تخطى إلى المحتوى

حالات شفيت من الذهان … و5 علامات شفاء من الذهان

حالات شفيت من الذهان

حالات شفيت من الذهان مع أطباء مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، والذهان في مقدمة الاضطرابات النفسية والعقلية الخطيرة التي تصيب فئات عديدة من البشر، ومؤخرًا أصبح من أشرس الاضطرابات الأكثر انتشارًا بين الرجال والنساء، والخطورة تكمن في عدم قدرة المريض على التصرف بشكل صحيح، حيث يمتلأ عقل المريض بالأفكار الخاطئة والمعتقدات الغير منطقية، ويواجه الكثير من الأوهام والهلاوس البصرية والحسية والفكرية والسمعية، ولصعوبة هذا الاضطراب على المريض يتساءل البعض هل هناك حالات شفيت من الذهان؟

نحن أمام عصر الاضطرابات والمشاكل النفسية التي تسيطر على أعداد كبيرة من البشر حول العالم، والذهان واحد من هذه الاضطرابات التي تشكل خطر على المريض ومن حوله، فلا يمكن لمريض الذهان أن يمارس حياته بشكل طبيعي، والأهاوم والهلاوس التي تملأ عقله تجعله قنبلة موقوتة من المحتمل أن تنفجر في أي وقت، لذا مهم جدًا العلاج النفسي والدوائي لمريض الذهان تحت إشراف طبي متخصص، وفاعلية العلاج تتضح في وجود حالات شفيت من الذهان.

ما هو الذهان؟

تتساءل حول وجود حالات شفيت من الذهان وقبل الإجابة عن سؤالك بالتفصيل تعرف على ما هو اضطراب الذهان لتحديد هل يمكن العلاج أم لا، والذهان هو اضطراب عقلي خطير تتسبب في حدوث تغيير خطير في القدرات العقلية للإنسان، وذلك ما يؤدي إلى انفصال الفرد عن الواقع وفقدان القدرة على الاتصال بالبيئة المحيطة به، لذا يعرف أحيانًا اضطراب الفصام.

أيضًا يعجز مريض الذهان عن التمييز بين ما الحقيقي والهلاوس التي تدور في عقله أو الأوهام التي يشعر بها، وحدوث اضطراب الذهان يكون في أي عمر من الرجال أو النساء، ولكنه نادر الحدوث جدًا بين الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا، حيث أثبتت الاحصائيات أنه أكثر حدوثًا ما بين سن الـ16 إلى 30 عامًا.

والأمر الجدير بالذكر هنا أن الأعراض تظهر لدى المصابين الذكور في سن مبكر أكثر من الإناث، وتلك الأعراض تتطور بشكل تدريجي إلى أن تتفاقم حدة الاضطراب، وعلاوة على ذلك، أشارت الأبحاث العلمية إلى أن مرض الذهان منتشر بنسبة تقارب 1% من سكان العالم.

تجربتي مع الذهان

في سياق الحديث عن حالات شفيت من الذهان سأتحدث معكم عن تجربتي مع الذهان، أن سيدة في عمر الـ32 عامًا أعاني من الذهان منذ ثلاث سنوات، ولكن مشكلتي مع هذا الاضطراب أنني لم أكن أعي ما أعاني منه، حيث كنت أشعر في البداية بأنني أعاني من إجهاد عقلي فقط، وبالراحة والهدوء سوف أتخلص من الهلاوس والأفكار السلبية والمخاوف التي تهاجمني من وقت إلى آخر، شعرت بالخوف من الحديث حول هذا الأمر حتى لا يتم وصفي بالجنون.

انتظرت عدة أشهر على أمل أن تساعدني الرياضة وتمارين التأمل على التخلص من الهلاوس والأوهام، ولكن أصبح الأمر أكثر تعقيدًا فلم أكن قادرة على إسكات الأصوات التي تملأ عقلي، أو التميز ما بين الحقيق والهلاوس البصرية التي أراها في مخيلتي، ومن حولي أصبح على علم بما أوجهه حيث كنت كثيرًا ما أتحدث إلى أشخاص غير واقعية، وأبحث عن مصدر أصوات وهمية موجودة فقط في مخيلتي.

قررت التحدث مع طبيب نفسي حول هذه المشكلة لإيجاد حل مناسب يساعدني على إسكات تلك الأصوات، وبالتشخيص الدقيق أخبرني الطبيب أنني أعاني من الذهان العقلي، وأن تلك الأصوات والرؤيا من فعل الهلاوس والأوهام الناتجة عن خلل القدرات العقلية، وبالطبع لم يكن أمامي سوى البدء في العلاج المتخصص على الفور للحد من تفاقم هذا الاضطراب.

أسباب الذهان

بدراسة حالات شفيت من الذهان حرص الأطباء على معرفة ما هي أسباب الذهان، وكحال معظم الاضطرابات والأمراض النفسية لم يتمكن الأطباء من إيجاد أسباب واضحة للإصابة، ولكن الدراسات كشفت عن مجموعة من العوامل التي تكون أحد احتمالات أسباب الإصابة، والتي تشمل ما يلي:

العوامل البيئيةالوراثة والجيناتالعلاقات والعائلةفرط تحفيز المناعةأسباب أخرى
يعتقد الباحثون والأطباء أن في بعض الحالات التي يتعرض فيها الجنين إلى صدمة، أو الإصابة بعدوى معينة أثناء تواجده في رحم الأم قد يساهم ذلك في الإصابة بالذهان، ويظل السؤال هل هناك حالات شفيت من الذهان؟الكثير من الأبحاث العلمية والطبية حول اكتشاف أسباب الإصابة بالاضطراب النفسي تبحث في الجينات وعلم الوراثة، ويشير الباحثون في الدراسات إلى أن الوراثة تلعب دورًا كبيرًا في إصابة البعض بالذهان، بالإضافة إلى ذلك تزداد نسبة الإصابة للأشخاص المنحدرين من عائلات لديها تاريخ مرضي مع هذا الاضطراب، لذا يتساءل البعض هل توجد حالات شفيت من الذهان.البعض من الأطباء والباحثون يرجحون أن خلل العلاقات والروابط العائلية يعزز من إصابة الفرد بالذهان، ولكن لم يتم الى الآن الربط ما بين ظهور الذهان وخلل العلاقات الاجتماعية.أحد أسباب الإصابة الذهان التي يرجحها الأطباء هي الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية.
  • وجود خلل في توازن المواد الكيميائية في الدماغ.
  • تعاطي المخدرات أو الكحوليات.

موضوعات ذات صلة: تشخيص مرض الذهان

أعراض الذهان

ارتباطا بموضوعنا عن حالات شفيت من الذهان سنذكر لكم أعراض الذهان، وتختلف الأعراض من شخص إلى آخر ضمن 4 مجموعات كالآتي:

1 _ أعراض إيجابية

هي مجموعة من الأعراض التي تظهر على مريض الذهان، ويكون من السهل التعرف عليها مثل الهلوسة وتخيل أمور غير منطقية وغير حقيقية، والطبيب النفسي يسهل عليه ملاحظة تلك الأعراض من الجلسات الأولى من التشخيص.

2_ أعراض سلبية

هي مجموعة من الأعراض التي تظهر نتيجة فقدان المريض القدرة على القيام ببعض السلوكيات الطبيعية، مثل غياب تعابير الوجه، ونقص التحفيز، وللأسف يكون من الصعب ملاحظة هذه الأعراض.

3 _ أعراض إدراكية

بالنظر إلى حالات شفيت من الهان يلاحظ الطبيب أن المريض يعاني من خلل في القدرات الإدراكية مثل فقدان التركيز ، وذلك ما يؤثر على طريقة تفكير الشخص وتعامله مع أفكاره وكيفية التعبير عنها.

4 _ أعراض عاطفية

الأعراض العاطفية غالبًا ما تعرف بالأعراض السلبية لصعوبة ملاحظتها مثل عدم الشعور بأي عواطف أو تبلد المشاعر، أما البعض منها يسهل ملاحظته وتميزه على المريض مثل:

  • التوهم حيث يبدأ المريض بالتفكير في معتقدات وأفكار غير منطقية وخاطئة، مثل شعوره بأنه يمتلك قوة خارقة ويستطيع أن يسيطر على العالم، أو يستطيع الطيران فوق المباني وغيرها من الأفكار الواهية.
  • الهلوسة حيث يبدأ في سماع أصوات غير حقيقية أو شم أو لمس أو تذوق أمور غير موجودة بالواقع، ويعد ذلك من أكثر الأعراض التي ظهرت على الكثير من حالات شفيت من الذهان قبل العلاج المتخصص.
  • خلل في القدرة على ترتيب وتنسيق الأفكار حيث يبدأ المريض في الانتقال ما بين الأفكار دون وجود رابط أو سبب واضح أو منطقي.
  • وعدم إدراك الشخص أنه مريض ونقص التحفيز والانسحاب الاجتماعي والعجز عن التعبير عن المشاعر.

تنويه هام/ أعراض الذهان لدى البالغين والمراهقين تتشابه إلى حد كبير، إلا أن في حالات المراهقين يكون من الصعب تشخيص أعراض الذهان، وذلك بسبب طبيعة تصرفات المراهقين والتغييرات السلوكية والهرمونية التي تمر بها أجسادهم وتفكيرهم في هذه المرحلة.

حالات شفيت من الذهان

هل توجد حالات شفيت من الذهان ؟ نعم هناك الكثير من الحالات التي شفيت من اضطراب الذهان، وذلك بفضل الاستشارة الطبية المتخصصة التي تمكنت من وضع البروتوكول العلاجي الملائم لمريض الذهان، حيث يحتاج المريض إلى العلاج بالأدوية لتصليح الخلل العقلي، بالإضافة إلى العلاج النفسي لتأهيل وتقويم السلوكيات والأفكار التي تدور في ذهن المريض، ومساعدته على التمييز ما بين الواقع والوهم.

حالات شفيت من الذهان جميعها كانت خاضعة إلى علاج نفسي دقيق تحت إشراف أحد المتخصصين، والعلاج كان يجمع ما بين الأدوية والاستراتيجيات النفسية التي تؤهل المريض من الناحية العقلية والنفسية، وداخل مركز CHOOSE هناك الكثير من حالات شفيت من الذهان، وذلك بفضل الكفاءة الطبية والخبرة العملية والعلمية للكوادر الطبية العاملة داخل المركز.

علامات الشفاء من الذهان

حالات شفيت من الذهان يعني أنها استطاعت التغلب على الأعراض الجانبية للذهان، كما تتمثل علامات الشفاء في قدرة المريض على التحكم في حياته وممارستها بشكل طبيعي، وإليك أهم 5 علامات دالة على الشفاء من الذهان:

استعادة الشعور بالسيطرة على الذهاناستعادة الثقة الاجتماعيةالنوم بشكل منتظمممارسة الحياة اليوميةالشعور بالذات
القدرة على التصرف بشكل متزن وأكثر مرنة من السابق، إلى جانب تغييرات معينة في نمط وأسلوب الحياة.العودة إلى الانخراط في العلاقات الاجتماعية من أهم علامات الشفاء من الذهان، مثل الجلوس مع العائلة والأصدقاء.أحد أعراض الذهان الأكثر انتشاراً هو الأرق الشديد وعدم القدرة على النوم بانتظام، لذا النوم الجيد والتخلص من الأرق من أهم علامات الشفاء من الذهان.الذهان من الاضطرابات العقلية والنفسية التي تعيق الإنسان عن القيام بالكثير من الأنشطة في الحياة اليومية، لذلك علامات الشفاء من الذهان تتضمن قدرة المريض على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي مثل الذهاب إلى العمل أو المدرسة.أحد أهم علامات الشفاء من الذهان هي العودة إلى الشعور بالذات والتواصل النفسي الجيد.

نهاية الحديث عن حالات شفيت من الذهان:

تحدثنا اليوم تفصيلًا عن حالات شفيت من الذهان بفضل العلاج النفسي والدوائي معًا، حيث أنه من أسوأ الاضطرابات النفسية التي تحدث خلل في القدرات العقلية للفرد، وتكون سبب في معاناة المريض من الأوهام والهلاوس والتخيلات والمعتقدات الخاطئة، وبناء عليه يفقد المريض القدرة على التحكم بحياته أو السيطرة على سلوكياته، وتذكر أن العلاج النفسي المبكر يحسن من اختفاء الأعراض الجانبية، ويساهم في إحراز تقدم ملحوظ خلال فترة زمنية قصيرة تحت الإشراف الطبي، ومركز  CHOOSEللطب النفسي استطاع على تحقيق أعلى نسبة من حالات شفيت من الذهان.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic