظافة الشخصية وسوء المظهر الخارجي من الصفات الجسدية لمدمن الحشيش، حيث يرتدي ملابس متسخة وتفوح منه رائحة كريهة بسبب تدخين الحشيش.
  • الكسل والخمول بسبب علاقة الحشيش والنوم التي تعد من أكثر تصرفات مدمن الحشيش شيوعًا، إلى جانب عدم الرغبة في إنجاز المهام والواجبات المطلوبة، وفقدان الاهتمام بجميع الأنشطة والفعاليات.

2_ صفات مدمن الحشيش النفسية

  • الاسترخاء والنشوة حيث أن متعاطي الحشيش يشعر بالنشوة والسعادة المفرطة، تحديدًا بعد تعاطي الجرعات اليومية التي تؤثر على زيادة إفراز هرمون الدوبامين من المخ.
  • التقلبات المزاجية من صفات مدمن الحشيش النفسية الأكثر شيوعًا، حيث يعاني من سوء الحالة المزاجية طوال الوقت، ونجده تغمره السعادة الشديدة، وفي بعض الأحيان الأخرى يشعر بالكأبة والحزن.
  • العزلة الاجتماعية حيث يميل مدمن الحشيش إلى الوحدة والانسحاب المجتمعي، والبقاء وحيدًا بعيدًا عن التجمعات العائلية أو رؤية الأصدقاء، ولا يفكر سوى في كيفية الحصول على المخدر.
  • الشهوة القوية تجاه تعاطي مخدر الحشيش بعد الانتهاء من تأثير الجرعة السابقة، وذلك بسبب تعود المستقبلات العصبية والدماغ على المخدر.
  • التشتت في التركيز من صفات مدمن الحشيش فلا يستطيع التركيز بشكل جيد، ولا يستطيع تذكر ما حدث في حياته خلال الفترات الأخيرة.
  • الحشيش والشك عند المدمنين ضمن صفات مدمن الحشيش النفسية الأكثر شيوعًا.

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش

في سياق موضوعنا حول الحشيش والشك عند المدمنين سنتحدث عن كيفية التعامل مع مدمن الحشيش، المدمن على المخدرات يعاني من خلل واضح بالصحة العقلية والنفسية، لذلك لا يشعر بأنه بحاجة إلى المساعدة ولا يفكر في العلاج للتخلص من إدمان الحشيش، ولكن التصرفات التي تصدر منه أحيانًا تشكل خطورة على المدمن نفسه وجميع من حوله، لذلك ينصح دائمًا بإقناع مدمن الحشيش على العلاج، والتواصل مع مركز متخصص لعلاج الإدمان لطلب المساعدة العاجلة لمعرفة كيفية التعامل مع مدمن الحشيش.

تعرف على: أضرار الحشيش على الحامل والمرضع

علاج مدمن الحشيش في البيت

علاقة الحشيش والشك عند المدمنين تجعل من خطوة علاج مدمن الحشيش في البيت مستحيلة، حيث أن الأعراض الانسحابية لمخدر الحشيش من الجسم صعوبته البالغة، وخطورتها على الصحة النفسية والجسدية تحتاج إلى مساعدة من أحد المتخصصين، حيث أن الطبيب يمتلك القدرة والمعرفة الطبية الكافية للتعامل مع أعراض انسحاب الحشيش، والحد من تفاقمها خلال الفترات الأولى من علاج الإدمان.

كما أن العلاج بالبيت يعرض المدمن إلى خطر الموت بسبب عدم توافر فريق طبي، أو تدخل سريع للتعامل مع المضاعفات الجسدية والنفسية التي يصاب بها المدمن أثناء سحب المخدر من الجسم، وبالتالي علاج مدمن الحشيش بالشكل الصحيح يكون بداخل مركز أو مصحة علاجية متخصصة، وفي مركز CHOOSE لعلاج الإدمان الطب النفسي نقدم لكم أحدث الآليات والبرامج العلاجية للمدمنين.

نهاية موضوعنا حول الحشيش والشك عند المدمنين:

الحشيش والشك عند المدمنين علاقة وثيقة بسبب تأثير المخدر على الفص الجبهي للدماغ، والنواقل والمستقبلات العصبية مما يحدث خلل في اتزان الصحة العقلية والنفسية للمدمن، ويصاب بالهلاوس والضلالات والأوهام التي تدل على إصابته بالفصام، وبالتالي العلاج الفعال لمدمني الحشيش من الضروري أن يجمع ما بين العلاج الدوائي والنفسي للحد من الآثار النفسية للإدمان على مخدر الحشيش، سارع في التواصل معنا الآن.

مصدر1

مصدر2 

مصدر3

arArabic