تخطى إلى المحتوى

تجربتي مع دوجماتيل… و5 استخدامات طبية للدواء

تجربتي مع دوجماتيل

تجربتي مع دوجماتيل غيرت حياتي إلى الأسوأ بسبب الوقوع في شباك التعود النفسي، الدواء له العديد من الاستخدامات الطبية التي تساعد المرضى على التخلص من القلق والتوتر، ولكن من الخطأ الذي يقع به معظم المرضى هو الاستخدام السيء للدواء من خلال مضاعفة الجرعات التي يحدد الطبيب المعالج، وفي تجربتي مع دوجماتيل لعلاج الاكتئاب شعرت أن بالنشوة والسعادة والاسترخاء، لذا قمت بمضاعفة الجرعات إلى أن وصلت إلى التعود النفسي.

الدوجماتيل من العقاقير النفسية التي شغلت الساحة الدوائية في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب استعماله المتزايد بين المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية تؤثر على الحالة المزاجية، وعلى الصعيد الآخر هناك الشائعات عن العلاقة بين الدوجماتيل والصحة الجنسية للرجال، ومن خلال تجربتي مع دوجماتيل سنوضح المزيد عن دواء دوجماتيل تابع معنا.

ما هو دواء دوجماتيل ؟

تجربتي مع دوجماتيل وضعتني أمام أحد الأدوية التي تساعد على علاج القلق والتوتر النفسي، دوجماتيل عقار طبي مشهور يستخدم من قبل المرضى النفسيين لعلاج المشاكل النفسية، ينتمي إلى مضادات الذهان حيث أن المادة الفعالة تساعد على تغيير معدلات مادة الدوبامين في الجسم، وهي مادة  سلبيريد التي أثبتت جدارة عالية في القضاء على أعراض الكثير من الأمراض والاضطرابات النفسية.

الأمر الجدير بالذكر هنا أن علاج الاضطراب النفسي باستخدام الدوجماتيل يستوجب الحذر الشديد، لأن المادة الفعالة تكون شديدة التأثير على الدماغ والجهاز العصبي المركزي، لذا يسبب بعض الأضرار والعلامات الجانبية التي تبدأ في الظهور عند استعمال الدواء، وقد اختبرت بعضها منها أثناء تجربتي مع دوجماتيل.

تركيز دواء دوجماتيل

تركيز دواء دوجماتيل مختلف حيث حرصت الشركة المصنعة على توفير أنواع متعددة من تركيزات دواء الدوجماتيل، وتكون تركيزات الأقراص والكبسولات على النحو التالي:

  • أقراص دوجماتيل تركيز سلبيريد 50 مللي جرام.
  • كبسولات دوجماتيل تركيز سلبيريد 200 مللي جرام.

والجدير بالذكر أن الطبيب يستغل اختلاف تركيز المادة الفعالة في وصف الجرعات المختلفة، والملائمة لكل مريض بما يتماشى مع السبب الطبي والمرحلة العمرية، لذلك استخدام الدوجماتيل يكون تحت إشراف طبيبك المتخصص.

الاستخدامات الطبية لدواء الدجماتيل

إذا كنت ترغب في معرفة ما هي استخدامات دواء الدوجماتيل، فمن خلال تجربتي مع دوجماتيل اكتشفت المعلومات الكاملة عن الاستخدامات الطبية لدوجماتيل وتكون على النحو التالي:

علاج الذهانعلاج الاكتئابعلاج التوتر والقلقعلاج القولونعلاج الأرق
دوجماتيل من أدوية مضادات الذهان التي تحسن من الأعراض الذهانية التي يعاني منها المريض، وأحيانًا يستخدم ضمن مجموعة أخرى من مضادات الذهان لتحقيق تحسن سريع وفعال.المادة الفعالة سلبيريد تعزز من إفراز الجسم للهرمونات المسؤولة عن الراحة والاسترخاء.

كما تؤثر على مادة الدوبامين مما يزيد من اختفاء الأعراض الجانبية للاكتئاب.

لذا يعد ضمن مضادات الاكتئاب التي يستعين بها الأطباء النفسيين في بعض حالات مرضى الاكتئاب.

الدوجماتيل من أشهر الأدوية التي تعالج مشاكل القلق والتوتر النفسي، وذلك بفضل المادة الفعالة سلبيريد التي تحدث تغييرات بالمواد الدماغية مثل الدوبامين.

تناول دواء الدوجماتيل يشعر المريض بحالة من الاستقرار والاسترخاء وخفض معدلات الشعور بالقلق والتوتر النفسي.

أثناء تجربتي مع دوجماتيل قرأت عن دراسات اجريت لإثبات فاعلية الدواء في علاج آلام القولون العصبي مقارنة بالأدوية التقليدية الأخرى لعلاج القولون.

ونتائج الدراسات أثبتت فاعلية مادة سلبيريد في تخفيف متلازمة القولون بنسبة تصل إلى 85%.

استخدام عقار دوجماتيل لعلاج الأرق شائع ولكنه استخدام خاطئ، فلا ينصح بتناول أقراص الدوجماتيل على أنها أقراص منومة تساهم في النوم العميق.

دوجماتيل للقلق والخوف

تجربتي مع دوجماتيل كانت سيئة بسبب الاستخدام الخاطئ للدواء، وللأسف هناك الكثير من الأفراد يقعون في نفس المشكلة عند استعمال دوجماتيل الذي يعالج مشاكل القلق والتوتر، كما أن البعض يستخدمه من أجل علاج الخوف الذي يسيطر على الإنسان، المادة الفعالة يمكنها المساعدة في تقليل المشاعر السلبية التي تؤثر على الحالة المزاجية للإنسان.

والأمر الجدير بالذكر هنا أن دوجماتيل علاج نفسي من مضادات الذهان، لذا يعد سلاح ذو حدين الجانب الجيد هي الآثار الايجابية للدواء، والجانب السيء هي الآثار السلبية للاستعمال الدواء، حيث توجد مجموعة من الأضرار الجانبية المرافقة لدواء دوجماتيل من أخطرها التعود الجسدي والنفسي على الدواء.

تجربتي مع دوجماتيل

تجربتي مع دوجماتيل

تجربتي مع دوجماتيل

أنا سيدة أدعى ( م. ن) في سن الـ37 عامًا بدأت تجربتي مع دوجماتيل من أجل علاج الاكتئاب، بعد زواج دام 9 سنوات قررت الانفصال عن زوجي بسبب الخيانة، هذه التجربة المؤلمة جعلتني أدخل في اكتئاب شديد وحالتي النفسي تدمرت، وأصبح تسوء يومًا بعد يوم وكنت أرغب دائمًا في إخفاء هذا الأمر عن الآخرين من حولي، لذلك اضطراب الاكتئاب زاد سوءًا وبدأت الأفكار الانتحارية تراودني طوال الوقت.

عندما لجأت إلى الطبيب المختص وصف لي دواء دوجماتيل لمساعدتي على تنظيم مشاعر القلق والتوتر، والحد من التقلبات المزاجية السيئة وشعرت في بداية تجربتي مع دوجماتيل بالنشوة والسعادة، وشعرت أنني قد وجدت ملاذي الآمن من أعراض الاكتئاب الحاد، وكانت التجربة في البداية مرضية إلى حد كبير.

بعد فترة من الزمن تسامح جسمي مع الدواء وقمت بزيادة جرعات الدواء، وبشكل تدريجي كنت أزيد الجرعات يومًا بعد يومًا حيث كنت عاجزة عن التأقلم بدون الدواء، وبعد أشهر قليلة أكاد أجزم أنني أصبحت أعاني من التعود النفسي على الدواء.

عندما ذهبت إلى مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي بدأت علاج إدمان الدواء، وبأحدث التقنيات والبرامج النفسية ساعدني الأطباء على التخلص من اضطراب الاكتئاب، وقد تمكنت من إنهاء تجربتي مع دوجماتيل التي أثرت على جوانب حياتي بشكل سيء.

موضوعات ذات صلة: تجربتي مع دوجماتيل للقولون 

أضرار دواء دوجماتيل

استكمالًا للحديث عن تجربتي مع دوجماتيل سنوضح ما هي أضرار دواء دوجماتيل، هناك دراسات أجريت على استعمال هذا الدواء والنتائج شملت بعض الأعراض الجانبية الت تصيب بعض المرضى، وتختلف الأعراض من مريض إلى آخر بناء على حجم تأثير مادة  سلبيريد على الجسم، إليك أهم الأضرار الجانبية لدواء دوجماتيل كالآتي:

  • زيادة الوزن بسبب اضطراب الشهية.
  • اضطرابات النوم والأرق.
  • تشنج عضلات الفك (trismus).
  • زيادة إفراز هرمون البرولاكتين.
  • ثر اللبن (galactorrhoea).
  • زيادة الإنزيمات الكبدية.
  • العجز الجنسي لدى الرجال.
  • زيادة حجم الثدي.
  • آلام في منطقة الثدي.
  • الإصابة بالإمساك.
  • ارتفاع معدلات إفراز الغدد اللعابية.
  • التململ وعدم القدرة على الجلوس.
  • تسرع القلب البطيني (Ventricular arrhythmia).
  • الرجفان البطيني (ventricular fibrillation).
  • طفح بقعي حطاطي (Maculopapular rash).
  • الصعر الخلقي (Torticollis).

هل الدوجماتيل يسبب الإدمان؟

تجربتي مع دوجماتيل أثبتت لي أن دواء دوجماتيل يسبب الإدمان، لذا عند على سؤال هل الدوجماتيل يسبب الإدمان؟ تكون الإجابة نعم، المادة الفعالة لها تأثير مباشر وصريح على مادة الدوبامين في الجسم، وبالتالي بعد مدة قصيرة يصل المريض إلى حالة التعود الجسدي والنفسي الذي يسبب الإدمان.

والأمر الجدير بالذكر هنا أن دواء دوجماتيل لا يسبب الإدمان بحد ذاته، ولكن الشعور بالنشوة والسعادة والاسترخاء التي يسببها الدواء هي من تخلق حالة التعود النفسي على الدواء، حيث يعتاد المريض على الدواء من الناحية النفسية فلا يستطيع بدون الدواء، ويكون هناك أعراض انسحابية عند محاولة وقف الدواء بشكل مفاجئ.

علاج إدمان دوجماتيل

تجربتي مع دوجماتيل عندما تحولت إلى إدمان كنت بحاجة إلى علاج متخصص، وفي مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يستخدم بروتوكول حديث لعلاج الإدمان، وكان الأطباء يتمتعون بالخبرة والكفاءة التي حققت تعافي كامل من الإدمان والتعود النفسي على دوجماتيل.

ومن واقع تجربتي مع دوجماتيل كان علاج الإدمان يعتمد على البروتوكول الطبي الذي يعزز من تعافي المدمن من الناحية النفسية، والجسدية تبعًا للخطوات العلاجية كالتالي:

1 _ الفحص والتشخيص 

ينفرد مركز CHOOSE لعلاج الإدمان ببدء المرحلة العلاجية بالتشخيص والفحص الدقيق، ومن خلال نتائج التشخيص يستطيع الطبيب تحديد العلاج المناسب.

2 _ سحب السموم

الديتوكس وسحب السموم من أصعب المراحل العلاجية التي يتوقف خلالها المريض عن تناول الدواء، والخضوع إلى بروتوكول دوائي يدير الأعراض الانسحابية للدواء.

3 _ العلاج النفسي

مريض الإدمان والتعود على الدواء يحتاج إلى العلاج النفسي لأنه يساهم في تأهيل سلوكيات المدمن، ويحقق التعافي من الناحية السلوكية والنفسية حتى لا يعود مرة أخرى إلى تعاطي الدواء بحثًا عن النشوة، والمركز ينفرد أيضًا بالمتابعة الخارجية التي يحصل عليها المريض بعد الخروج من المركز.

نهاية الحديث عن تجربتي مع دوجماتيل:

أنهيت الحديث عن تجربتي مع دوجماتيل لعلاج الاكتئاب والقلق والتوتر، فالدواء من مضادات الذهان التي تحدث تغيير في مستوى الدوبامين ويزيد مشاعر النشوة والسعادة والراحة، لذا يستخدم بحذر تحت إشراف الطبيب حتى لا يقع المريض في فخ التعود النفسي والإدمان على الدواء.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic