تخطى إلى المحتوى

الكذب الباثولوجي تعرف على 5 من أسبابه وطرق العلاج

الكذب الباثولوجي 

الكذب الباثولوجي تعرف على أسبابه وطرق العلاج مع مركز CHOOSE للاستشارات النفسية، الكذب من السلوكيات التي تصدر عن جميع البشر، ولكن البعض يطلق عليها الكذبة البيضاء لأسباب مختلفة، ومن أهمها مراعاة مشاعر شخص آخر، ولكن بالنظر إلى الموضوع بشكل أعمق نكتشف أن الكذب في جميع المواقف سلوك خاطئ، وليس من الصحيح الكذب حتى لا تصبح عادة، وهنا تظهر مشكلة الكذب الباثولوجي وهي مشكلة عقلية ونفسية سنتحدث عنها تفصيلا.

المريض بالكذب لا يكذب بشكل متكرر فقط بل لديه شعور داخلي يجبره على فعل ذلك، وبالتالي يواجه صعوبة في التوقف عن الكذب الذي يدمر حياته، وعلى الرغم من شعوره بالضيق والحزن وتأنيب الضمير على هذا السلوك إلا أنه لا يستطيع التوقف عن ذلك، و الكذب الباثولوجي مشكلة تخلف مشاكل عديدة في حياة الإنسان في العلاقات والعمل وغيرها، لذلك سنتحدث معكم عن أسباب الكذب الباثولوجي وأعراضه وطرق العلاج النفسي تابع معنا.

الكذب الباثولوجي

الكذب الباثولوجي ما هو ؟ في عام 2016 وجدت دراسة تتحدث عن ما يحدث في المخ بعد الكذب، والتي أوضحت أن الدماغ يتكيف من الخداع، حيث أن الإنسان يصبح أكثر تأقلم مع الكذب المتكرر، وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى المصلحة الذاتية تغذي الخداع، وتم إعداد هذه الدراسة من ( Neil Garrett, Stephanie C Lazzaro, Dan Ariely & Tali Sharot).

الجدير بالذكر أنه تم التعرف على مشكلة الكذب الباثولوجي او الكذب المرضى عام 1891 من قبل الطبيب النفسي أنطون ديلبروك، والذي يعرف في هذا الوقت الاسم اللاتيني pseudologia fantica وأحيانًا يكتب phantastica، والبعض أطلق عليه هوس الكذب المرضى أو أساطير الكذب المرضي، أم التعريف الدقيق للكذب الباثولوجي هو التزييف غير المتناسب تمامًا مع أي هدف واضح، وهي مشكلة عقلية معقدة على نطاق واسع.

يظهر هذه المشكلة على لعدة سنوات أو لمدى الحياة وأعراضها تبدأ مبكرًا في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو الشباب، إن كونك مريض بالكذب لا يعد في حد ذاته تشخيصًا للصحة العقلية، حيث لم يتم إضافته إلى سجل اضطرابات الصحة العقلية DSM-5، وذلك لأن الكذب وفق تعريف علم النفس مرتبط بأنماط التفكير والمعتقدات المضطربة.

كما أن كلمة مرضي تعني أن الكذب الباثولوجي مرض أساسي أو مرتبط بحالات مختلفة من اضطرابات الصحة العقلية.

تعريف الكذب الباثولوجي

في عام 2020 تم إجراء دراسة حديثة من قبل بعض الباحثون المعاصرون، والتي وضعت من اجل تعريف ما هو الكذب المرضي أو الباثولوجي، حيث عرف بأنه نمط قهري دائم ومنتشر، وفي كثير من الأحيان سلوك الكذب المفرط يؤدي إلى ضعف كبير في الأداء في المجالات المهنية أو الاجتماعية غيرها من المجالات.

الكذب المرضي يسبب لصحابه ضائقة نفسية حادة تهدد حياته أو حياة الآخرين من حوله، كما أن الدراسة السابقة أشارت إلى أن ما بين 8% إلى 13% من الأشخاص يعتبرون أنفسهم كاذبين مرضيين، أو كذلك يتم تعريفهم من قبل الآخرين.

أسباب الكذب الباثولوجي

الكذب المرضي (Pathological Liar) مشكلة من المشاكل النفسية والعقلية الأكثر شيوعًا بالسنوات الأخيرة، وذكرنا أن الكذاب المرضي لا يستطيع كبح رغبته في ارتكاب هذا السلوك، وبالنظر إلى الأسباب التي تسبب هذا الاضطراب توصل العلماء، الباحثون إلى الأسباب التالية:

  • اضطرابات الصحة العقلية مثل اضطراب الشخصية الحدية أو اضطراب الشخصية النرجسية أو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.
  • الوراثة والجينات يكون لها دور في الإصابة بالكذب المرضي (الباثولوجي).
  • تدني احترام الذات.
  • الشعور بالنقص.
  • التعرض إلى أحداث الحياة المؤلمة والمتعبة.

ما هو المرض العقلي الذي يسبب الكذب الباثولوجي؟

بعض العلماء توصلوا إلى قائمة بأسماء الاضطرابات النفسية والعقلية التي تسبب الكذب المرضي، وتشمل التالي:

  • اضطراب الوسواس القهري.
  • متلازمة مونخهاوزن بالوكالة.
  • اضطراب ثنائي القطب (اضطراب ذو اتجاهين).
  • اضطراب الشخصية الحدية.
  • اضطراب الشخصية المعادي للمجتمع.
  • اضطراب الشخصية النرجسية.

الكذب المفتعل

بالحديث عن الكذب الباثولوجي سنحدثكم عن الكذب المفتعل والذي يعرف في أغلب الأحيان باسم متلازمة مونخهاوزن، وهي حالة تدفع الشخص إلى تصرف الشخص كما لو كان مريض يعاني من اضطراب جسدي أو عقلي على الرغم أنه ليس كذلك.

غالبًا تحدث متلازمة مونخهاوزن بالنيابة عن شخص آخر، ويكثر بين الأمهات اللواتي يتظاهرن بمرض أطفالهن ويكذبون على الطبيب بشأن ذلك، وأسبابه وضعت من قبل بعض النظريات كالآتي:

  • أسباب بيولوجية أو وراثية.
  • تدني احترام الذات.
  • إساءة معاملة الأطفال.
  • الغياب والإهمال الأسري.
  • وجود اضطراب في الشخصية.
  • الاكتئاب الحاد.
  • التقلبات المزاجية أو الشخصية.
  • تعاطي المخدرات أو الكحوليات.

علامات الكذب الباثولوجي

كيف يمكنك التعرف على الكذاب المرضي؟ الكذب باستمرار وبدون مبرر أو سبب واضح، وقد ذكرنا في البداية أن الكذب أمر غير صحيح في جميع الأحوال، وأن الكذب وافتراء القصص الوهمية من العلامات الأساسية على الكذب المرضي، ومن خلال التقارير والأبحاث السريرية تم التوصل إلى مجموعة من العلامات، والأعراض التي يمكن من خلالها تحديد الكذاب الباثولوجي كالآتي:

  • يظهر عليه علامات القلق والتوتر عند الحديث.
  • دائمًا يكون في حالة دفاع عند مواجهة الكذب.
  • ماهر في سرد القصص الوهمية بطريقة درامية لمحاولة إقناع الآخر.
  • يعرفون بالغموض أو تغير القصص باستمرار عند سؤالهم.
  • التصرف بطريقة لا تلائم أقواله.
  • لا يشعر بالندم أو المبالاة حيال وقوعه في الكذب.
  • شعور بالنشوة والسعادة عندما ينجحون في خداع من حولهم بالكذب.
  • العمل على تزيف تفاصيل القصص على نطاق واسع.
  • الكذب للتهرب من مسؤولية أفعاله.
  • حكاية قصة شخص آخر على أنها قصته.

الكذاب الباثولوجي لا يكذب لسبب محدد بل تكون كذبته عشوائية، ولا يتم تعريف الكاذب المرضي على أساس تكرار الأكاذيب فقط، بل أن الكذب يصل إلى مرحلة خطيرة تضر من حوله، مثل الكاذب المرضي الذي يكذب بشأن رغبته في الانتحار أثناء جلسة العلاج النفسي، ولخطورة هذا الأمر دائمًا يكون الكذاب في حاجة إلى العلاج النفسي المتخصص، وننصحك بالتواصل مع مركز CHOOSE للاستشارات النفسية.

أنواع الكذب

الحديث حول الكذب الباثولوجي يأخذ نحو ذكر أنواع الكذب الأخرى التي قد يعاني منها الإنسان، فليس كل كاذب يعتبر مريض بل هناك أنواع مختلفة من الكذب، ولكن القاسم المشترك بينهم تشابه علامات الكذب المرضية، ومن أنواع الكذب الأخرى ما يلي:

الكذب الأبيضاعتياد الكذبالكذب الغزيرالكذب القهريالكذب على فترات
النوع الأكثر شيوعًا بين الناس حيث يكذب من أجل حماية مشاعر الآخرين، مثل الزوج الذي يتظاهر بالسعادة بعد تذوق طعام زوجته المالح حتى لا يشعرها بالإحباط  أو الحزن.بعض الأشخاص يعتادون على الكذب لأنه أسهل وأفضل من قول الحقيقة، ثم يتحول الكذب إلى عادة.هناك شخص يتعمد الكذب ويكرره دون الشعور بالضيق أو القلق حيال هذه الكذب، لذا يشكلون خطر على من حولهم كما في حالة الكاذبين المرضيين.يكون لدى النسان غرائز قهرية تشعره بالمتعة والسعادة عند الإفلات بكذبته، ويتحول الأمر إلى إدمان قهري يصعب التوقف عنه.يكذب الشخص فقط من أجل الحافظ على شكله أمام الآخرين، أو لتحقيق رغبة من رغباته أو الظهور بشكل بطولي لإظهار نفسه جيد.

الجدير بالذكر أنه سوء تم تصنيف نوع الكذب مرضي أو لا فمن الواضح أن الكاذب يواجه مشكلة بالصحة العقلية، وهي جزء من فشل الإنسان في قول الحقيقة طوال الوقت، حيث يشعر بعدم الأمان عندما يكون على طبيعته، بالإضافة إلى ذلك قد يكون الكذب مرتبط بوظائف الدماغ، حيث أظهرت تقارير التصوير على أدمغة الكاذبين المرضيين أنها مختلفة قليلًا عن أدمغة الآخرين.

كيف يؤثر الكذب الباثولوجي على العلاقات؟

من المعروف أن الكذابين المرضيين في أغلب الأحيان يواجهون مشاكل في علاقاتهم بالآخرين، سواء في العلاقات العاطفية أو الصداقة أو العمل أو العلاقات الاجتماعية، لأن من حولهم يكون لديهم شعور بعد الراحة وداخليًا يولد شعور بأن شيء ما ليس على ما يرام، وباستمرار الكذب تتولد مشاعر الإحباط والحزن والارتباك والغضب.

حيث أن بناء الثقة من الأمور الطبيعية والأساسية في جميع العلاقات البشرية، ولكن من الصعب بنائها مع الكذاب المرضي، لذا تواجدك في علاقة مع كاذب مرضي فهذا مؤشر على نمط العلاقة السامة.

طرق علاج الكذب الباثولوجي

الكذب الباثولوجي كما أوضحنا أنه لم يدرج حتى الآن في تصنيف الاضطرابات العقلية، حيث تعد حالة مرضية غير شائعة وغير مفهومة بين الكثير من البشر، ويجهلون طرق العلاج المناسبة لمساعدة الكذابين المرضيين.

الحقيقة أنه لا يوجد علاج رسمي لمريض الكذب الباثولوجي، ولكن في مركز CHOOSE للاستشارات النفسية اتبع الأطباء العلاج الشائع في الدول الأوروبية المتقدمة، حيث أن الطبيب عندما يشتبه في حالة الكذب المرضي يقترح علاج ما بين الأدوية والعلاج النفسي.

والمقصود بالعلاج النفسي هو علاج اضطرابات الشخصية التي تعد أسباب الأساسية الرئيسية في الإصابة بالكذب المرضي، بالإضافة إلى ذلك استخدام الأدوية يكون ملائمة مع الحالات التي تعاني من اكتئاب أو مشاكل نفسية تحتاج لعقاقير وأدوية نفسية.

كما أن المركز يهتم كثيرًا بتقديم علاج نفسي للمقربين من الكاذب المرضي، لأنه كما ذكرنا في تأثير الكذب على العلاقات يتضرر المقربين منه بشكل كبير، والهدف من هذه الخطوة لمساعدتهم على إدارة استجاباتهم لهذه المشكلة، لا تردد في التواصل معنا الآن.

نهاية الحديث عن الكذب الباثولوجي:

الكذب الباثولوجي هو كذب الشخص بشكل قهري دون وجود سبب او دافع قوي للقيام بذلك، كما أنه يكون بارع في سرد تفاصيل قصص وهمية ومعقدة لإقناع من حوله، وهناك أسباب مختلفة للإصابة مثل الاضطرابات الشخصية والوراثة وغيرها، ويمكن كشف الكذب المرضي من خلال العلامات التي تحدثنا عنها بالتفصيل، ولأن هذه الحالة المرضية غير شائعة ولم يتعرف بها حتى الآن، فلا يوجد علاج أساسي للكذب المرضي.

لكن بمساعدة الطبيب النفسي في مركز CHOOSE للاستشارات النفسية يتم تطبيق العلاج المتبع في الخارج، وبالدول المتقدمة ما بين العلاج النفسي لاضطراب الشخصية واستخدام الأدوية، وعلاوة على ذلك، علاج نفسي للمقربين من الكاذب المرضي لمساعدتهم على إدارة استجاباتهم لهذه المشكلة تواصل معنا الآن.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic