تخطى إلى المحتوى

10من أهم الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني

10من أهم الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني

 هناك العديد من الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني، فقد تكون ظروف العمل من أبرز العوامل المؤثرة بشكل مُباشر أو غير مُباشر على هاوية الإدمان وقابلية الشخص لتعاطي المخدرات. 

عدم القدرة الجسمانية أو ضعف القدرة العقلية للشخص لتحمل صعوبة الأعمال الشاقة والتفكير بشكل جيد، تدفع الشخص لتعاطي المنبهات والمنشطات للانتهاء بشكل جيد ومُرضي من المهام المطلوبة منه، وربما يؤدي تناول تلك المنشطات إلى دخول المستخدم في دائرة الإدمان دون وعي لذلك. 

ونظرًا لخطورة الموقف، سنلقي نظرة فاحصة خلال هذا المقال عن الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني، بما في ذلك دور رؤساء العمل في مواجهة هذا السلوك الإدماني.

ما هي الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني؟

الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني قد تشمل تلك التي يطول فيها فترة الدوام أو العمل حتى 24 ساعة متواصلة مثل العمل في المصانع، وفيما يلي قائمة بأبرز المهن أو الوظائف التي ربما تشكل خطورة على العامل لتعاطي المخدرات:

عمال المطاعم والضيافة

 نظرًا لتعدد الأدوار الوظيفية في تلك المهنة والتي تتطلب سرعة في الأداء والتنفيذ على أكمل وجه لإرضاء العملاء والنُزلاء، لذا تتميز هذه المهام بأعباء عمل ثقيلة وساعات عمل طويلة، وتحولات في أوقات متأخرة من الليل، كل هذا يؤدى إلى زيادة الضغط النفسي والجسدي على العامل، مما يلجأ إلى تعاطي المواد المخدرة للتخلص من تلك الآلام ومواصلة والاستمرار في مواصلة الأعمال. 

سائقو السيارات والمركبات لفترات طويلة

من أبرز المهن أو الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني، وذلك لأنهم يحتاجون إلى مواد منبهة ومنشطة للحفاظ على درجة الاستيقاظ والإفاقة لأطول فترة ممكنة. 

الأطباء والمتخصصون في الرعاية

هناك علاقة قوية بين الأطباء والإدمان، حيث أطباء التخدير على الرغم من وعيهم بمدى خطورة تعاطي المواد الأفيونية المخدرات الطبية، إلا أن هناك من تدفعه سوء حالته النفسية لتعاطي أي من المواد المخدرة للخروج من الحالة المزاجية السيئة، وبما أن هناك صلاحية لطبيب التخدير لوصف المواد المخدرة يُسهل الحصول عليها في أي وقت، ومن هنا تزداد درجة الخطورة وصولًا لمرحلة الإدمان. 

الصيادلة

من أخطر الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني ، قد ينجم عن استخدام صلاحية الشخص للتعامل مع الأدوية والمواد المخدرة بشكل سيء، إلى سهولة التعاطي في أي وقت، حيث إن وظيفته تمكنه من الحصول على أي دواء مخدر ضمن أدوية الجدول بكل سهولة ومن هنا تأتي وظيفة الطبيب الصيدلي من أخطر الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني.

محترفو الفنون والترفيه

حيث يرتبط لديهم الإبداع في أعمالهم بشرب الكحول وتعاطي المخدرات، وقد ترتبط أيضًا ثقافة مكان العمل بشرب الكحول والمخدرات، وهناك من يشعر بأن تلك المهن تتميز بالإجهاد الشديد والمنافسة فيما بينهم للوصول لأفضل مكانة تتطلب تعاطي المخدرات وشرب الكحول، كما أن سهولة الوصول إلى المخدرات خلال هذا الوسط يدفع العديد للدخول في دائرة التعاطي والإدمان دون قيود تمنعهم من ذلك. 

المهنيين القانونيين مثل المحامون

قد يُصعب استيعاب هذا الأمر بالنسبة للعديد من للأشخاص، لأنهم المسؤولون عن مساعدة الآخرين في التغلب على أزمات متعاطي المخدرات، فما هو الحال عندما يصبحون هم غارقين في التعاطي والإدمان، ولكن قد يتعاطى المحامي أو المهني القانوني للمخدرات لإساءة نشأته التربوية والاجتماعية واعتقاده بأنه محمي ولديه حصانه ولا يُعاقب من القانون، ومنهم من يتعاطى المخدرات لزيادة التركيز والانتباه والتفكير لحل القضايا الصعبة، مما يزيد من انجذاب العملاء إليه وطلب المساعدة. 

ضباط الشرطة

 قد يتخذ بعض ضباط الشرطة تعاطي المخدرات كوسيلة للتأقلم مع ظروف العمل القاسية والحصول على مزيد من الاسترخاء، حيث يتصارع ضباط الشرطة مع بيئات عالية الضغط من العمل، ومواقف طارئة شديدة الصعوبة ويعرضون أنفسهم للخطر، جانب تكدس أوقات العمل وعدم وجود فرصة لوجود وقت فراغ أو الاجتماع مع أفراد الأسرة. 

متخصصون المبيعات

سواء كانت  المبيعات المتواجدة في تجارة التجزئة والجملة، تعتمد هذه القطاعات بحد كبير في أولوياتها على رضا العملاء والأسعار التنافسية وجودة المنتج، وهذا يخلق بيئة عمل ترهق الموظفين، ناهيك عن أنهم يتحملون أجور منخفضة لا تكفى مطالبهم، ويتحملون جداول ومواعيد عمل غير منتظمة، مما يجدون من شُرب الكحول والمخدرات ملازًا يهربون إلى من تلك المُشكلات

رجال الإطفاء

 على غرار ضابط الشرطة، رجال الإطفاء هم أول المستجيبين لمواجهة تحديات شديدة الصعوبة والخطورة، كما أن أثبتت الدراسات أن المستجيبون الأوائل للمُشكلات يظهرون معدلات عالية من المُشكلات الصحية العقلية، بما في ذلك اضطراب ما بعد الصدمات والقلق والتوتر والاكتئاب، مما تساهم تلك الأعراض كوسيلة للتداوي الذاتي للتخلص من تلك المُشكلات الصحية.

لقاء مع د مني اليتامي في التلفزيون الكويتي حول الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني

لقاء مع د مني اليتامي في التلفزيون الكويتي حول الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

هل كل شخص يعمل في تلك الوظائف مهددًا بالإدمان؟

بالطبع لا، المهنة أو الوظيفة بحد ذاتها لا تمثل أي خطورة لوقوع العامل في الإدمان، بل تعتمد على طبيعة الشخص فنجد أن:

قد تكون نوعية العمل غير متوافقة مع طاقة أو قدرات العامل الصحية والنفسية والعقلية وقد تكون نوعية العمل أقل من قدراتهم ولا تضيف لها أي مهارة جديدة فيدخلون في نوبة من الاكتئاب أو الإحباط.

تعامل المديرين أو المشرفين بالقسوة والسخرية مع الموظفين الأقل منهم، تدخلهم أيضًا في نوبات من الإحباط والاكتئاب وعدم الثقة بالنفس ولا يجدون مهربًا من هذا الشعور إلا بالتعاطي.

لذلك نجد أن من يعمل في الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني يحتاج إلى مزيداً من الدعم النفسي والمادي من المديرين ورؤساء العمل، لمساعدة الموظفين على تحمل أعباء العمل والانتهاء من الأعمال والمهام المطلوبة منه على أكمل وجه.

موضوع ذات صلة: أسباب إدمان المراهقين

ما هو دور رؤساء العمل في مواجهة تعاطي المخدرات لدى الموظفين؟ 

يأتي دور رؤساء العمل والمديرين في الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني و المؤسسات المختلفة لمواجهة وكبح الإدمان ما بين الموظفين، في عمل تحليل المُخدرات بشكل دوري ومن يثبت أنه يتعاطى على المُخدرات، يحاول التحدث معه والقناعة بضرورة العلاج من الإدمان، ومن يرفض ذلك يقوم بتقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت لإجباره على تلقي العلاج. 

وقبل كل هذا كما ذكرنا سابقًا، ينبغي على المسؤولين الإهتمام بتقديم الدعم النفسي وتشجيع العمال والموظفين على تحمل مصاعب العمل وتقديم مكافآت مالية وإجازات تقديرًا منهم لمجهوداتكم وتشجيعهم للاستمرار في العمل. 

ومن جانب آخر يجب على كل شخص أن يختار المهنة أو الوظيفة التي تناسب عمره وقدراته العقلية والصحية، فإن كان لا يمتلك القدرة على تحمل مشاق ومتاعب العمل والضغوطات يتجنب العمل لدى الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني.

للاطلاع على كيفية تقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت انقر هنا.. 

خلاصة الموضوع

الوظائف التي ترتبط بالسلوك الإدماني من المهم أن يُحسن اختيار الأشخاص المؤهلين للعمل بها، وذلك من الناحية العقلية والجسمية والنفسية، والأهم من ذلك الناحية الأخلاقية ودرجة وعيه بمدى خطورة المغريات التي تحيطه في تلك الوظائف.

كما يجد جميعنا طرق مختلفة للتعامل مع ضغوط الحياة بما فيها ضغوط العمل، قد تتحول آليات التأقلم عند البعض إلى الإدمان وتعاطي المُخدرات، فإذا كنت أنت أو أحد أفراد الأسرة تتعامل مع ضغوط العمل أو الحياة بتعاطي المخدرات، فتواصل مع مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث تقدم أفضل وأحدث برامج علاجية تساعد في التغلب بسهولة على الإدمان وتأخذ بيدك وتضعك على طريق التعافي. 

المصدر 1

مصدر2

 

arArabic