تخطى إلى المحتوى

تجربتي مع سوبرانيل 25 والفرق بين سوبرانيل وانافرانيل

تجربتي مع سوبرانيل 25 والفرق بين سوبرانيل وانافرانيل

إن الهدف من سرد تجربتي مع سوبرانيل 25 والفرق بين سوبرانيل وانافرانيل هو التعرف على كافة المعلومات والتساؤلات التي قد تدور في أذهان العديد قبل تناول هذا الدواء، فمما لا جدال فيه أن هناك من تراوده مخاوف بخصوص تناول أي علاج نفسي، تجنبًا للآثار الجانبية شديدة الخطورة التي قد يتعرض لها المريض أثناء استخدامه، بما في ذلك الاعتماد على تناول الأدوية والوصول لمرحلة الإدمان على تناولها.

ولا نُنكر أن هناك العديد من الأدوية التي يُسبب إساءة استخدامها الاعتماد على تناولها نفسيًا وجسديًا، ولكن هل دواء سوبرانيل ينتمي إلى تلك الفئة من الأدوية؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال الذي بعنوان تجربتي مع سوبرانيل 25، مع توضيح ما هو العقار ومما يتكون وكيف يؤثر على الجهاز العصبي، والأضرار الناجمة عن استخدامه. 

ما هو عقار سوبرانيل؟

سوبرانيل هو عقار طبي يتواجد على هيئة كبسولات بتركيزات مختلفة، إما 25 أو 50 مجم، يُستخدم عن طريق الفم مع القليل من الماء، يتكون من المادة الفعالة كلوميبرامين هيدروكلوريد، تلك المادة التي تحتوي على عدة تأثيرات دوائية مختلفة مثل مضادات الاكتئاب، ومضاد للجراثيم، ومضاد للالتهاب والتورم.

سوبرانيل أحد الأدوية المُضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقات، والذي يعمل في الدماغ عن طريق تحفيز نشاط هرمون السيروتونين والنورادرينالين مما يزيد من تركيزه في الجهاز العصبي، الأمر الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية للمريض.

تفاصيل بداية تجربتي مع سوبرانيل 25

بدأت تجربتي مع سوبرانيل 25 بعد زيارة الطبيب النفسي وتشخيص حالتي بأن الأعراض التي أعاني منها هي نتيجة الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية المعروفة بالوسواس القهري، حيث ظهرت بشكل مُفاجئ أفكار وهواجس خاصة بتناول الطعام كانت تراودني باستمرار، حيث كنت أرفض تناول الطعام لاعتقادي بأن تناول الطعام سوف يُسبب الشعور بألم وانتفاخ في البطن، وكان الشعور بالشبع يُسيطر على باستمرار، ناهيك عن الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق والرغبة في الجلوس بمفردي بعيد عن الآخرين.

وهكذا تحولت حياتي بشكل كامل وبدأت رحلة معاناتي من المرض، وقضيت أكثر من عام ونصف أتردد على الأطباء لـ تشخيص حالتي جسديًا وكانت نتيجة الفحص تُشير دائمًا إلى أنه لا يوجد سبب عضوي لظهور تلك الأعراض التي أعاني منها، ومع مرور الوقت بدأت مستويات العناصر الغذائية في جسدي بالانحدار وحذر طبيب التغذية من انخفاض تلك المستويات، كما حولني الطبيب إلى الطبيب النفسي لفحص حالتي النفسية.

وبعد تشخيص الطبيب لحالتي وخضوعي لـ الاختبار النفسي أخبرني الطبيب كما سلف الذكر أن ما أشعر به هو نتيجة الإصابة بالوسواس القهري، ووصف لي روشتة علاجية مكونة من بعض أنواع الأدوية المُهدئة المنومة بجرعات محددة بالإضافة إلى دواء سوبرانيل، ومن هنا بدأت تجربتي مع سوبرانيل 25، العقار الطبي الذي يتحكم في أعراض الوسواس القهري.

ولكن في الواقع لم أشعر بتحسن ملحوظ في الأيام الأولى من بداية تجربتي مع سوبرانيل 25، ناهيك عن ظهور بعض الآثار الجانبية علي والتي سنتحدث عنها لاحقًا خلال هذا المقال، وبدأت أشعر بالقلق والمزيد من التوتر وتواصلت مع الطبيب حول هذا الأمر، ولكنه أخبرني بـالوقت الذي يبدأ فيه مفعول سوبرانيل وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية هذا الدواء.

بداية الشعور بالتحسن خلال تجربتي مع سوبرانيل 25

وبعد مرور ما يقرب من شهر ونصف من تجربتي مع سوبرانيل 25 مع الالتزام بكافة تعليمات الطبيب حول تناول الجرعات في موعدها المحدد دون زيادة أو نقصان، بدأت أشعر بالاستقرار النفسي إلى حد ما وبدأت في تناول القليل من الطعام بشكل تدريجي، كما تمكنت من النوم جيدًا.

موضوع ذات صلة: تجربتي مع دواء بوبروبيون وهل سبب لي إدمان 

تعرف على دواعي استعمال دواء سوبرانيل 25

من خلال تجربتي مع سوبرانيل 25 تمكنت من التعرف على كافة دواعي استخدام الدواء الطبية، حيث هناك استخدامات محددة للدواء وأخرى عامة، فنجد أنه يمكن استخدامه للوقاية من مرض أو علاج مرض على المدى البعيد، كما يمكن استخدامه لعلاج أعراض معينة للإصابة بمرض ما.

 وفيما يلي قائمة بأهمها:

  • علاج اضطراب الوسواس القهري، والتخلص من الهواجس والأفكار والدوافع المتكررة المُفرطة وغير المعقولة.
  • التحكم في أعراض الاكتئاب الشديد، مما يشعر المريض بالرفاهية والاسترخاء.
  • تقليل وإدارة نوبات اضطراب الهلع، لتقليل شدة الشعور بالقلق والرهاب.
  • قد يستخدم في بعض الحالات لعلاج سرعة القذف.

العلاقة ما بين دواء سوبرانيل والجنس

ومن هنا قد يُستخدم دواء سوبرانيل في علاج سرعة القذف الناجمة عن القلق والتوتر والقلق والإصابة بالاكتئاب عند الرجال، فقد يوصي الطبيب بتناول جرعة محددة من الدواء حسب تشخيص الحالة ومدى احتياجها للعلاج.

لذا هناك من يستخدم دواء سوبرانيل لإطالة مدة الجماع وتأخير القذف، حيث تُشير بعض الأبحاث والدراسات إلى أن الدواء يكون له تأثير إيجابي على العلاقة الحميمية بين الزوجين، وذلك لزيادة الشعور بالرضا عن الحياة الزوجية بين الطرفين وتحسين الحالة النفسية والمزاجية.

كما وجد أن تناول سوبرانيل قبل العلاقة الحميمة بحوالي 10 دقائق يعزز من قدرة الرجل على الانتصاب عند البعض. 

ولكن هذا لا يعني أن دواء سوبرانيل قد يستخدم  كمنشط ومحفز للإثارة الجنسية، بل استخدام هذا العقار دون وصف أو استشارة من الطبيب قد ينجم عنه آثار جانبية عكسية على القدرة الجنسية قد تؤدي إلى العجز الجنسي والذي يتمثل في الأعراض التالية:

  • ضعف الانتصاب.
  • انعدام الرغبة الجنسية.
  • سرعة القذف.

 متى ينتهي مفعول انافرانيل 25 لسرعة القذف؟

أثناء تجربتي مع سوبرانيل 25، أخبرني مقدم الرعاية بأن مدة مفعول سوبرانيل بشكل عام تعتمد على تركيز الجرعة التي يتناولها الشخص وسبب تناوله لهذا الدواء، ولكن بوجه عام يقل المفعول إلى النصف بعد مرور 12 ساعة وهي فترة عمر النصف له، بينما النصف الآخر قد يستمر حتى يوم ونصف في الجسم، ولكن ماذا عن فترة عمر النصف لـ دواء انافرانيل؟.. قد ينتهي مفعول انافرانيل 25 بعد مدة طويلة خاصة بعد تناول جرعة تركيزها 150 مجم، حيث يكون متوسط نصف العمر للمادة الفعالة في هذه الحالة 32 ساعة، لأن مستقلب كلوميبرامين النشط يبلغ متوسط عمر النصف 69 ساعة.

ولكن مع زيادة الجرعات اليومية إلى 200 مجم أو 250 مجم، يؤدي ذلك إلى تراكم عقار انافرانيل في الجسم وينتج عنه آثار وأضرار سلبية، ناهيك عن زيادة فرصة تعرض الشخص إلى حدوث نوبات.

ما هي اضرار سوبرانيل؟ 

يحمل دواء سوبرانيل مزيدًا من الأضرار الصحية على المستوى الجسدي والنفسي تتفاوت تلك الأضرار من مريض لآخر فنجد أن هناك آثارا جانبية أكثر شيوعًا، أو أقل شيوعًا كما أن هناك أضرارا نادرة الحدوث.

فمن خلال تجربتي مع سوبرانيل 25 كنت أشعر بالآثار الجانبية التالية:

  • الصداع والدوخة.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  • جفاف الفم والحلق.
  • تشوش الرؤية.
  • الرغبة في النعاس.
  • ضعف في التركيز.
  • اضطراب في عملية الهضم حيث كنت أعاني من عسر الهضم والإمساك.
  • تعرق الجسم.
  • احتباس البول.
  • آلام أسفل الظهر.
  • ضيق في التنفس.

موضوع ذات صلة: هل يشفى مريض الوسواس القهري نهائيا

ما الفرق بين انافرانيل وسوبرانيل؟

يأتي الفرق ما بين انافرانيل وسوبرانيل في الاسم التجاري وتركيز المادة الفعالة فقط، ولكن كليهما يتكونان من نفس المادة الفعالة وهي كلوميبرامين، لذا يستخدم انافرانيل أيضا في علاج الوسواس القهري وتقليل نوبات الاكتئاب والتوتر، بالإضافة إلى الاستخدامات التالية:

  • تقوية العضلات.
  • علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال.
  • تقليل أعراض الصداع النصفي.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • قد يساعد في تأخير القذف عند الرجال.

قد يهمك التعرف أيضًا على: دواء دلوكستين

هل دواء سوبرانيل يسبب إدمان؟ 

  لا يسبب سوبرانيل الإدمان، فمن خلال تجربتي مع سوبرانيل 25 توصلت إلى أنه لا يترك أي تأثير إدماني، ولكن يجب الحذر أثناء استخدامه والالتزام الجرعة الموصوفة بالتحديد ويحذر من زيادة الجرعة أو التوقف عن تناولها بشكل مُفاجئ. 

خلاصة تجربتي مع سوبرانيل 25

على الرغم من أن تجربتي مع سوبرانيل 25 من التجارب التي استغرقت مزيدًا من الوقت، إلا أنها في النهاية مع الصبر والالتزام بتعليمات الطبيب والحرص على حضور جلسات العلاج النفسي لعلاج أعراض اضطراب الوسواس القهري بجانب استخدام البروتوكول الدوائي.

بالتشخيص الصحيح من الطبيب المتخصص ووصف بروتوكول العلاج النفسي والدوائي بشكل صحيح، والالتزام بتعليمات الطبيب تمكنت من التعافي والتخلص من تلك الأفكار والهواجس والأوهام الشديدة، وبدأت أنعم بحياة مستقرة أكثر مما قبل.

فإذا كنت تعاني أي من الاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري، احرص على اختيار المركز العلاجي المرخص والمؤهل مهنيًا وطبيًا والذي يحصد مزيد من التجارب الناجحة في علاج كافة الأمراض والاضطرابات النفسية مثل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، لأن التهاون في علاج المرض وسوء تشخيص حالة المريض، يُضاعف من المُشكلة ويُفاقم من الأعراض.

 

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

arArabic