تخطى إلى المحتوى

تجربتي مع وسواس الموت

تجربتي مع وسواس الموت

تجربتي مع وسواس الموت جعلت شبح الموت يطاردني في أحلامي وكانت من التجارب المؤلمة، عندما علمت بأنني أعاني من هذا الاضطراب كنت أشعر بالغرابة وعدم الفهم، فلم أكن على علم بوجود مثل هذا الاضطراب الذي يهلك الإنسان، حيث كنت أظن أن الخوف من الموت أمر طبيعي كما يحدث مع الكثير من البشر، ولكن سيطرة هذا الفكر على الإنسان وطريقة تفكيره وسلوكياته دليل على وجود مشكلة واضطراب نفسي، ومن الضروري الإسراع في اتخاذ الإجراءات الاحترازية التي من شأنها مساعدة الإنسان على ممارسته حياته بصورة طبيعية، وتابع معي لمعرفة المزيد عن تفاصيل تجربتي مع وسواس الموت.

ما هو وسواس الموت وأسبابه؟

بدأت تجربتي مع وسواس الموت بمعرفة ما هو المقصود بوسواس الموت، حيث أنه أحد الاضطرابات النفسية التي تشير إلى إصابة الفرد بحالة من القلق والخوف، والفزع الشديد والغير مبرر تجاه فكرة الموت وانتهاء الحياة، ويكون في حالة تفكير وتدبير مستمر تجاه الموت والطريقة التي قد تكون سبب في انهاء حياته، لذا يتحول هذا الشعور إلى قلق وخوف والانزعاج طوال الوقت والاكتئاب.

تعرف على علاج الوسواس القهري الديني 

أسباب وسواس الموت

تجربتي مع وسواس الموت دفعني إلى معرفة ما هي الأسباب وراء هذا الاضطراب، حيث توصل العلماء من خلال الدراسات والأبحاث السريرية إلى عدة أسباب تدفع الإنسان إلى الإصابة بوسواس الموت كما يلي:

1_ الشعور بالاكتئاب

السبب الشائع الأكثر انتشارًا بين المرضى بهذا الاضطراب هو الشعور بالاكتئاب، والحزن والقلق والتوتر الدائم الذي يجبر الفرد على التفكير في الموت، والخوف من الموت وحيدًا داخل غرفته ويكون شديد التركيز على جميع الأشياء السلبية التي تدور من حوله.

2_ الأفكار الوسواسية

هنا دراسات وأبحاث تقريرية أشارت إلى أن الأفكار الوسواسية أحد الأسباب الشائعة للوقوع في فخ وسواس الموت، حي يؤدي ذلك إلى خلق الأفكار الغير منطقية، والوساوس عن فكرة الخوف من الموت أو وجود أشخاص يرغبون في إيذائك.

3_ الميول الوسواسية

أظهرت الكثير من الأبحاث العلمية أن الأفراد الذين يعانون من اضطرابات ووسواس نفسية أكثر عرضة للإصابة بالاضطراب النفسي وسواس الموت.

4_ الحزن الشديد

استمرار الحزن والقلق والتوتر والخوف من الفقد أحد الأسباب الشائعة للمعاناة من وسواس الموت، حيث يكون لديك هاجس من فكرة الموت والتفكير المستمر في الموت.

5- الأمراض العضوية

هناك بعض المرضى الذين يعانون من أمراض عضوية يشعرون بالقلق والخوف من فكرة الموت، خصوصا مرضى القلب أو السرطان أو الأمراض المزمنة.

6_ الخوف من المجهول

عدد كبير من مرضى وسواس الموت ترجع إصابتهم بهذا الاضطراب إلى الخوف من المجهول، ويخشون الموت لعدم معرفة ما يحدث بعد الموت.

7_ التعرض إلى الصدمات

تجربتي مع وسواس الموت سببها هو التعرض إلى صدمة فقدان أخي في حادث سيارة، والحقيقة أن الكثير من الأشخاص يتعرضون إلى مثل الاضطراب لهذا السبب.

8_ عدم الارتياح

من الممكن أن يصاب الشخص بوسواس الموت نتيجة الشعور بعدم الارتياح أو الهدوء، واستمرار مشاعر الانزعاج تجاه الأمور التي تدور من حوله.

9_ السن

تؤكد الدراسات العلمية أن أكثر الأشخاص الذين يعانون من وسواس الموت هم كبار الموت، ذلك بسبب أن التقدم في السن يعني الاقتراب من موعد وفاتهم ويكون في حالة ترقب دائم للموت.

تعرف على علاج القلق عند كبار السن 

من الاشخاص الاكثر عرضه لوسواس الموت؟

تجربتي مع وسواس الموت كشفت عن حقيقة علمية في غاية الأهمية وهي أن الجميع من النساء والرجال معرضين للإصابة بهذا الاضطراب، ولكن التقارير والأبحاث السريرية أكدت على أن النساء هن الفئة الأكثر عرضة للإصابة باضطراب وسواس الموت، ويرجع السبب إلى التقلبات الهرمونية التي تكون مسؤولة عن حدوث اضطراب وسواس الموت.

تجربتي مع وسواس الموت

تجربتي مع وسواس الموت بدأت في سن الـ33 عامًا عندما تعرضت إلى حادث سير مع أخي الصغير، وشاهدته يعاني من سكرات الموت أمامي، ومنذ ذلك الوقت أشعر بالخوف عند رؤية أي سيارة أو عند محاولة عبور الشارع، وكنت دائمًا ما أشعر بالرهبة والفزع عند سماع خبر وفاة أي شخص، حتى أصبح أعاني من الخوف والقلق والتوتر الدائم فلم أعد أنام ليلًا وتوقفت عن الذهاب إلى العمل بسبب شبح الموت الذي يطاردني.

تحول الأمر إلى هوس لعدم قدرتي على التحكم في أفكاري تجاه الموت، وأصبح ذهني عالق بين مخاوف الموت التي تحاصرني من كل صوب، لذا قررت اللجوء إلى طبيب نفسي لمساعدتي على إيجاد حل للانتهاء من هذه المعاناة التي تدمر حياتي.

كيف أعرف أنه وسواس الموت

تجربتي مع وسواس الموت كانت بدايتها مع محاولة التعرف على أسباب الحالة النفسية السيئة التي أعاني منها، حيث بدأت أشعر أنني في وضع سيء يدفعني نحو الموت، والحقيقة أن الأعراض التي عانيت منها بدأت بعد الحادث الذي تعرضت له، وبحث عبر شبكات الإنترنت عن أسباب الحالة التي أعاني منها، واكتشفت أنها أعراض ما يعرف باضطراب وسواس الموت، والتي تتضمن الآتي:

  • الخوف عند سماع خبر وفاة أحد.
  • الامتناع عن الخروج إلى الشارع.
  • الخوف من الأماكن المغلقة أو المرتفعات.
  • عندما تطرأ فكرة الموت يشعر الإنسان بصعوبة التنفس وسرعة ضربات القلب.
  • الحزن والقلق والتوتر والاكتئاب المستمر.
  • محاولة الابتعاد قدر المستطاع عن المخاطر.
  • كذلك التعرض إلى النوبات القلبية.

كيف أتجاهل وسواس الموت

تجربتي مع وسواس الموت

تجربتي مع وسواس الموت

كيف أتجاهل وسواس الموت؟ طرحت هذا السؤال كثيرًا في بداية تجربتي مع وسواس الموت، وكنت أظن أنه من السهل العمل على تجاهل هذا الاضطراب النفسي، ولكن في الحقيقة أن تطبيق ذلك يحتاج إلى قدرة عظيمة من الصعب الوصول إليها، لذا تحتاج إلى توجيه من الطبيب النفسي المتخصص، والذي يساعدك من خلال طرح بعض النصائح كالتالي:

  • شارك في مجموعات الدعم المكونة من أشخاص يعانون من نفس المشكلة، أو يعانون من الوسواس القهري بشكل عام للتحدث عن المشاكل التي تواجها وكيفية التعامل معها.
  • احرص على تركيز اهتمامك على الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها في الحياة.
  • التقرب إلى الله عز وجل حيث يساهم ذلك في تعزيز الجانب الروحي والتسليم لأمر الله سبحانه وتعالي.
  • خوض العديد من التجارب الحياتية التي من شأنها ترسيخ مفاهيم التواصل البشري.
  • ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء والهدوء عند التفكير في الموت.
  • زيادة التوعية عن الموت وأنه أمر طبيعي لا يستدعي الخوف أو القلق.
  • تعرف على ذاتك لمنحها الاهتمام والتقدير والحب اللازم.

كيف تم تشخيصي مرض وسواس الموت

تجربتي مع وسواس الموت كانت في البداية بحاجة إلى تشخيص دقيقة للتأكد من وضعي الصحي، لذا عندما لجأت إلى الطبيب النفسي اعتمد على برنامج تشخيصي دقيق، والذي يشمل التوصل إلى الوضع الجسدي والنفسي من خلال الفحوصات، والتحاليل الجسدية التي تحدد نوع الآثار الجسدية التي يعاني منها المريض، بالإضافة إلى الاختبارات النفسية والأسئلة التي تطرح لتحديد هل المريض يعاني من اضطراب وسواس الموت أم لا، بعد ذلك خضعت إلى الكشف الطبي النفسي الذي من أجل التعرف على أسباب التفكير في الموت، وما هو مستوى تتضرر الحالة النفسية نتيجة هذا الوسواس، وباستخدام نتائج التشخيص توصل الطبيب إلى الخطة العلاجية المناسبة لإنهاء وسواس الموت.

كيف انتهت تجربتي مع وسواس الموت؟

تجربتي مع وسواس الموت انتهت مع العلاج النفسي المتخصص، فداخل مركز CHOOSE للطب النفسي هناك العديد من خبراء الطب النفسي، وكانت برامج العلاج غاية في الدقة والتوجيه بناء على الفروق الفردية بين المرضى، وخطوة التوجه إلى الطبيب النفسي هي الأفضل والأصح على الإطلاق للتخلص من هذا الاضطراب.

الانزعاج من وسواس الموت من الأمور التي تلزم المريض بسرعة طلب المساعدة، وخلال تجربتي مع وسواس الموت كان البرنامج العلاجي ينقسم إلى جانبين كما يلي:

1_ العلاج الدوائي

أثناء تجربتي مع وسواس الموت كنت أعاني أحيانًا من نوبات الاكتئاب الحاد، لذا لجأ الطبيب إلى استخدام مضادات السيروتونين، والتي من دورها العمل على تعديل الحالة المزاجية والحد من المشاعر السلبية، وتبعًا لحالتي الصحية وصف الطبيب جرعات تلائمني فاحذر من استخدام الأدوية النفسية دون استشارة طبيب.

2_ العلاج النفسي

أساس التخلص من وسواس الموت هو العلاج النفسي الذي يعمل على إزالة الأفكار الوسواسية من العقل، ومن أشهر برامج العلاج النفسي العلاج بالكلام والعلاج المعرفي السلوكي، إلى جانب العمل على تعزيز ثقة المريض بنفسه والحد من مشاعر القلق والتوتر، ومن ضمن أهداف هذا العلاج ما يلي:

  • تغيير أفكار ومشاعر المريض تجاه فكرة الموت.
  • تعلم تقنيات وآليات الاسترخاء والهدوء.
  • تعزيز الشعور بالانتماء إلى المجتمع.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية.
  • التغلب على الأفكار والوساوس القهرية.

متى ينتهي وسواس الموت

طوال تجربتي مع وسواس الموت دائمًا ما كنت أتساءل عن موعد انتهاء هذه المعاناة التي أنهكت حالتي الصحية والنفسية، والطبيب بداخل مركز CHOOSE للاستشارات النفسية أخبرني أن مدة العلاج متفاوتة من مريض إلى آخر، ووفقًا للإحصائيات العلاج النفسي والعلاج الدوائي معًا يحققان نتيجة مرضية إلى حد كبير خلال فترة قصيرة، ونسبة التشافي بين مرضى وسواس الموت تتراوح ما بين 40% إلى 50%، وذلك ما أدي إلى انخفاض نسبة المرضى إلى 25% للعودة إلى حياتهم والاستمرار في التعايش والتأقلم، ولكن بنسبة تتراوح ما بين 15% إلى 20% الأعراض الجانبية تستمر لذا يكونون بحاجة إلى استمرار العلاج الدوائي.

نصائح للوقاية من وسواس الموت

بعد سرد تجربتي مع وسواس الموت إليك بعض النصائح التي من شأنها المساعدة في الوقاية، والتغلب على وسواس الموت الذي يسيطر على حياتك، ومن ضمنها الآتي:

  • الابتعاد قدر المستطاع عن الأشخاص السيئين الذين ينشرون طاقة سلبية.
  • البحث عن السلام والهدوء الداخلي.
  • محاولة الابتعاد عن مصادر الانزعاج والضغوطات النفسية والعصبية.
  • عند التفكير في الموت سارع في الحديث مع أحد أفراد عائلتك لطرد هذه الأفكار.
  • تجنب شبكات التواصل الاجتماعي لأنها من مصادر الاكتئاب والحزن الذي يقودك إلى الموت.
  • يمكنك كتابة مخاوفك التي تجؤل في خاطر للتخفيف من تراكمها داخلك.
  • تأكد أن الموت حقيقة ثابتة لا تتغير في هذه الحياة وأنه أمر واقع لابد من تقبله والتعايش معه.
  • استثمر في صحتك النفسية واطلب المساعدة من أحد الاستشاريين أو الأطباء النفسيين، واحصل على المساعدة الطبية التي من شأنها أن تعزز من قوة حالتك النفسية والعقلية لمواجهة أي مخاوف.

نهاية الحديث عن تجربتي مع وسواس الموت:

أنهيت تجربتي مع وسواس الموت بعد المساعدة الطبيبة التي حصلت عليها من الفريق الطبي بمركز CHOOSE للاستشارات النفسية، فالاضطراب النفسي نتيجة الخوف المستمر من الموت أحد الاضطرابات التي تدمر الحياة، وتكون بحاجة إلى مساعدة عاجلة من الطبيب الذي يضع حدًا باستخدام العلاج النفسي والدوائي، فلا تتوان في التواصل معنا لمساعدتك على العيش بحرية والتخلص من معاناة وسواس الموت إلى الأبد.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic