تخطى إلى المحتوى

تجربتي مع أعشاب الاكتئاب

تجربتي مع أعشاب الاكتئاب

تجربتي مع أعشاب الاكتئاب كانت خياري الأول بسبب رغبتي في الاعتماد على العلاج بالأعشاب الطبيعية، أعتقد أن الكثير من المرضى النفسيين بالمنطقة العربية يفضلون استخدام الأعشاب الطبيعية في العلاج، وذلك لكونها حل مناسب لأشخاص الذين يخافون من مواجهة التميز ووصمة العار بسبب المرض النفسي، وعلى الصعيد الآخر هناك يظن أن العلاج بالأعشاب آمن تمامًا بخلاف العلاج بالأدوية التي تسبب آثار جانبية، لكن ليس بالضرورة أن تكون الأعشاب آمنة وفعالة، حيث أن بعض البحوث الطبية أثبتت وجود العديد من الأضرار الناتجة عن تناول الأعشاب مثل الحساسية.

سأروي عليكم تجربتي مع أعشاب الاكتئاب بعد تأكدي من أن علاج الاضطرابات النفسية لا يكون إلا بالطريقة الطبية، فالأعشاب لا تحدث أي جدوى سريعة وفعالة لإزالة الاكتئاب، بالإضافة إلى أن الاستمرارية في تناول الأعشاب بدون الرجوع إلى متخصص يؤدي إلى تفاقم الحالة النفسية للمريض، ويرجع ذلك إلى عدم الاستشارة الطبية التي يمكنها التعامل مع الأعراض الجانبية للاكتئاب، ومن واقع تجربتي مع أعشاب الاكتئاب لا أنصح سوى بالإسراع في المشاورة الطبية للتخلص النهائي من الاكتئاب.

تجربتي مع أعشاب الاكتئاب

تجربتي مع أعشاب الاكتئاب بدأت منذ 3 سنوات عندما كنت التحقت بالجامعات الأوروبية، التغيير في نمط الحياة والانتقال من بلد عربي إلى بلد أوروبي جعلني في حالة من التشتت والتذبذب وعدم الاستقرار النفسي، حاولت كثيرًا صنع علاقات اجتماعية وصداقات جديدة ولكن بدون جدوى، بعد مرور 6 اشهر تدهورت حالتي النفسية بشكل مبالغ فيه، لذا قررت التواصل مع أحد الأخصائيين النفسيين عن طريق الإنترنت، بعد رحلة من التشخيص كنت أعاني من الاكتئاب بسبب الوحدة والعزلة.

وصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للاكتئاب ولكن بسبب خوفي من إدمان هذه الأدوية بحث عن حلول بديلة، لم يكن أمامي أفضل من الأعشاب والوصفات الطبيعية، بدأت تجربتي مع أعشاب الاكتئاب التي يقال أنها تعمل على إزالة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية، تناول مشروب من أعشاب القرنفل والقرفة واليانسون وزهور البابونج وغيرها، كنت أشعر بعدم تحسن ولكن ما زالت على قراري أرغب في استكمال تجربتي مع أعشاب الاكتئاب.

تدهور حالتي النفسية خلال تجربتي مع أعشاب الاكتئاب أثبتت أن الأعشاب الطبيعية ليست فعالة لعلاج الاكتئاب، لذا قررت الرجوع إلى مصر وابدأ المشاورة الطبية لعلاج الاكتئاب مع الأطباء المتخصصين في مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، وذلك بعد قراءة العديد من التعليقات الإيجابية عن الدكتورة منى اليتامي صاحبة المركز لتنتهي تجربتي مع أعشاب الاكتئاب.

موضوعات ذات صلة: علاج المرض النفسي بالاعشاب

ما هي العشبه التي تزيل الاكتئاب؟

أثناء تجربتي مع أعشاب الاكتئاب كنت أبحث يوميًا عن العشبة التي تزيل الاكتئاب، بالطبع في هذا الوقت كنت أعتقد أن العشبة الطبيعية تمتلك خصائص طبية تعالج الخلل النفسي، بالإضافة إلى قدرة هذه الأعشاب أن تعزز من نشاط الهرمونات المسؤولة عن السعادة، وبالبحث على شبكات الإنترنت والتواصل الاجتماعي ظهرت أسماء الكثير من الأعشاب التي تعرف بعشبة إزالة الاكتئاب.

لكن من واقع تجربتي مع هذه الأعشاب لم تكن فعالة أو جيدة لإزالة مشاعر القلق والتوتر والحزن والكآبة، وعلاوة على ذلك، هناك أعشاب غير آمنة لأنها تصيب بعض الأشخاص بأعراض جانبية مثل الحساسية، وبحث عن الدراسات الطبية والعلمية التي تشير إلى كذب ادعاءات البعض بأن الأعشاب الطبيعية تساعد على علاج الاكتئاب.

لذا من الأفضل أن يتخذ مريض الاكتئاب الطريق الصحيح بالحديث مع أحد الأطباء النفسيين، والحصول على الاستشارة الطبية التي تحدد درجة المرض النفسي وأعراضه الجانبية، استنادًا على هذه النتائج يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة بالأدوية والآليات والبرامج النفسية.

كيف تتخلص من الاكتئاب بدون دواء؟

بدأت تجربتي مع أعشاب الاكتئاب بسبب خوفي من تناول الأدوية الطبية، والحقيقة أن الكثير من مرضى الاكتئاب يتساءلون كيف تتخلص من الاكتئاب بدون دواء، الخوف من تناول الأدوية نابع عن الشائعات والخرافات التي تروج إلى أضرار مضادات الاكتئاب والعلاجات النفسية، وأنه بمجرد تناول الأدوية النفسية للاكتئاب يحتاج له المريض مدى الحياة، بالإضافة إلى القول بأنه أدوية تسبب الإدمان لذا يتراجع المرضى عن تناول أدوية الاكتئاب.

الرأي الطبي أن العلاجات ومضادات الاكتئاب بالفعل قد تؤدي إلى الإدمان، ولكن حدوث ذلك يكون بين المرضى الذين يتناولون الأدوية بدون استشارة طبية، أو أنهم يفرطون في استعمال الأدوية مما يحدث الإدمان، لذا العلاج بالأدوية لمرضى الاكتئاب يكون تحت الرقابة الطبية، بالإضافة إلى أن معظم الأدوية النفسية ومضادات الاكتئاب لا يتم وصفها إلا بروشتة طبية مختومة فلا داعي للقلق، ووصف الأدوية من قبل الطبيب المعالج يعتمد على الجرعات الآمنة التي لا تسبب أي أضرار جانبية.

على الجانب الآخر حالات الاكتئاب ليس بالضرورة أن تحتاج إلى تناول أدوية نفسية، فهناك عدد من الحالات الأولية من الاكتئاب يمكن علاجها اعتمادًا على البرامج والاستراتيجيات النفسية مثل العلاج المعرفي السلوكي، ويكثر ذلك في حالة المشاورة المبكرة، لذا الإسراع في طلب المساعدة يساعد على سرعة استجابة المريض للعلاج، وتقليل مدة العلاج المطلوبة لإدارة الأعراض الجانبية للاكتئاب.

ما هو افضل علاج طبيعي للاكتئاب؟

عند الحديث عن تجربتي مع أعشاب الاكتئاب فلابد من تسليط الضوء على أفضل علاج طبيعي للاكتئاب، والمقصود هنا العلاج بالأطعمة الطبيعية أو المشروبات أو الأنظمة الغذائية وغيرها، الشائعات حول العلاج الطبيعي تلقى اهتمام كبير من المرضى النفسيين، وذلك لأن البعض يظن أن الاكتئاب ليس إلا حالة مزاجية متقلبة يمكن علاجها بتناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات، وفئة كبيرة من المرضى تعتقد أنها الحل الأمثل للتخلص من الاكتئاب.

حالة الاكتئاب ليست مجرد مزاج متقلب أنه خلل في الهرمونات المسؤولة عن السعادة والشعور بالراحة، بالإضافة إلى فقد السيطرة على المشاعر وردود الأفعال ليعيش مريض الاكتئاب في حالة من اليأس والحزن الدائم، ويكون شخص عاجز عن الاستمتاع أو الشعور بالسعادة، فلا ننصح بالتهاون عند التعامل مع الاكتئاب، لأن أضراره الجانبية تستمر في التصاعد إلى أن تصل للنزعة الانتحارية.

بناء على ما سبق من السذاجة الاعتقاد أن العلاجات الطبيعية فعالة للانتهاء من الاكتئاب، الغذاء الصحي والمشروبات الطبيعية والأطعمة الغنية بالفيتامينات تكون مجرد نصائح، وعوامل مساعدة إلى جانب العلاج الطبي المتخصص للاضطراب الاكتئاب، ومن واقع تجربتي مع أعشاب الاكتئاب أنصح بالإسراع في التوجه إلى أحد الأطباء النفسيين لعلاج الاكتئاب نهائيًا، لتنظيم المشاعر والسلوكيات والعودة إلى شكل الحياة الطبيعي.

ما هي الاطعمة التي تزيل الاكتئاب؟

عملية البحث عن الأطعمة التي تزيل الاكتئاب ترجع إلى انتشار بعض المعلومات عن فوائد الطعام في تحسين المزاج، والتخلص من مشاعر الاكتئاب التي تسيطر على المريض، وبالبحث تظهر قائمة من الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والخضروات والفاكهة وغيرها.

الرد العلمي على فوائد هذه الأطعمة لعلاج الاكتئاب أنها ليست إلا عامل مساعد فقط، فلا تعد علاج أساسي للاكتئاب لأنها لا تحدث أي تغيير أو اختلاف في عملية تنظيم المشاعر والسلوكيات المضطربة، وبالتالي العلاج الفعال للاكتئاب هي المشاورة الطبية مع أحد المتخصصين النفسيين.

علاج الاكتئاب نهائيًا

تجربتي مع أعشاب الاكتئاب انتهت مع بداية علاجي الفعلي للاكتئاب مع أحد المتخصصين في مركز CHOOSE للطب النفسي، العلاج الطبي هو الأساس في علاج مرضى الاكتئاب، لأن المحلل والمعالج النفسي يمتلك المهارات والخبرة للتوصل إلى أفضل حلول تساعد مريض الاكتئاب على تنظيم الأفكار والمشاعر والسلوكيات، والرحلة العلاجية داخل المركز كانت تسير وفق التالي:

1 _ العلاج الدوائي

تخلصت من خوفي تجاه تناول الأدوية النفسية وبدأت العلاج الدوائي داخل المركز، وصف الطبيب النفسي عدد من مضادات الاكتئاب التي تقوم بدور التوازن العقلي والنفسي لتحسين الحالة المزاجية، تعمل الأدوية على تنظيم السيروتونين في المخ، وبالتالي القضاء على مشاعر الكآبة والحزن التي تسيطر على المريض.

الجدير بالذكر أنه في بداية العلاج وصف الطبيب جرعات محددة من مضادات الاكتئاب، ولكن بعد مرور حوالي شهر بدأ الطبيب في خفض الجرعات تدريجيًا، وأخبرني أن هذه الطريقة تمنع الاعتمادية على الدواء أو الإصابة بأي أعراض جانبية.

2 _ العلاج النفسي

العلاج الدوائي يسير بالتزامن مع جلسات العلاج النفسي التي تفتح أفاق جديدة في مختلف جوانب الحياة، وتساعد المريض على التفكير بشكل إيجابي وتعلم بعض والمهارات والعادات الجديدة التي تحسن من جودة نمط الحياة.

نهاية تجربتي مع أعشاب الاكتئاب:

تجربتي مع أعشاب الاكتئاب جعلتني أدرك أهمية العلاج الطبي للتخلص من المرض النفسي، وأن العلاج بالأعشاب لا يعني أنه آمن أو فعال فالتجربة تثبت عكس ذلك، أعراض الاكتئاب أثناء تناول الاعشاب الطبيعية لم تتحسن نهائيًا على عكس الفترة الأولى من العلاج الدوائي والنفسي التي تمكنت من إزالة الكثير من أعراض الاكتئاب، ومن واقع تجربتي أنصح بالتوجه فورًا إلى مركز CHOOSE للطب النفسي لإمكانية التخلص من الاكتئاب نهائيًا.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic