تخطى إلى المحتوى

الميول الشخصية والجنسية

الميول الشخصية والجنسية

الميول الشخصية والجنسية هي التي تحدد ميل الإنسان جنسيًا إلى الشخص الآخر، ومن الطبيعي أن يميل الشخص إلى فرد من النوع الآخر، ولكن مؤخرًا أصبحت المثلية الجنسية من ضمن الأمور الشائعة تجاه الميول الجنسية لبعض الأفراد، والتي يميل خلالها الإنسان إلى أفراد جنسه بدلًا من الجنس المخالف، ويظن أنها حرية شخصية وأن الإنسان لديه كامل الحرية في تحديد نوع الميول الشخصية والجنسية، وهذه المعتقدات شائع في الثقافة الغربية التي تناشد وتدعم حقوق المثلية والشذوذ الجنسي، وخلال مقالنا سنسلط الضوء على الميول الشخصية والجنسية.

أنواع الميل الجنسي في الجيل الحالي تختلف بسبب التشوهات والاضطرابات السلوكية بالجنس، حيث أن الأشخاص في الوقت الحالي يبحثون دائمًا عن التحرر من القيود التي فرضتها الأعراف، والتقاليد على الميل الجنسي بالإضافة إلى الدين في الدول العربية الذي يمنع ممارسة هذه السلوكيات الجنسية المنحرفة، وبما أن قضية الميل الجنسي والشذوذ والمثلية أكثر تداولًا بالوقت الحالي سنتحدث عن الميول الشخصية والجنسية، وما هو تعريف الميل الجنسي في الإسلام تابع معنا.

الميول الشخصية والجنسية

الميول الشخصية والجنسية هو نوع الانجذاب العاطفي والجنسي الذي يميل له الإنسان، الفطرة الإنسانية حددت الميل الجنسي بشكل واضح وهو الميل لأفراد من الجنس الآخر، وبذلك يكون هناك نظام يحافظ على البشرية من الانقراض وضمان التزاوج، واستمرارية الإنجاب على الكرة الأرضية كما أن النوع من الميل الجنسي طبيعي، ويطابق الفطرة التي يولد بها الإنسان كما شرع الله عز وجل.

لكن الجنس البشري دائمًا ما يبحث عن التغيير والاختلاف وكان السبب في ظهور العديد من التوجهات، والميول الجنسية المختلفة تمامًا عن الفطرة حيث نجد هناك أشخاص ينجذبون لأفراد الجنس الآخر، والبعض يميل لأفراد الجنس الآخر ونفس الجنس معًا، إلى جانب من لا يستطيعون تحديد اتجاه ميلهم الجنسي وغيرها من الميول الشخصية والجنسية.

الجدير بالذكر أن الميول الجنسية من المفترض أن تكون واحدة بسبب الفطرة التي يولد عليها الجميع، ولكن بسبب اتباع بعض الميول الشخصية يحدث تشوه في الميل الجنسي الطبيعي، ونجد ظهور لما يعرف بالمثلية الجنسية والشذوذ وغيرها من المصطلحات.

ما هو الميول الجنسي

بالحديث عن الميول الشخصية والجنسية يتوجب الحديث عن ما هو الميل الجنسي، أو ما يعرف بالتوجه الجنسي (Sexual orientation ) للفرد حيث يقصد به الحالة العاطفية التي يشعرها بها الإنسان، ويعرف بالنمط المستمر من الانجذاب الرومانسي والعاطفي للجنس الآخر، أو نجد توجه جنسي من الانجذاب العاطفي لأفراد نفس الجنس الذي يعرف بالمثلية الجنسية.

كما تنقسم إلى السحاق بين النساء واللواط بين الرجال، الانجذاب والميل الجنسي للذكورة يعرف (Androphilia) بينما الانجذاب العاطفي إلى الأنوثة يعرف بالشبق، والتوجهات الجنسية التي تنتشر في الوقت الحالي كثيرة وسنتعرف عليها بالتفصيل.

بالإضافة إلى ذلك جمعية علم نفس أمريكية تشير إلى أن التوجه الجنسي يقصد به إحساس الشخص بهوية تستند على تلك الميول والسلوكيات والانجذابات المتعلقة بأشخاص آخرين يشتركون في نفس الميول الشخصية والجنسية.

حيث أن الميل الجنسي لابد أن يجمع شخصين في نفس الإطار، والفطرة والطبيعة المتعارف عليها منذ بدء الخلق هو الميل الجنسي لأفراد النوع الآخر.

المجتمع الحالي مليء بالتوجهات الجنسية التي يطلق عليها الكثير من المصطلحات، تحارب المجتمعات العربية في سبيل الحفاظ على الميل الجنسي في الإطار الطبيعي، وترفض تمامًا قبول أي توجه جنسي شاذ عن الطبيعي أو عن الذي حدد من قبل الله عز وجل، وأكثر الميول الجنسية الشاذة انتشارًا هي المثلية الجنسية سواء بين الإناث أو الذكور.

موضوعات ذات صلة: علاج اضطراب الهوية الجنسية 

أنواع الميول الشخصية

سنتعرف الآن على أنواع الميول الشخصية أو التوجهات الجنسية التي يفضلها البشر في الوقت، وذكرنا أن الميل الجنسي يقصد به الانجذاب العاطفي والجنسي الذي يشعر به الإنسان، وبانتشار أنواع كثيرة من الميول الشخصية والعديد من المصطلحات سنوضح لكم أنواع الميول الشخصية كما يلي:

1_ الميل للجنس الآخر

الميل للجنس الآخر هو الميل الجنسي المتعرف عليه والطبيعي وفقًا لفطرة الإنسان التي يولد عليها، وفي الدول العربية يعد الميل الجنسي الوحيد المقبول من المجتمع والقانون.

2 _ الميل لنفس الجنس

أحد أنواع الميول الشخصية والجنسية الشائعة في الوقت الحالي هو الميل لنفس الجنس، حيث ينجذب الإنسان لأفراد من نفس النوع مثل اللواط بين الرجال والسحاق بين النساء، والمصطلح العام هي المثلية الجنسية.

3 _ المخنثين

المخنثين هم الأشخاص الذين يميلون جنسيًا إلى أفراد الجنس الآخر وأفراد نفس النوع معًا، وليس بالضرورة أن يكون لديهم نفس الشدة والرغبة تجاه الحالتين.

4 _ Pansexual (متعدد)

ضمن أنواع الميول الشخصية والجنسية هو Pansexual (متعدد) وهو الشخص الذي يميل جنسيًا إلى أشخاص من جميع التوجهات، حيث أنه يمارس الجنس مع أفراد من نفس النوع أو من الجنس الآخر أو مع المتحولين جنسيًا وغيرهم.

5 _ غير محدد Demisexual

ضمن الميول الجنسية الشائعة هو الميل الغير محدد (Demisexual)، حيث يقعون في منتصف الطريق بين الجنسي واللاجنسي، فلا يشعرون بالانجذاب العاطفي بسبب المغريات الجنسية، بل يحتاجون إلى دوافع ورغبات جنسية قوية تساعد على تحريك عواطفهم للتورط في علاقة جنسية وعاطفية مع شخص آخر.

6 _ ثنائي الجنس (Bisexual)

Bisexual مصطلح يطلق على الأشخاص الذين يميلون إلى أشخاص من كلا الجنسين، بينما كشفت الدراسات العلمية أنهم كثيرًا أما مثليات الجنس أو ثنائيات وعلى الأغلب يكونوا أحادي الجنس.

7 _ عديم الجنس (Asexual)

ضمن أنواع الميول الشخصية والجنسية هو عديم الجنس الذي لا يشعر بأي انجذاب عاطفي، أو جنسي تجاه أحد الأشخاص كما أنه يرفض الدخول في علاقة لممارسة الاتصال الجنسي.

بايسكشوال معنى

الحديث عن موضوع مثل الميول والتوجهات الجنسية والشخصية يندرج أسفله العديد من النقاط، حيث ظهرت مؤخرًا كلمة بايسكشوال وهي كلمة انجليزية (Bisexual)، وتطلق على الأشخاص الذين يخوضون تجربة عاطفية مع كلا الجنسيين، أو ما يعرف بتجربة الميل الجنسي والعاطفي تجاه أفراد يحملون نفس الجنس وأشخاص من الجنس الآخر.

حيث يوجد أشخاص ينجذبون عاطفيًا وجنسيًا إلى الجنس الآخر ونفس الجنس ويطلق عليهم ثنائي الجنس، وبمعني أدق نجد شخص يحب الذكور والإناث معًا سواء بنفس الدرجة والشدة أو بدرجات متفاوتة، وهنا يعرف بالتفضيل الجنسي حيث يفضل العلاقة الجنسية مع نوع على النوع الآخر، كما يعد شكل من أشكال الشذوذ الجنسي المنتشر في الآونة الأخيرة.

تعرف على اختبار اضطراب الهوية الجنسية

الرجل ثنائي الميول

الميول الشخصية والجنسية متعددة وتحدثنا عنها بالتفصيل وذكرنا أنها تضم ثنائي الميل، وفي هذا الإطار نجد رجال يميلون وينجذبون عاطفيًا إلى النساء والرجال معًا، ويمتلكون رغبة في الجماع مع المرأة ولكن تظهر عليه رغبة شاذة مثل الإيلاج في الدبر (فتحة الشرج) كما يفعل أثناء العلاقة الجنسية مع الرجال.

الرجل ثنائي الميول قد يمتلك درجة متساوية من الانجذاب العاطفي والجنسي والرومانسي تجاه الرجال والإناث، أيضًا قد يفضل الجنس مع الرجل عن الجنس مع المرأة والعكس، ولكنه في كلا الحالتين يحتاج إلى المعالجة النفسية التي تساعده على تحديد ميله الجنسي بشكل صريح بحيث يميل وينجذب عاطفيًا وجنسيًا النساء فقط.

الميول الجنسي في الإسلام

الميول الجنسي في الإسلام نقطة مهمة جدًا خاصة بالنسبة للمجتمعات العربية التي يحكمها الدين الإسلامي، وموقف الشريعة من أشكال وأنواع الميول الجنسية المتعددة واضح حيث أنها تفرض على الشخص الذي يعني من الشذوذ في الميل الجنسي نفس عقوبة الزنا، فالشريعة والدين الإسلامي لا يعترف إلا بالميل الجنسي لأفراد النوع الآخر.

وبالتالي الميول الجنسية في الإسلام خارج إطار الفطرة يتم مقابلتها بالرفض، وعلاوة على ذلك، توجد عقوبة الزنا يرجم المحصن ويجلد ويغرب غير المحصن، كما يرجم الفاعل والمفعول به 1000 جلدة، ويعاقب أيضًا الفاعل والمفعول به بالإعدام، وهذا القانون يطبق في المملكة العربية السعودية التي تتبع منهج الشريعة الإسلامية في العقوبات.

اختبار تحليل الميول الجنسي

ارتباطا بالحديث عن الميول الشخصية والجنسية سنتطرق للحديث عن اختبار تحليل الميول الجنسي، قام الأطباء قديمًا بتصميم مقياس الاستجابة والانجذاب الجنسي (EROS)، وهو من الأدوات المستخدمة في الكشف عن الميل الجنسي للشخص، بالإضافة إلى قياس التوجهات الجنسية السلوكيات المتعلقة بالمثلية الجنسية أو ثنائي الجنس أو اللاجنسي وغيرها.

داخل مركز اختيار للطب النفسي هناك أطباء يستخدمون هذا التحليل وغيره من التحاليل، والاختبارات النفسي التي تساهم في علاج التوجه الجنسي ، وبناء عليه يتم استخدام البرامج النفسية المناسبة لعلاج الخلل واضطراب الميل الشخصي والجنسي، تواصلنا معنا لنساعدك على تحديد الميل الجنسي الخاص بك بشكل دقيقة، والبحث عن الحل المناسب في حال وجود أي انجذاب أو توجه جنسي شاذ.

خلاصة الحديث عن الميول الشخصية والجنسية:

الميول الشخصية والجنسية تعبر عن التوجه الجنسي الخاص للإنسان، حيث نجد أشخاص ينجذبون عاطفيًا وجنسيًا لأفراد الجنس الآخر أو نفس النوع، أو ينجذبون إلى النوعين معًا أو للاجنسيين وهم الذين يشعرون بانعدام الرغبة في الاتصال الجنسي مع أي شخص.

على الجانب الآخر هناك توجهات جنسية منحرفة مثل الشذوذ والمتعدد وجامع الجنسي وغيرها، اختبار تحليل الميول داخل مركز CHOOSE يحدد السلوكيات الجنسية التي كشف عن طبيعة الميل الجنسي، والأطباء يقومون بطرح الحلول المناسبة في حال ظهور أي سلوكيات لميول جنسية أو عاطفية منحرفة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic