تخطى إلى المحتوى

كم جرعة سيبرالكس للوسواس القهري؟ 

 

أصبح السؤال عن جرعة سيبرالكس للوسواس القهري سؤالا ملحًا، وذلك بعدما انتشر مرض الوسواس القهري بشكل كبير في الفترة الأخيرة، ومرض الوسواس القهري هو من الاضطرابات المرتبطة بالقلق، إذ يراود الشخص المصاب مخاوف وأفكار غير حقيقية وغير منطقية، تسبب تصرفات قهرية لا يستطيع المريض التخلص منها، لذلك نناقش في هذا المقال أحد أهم الأدوية التي تستخدم لعلاج الوسواس القهري، ونوضح جرعة سيبرالكس للوسواس القهري.

 

حبوب سيبرالكس 

 حبوب سبراليكس أو cipralex هي حبوب لعلاج سيبرالكس من حبوب الاكتئاب والقلق وتحتوي على المادة العلمية اسيتالوبرام (Escitalopram)، فهو يعمل على تحسين مستويات الشعور بالسعادة ويقلل من التوتر والعصبية، ويوجد في شكل أقراص مغلفة اها ثلاث تركيزات: 5، و10، و20 ملغ.

 

هل دواء سبرالكس يعالج الوسواس القهري؟

نعم في بعض الأحيان، إذ تمت الموافقة على استخدام دواء سبرالكس لعلاج اضطراب الوسواس القهري، وعادة ما تتحسن أعراض اضطراب الوسواس القهري بعد 10 إلى 12 أسبوعًا من تناول الدواء، لذلك ينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب أثناء تناول الدواء، والالتزام بالخطة العلاجية التي يقررها الطبيب لضمان الشفاء التام وعدم الانتكاس.

 

كم جرعة سيبرالكس للوسواس القهري؟

كم جرعة سيبرالكس للوسواس القهري؟ 

كم جرعة سيبرالكس للوسواس القهري؟

يتم اختيار الجرعة المناسبة لدواء سيبراكس من قبل الطبيب المختص، على حسب الحالة الصحية للمريض، وعمر المريض، والعلاجات الروتينية له، وعدة عوامل أخرى، وعادة ما ينصح الطبيب بالبدء في تناول حبوب سيبرالكس بجرعات صغيرة، ثم تزداد تدريجيا، وكذلك عند التوقف يتم تقليل الجرعات المعطاه بشكل تدريجي، حتى لا يحدث انتكاس للمريض، وعادة ما تكون جرعة سيبرالكس للوسواس القهري عبارة عن قرص واحد يوميًا صباحًا أو مساءًا مع أو بدون طعام.

 

قد يهمك: علاج الوسواس القهري الديني نهائيًا بـ 2 من أهم طرق العلاج النفسي

الجرعة المناسبة لدواء سيبرالكس 

تناول دواء سيبرالكس كما أخبرك طبيبك المعالج، لتفادي حدوث أي أضرار، والجرعة المعتادة من دواء سيبرالكس هي 10 ملغ تؤخذ مرة واحدة يوميا قد يقوم طبيبك بزيادة الجرعة إلى 20 مجم كحد أقصى في اليوم, وإليك أهم الجرعات الموصى بها لتناول دواء سيبرالكس:

 

جرعة سيبرالكس لإضطرابات الهلع 

 يبدأ الطبيب بإعطاء جرعة 5 ملغ من دواء سيبرالكس مرة واحدة يوميا في الأسبوع الأول، كما يمكن أن يزيد الجرعة إلى 10 ملغ في اليوم حسب الحالة، قد يقوم طبيبك بزيادة الجرعة إلى حد أقصى 20 مجم في اليوم.

جرعة سيبرالكس لاضطراب القلق الاجتماعي 

يبدأ الطبيب بإعطاء جرعة 10 ملغ من دواء سيبرالكس مرة واحدة يوميا، كما يمكن أن يزيد الجرعة إلى 20 ملغ في اليوم أو خفض الجرعة إلى 5 ملغ حسب الحالة، وحسب استجابة الشخص للدواء.

جرعة سيبرالكس لاضطراب القلق المعمم 

جرعة سيبرالكس المعتادة لعلاج اضطرابات الهلع، عادة ما تكون 10 ملغ مرة واحدة يوميا كما يمكن أن يزيد الجرعة إلى 20 ملغ في اليوم كحد أقصى في اليوم حسب استجابة الشخص للدواء.

جرعة سيبرالكس للوسواس القهري 

جرعة سيبرالكس للوسواس القهري الموصى بها، تكون 10 ملغ تؤخذ كجرعة مرة واحدة يوميا، كما قد يقوم طبيبك بزيادة الجرعة إلى 20 مجم كحد أقصى في اليوم، حسب استجابتك.

جرعة سيبرالكس للمرضى المسنين (فوق 65 سنة) 

عادة ما تكون 5 ملغ مرة واحدة يوميا،كما يمكن أن يزيد الجرعة إلى 10 ملغ في اليوم.

جرعة سيبرالكس للأطفال والمراهقين 

عادة لا ينبغي إعطاء دواء سيبرالكس للأطفال والمراهقين.

 

قد يهمك: دواء دولوكسبرين لعلاج الوسواس القهري والقلق هل يسبب الإدمان

كيف يتم تناول دواء سيبرالكس؟

يمكنك تناول دواء سيبراكس مالتالي او كما يقرره لك طبيبك أو الصيدلي:

  • يمكنك تقسيم الأقراص، إذا لم تستطع تناولها.
  • يمكنك تناول أقراص سيبرالكس مع أو بدون طعام.
  • ابتلع الدواء مع بعض الماء.
  • لا تمضغ الأقراص.

قد يهمك:تعرف علي أفضل الطرق العالمية المتبعة في علاج الاكتئاب

هل سيبرالكس ادمان؟

لا يصنف دواء سيبرالكس على أنه دواء للإدمان، ولا يخضع للرقابة، ولكن على الرغم من ذلك فإن دزاء سيبرالكس نوعاً من التعود، وذلك قد يسبب نوعا من الإدمان النفسي عند تجاوز الجرعات أو التكرار دون مشورة الطبيب، لذلك لا ينبغي تناوله أو زيادة جرعاته او التوقف عنه فجأة دون استشارة طبية.

 

قد يهمك: اسباب الادمان والتعاطي في المجتمع

ختاما، وبعد ما عرفنا جرعة سيبرالكس للوسواس القهري يبقى لك أن تعرف أن مرض الوسواس القهري مرض خطير، ولكن علاجه يسير إذا تم تحت إشراف طبي وتحت خطة علاجية مناسبة، لذلك الجأ دوما لطبيبك المختص فهو قادر على مساعدتك.

 

المصادر

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

arArabic