تخطى إلى المحتوى

حالات شفيت من نتف الشعر

حالات شفيت من نتف الشعر

حالات شفيت من نتف الشعر بإشراف وتدخل سريع من الطبيب أو الاستشاري النفسي، يعد نتف الشعر من الاضطرابات والأمراض النفسية التي يصاب بها فئة ليست بالقليلة من الجنسين، حيث يشعر الإنسان بالرغبة في نتف الشعر وإزالته بشكل قهري، سلوكيات مريض نتف الشعر تجعله في حالة من عدم الاتزان العقلي والنفسي، وقد تدفعه إلى الجنون لصعوبة التحكم في رغبته الملحة إلى نتف شعر الجسم، فضلًا عن ذلك الكثير من المصابين قد يعانون من مشاكل نفسية أخرى مثل الوسواس القهري أحد الاضطرابات النفسية المتعلقة باضطراب نتف الشعر، والأطباء يصنفون حالات نتف الشعر بكونها أحد أشكال الوسواس القهري، وعلى الرغم من صعوبة وحدة الاضطراب إلا أنه هناك حالات شفيت من نتف الشعر.

الطب النفسي في حالة من التطور المستمر رغبة في مساعدة المرضى على التعافي بشكل أفضل، مثل التطور الحادث في برامج العلاج بجلسات الكهرباء، ولكن هل يمكن علاج اضطراب نتف الشعر بالكهرباء، خطورة وحدة هذا الاضطراب تحتاج إلى التدخل السريع والفوري من قبل الطبيب، واختيار أنسب طريقة للعلاج يحددها المعالج ومن المحتمل اللجوء إلى جلسات العلاج بالكهرباء أن استدعى الأمر، ومركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان يتيح لك الفرصة كاملة للتواصل مع أحد الأطباء النفسيين لمعرفة أفضل استراتيجية لعلاج اضطراب نتف الشعر.

ما هو هوس نتف الشعر؟

حالات شفيت من نتف الشعر بعد الخضوع لخطة علاجية شاملة تحت مراجعة أحد الأطباء النفسيين، ولكن ما هو المقصود بهوس نتف الشعر (Trichotillomania Hair-Pulling-Disorder)، أنه اضطراب ومرض نفسي يصنف ضمن الاضطرابات العقلية التابعة للوسواس القهري، يصيب هذا الاضطراب الرجال والنساء من فئات عمرية مختلفة، حيث يجبر الإنسان على نتف شعر الجسم بطريقة لاإرادية، ولا يقصد هنا نتف شعر الجسم الغير مرغوب فيه بل نتف شعر الرأس وشعر الحواجب والرموش، بالنسبة للرجال يقومون بنتف شعر الصدر واللحية والنساء ينتفن شعر العانة، حالة الهوس تزداد بمرور الوقت لذلك ينصح بضرورة العلاج على الفوري، والبحث عن مصحة علاجية متخصصة في حالات نتف الشعر.

قد يظن البعض أن هوس نتف الشعر يقف عند هذا الحد ولكن بعض المرضى يقومون بنتف الشعر وأكله، ويعرف باسم اضطراب بلع المشعرات مما يترتب عليه الإصابة بمشاكل هضمية حادة ومن هنا تظهر أضرار هوس نتف الشعر على الصحة الجسدية للمريض، أعراض الإصابة بهوس نتف الشعر تظهر على المريض في مرحلة المراهقة بنسبة تتراوح ما بين 1% إلى 2% وفي الأغلب تستمر الأعراض لمدة 12 شهرًا، وفي حالات أخرى تستمر الأعراض إلى الأبد لذا ينصح بسرعة التدخل العلاجي، حالات الإصابة من الجنسين متساوية وعلى النقيض يرى البعض أن الإناث أكثر إصابة من الرجال بنسبة 1:10، والكثير من الأشخاص يظنون أنها حالة لا تستدعي القلق والعلاج.

أبرز أسباب الإصابة بهوس نتف الشعر

قبل الحديث عن حالات شفيت من نتف الشعر سنوضح أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهوس نتف الشعر اللاإرادي، على الرغم من محاولات الأطباء المستمرة في تحديد الأسباب بشكل دقيق إلا أنهم لم يتوصلوا إلا لبعض الاحتمالات، حيث يظن بعض العلماء أن حالات هوس نتف الشعر ترجع إلى أسباب نفسية وأخرى جسدية كما يلي:

  • الصدمات العاطفية أو النفسية في مرحلة الطفولة حيث أشارت المنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة إلى أن الأطفال، والصغار عندما يتعرضون إلى صدمة عاطفية في مرحلة الطفولة يكونون أكثر عرضة للإصابة بهوس نتف الشعر في المراهقة.
  • الإصابة بمشاكل واضطرابات عقلية مثل الفصام والوسواس القهري واضطرابات القلق والتوتر المفرط.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن الإجهاد المرتفع قد يؤدي إلى الإصابة بأعراض هوس نتف الشعر اللاإرادي.
  • الحالات العاطفية من ضمن أسباب اضطراب هوس نتف الشعر، حيث يظن البعض أنهم يقلقون من الضغط والتوتر النفسي والعاطفي من خلال نتف شعر الجسم.
  • العامل الوراثي والجيني يشكل عامل قوي للإصابة بهوس نتف الشعر، حيث أن الأشخاص الذين يملكون أقرباء من الدرجة الأولى يعانون من هوس نتف الشعر يكونون أيضًا عرضة للإصابة.

مازالت الدراسات والأبحاث مستمرة للكشف عن التغيرات الحادثة في كيمياء، ووظائف المخ التي تؤدي إلى اضطراب هوس نتف الشعر اللاإرادي.

أشكال هوس نتف الشعر

ارتباطا بالحديث عن حالات شفيت من نتف الشعر سنذكر الأشكال المرضية من هوس نتف الشعر، يعد هذا الاضطراب من الاضطرابات النفسية النادرة ولكن يصيب فئة ليست بالقليلة، والأطباء كشفوا عن اختلاف حالات الإصابة عن بعضها البعض، بناء عليه تم تصنيف أشكال هوس نتف الشعر كما يلي:

1_ نتف الشعر المركز

يركز بعض مرضى هوس نتف الشعر على نتف شعر منطقة محددة بالجسم، مثل نتف شعر الرموش فقط دون شعر الرأس أو الحواجب، ويقومون بهذا الفعل في ظل طقوس معينة يعد لها بشكل منظم، ويكون المريض على قدر كبير من الوعي بتصرفه، وفي الأغلب يلجأ لهذا السلوك كنوع من أساليب تخفيف التوتر والضغط العصبي، ولكن هل توجد حالات شفيت من نتف الشعر.

2_ نتف الشعر التلقائي

بالحديث عن حالات شفيت من نتف الشعر تعرف على نتف الشعر التلقائي، حيث يقوم المريض بهذا التصرف بلا إدراك أو وعي، حيث يقوم بنتف الشعر أثناء المذاكرة، أو عند الشعور بالملل من الجلوس وحيدًا في المنزل أو عند قراءة الكتب وهكذا.

3_ نتف الشعر المختلط

حالات نتف الشعر المختلط عبارة عن حالة مشتركة من هوس نتف الشعر المركز ونتف الشعر التلقائي، وهل تظن أن هناك حالات شفيت من نتف الشعر.

أعراض هوس نتف الشعر

حالات شفيت من نتف الشعر بفضل العلاج النفسي المتخصص، حيث يعمل الطبيب المعالج على علاج الأعراض الجانبية والتخفيف من حدتها، خاصة أن هوس نتف الشعر يصاحبه أعراض سلوكية تؤثر على صحة الجسم، ومن أعراض هوس نتف الشعر ما يلي:

  • الإحساس الدائم بالتوتر والقلق قبل نتف الشعر واقتلاعه من الجذور، ومن ثم الإحساس بالهدوء والاسترخاء بعد الانتهاء من نتف الشعر.
  • اقتلاع الشعر من الجذور بشكل لا إدراكي.
  • بلع الشعر أو مضغه في الفم قبل البلع مما يصيب المريض بمضاعفات هضمية خطيرة.
  • المعاناة من حدة الصراع الداخلي أثناء المحاولات للتوقف عن نتف الشعر.
  • الاندفاع والعصبية المفرطة والسلوكيات العدوانية تجاه الآخرين.
  • الإنخراط في بعض السلوكيات القهرية المتعلقة بالشعر مثل عدد بصيلات الشعر بشكل متكرر.
  • الإصابة بالالتهابات والتهيج الجلدي بفروة الرأس بسبب اقتلاع ونتف الشعر من الجذور.
  • الإصابة بصلع الرأس والوجه بسبب نتف شعر الرأس والرموش والحواجب، ويقع المريض في مشاكل عديدة مثل اضطراب حياته العملية وخلل الروابط الاجتماعية مع الأصدقاء.

نتف الشعر عند النساء

خلال موضوعنا عن حالات شفيت من نتف الشعر دعنا نتحدث معك عن هوس نتف الشعر عند النساء، الاضطرابات النفسية تصيب الرجال والنساء ولكن في بعض الأحيان تكون معدلات إصابة الإناث أعلى من الذكور والعكس، وبالنسبة لهوس نتف الشعر البعض يظن أن معدلات إصابة النساء أعلى من الذكور بنسبة 1:10، بينما يرجح البعض الآخر أن معدلات الإصابة بين الجنسين متساوية.

هوس نتف الشعر عند النساء يتمثل في نتف واقتلاع شعر الجسم من الجذور، وسبق أوضحنا أن المقصود هو شعر الرأس وشعر الرموش والحواجب إلى جانب شعر منطقة العانة، ويكن في حاجة إلى التدخل السريع من قبل الأطباء المتخصصين للحد من تطور الأعراض الجانبية التي تصل إلى مضغ وبلع الشعر بعد اقتلاعه ونتفه من الجذور.

علاقة هوس نتف الشعر بالوسواس القهري

هل تتساءل عن وجود حالات شفيت من نتف الشعر قبل توضيح الإجابة سنوضح العلاقة بين هوس نتف الشعر والوسواس القهري، الأطباء النفسيين يصنفون هوس نتف الشعر على أنه أحد أشكال الوسواس القهري، وذلك باعتباره سلوك قهري يجبر الإنسان عليه بشكل لاإرادي، وعلاوة على ذلك، الإصابة باضطراب الوسواس القهري من الأسباب النفسية التي تؤدي إلى الإصابة بهوس نتف الشعر، ومؤخرًا الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية قام بإدراج هوس نتف الشعر تحت اضطراب الوسواس القهري.

حالات شفيت من نتف الشعر

حالات شفيت من نتف الشعر

مضاعفات نتف الشعر

في سياق الحديث عن حالات شفيت من نتف الشعر سنسلط الضوء على مضاعفات نتف الشعر، أوضح الأطباء النفسيين أن مرضى هوس نتف الشعر يعانون من مضاعفات حادة تؤثر سواء على الصحة النفسية أو الجسدية، ومن أشهر مضاعفات هوس نتف الشعر التالي:

  • ارتفاع معدل خطر الإصابة بمرض الثعلبة (Alopecia).
  • الإحساس بالذنب والعار وتأنيب الضمير.
  • التقلبات المزاجية الحادة.
  • الاكتئاب الحاد.
  • العزلة الاجتماعية.
  • الرغبة في الانتحار.
  • فقدان الثقة بالنفس والإحساس بالعار.

كما أن هوس نتف الشعر يتطور مع مرور الوقت مما يتسبب في مضغ وبلع المريض الشعر بعد نتفه، هذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى مشاكل ومضاعفات صحية خطيرة كما يلي:

  • الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد (Acute pancreatitis).
  • انسداد الجهاز الهضمي أو ثقبه.
  • الإصابة باليرقان الانسدادي (Obstructive jaundice).
  • الحاجة إلى إجراء عملية جراحية لإزالة كرات الشعر التي تتكون من بلع الشعر لأنها تعمل على سد الجهاز الهضمي.

تعرف على هل يشفي مريض الوسواس القهري نهائيًا

هل يمكن علاج نتف الشعر

موضوعنا اليوم حول حالات شفيت من نتف الشعر ولكن هل يمكن علاج هوس نتف الشعر اللاإرادي، لعلاج نتف الشعر يحتاج الطبيب إلى تجربة كافة الخيارات الطبية، لأنه من الاضطرابات النادرة التي لا تتوفر عنها معلومات كافية، لذلك من الضروري أن يلجأ المريض إلى طبيب مختص وذو خبرة، نوصي بالذهاب إلى مركز اختيار للطب النفسي لأن الأطباء النفسيين من أفضل الكوادر الطبية بهذا المجال.

بناء على الأبحاث والدراسات التي أجريت وجد أن العلاج السلوكي والعلاج بالأدوية يساهم كثيرًا في تحسن حالات هوس نتف الشعر، وتتلخص كيفية علاج هوس نتف الشعر في الأسطر التالية:

1_ العلاج المعرفي السلوكي

حالات شفيت من نتف الشعر من الطبيعي أن تكون قد خضعت للعلاج المعرفي السلوكي، لأنه يعتبر من العلاجات الأساسية لهوس نتف الشعر، ويشمل برامج علاجية عديدة كالتالي:

  • العلاج بالكلام لمساعدة المرضى على معرفة الدوافع والمحفزات وراء الرغبة العارمة في نتف الشعر.
  • تدريب الاسترخاء الذي يركز على تعليم المريض كيفية التحكم في مثيرات التوتر والسيطرة على الجهاز العصبي، ويشمل تدريب التنفس العميق وتمارين التأمل لتقليل التوتر المرتبط بالرغبة في نتف الشعر.
  • تدريب الوعي الذاتي لمعرفة المريض الأنماط والأشكال المختلفة لهوس نتف الشعر.
  • تدريب الدافع والامتثال والذي يقوم بالتركيز على أهمية الالتزام بالعلاج التعويضي بالهرمونات، والمدح والتقدير من أفراد العائلة والأصدقاء.
  • تدريب الاستجابة التنافسية المتمثلة في تدريب المريض على سلوكيات بديلة عن نتف الشعر، مثل شد حبل مطاطي أو الضغط على معصم اليد، ويستخدم هذا التدريب بشكل يومي لزيادة الوعي بالمحفزات.
  • العلاج بالقبول لمساعدة المريض على تقبل رغبته وحاجته إلى نتف الشعر بدون الاستجابة لها.

2_ العلاج بالأدوية

حالات شفيت من نتف الشعر بفضل تناول بعض الأدوية، وعلى الرغم من عدم وجود عقاقير طبية محددة لعلاج حالات شفيت من نتف الشعر إلا أن بعض الأطباء يصفون أدوية، وعلاجات تقلل من أعراض المصاحبة مثل:

  • مضاد أفيوني مثل النالتريكسون.
  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.
  • مضاد للذهان مثل اولانزابين.
  • مضادات الاكتئاب مثل كلوميبرامين.

علاج نتف الشعر بالكهرباء

هل توجد حالات شفيت من نتف الشعر بالكهرباء، الطريقة العلاجية المناسبة لأي اضطراب نفسي يحددها الطبيب المعالج، وفي حالة هوس نتف الشعر لا توجد معلومات كافية عن كيفية العلاج لأنه من الاضطرابات النادرة، ولكن في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى استخدام تقنية العلاج بالكهرباء لأنها تحدث نتائج فعالة في بعض حالات الأمراض النفسية المستعصية، تحفيز الدماغ بالكهرباء يساعد على تحسين استجابة المريض للمحفزات، والحد من الشعور بالقلق والتوتر المصاحب للرغبة العارمة في نتف الشعر.

حالات شفيت من نتف الشعر

هوس نتف الشعر من الاضطرابات النفسية النادرة التي تصيب الجنسين، ومن خلال الدراسات التي أجريت عن حالات شفيت من نتف الشعر كشفت سيدة تدعى (س. أ) عن تجربتها مع هوس نتف الشعر، تحكي أن شعورها بالحاجة إلى نتف شعر الجسم في مرحلة المراهقة، وفي البداية كانت تظن أنه أمر لا يستدعي القلق وتفعله من باب المرح والتسلية، ولكن بمرور الوقت تطورت حالتها إلى نتف شعر الرأس وشعر الرموش والحواجب.

وتعرضت إلى التنمر والسخرية من الأصدقاء بسبب عدم وجود شعر في بعض مناطق الجسم، وعلى الرغم من محاولاتها المستمرة في منع نفسها من الاستجابة إلى رغبتها في نتف الشعر إلا أنها فشلت، وشعرت والدتها بالضيق من تصرفها وبحثت عبر الإنترنت لجمع بعض المعلومات، وبعد قراءة الكثير عن هوس نتف الشعر قررت مساعدة ابنتها على العلاج.

وبحثت الأم عن طبيب نفسي ذو خبرة وكفاءة لعلاج هوس نتف الشعر، ومن ثم تواصلت إلى أحد الأطباء في مركز اختيار للطب النفسي، وباستخدام العلاج المعرفي السلوكي والدوائي تحسنت حالة الفتاة كثيرًا، وبانتهاء مدة العلاج تعافت تمامًا.

خلاصة الحديث عن حالات شفيت من نتف الشعر:

حالات شفيت من نتف الشعر بفضل العلاج المتخصص لأنه من الاضطرابات النفسية النادرة، حيث يلجأ الطبيب إلى استخدام تقنيات واستراتيجيات علاجية مختلفة، ولا داعي للقلق هناك حالات شفيت من نتف الشعر بعد مدة زمنية قصيرة من العلاج، ولكن من الضروري الالتزام بخطة العلاج والالتزام بتعليمات الطبيب لتحقيق أفضل استجابة.

مصدر1

مصدر2 

مصدر3

arArabic