تخطى إلى المحتوى

تجربتي مع بروزاك وأعراض الجرعة الزائدة

تجربتي مع بروزاك وأعراض الجرعة الزائدة

تجربتي مع بروزاك وأعراض الجرعة الزائدة من الدواء وهل يسبب الإدمان أم لا، بروزاك من أشهر مضادات الاكتئاب التي يصفها المعالج النفسي من أجل علاج بعض الاضطرابات النفسية التي تشكل خطورة على حياة المريض، المشكلة التي يتغافل عنها الكثير من المرضى هي الأضرار الجانبية للعقاقير الطبية، وهنا لا نقصد الأضرار الجسدية الشائعة بل نتحدث عن ضرر الإدمان بسبب التعود الجسدي والنفسي، وخلال تجربتي مع بروزاك حصلت على المعلومة الكاملة حول تسبب هذا العقار في الإدمان.

مضادات الاكتئاب وظيفتها الأساسية العمل على تحسين المزاج وتثبيط مشاعر الحزن والضيق التي تنتاب مريض الاكتئاب، وبالطبع تقوم بهذا الدور من خلال التأثير على المستقبلات العصبية وإفراز خلايا الدماغ للهرمونات التي تثير مشاعر الحزن أو السعادة، الدراسات الطبية أشارت إلى أن التأثير الخارجي بسبب الأدوية أو المواد المخدرة على إفرازات الغدد يكون سبب في تعويد الجسم وخلايا المخ والجهاز العصبي المركزي، وهنا يتواجه الإنسان مع أخطر المشكلات وهو الإدمان.

تجربتي مع بروزاك كانت مرحلة سيئة في حياتي وكانت إحدى الأسباب في دخولي إلى المستشفى عدة مرات، وتذوق المعنى الحقيقي للمعاناة عند سحب الدواء من الجسم بسبب ردود أفعال الجسم العنيفة، وبسبب انتشار معدلات استعمال هذا الداء بين المرضى سأسرد عليكم تجربتي مع بروزاك وأعراض الجرعة الزائدة.

تجربتي مع بروزاك

تجربتي مع بروزاك

تجربتي مع بروزاك

تجربتي مع بروزاك هدفها في البداية كان لأجل علاج مشكلتي مع الوسواس القهري، الذي أصيب به في سن المراهقة بسبب عامل الوراثة حيث أن والدتي كانت تعاني من نفس المرض، وللأسف كان سبب في انتحارها لذلك شعرت بالقلق عند تشخيصي بنفس مرض والدتي النفسي، كنت على تواصل دائم مع الطبيب لعلاج الوسواس القهري، لكن بعد انتهاء المرحلة الجامعية حصلت على عقد عمل في إحدى الدول الأوروبية، وهناك كانت البداية في تجربتي مع بروزاك.

قمت بزيارة الطبيب المعالج وأخبرته عن حاجتي إلى دواء ليساعدني على التحكم في حالاتي المزاجية المتقلبة، وصف دواء بروزاك وكان تأثيره في البداية مبهر للغاية، وشعرت بالسعادة والاستقرار حيث توقفت عن سماع تلك الأصوات التي كانت تملأ عقلي، وكانت حالتي المزاجية مستقرة إلى حد كبير وتجربتي مع بروزاك كانت مرضية إلى أن حصلت المشكلة الكبرى.

إحدى المرات قمت بزيادة الجرعة للحصول على قدر أعلى من الراحة والهدوء، وبدأت في زيادة الجرعة بشكل تدريجي مع مرور الوقت، تجربتي مع بروزاك تحولت إلى جحيم عند تناول جرعة زائدة من الدواء، وكنت على حافة فقدان حياتي حيث نقلت إلى المستشفى وخضعت للإسعافات الأولية، وبالكشف والفحص الدقيق أخبرني الطبيب أن تجربتي مع بروزاك تحولت من علاج للوسواس القهري إلى إدمان جسدي ونفسي.

ما هو دواء بروزاك ؟

تجربتي مع بروزاك وضعتني أمام تساؤلات عديدة جعلتني أبحث عن إجابتها ومن الأهم ما هو دواء بروزاك، ضغوطات الحياة ومصاعبها كانت سبب في انتشار الأمراض النفسية التي تهدد الحياة، وتعد من الدوافع القوية والشائعة لقتل النفس في الوقت الحالي.

لذا تسارع العلماء في اكتشاف أدوية تخفف من وطأة هذه الضغوطات، تم تصنيع دواء بروزاك لعلاج مرض الاكتئاب الذي يؤثر على الحالة المزاجية، والتي أطلق عليها مضادات الاكتئاب أو مثبطات المزاج، حيث تعمل على تقليل إفراز المواد الدماغية المسؤولة عن الإرهاق الذهني.

يصنع الدواء من المادة الفعالة فلوكستين التي تعمل على منع امتصاص الناقل العصبي السيروتونين في خلايا الدماغ، وتندرج هذه المادة أسفل قائمة المثبطات الانتقائية لاسترداد السيروتونين، وبالتالي تمنح شعور بالراحة والاسترخاء والقدرة على الدخول في نوم عميق.

لذلك دواء بروزاك يوصف لمرضى الاكتئاب لمعاناته الدائمة من اضطرابات النوم والقلق، عقار بروزاك يعمل على رفع كفاءة الحالة المزاجية وتقليل التوتر الحاد، لذلك هناك أطباء يصفونه بشكل رئيسي ضمن الخطة العلاجية لمرضى الاكتئاب.

ويستخدم بشكل طبي بإشراف من معالج متخصص ليتم تحديد الجرعة المناسبة،  وحال هذا الدواء كحال باقي العقاقير الطبية حيث يتسبب في بعض الأضرار الجانبية، وعلى الجانب الأخر خطورته الأكبر تتمثل في كونه من الأدوية المخدرة التي تسبب الاعتمادية الجسدية.

دواعي استعمال بروزاك

تجربتي مع بروزاك لم تكن سبب في تلقيني درس قاسي عن أضرار الأدوية المخدرة المتسببة في الإدمان، بل كانت إحدى الأسباب الرئيسية في حصولي على بعض المعلومات الطبية حول هذا العقار، أهم ما شغل عقلي هي الاستخدامات الطبية التي تدفع الأطباء إلى وصفه لبعض المرضى.

عقار بروزاك يحتوي على مادة مهدئة للجهاز العصبي ومثبطة لامتصاص الدماغ لبعض المستقبلات العصبية، فلوكستين من أشهر المواد الفعالة التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، واستخدامها في تصنيع بعض مضادات الاكتئاب مثل عقار بروزاك كان سبب في إنشاء قائمة من دواعي الاستعمال الطبية كما يلي:

  • علاج مرضى الاكتئاب حيث أوضح مقياس هاملتون للاكتئاب أن مستخدمي عقار بروزاك يلاحظ عليهم انخفاض، وتقلص في حدة اضطراب الاكتئاب بمعدل 50%.
  • بينما يمكنه تحسين الحالة المزاجية بنسبة 71% لمرضى الوسواس القهري.
  • كذلك علاج مرضى نوبات الهلع حيث كشفت الدراسات عن شفاء 44% من مجموع مرضى نوبات الهلع، وذلك بعد الانتهاء من مدة العلاج بشكل كلي، لذا يوصف في حالة نوبات الهلع التي يعاني منها مريض الوسواس القهري.
  • يستخدم دواء بروزاك من أجل التخفيف من شدة اضطرابات القلق النفسي.
  • كما يوجد أطباء يصفون هذا العقار لعلاج الشره المرضي.

دواعي استعمال عقار بروزاك لا تعني أنه آمن ويمكن استعماله في هذه الحالات بدون قلق، الأصح اللجوء إلى طبيب متخصص ليكون مسؤول عن مهمة تحديد الجرعة الآمنة من الدواء.

أعراض بداية استعمال بروزاك

أثناء تجربتي مع بروزاك كنت على علم بأن الداء سيكون سبب في بعض الأعراض الجانبية، والتي تعرف بأعراض بداية الاستعمال حيث يشعر المريض بالراحة والاسترخاء، ويدخل في حالة من النشوة المزاجية ويتخلص من أعراض الضيق والحزن، لذا يكون الدواء فعال للغاية في علاج مرض الاكتئاب.

أعراض تعاطي دواء بروزاك الإيجابية تظهر بشكل تدريجي خلال عدة أسابيع إلى شهر كامل، لذا خلال تجربتي مع بروزاك نصحني الطبيب باستكمال الجرعة والمواظبة على الدواء للحصول على النتيجة المطلوبة، لذلك يتعرض الأشخاص الذين لا يلتزمون بالجرعة إلى بعض الأعراض الجانبية كما يلي:

  • جفاف الجسم والفم بسبب نقص مستوى الماء بالجسم إلى جانب نقص إفراز اللعاب.
  • الإحساس بالدوخة والدوار والرغبة الدائمة في النوم.
  • يصاب القلب بخلل في عدد وسرع نبضاته.
  • الإصابة بالحمى بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم كما يصاب المريض بفرط التعرق.
  • أيضًا يعاني من مشكلات واضطرابات هضمية مختلفة مثل عسر الهضم والإسهال والغثيان والقيء.
  • فقدان الشهية بسبب الإحساس بطعم غريب في الفم مما يؤدي إلى خسارة الوزن سريعًا بشكل ملحوظ.
  • الإحساس بألم مفرط في الرأس بسبب حدة الصداع النصفي.
  • الضعف الجنسي بالنسبة للرجال.
  • الحساسية المصاحبة لتورم في الوجه والطفح الجلدي والحكة والقشعريرة.
  • ضيق التنفس والاختناق أيضًا من أعراض تعاطي دواء بروزاك.
  • ألم حاد في المفاصل والعظام.

ما هي جرعات بروزاك

خلال تجربتي مع بروزاك كشف الطبيب المعالج عن جرعات الدواء التي تختلف بناء على عدد من العوامل الحيوية، والتي تتمثل في الفئة العمرية وأسباب استعمال الدواء، وإليك أشهر جرعات من دواء بروزاك التي يصفها الطبيب المعالج اعتمادًا على المرحلة العمرية:

جرعة بروزاك للبالغينجرعة بروزاك للأطفال
يبدأ الطبيب المعالج بوصف جرعة من دواء بروزاك لعلاج مرضى الاكتئاب من البالغين بمقدار 50 مللي جرام يوميًا، وبعد مدة يقوم بزيادة الجرعة بشكل تدريجي إلى 60 مللي جرام.وصف جرعة بروزاك للأطفال تعتمد على الحالة الصحية والفئة العمرية، وفي المعتاد يصف جرعة بمقدار 10 مللي جرام يوميًا، ومن ثم تزداد الجرعة إلى 20 مللي جرام يوميًا بناء على تعليمات الطبيب المعالج.

زيادة جرعة البروزاك دون الإشراف الطبي

تجربتي مع بروزاك من التجارب العلاجية التي تحولت إلى معاناة حقيقية بسبب تعاطي زيادة الجرعة بدون إشراف الطبيب المعالج، عند استخدام أي عقار من مضادات الاكتئاب يتوجب الحذر والرجوع أولًا إلى طبيب متخصص، ومن ثم اتباع التعليمات التي يحددها الطبيب من حيث الجرعة اليومية وعدد مرات تكرارها وهكذا.

زيادة جرعة بروزاك دون الإشراف الطبي السبب الرئيسي للوقوع في مصيدة الاعتمادية التي تخلقها المادة الفعالة، تجربتي مع بروزاك أدت إلى الإدمان بسبب زيادتي للجرعة المحددة من قبل الطبيب بدون استشارته، ومن أخطر ما يصيب الإنسان هو الإدمان على الدواء، لأنه يكون في حاجة إلى خطة لعلاج الإدمان.

أضرار البروزاك الجرعة الزائدة

تجربتي مع بروزاك كشفت أن الإدمان من أخطر أضرار زيادة الجرعة من هذا الدواء، بالطبع من المستحيل التعميم في مقدار الجرعة المناسبة من عقار بروزاك لجميع المرضي، لأن الحالة الصحية وسبب الاستعمال تعد من العوامل الأساسية في تحديد مقدار الجرعة.

من الخطر على الفرد تناول جرعة زائدة من أي عقار طبي، ومن خلال الأسطر التالية سأتحدث عن ماهية الأضرار الناتجة عن تناول جرعة زائدة من عقار بروزاك كالتالي:

  • الاهتزاز وعدم الثبات.
  • الرعشة.
  • الدوخة والدوار.
  • نوبات الهلع.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • فقدان الوعي والإغماء.
  • الحمى.
  • الهلاوس والتخيلات.
  • الارتباك.

تنويه هام: تناول جرعة زائدة من دواء بروزاك يعني أنك في حالة عاجلة للانتقال إلى المستشفى، لتلقي الإسعافات الأولية لإنقاذك حياتك من أضرار فرط الجرعة على القلب ووظائف الجسم.

جرعة البروزاك للاكتئاب والقلق

تجربتي مع بروزاك لعلاج الوسواس القهري خضعت في البداية إلى إشراف الطبيب، والمفترض أن يحدد جرعة مناسبة لعلاج الاكتئاب ونوبات القلق والهلع التي كانت تعيق مسايرة حياتي بالشكل الطبيعي.

الجرعة من الدواء يتم تحديدها بناء على مجموعة من المعايير ومن أهمها السن والحالة الصحية، حيث يوصف دواء بروزاك لعلاج الاكتئاب والقلق في النطاق التالي:

  • الجرعة المعتادة من بروزاك للأطفال: تبدأ بجرعة 10 مللي جرام يوميًا ويمكن زيادتها تحت إشراف الطبيب إلى 20 مللي جرام.
  • والجرعة المعتادة من بروزاك للبالغين: تبدأ بجرعة 20 مللي جرام وتزداد بشكل تدريجي لتصل إلى 60 مللي جرام.
تجربتي مع بروزاك وأعراض الجرعة الزائدة

تجربتي مع بروزاك وأعراض الجرعة الزائدة

تعرف على هل مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان 

كم شهر استمر على دواء البروزاك؟

من خلال تجربتي مع بروزاك أخبرني الطبيب أن مفعول العقار، ومادة فلوكستين يبدأ بعد مدة تتراوح ما بين عدة أسابيع وتصل إلى شهر في بعض الحالات، لذا ينصح المريض بالاستمرار في تناول عقار بروزاك مدة تصل إلى شهر كحد أدنى.

بالإضافة إلى ذلك هناك حالات من المرضى يكونون في حاجة إلى الاستمرار على عقار بروزاك تبلغ حوالي عدة أشهر، بناء عليه الطبيب هو من يحدد المدة الأنسب للاستمرار في تناول دواء بروزاك.

البروزاك هل يسبب الإدمان؟

يطرح سؤال هل دواء بروزاك يسبب الإدمان الإجابة نعم وتجربتي مع بروزاك خير دليل على ذلك، العقار يحتوي على مادة فلوكستين التي تلعب دور فعال في التأثير على الجهاز العصبي المركزي، حيث تعمل على منع امتصاص الناقل العصبي السيروتونين في الدماغ، لأنه ضمن قائمة المثبطات الانتقائية لاسترداد السيروتونين.

تجربتي مع بروزاك المؤلمة فتحت عيني على حقيقة أن زيادة الجرعة من بعض الأدوية يؤدي إلى الإدمان، لأن الجسم يعتاد على إفراز الهرمونات بمعدل أكبر، كما يعتاد على الراحة والشعور بالاسترخاء بعد تناول جرعة الدواء، وعند تقليل الجرعة أو منعها عن الجسم تظهر أعراض الانسحاب التي تؤكد على الوقوع في مصيدة الإدمان.

هل البروزاك له أعراض انسحابيه؟

المؤلم في تجربتي مع بروزاك هي أعراض الانسحاب وهل البروزاك له أعراض انسحابيه، نعم التوقف عن الدواء أو تخفيض الجرعة يتسبب في ظهور بعض الأعراض الانسحابيه، وتظهر في الغالب بعد مرور 48 ساعة على إيقاف الدواء، ومن أبرز أعراض بروزاك الانسحابيه ما يلي:

  • التقلب المزاجي.
  • الدوار والدوخة.
  • اضطرابات النوم والأرق.
  • العنف والتهيج الشديد.
  • تفاقم أعراض الاكتئاب مثل الحزن والضيق.
  • العصبية والانفعال.
  • رعشة الأطراف.
  • ارتفاع حرارة الجسم.
  • القلق والتوتر.
  • آلام جسدية مبرحة.
  • الهلوسة.
  • الرغبة في تناول الدواء.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • فرط التعرق.
  • نوبات من الهلع.

لذا لا ينصح بتناول مضادات الاكتئاب مثل عقار بروزاك قبل الرجوع إلى الطبيب، حتى لا تصاب بأعراض انسحاب الدواء.

خلاصة الحديث عن تجربتي مع بروزاك:

تجربتي مع بروزاك كانت من أسوأ التجارب التي جعلتني إحدى ضحايا الإدمان على الدواء، يستخدم بروزاك لعلاج الاكتئاب والقلق والوسواس القهري والشره المرضي، لأنه يعد من قوائم مضادات الاكتئاب التي تحسن من الحالة المزاجية، والأطباء يصفون جرعة محددة من الدواء وفقًا للمرحلة العمرية والحالة الصحية، مشكلة استعمال مضادات الاكتئاب مثل بروزاك هي أعراض الانسحاب التي تحدث بسبب الإدمان.

خلال تجربتي مع بروزاك لجأت إلى مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي للتخلص من الإدمان، وبعد فترة زمنية تحررت من إدمان بروزاك نهائيَا باتباع عملية الديتوكس، ومن ثم بدأت في العلاج النفسي للتأهيل السلوكي الذي يقي من أضرار الإدمان على الحالة النفسية.

مصدر1 

مصدر2 

arArabic