تخطى إلى المحتوى

الفرق بين الشاذ والمثلي و4 أسباب للمثلية

الفرق بين الشاذ والمثلي

الفرق بين الشاذ والمثلي نقطة مهمة للغاية يجلها الكثير من الأشخاص، وفي ظل الانتشار السائد للمشكلات الجنسية سيكون من الضروري توضيح أهم النقاط حول الشخص الشاذ والشخص المثلي، المجتمع العربي مؤخرًا يواجه عدد من الظواهر الغريبة عن العادات والتقاليد وهي المشكلات الجنسية، هذا النوع من الأمور يعد من المحرمات في عرف المجتمع العربي، وعلى الرغم من وجود التعاليم الدينية والأعراف والتقاليد إلا أن الانفتاح، والتكنولوجيا نقلت الأفكار الشاذة عن الجنس إلى جميع طبقات المجتمع العربي، والآن هناك وجود للشواذ والمثليين الجنسيين ولكن ما هو الفرق بين الشاذ والمثلي ؟

الشذوذ مصطلح يطلق على جميع الحالات الجنسية المختلفة عن الطبيعة التي يولد عليها الإنسان، بينما المثلية هو شكل واحد من الشذوذ الجنسي والغير مقبول من المجتمع والدين والقانون، ونتيجة انتشار العديد من الانحرافات الجنسية سنتحدث عن الفرق بين الشاذ والمثلي، كما سنوضح لك ما هي أسباب المثلية الجنسية، وللتعرف على موقف الدين الإسلامي من المثلية والشذوذ تابع معنا.

ما هي المثلية؟

قبل أن بدأ بالحديث عن الفرق بين الشاذ والمثلي سنوضح لك ما هي المثلية الجنسية، سلوك مكتسب يؤدي إلى انحراف الإنسان عن الفطرة البشرية ومخالفة المسار الطبيعي للبشرية، والمقصود أن الشخص ينجذب جنسيًا وعاطفيًا إلى شخص من نفس الجنس، وانتشرت المثلية الجنسية بكثرة في الدول الغربية إلى أن أصبحت أمر شائع، وعلاوة على ذلك، هناك بعض الدول بدأت في الاعتراف بحقوق المثليين الجنسيين في الزواج.

الدول العربية لم تكون على قدر كبير من انتشار المثلية الجنسية بين أفراد مجتمعها، ولكن بسبب التكنولوجيا وانفتاحنا على الدول الغربية وثقافاتهم أًصبحنا على وعي كافي بالمثلية الجنسية، والتي بدأت كذلك في الانتشار بالدول العربية بين الرجال والنساء، ومؤخرًا المثلية الجنسية أصبحت جزء أساسي من قضايا المنطقة العربية، التي توضح موقفها المعارض لقبول المثلية الجنسية بشكل صريح ومباشر.

قضية المثلية الجنسية أصبحت الآن قضية عالمية يشكو منها الجميع، والعالم بأسره أصبح على علم بالمثلية الجنسية وبوجود مجتمع الميم الذي يسعى جاهدًا إلى إثبات حقيقة وجوده، ويناشد بفرض القوانين التي تضمن لهم كافة الحقوق المدنية والزواج علنًا.

موقف الدين الإسلامي من المثلية الجنسية

الفرق بين الشاذ والمثلي موضوعنا لليوم وفي هذا الإطار سنتحدث عن موقف الدين الإسلامي من المثلية الجنسية، الدين الإسلامي وبشكل قاطع يرفض المثلية الجنسية التي تعتبر من الكبائر، والله عز وجل أنزل العديد من الآيات القرآنية التي تؤكد على موقفها المعارض لمرتكب هذا السلوك كما يلي:

  • ما تسير في سورة الشعراء الآية رقم 165 ﴿أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ ﴾.
  • وما تيسر في سورة الشعراء الآية رقم 166 (وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ).
  • الآية رقم 80 من سورة الأعراف (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ).
  • أيضًا الآية رقم 81 من سورة الأعراف (إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ).

إلى جانب ما سبق السيرة النبوية أيضًا كان لها دور في نهي البشر عن اتباع المثلية الجنسية، حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نصح قومه والأمة الإسلامية بالابتعاد عن المثلية الجنسية، ومن ضمن الأحاديث التي تثبت ذلك ما يلي:

  • حديث صحيح رواه الترمذي وأبو داود ومحمد بن ماجه (من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به).
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (السحاق زنى النساء بينهن).

الفرق بين الشاذ والمثلي

الفرق بين الشاذ والمثلي من الأمور التي تغيب عن عقول الكثير من الأفراد في المجتمع العربي، المثلية الجنسية يقصد بها فقط الميل الجنسي الذي يشعر به الإنسان تجاه أفراد نفس النوع، على عكس الشذوذ الجنسي الذي يقصد به أي حالة شاذة عن الطبيعي، حيث يطلق مصطلح الشاذ على الشخص المثلي والمتحول جنسيًا.

وبالتالي الشذوذ الجنسي يشمل جميع الحالات الشاذة بينما المثلية هي نوع واحد فقط من الشذوذ، أيضًا الفرق بين الشاذ والمثلي يتضح كذلك في تعامل المجتمع والقانون مع المثلية والشذوذ، حيث أن الشخص المثلي مرفوض من المجتمع ويوصم بالعار والخزي، بينما الشذوذ الجنسي قد يشمل بعض الحالات التي يقبلها المجتمع.

حيث أن التحول الجنسي الذي يحدث بموافقة طبية يعد من الأمور القانونية في المجتمع العربي، وذلك لأن بعض المتحولين جنسيًا يعانون من مشاكل صحية تكون السبب في خلل الهوية الجنسية، ولكن التحول الجنسي يكون غير مقبول مثل المثلية الجنسية عندما يكون بسبب الأهواء والرغبات الشخصية.

وبالتالي الفرق بين الشاذ والمثلي يشمل عدة نقاط يجب معرفتها خاصة في ظل انتشار المواضيع والقضايا الجنسية، الجدير بالذكر على الرغم من وجود بعض حالات الشذوذ الجنسي المصرح بها من الدولة إلا أن المجتمع العربي يرفض قبولها، لذا جميع حالات الشذوذ الجنسي مرفوضة وغير مقبولة اجتماعيًا بالوطن العربي.

تعرف على الفرق بين الشذوذ الجنسي والاضطراب الجنسي

موقف الشريعة الإسلامية من الشذوذ الجنسي

في سياق الحديث عن الفرق بين الشاذ والمثلي سنتحدث عن موقف الشريعة الإسلامية من الشذوذ الجنسي، كما أوضحنا أن الشذوذ الجنسي مصطلح عام يطلق على جميع الحالات الشاذة، وبالتالي موقف الدين والشريعة الإسلامية من الشذوذ الجنسي يعتمد على نوع الحالة فلا يحرم الدين الإسلامي الحالات الشاذة التي تحدث بسبب الخلل العضوي.

حيث أن حالات الشذوذ من التحول الجنسي لأسباب عضوية يعد أمر مقبول في الشريعة الإسلامية، لذلك الموافقة على عملية التحول الجنسي يجب أن تشمل موافقة الأزهر الشريف، على عكس المثلية الجنسية التي تحرم بشكل نهائيًا، وبالتالي موقف الشريعة الإسلامية يعد كذلك ضمن نقاط الفرق بين الشاذ والمثلي.

الفرق بين الشاذ والمثلي و4 أسباب للمثلية

الفرق بين الشاذ والمثلي و4 أسباب للمثلية

أسباب المثلية الجنسية

كما ذكرنا أن الفرق بين الشاذ والمثلي يشمل موقف الشريعة الإسلامية التي تحرم المثلية، وذلك لأنها مخالفة سلوكية للفطرة التي يولد عليها الإنسان ومن المستحيل أن تحدث المثلية نتيجة مرض عضوي، بل أنه سلوك يكتسب نتيجة عدة أسباب كما يلي:

  • البيئة التي ينشأ بها الطفل قد تكون مليئة بالمحفزات والمثيرات التي تدفع الإنسان إلى اكتساب سلوك الميل الجنسي المنحرف، ويكثر ذلك في البيئات الفقيرة التي ينشأ الطفل داخلها بدون رعاية أو رقابة أسرية.
  • الحوادث الجنسية مثل الاغتصاب والتحرش والاعتداء الجنسي المستمر من أبرز أسباب المثلية، والإحصائيات تؤكد على أن اغتصاب الأطفال سبب رئيسي في المثلية عند البلوغ.
  • العنف الجسدي الذي يتعرض لها الطفل على يد الأهل يعد من دوافع السلوك المثلي، وغالبًا ما يكون بسبب الرغبة في التمرد والبحث عن طريقة لتفريغ طاقة الغضب.
  • التكنولوجيا والمنصات الإلكترونية ووسائل الإعلام التي تنشر معتقدات، وأفكار المثلية بين الأطفال الصغار والمراهقين.
  • تشوه الميول الجنسية بسبب لمس الأعضاء التناسلية بين الأطفال عند اللعب.
  • الطريقة التربوية التي يعتمد الأهل خلالها الامتناع عن إعطاء ردود واضح على الأسئلة الجنسية التي يطرحها الطفل، واستخدام عبارات تقليدية مثل عيب وحرام يدفع الطفل للبحث والاستطلاع عن الإجابة، ومن المحتمل أن يطلع على أفكار المثلية.
  • الإدمان والمخدرات والكحوليات تعد كذلك من أسباب المثلية الجنسية المنتشرة في الوطن العربي.

هل يمكن أن يولد الانسان وهو مثلي؟

ارتباطا بموضوعنا عن الفرق بين الشاذ والمثلي سنتحدث عن إجابة سؤال هل يمكن أن يولد الانسان وهو مثلي، الأبحاث والدراسات العلمية تبحث عن إجابة السؤال بالبحث عن علاقة تربط حدوث المثلية الجنسية بالجينات، وإلى الآن لا يوجد ما يثبت أن الإنسان قد يولد مثلي.

جميع البشر يولدون على الفطرة الطبيعية التي شرعها الله عز وجل، فلا وجود لإنسان ولد مثلي الجنسية لأن المثلية خيار يحدده الإنسان بناء على أهوائه ورغباته الجنسية، ومن المحتمل أن يحدث تشوه في الميل الجنسي الطبيعي بسبب بعض العوامل التي سبق وتحدثنا عنها.

موضوعات ذات صلة: علاج الشذوذ الجنسي

مركز لعلاج المثلية الجنسية

بعد توضيح الفرق بين الشاذ والمثلي دعنا نخبرك عن مركز لعلاج المثلية الجنسية، مركز CHOOSE للطب النفسي من أقوى وأشهر المراكز النفسية بالمنطقة العربية، ويقدم جميع الخدمات والعلاجات النفسية ومن ضمنها المثلية الجنسية، ويتميز المركز بالسرية التامة والحفاظ على أسرار المرضى، الفريق الطبي تزيد خبرته عن 20 عامًا والبرامج المستخدمة من أحدث تقنيات العلاج النفسي المتعارف عليها.

كما أن الأطباء والأخصائيين يستخدمون أحدث طرق التعديل السلوكي التي تم التوصل لها في مجال الطب النفسي، وبسبب ندرة المراكز النفسية المتخصصة بعلاج المثلية يقدم مركز اختيار خدماته لكل الأشخاص من الوطن العربي.

تعرف على اختبار كشف الشذوذ

خلاصة الحديث عن الفرق بين الشاذ والمثلي:

الفرق بين الشاذ والمثلي هو أن الشذوذ يشمل جميع الحالات الجنسية الشاذة عن الطبيعي، بينما المثلية الجنسية نوع واحد فقط من الشذوذ الجنسي والذي يقابل بالرفض من المجتمع والقانون والدين بالمجتمعات العربية، لكن توجد بعض حالات الشذوذ من التحول الجنسي لأسباب عضوية يسمح بها الدين الإسلامي بعد الخضوع إلى العلاج النفسي، ويمكنك التواصل معنا في مركز CHOOSE للطب النفسي لمساعدتك.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic