تخطى إلى المحتوى

تجربتي مع الدوجماتيل للقولون … ودوجماتيل 50 للمعدة

تجربتي مع الدوجماتيل للقولون

تجربتي مع الدوجماتيل للقولون كانت جيدة إلى حد كبير بعد وصف الطبيب الجرعات المناسبة، متلازمة القولون العصبي من أصعب المشكلات الهضمية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، ولتخفيف الآلام التي يشعر بها الإنسان يلجأ الأطباء إلى وصف أدوية ملائمة لحالة المريض، هناك البعض يصف دواء الدوجماتيل مثل تجربتي مع الدوجماتيل للقولون، والتي كانت مجدية إلى حد كبير وذلك ما أثبتته الدراسات الطبية التي سنتحدث عنها لاحقًا.

الدوجماتيل من الأدوية النفسية التي من المفترض أن تعالج مشاعر القلق والتوتر، ولأن اضطراب القولون العصبي يحدث أحيانًا بسبب التوتر والقلق يصف الطبيب دواء دوجماتيل، ولكن تأثير هذا الدواء على الجسم وفاعليته تختلف من مريض إلى آخر، وهذا ما سأتحدث عنه من واقع تجربتي مع الدوجماتيل للقولون.

دوجماتيل 50 للمعدة

من خلال تجربتي مع الدوجماتيل للقولون دعوني أحدثكم عن دواء دوجماتيل للمعدة، العقار ينتمي إلى فئة مضادات الذهان التي تستخدم في إحداث بعض التغييرات على المواد الدماغية، المادة الفعالة سلبيريد تؤثر على تركيز الدوبامين في الجسم مما يزيد من الاستقرار العقلي، والنفسي الذي يعاني منه الإنسان اعتمادًا على تأثير الدواء.

يتوجد الدواء على أشكال دوائية ذات تركيزات مختلفة مثل دوجماتيل 50 الذي يستخدم في العادة لعلاج مرضى القولون العصبي، ولكن تأثير الدواء على المعدة والقولون يختلف من مريض إلى آخر، وذلك ما سنتحدث عنه بالتفصيل.

هل الدوجماتيل يعالج القولون

خلال تجربتي مع الدوجماتيل للقولون العصبي تساءلت إذا كان هل الدوجماتيل يعالج القولون، قرأت عن دراسة أجريت على 40 مريض يعاني من القولون العصبي من أجل معرفة مدى فاعلية هذا العقار على علاج القولون العصبي مقارنة بالعلاجات التقليدية المتعارف عليها، حيث قسم المرضى إلى فريقين الأول حصل على جرعة من دواء دوجماتيل من المادة الفعالة سولبيريد 200-450 مللي جرام يوميًا.

أما الفريق الثاني حصل على العلاجات التقليدية المتعارف عليه في علاج آلام القولون العصبي، واستمرت التجربة لمدة 6 أسابيع متواصلة، والنتائج أسفرت عن إثبات فاعلية دواء الدوجماتيل بنسبة 85% مقارنة بالعلاجات التقليدية للقولون العصبي.

حيث أن العلاجات التقليدية للقولون فاعليتها لم تتعدى نسبة 10%، بالإضافة إلى ذلك الدوجماتيل ساعد على تخفيف أعراض القلق والتوتر والاكتئاب وتقلصات المعدة، ولكن تأثير الدواء يكون ضعف في علاج اختلال التوازن البكتيري، كما تسبب في أعراض جانبية للمرضى بنسبة 15%، لذا قرر الأطباء تخفيف الجرعات.

تجربتي مع الدوجماتيل للقولون

تجربتي مع الدوجماتيل بدأت مع معاناتي المستمرة والدائمة مع آلام القولون العصبي، حيث كنت أعاني من أوجاع حادة كانت تعيق من قدرتي على القيام بالمهام اليومية المعتادة، وعلى الرغم من المحاولات المستمرة بتخفيف هذا الألم إلا أنه يزداد يومًا بعد يوم، الطبيب وصف جرعات من دواء دوجماتيل وأخبرني أنها فعالة جدًا مقارنة بالعلاجات التقليدية.

تجربتي مع الدوجماتيل للقولون في الأيام الأسابيع الأولى كانت فعالة جدًا بمقارنة بالعلاجات المستخدمة سابقًا، وأذكر أنني شعرت بالراحة والاسترخاء بعد تناول جرعة الدواء، إلا أن المشكلة كانت تعود إلى الأعراض الجانبية التي كنت أعاني منها، فالدواء يسبب بعض الأعراض الجانبية.

لذا قرر الطبيب تخفيف الجرعات واستخدام مجموعة من الأدوية الأخرى، وذلك لمساعدة الدوجماتيل على تحقيق نتيجة أكثر فعالية، وكانت تجربتي مع الدوجماتيل للقولون آمنة بسبب الالتزام بمقدار الجرعة التي يصفه الطبيب، والذي أخبرني أن زيادة الجرعة عن الحد المناسب يسبب بعض المضاعفات مثل التعود والاعتماد من الناحية الجسدية والنفسية.

متى يبدأ مفعول دوجماتيل للقولون

متى يبدأ مفعول دوجماتيل للقولون ؟ خلال تجربتي مع الدوجماتيل للقولون أخبرني الطبيب أن مفعول الدواء يستغرق مدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أيام لتظهر نتائجه الإيجابية، وكما أن الجرعة تبدأ في إحداث التغيير المطلوب على المريض بعد مدة ما بين 30 إلى 60 دقيقة.

الأطباء ينصحون بتناول دواء دوجماتيل بالاستمرار في تناول دواء دوجماتيل لعلاج القولون العصبي لمدة لا تقل عن 3 أشهر، وذلك لعلاج آلام القولون بشكل نهائي، ولا يتم استغراق مدة أطول من 6 أشهر بسبب الأضرار والمضاعفات التي يسببها هذا الدواء، وضروري جدًا الالتزام بالجرعات التي يكشف عنها طبيبك المعالج.

تعرف على تجربتي مع أعشاب الاكتئاب

أضرار دوجماتيل 50

تجربتي مع الدوجماتيل للقولون أوضحت القدر الكافي من الأعراض الجانبية التي يسببها هذا الدواء، عدد كبير من مرضى القولون العصبي عند استخدام الدوجماتيل يعانون من بعض الأعراض الجانبية، وإليك قائمة بأبرز الأعراض التي تظهر على مرضى القولون بعد استخدام الدوجماتيل:

  • النعاس الشديد طوال الوقت.
  • اضطرابات الشهية الحادة
  • زيادة ملحوظة في الوزن.
  • الدوخة والدوار.
  • مشاكل الحالة المزاجية.
  • إفراز كمية كبيرة من اللعاب.
  • العصبية والهياج.
  • فقدان القدرة على الجلوس.
  • رعشة بأطراف الجسم.
  • بطء حركي.
  • ضعف العضلات.
  • زيادة حجم الثدي.
  • ضعف الدافع الجنسي.
  • طفح جلدي.
  • التشنج العضلي.

لذا كن على تواصل دائم ومستمر مع طبيبك المعالج عند استخدام الدوجماتيل لعلاج القولون العصبي، وعند ظهور أي عارض جانبي بالتحدث إلى الطبيب على الفور.

هل الدوجماتيل آمن في علاج القولون

خلال تجربتي مع الدوجماتيل للقولون شعرت بالخوف عند معرفة أن الدواء ينتمي إلى مضادات الذهان، وبالتالي يعد من الأدوية النفسية وهل استخدام دواء نفسي لعلاج القولون آمن ولا، عند البحث عن إجابة هذا السؤال قرأت عن تجربة علمية أجريت لمقارنة تأثير السوليبريد والأدوية الأخرى على القولون، شملت التجربة 563 مريض بالقولون.

قسم المرضى إلى 6 مجموعات لم تصل إلى نتيجة مع العلاج الغذائي الصحي لتخفيف آلام القولون العصبي، وكان تقسيم المجموعات على النحو التالي:

  • 137 مريض لم يتلقوا أي علاج سابق أعراض القولون العصبي قبل إجراء هذه الدراسة.
  • 187 مريض استخدموا المركب العلاجي من الأدوية المضادة للكولين والبنزوديازيبين.
  • 65 مريض استخدموا مناهضات المستقبلات المسكارينية (muscarinic antagonists).
  • 64 مريض استخدموا مضادات للانتفاخ (antiflatulent).
  • 62 مريض استخدموا مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (tricyclic antidepressants).
  • 48 مريض استخدموا مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.

مدة التجربة استغرقت حوالي 6 أسابيع أظهر دواء الدوجماتيل خلالها قدرة على تخفيف أعراض الاكتئاب، وتقلصات المعدة والشعور بالقلق والتوتر ومساعدة القولون على أداء وظائفه الحيوية بالشكل الطبيعي، ونسبة لم تتعدى الـ11% تتسامح مع العلاج، ونتائج الدراسة كانت على النحو التالي:

  • نسبة النجاح التي تدل على فعالية مادة السوليبريد في علاج القولون العصبي وصلت إلى 84%.
  • أما نسبة شفاء المرضى الذين استخدموا مناهضات المستقبلات المسكارينية، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، ومضادات الانتفاخ أعلى من مادة السوليبريد حيث بلغت 95% عند استخدام.
  • كذلك نسبة الشفاء المرضى الذين لم يتلقوا أي علاج سابق للقولون قبل استخدام مادة السوليبريد بلغت 88%.
  • نسبة الشفاء المرضى الذين استخدموا مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية لم تتعدى الـ77%.
  • أيضًا نسبة شفاء المرضى الذين استخدموا المركب العلاجي من الأدوية المضادة للكولين والبنزوديازيبين تجاوزن الـ72%.
  • نسبة شفاء المرضى عند إضافة الاسيتالوبرام زادت بنسبة 9.8%.
  • كذلك ارتفعت بنسبة 3.4% عند زيادة جرعة مادة السوليبريد إلى 100 مللي جرام مرتين يومياً.
  • ونسبة فشل العلاج قلت عن 2.3%.

اهم الأسئلة الشائعة حول دواء دوجماتيل

من واقع تجربتي مع الدوجماتيل سأجيب عن أهم الأسئلة التي تدور عن دواء دوجماتيل كما يلي:

1 _ هل دوجماتيل يعتبر علاج فعال للقلق؟

نعم دواء دوجماتيل من أهم الأدوية المستخدمة في علاج القلق والتوتر النفسي، وذلك بفضل المادة الفعالة السوليبريد التي تؤثر على مادة الدوبامين في الجسم، أيضًا يساهم في آلام المعدة والأرق المترتبة على مشاعر القلق كما في تجربتي مع الدوجماتيل للقولون.

2 _ ما العلاقة بين حبوب دوجماتيل والجنس؟

لا توجد أي علاقة بين الصحة الجنسية ودواء الدوجماتيل كما يدعي البعض، بل أن الدواء يزيد من ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجل مما يترتب عليه ضعف الرغبة الجنسية، أيضًا يصاب بمشاكل جنسية أخرى مثل القذف السريع وخلل الانتصاب أثناء ممارسة العلاقة الجنسية مع المرأة.

3 _ كم يستمر مفعول الدوجماتيل ؟

المادة الفعالة للدوجماتيل يبدأ مفعولها خلال مدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين، ويمتد مفعولها إلى 8 أو 12 ساعة متواصلة، والتأثير الكامل للدواء يظهر خلال أسبوعين من الالتزام المريض بالدواء، وذلك ما حدث خلال تجربتي مع الدوجماتيل للقولون.

نهاية الحديث عن تجربتي مع الدوجماتيل للقولون:

من خلال تجربتي مع الدوجماتيل للقولون تحدث عن تأثير المادة الفعالة للدواء على علاج القولون، وظهرت عدد من الدراسات التي تثبت فاعلية الدوجماتيل في علاج القولون العصبي بطريقة آمنة، ولكن بعد استشارة الطبيب المتخصص لتحديد الجرعات الملائمة من الدواء، علمًا بأن الدواء يسبب التعود النفسي وبالتالي الإدمان، فلا تردد في التواصل معنا بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي من اجل الاستشارة الطبية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic