تخطى إلى المحتوى

تعرف على 6 من مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت

مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت

مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت قد تصل إلى الموت بسبب صعوبة وتداعيات الانتكاسة، في المنطقة العربية هناك المئات من مدمني المواد المخدرة يفضلون العلاج في المنزل، وبالطبع الأسباب تختلف من شخص إلى آخر هناك من يشعر بالخوف من العار والوصمة بالخزي، وهناك من يشعر بالقلق بسبب الشائعات عن مصحات علاج الإدمان.

أيضًا هناك من لا يملك المال الكافي لتحمل تكاليف علاج الإدمان الباهظة في العديد من المصحات والمستشفيات العلاجية، وذلك ما يضعهم أمام مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت.

الأطباء لا يشجعون على علاج الإدمان في المنزل بل يحذرون منه ومن المضاعفات التي قد تهدد حياة المدمن، وخلال مقالنا سنعرض لكم أبرز مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت، كما سنقدم لكم التفاصيل الكاملة عن خطة العلاج الصحيح والآمن تابع معنا.

مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت

هل تساءلت يومًا عن طريقة علاج الإدمان في المنزل؟ بالطبع هناك العديد والعديد من المرضى يلجأون إلى هذه الطريقة، اختلاف الأسباب التي تدفع المدمن إلى هذا التفكير لا تسقط حقيقة مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت، فالإدمان مرض نفسي وسلوكي وجسدي خطورته تكمن في الاعتماد على المادة المخدرة، فلا يمتلك المدمن القدرة الجسدية والعقلية الكافية لكبح رغبته في تعاطي المخدر.

هذا الأمر يضعنا أمام حقيقة واحدة وهي أن انسحاب المخدر من الجسم يحتاج إلى متابعة، ورعاية طبية تحقق للمريض القدرة على التعافي والشفاء بشكل آمن، لذا عند سماع البعض يتحدث عن علاج الإدمان على المخدرات في المنزل يكون مهم جدًا تحذير، فهذه الطريقة تضعه أمام الكثير من مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت، والتي تشمل ما يلي:

  • أول مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت هي المواجهة العنيفة مع الأعراض الانسحابية تسبب آلام حادة وأوجاع يكون من الصعب السيطرة عليها.
  • من ضمن مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت أن بعض المواد المخدرة التي ينشأ عنها أعراض انسحابية خطيرة، مثل السكتات الدماغية وصعوبة التنفس والأزمة القلبية لذا يحتاج المريض إلى رعاية دائمة.
  • أيضًا مشاكل الصحة النفسية التي تنشأ عن إدمان المخدرات وتكون بحاجة أخصائي نفسي، وذلك للحد من عوامل الانتكاسة العنيفة التي تعيد المدمن إلى التعاطي مرة أخرى.
  • كذلك من مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت هي ردود الأفعال العنيفة، والصعبة التي يصاب بها المدمن وتهدد حياة الآخرين من حوله.
  • أحد مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت هي محاولة الانتحار للتخلص من الآلام الجسدية والنفسية.
  • هناك أطباء يحذرون من الهلاوس والأوهام التي تعتبر من أسوأ مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت.

أسباب صعوبة علاج مدمن المخدرات في المنزل

بالحديث عن مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت سنوضح لكم عدة أسباب، وعوامل تزيد من صعوبة علاج مدمن المخدرات في المنزل كالتالي:

  • عدم القدرة على التحكم في أعراض انسحاب المواد المخدرة.
  • سهولة الحصول على المخدرات وتعاطيها لعدم وجود رقابة كافية.
  • المنزل لا يعد بيئة آمنة لعلاج مدمني المخدرات.
  • كذلك غياب الرقابة الطبية والرعاية الشاملة طوال فترة العلاج والتعافي من الإدمان.
  • أيضًا زيادة فرص التسبب في أذى جسدي ونفسي لجميع الأشخاص من حوله.
  • ارتفاع فرص التعرض إلى الانتكاسة السريعة والفورية بسبب أعراض الانسحاب الحادة.
  • شعور مدمن المخدرات بالملل والوحدة لعدم وجود أشخاص آخرين يشاركونه رحلة التعافي والشفاء من الإدمان، وذلك ما يثبط من العزيمة والإرادة القوية لاستكمال رحلة العلاج.
  • احتمالية قوية للوفاة بسبب تعاطي جرعات عالية من المخدر أثناء أعراض الانسحاب، ويلجأ المدمن إلى ارتكاب هذا الفعل من أجل تخفيف أعراض الانسحاب الحادة.
  • نقص الدافع والمحفز نحو العلاج لعدم توافر بيئة علاجية مناسبة.
  • كما أن العلاج في المنزل يضع المدمن على المخدرات في نفس الضغوطات، والمشاكل النفسية والعاطفية التي قد تكون أحد أسباب الإدمان.

علاج الإدمان على المخدرات بالاعشاب في المنزل

في سياق موضوعنا حول مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت سنوضح خطأ الاعتقاد بأنه من علاج، وتعافي مدمن المخدرات بتناول الأعشاب في المنزل، الأعشاب الطبيعية عبارة عن نباتات تمتلك خصائص ومكونات طبيعية مفيدة للجسم والصحة، ولكن لا تعالج الاعتماد الجسدي والنفسي والتسامح مع المادة المخدرة، فلا تملك هذه الآلية التي تخلص الإنسان من إدمان المخدرات.

والأمر الجدير بالذكر هنا أن مخاطر علاج الإدمان بالأعشاب لا تختلف كثيرًا عن مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت، فمن الصعب التحكم في الأعراض الانسحابية للمخدرات تناول الأعشاب، لذا يتعرض المدمن إلى الانتكاسة السريعة والفورية، وبالتالي لا يصل إلى نتيجة إيجابية في رحلة العلاج من الإدمان على المخدرات.

كيفية علاج الإدمان على المخدرات

تحدثنا تفصيلًا عن مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت الآن دعونا نوضح لكم ما هي الطريقة الصحيحة، والآمنة لعلاج إدمان المخدرات بشكل صحي وفعال، الآلية الطبية هي الوحيدة الملائمة لعلاج مدمني المواد المخدرة بشكل آمن وصحي، والتي قوم بها مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي بشكل احترافي ومتميز.

المركز مرخص من الجهات الحكومية والرسمية ويمتلك إدارة كويتية ومصرية مشتركة، والدكتورة منى اليتامي الحاصلة على ماجستير علاج إدمان ودبلومة CBT جمعت أكبر، وأهم الكوادر الطبية للعمل على حالات الإدمان المختلفة داخل المركز، فضلًا عن اختيار بيئة علاجية تلائم احتياجات مدمني المخدرات للهدوء والاسترخاء خلال رحلة العلاج.

والجدير بالذكر أن مركز CHOOSE يدمج ما بين المدرستين في علاج الإدمان، حيث يقدم برتوكولات علاجية مختلفة تناسب جميع مرضى الإدمان، ولكن جميعها يشمل العلاج الدوائي والنفسي معًا، حيث أن البروتوكول العلاجي للإدمان يسير على النحو التالي:

التشخيص الدقيقالديتوكس وسحب السمومالعلاج النفسيالمتابعة الخارجية
آلية متخصصة تكشف عن الوضع الصحي للمريض من الناحية الجسدية والنفسية، حيث يعرف بالتشخيص المزدوج مما يعزز من إمكانية الاختيار الدقيق للبرنامج العلاجي لكل مريض، وبهذه الطريقة يستطيع الطبيب تحقيق الوقاية الكاملة من مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت.الخطوة الأصعب والأهم في بروتوكول العلاجي هي تنظيف الجسم من السموم، والتخلص من التسامح الجسدي والنفسي مع المادة المخدرة، وهنا تظهر أعراض انسحاب المخدرات التي يكون لها بروتوكول دوائي يخفف من حدة، وصعوبة الآلام الجسدية والنفسية التي تصيب مرضى الإدمان.مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يهتم كثيرًا بالعلاج النفسي لمرضى الإدمان، حيث أن هذه الخطوة تساهم في خفض حالات الانتكاسة التي يتعرض لها الغالبية العظمى من مرضى الإدمان، والمتعافين في حالة عدم الخضوع إلى العلاج النفسي الدقيق، فالمركز يقدم لك الاستراتيجية الكاملة للتأهيل السلوكي والنفسي للمدمن.حصريًا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يتم توفير خدمة المتابعة الخارجية، والتي تعني الاستشارات النفسية المستمرة مع مرضى الإدمان بعد الخروج من المركز، وبلك يضمن لك الأطباء الاستمرار في التعافي من الإدمان على المخدرات، وتعلم مهارات كافية لإدارة أعراض الانتكاسة التي قد تواجه البعض من مدمني المخدرات.

موضوعات ذات صلة: أفضل مصحات علاج الإدمان في القاهرة

نهاية الحديث عن مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت:

في الختام نكون قد تحدثنا تفصيلًا عن مخاطر علاج مدمن المخدرات بالبيت، وما هي أشهر الأسباب وراء صعوبة محاولات المعالجة الفعالة للإدمان على المخدرات في المنزل، كما أوضحنا الآلية الصحيحة لعلاج إدمان مدمني المخدرات بالطرق الحديثة، والآمنة التي يقدمها مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic