تخطى إلى المحتوى

دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان

دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان

دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان ؟ واحد من أشهر وأهم الأسئلة التي يتم طرحها من قبل مرضى الأعصاب، حيث أن هذا العقار يوصف من أجل تخفيف الآلام، والأوجاع التي يصاب بها مرضى الأعصاب بفضل قدرته على التحكم في النواقل العصبية المسؤولة عن الإحساس بالألم، وبسيطرة هذا الدواء على النواقل العصبية يأتي السؤال الأهم، وهو دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان.

دواء جابابنتين 300

دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان ؟ قبل الإجابة عن السؤال السابق سنتعرف معنا على دواء الجابابنتين 300، وهو من الأدوية التي تنتمي إلى فئة مضادات الاختلاج، حيث يعمل على تهدئة الجهاز العصبي المركزي من خلال تقليل إشارات الإحساس بالألم، والتي تعرف باسم GABA في الدماغ، وعلاوة على ذلك، يساعد على تقليل النوبات التي يصاب بها مريض اضطراب الصرع.

استخدامات دواء جابابنتين 300

دواء جابابنتين 300 لكونه من أدوية مضادات الاختلاج يتم استخدامه من أجل علاج بعض الأمراض، والاضطرابات التي يصاب بها الإنسان مثل:

  • علاج بعض أنواع اضطراب الصرع التي يصاب بها الأشخاص من عمر الـ3 سنوات، بالإضافة إلى كونه علاج مساعد للمرضى من سن الـ12 عامًا، مثل مرضى نوبات الصرع الجزئية.
  • كما يساعد على علاج آلام الأعصاب الناتجة عن الاعتلال العصبي السكري.
  • أيضًا علاج أعراض انسحاب الكحول من الجسم.
  • التخفيف من متلازمة تململ القدمين.
  • علاج الألم العصبي بسبب فيروس الهربس.
  • يستخدم أحيانًا لعلاج الأرق المزمن.
  • علاج اضطرابات الحركة مثل الرعشة والتصلب الجانبي الضموري والشلل الرعاش.
  • التخفيف من الهبات الساخنة لمرضى السرطان.

تنويه هام/ استخدام دواء جابابنتين 300 يكون بوصفة من الطبيب المتخصص، وذلك لتحديد الجرعات المناسبة من الدواء لكل مريض، وهنا يأتي سؤال البعض دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان.

جابابنتين للاعصاب

في سياق الحديث عن دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان هناك من يتساءل حول جابابنتين للاعصاب، والحقيقة أن الدواء من مضادات الاختلاج التي تساعد على تخفيف آلام الجهاز العصبي، وذلك بتقليل إرسال إشارات الألم إلى الدماغ، لذا يتم وصفه في حالات آلام الأعصاب بسبب داء السكري أو الإصابات بالفيروسات مثل فيروس الهربس، ولكن استعمال الدواء يكون تحت إشراف الطبيب، ويحذر تمامًا استعمال الدواء بدون إشراف طبي.

دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان

دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان

دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان

دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان ؟ نعم هذا العقار من الأدوية التي تسبب الإدمان، وذلك لأن المادة الفعالة تبدأ في السيطرة على الجهاز العصبي المركزي، وخلايا الدماغ مما يساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء، ومع استمرار استخدام الدواء يصل الدماغ والجهاز العصبي إلى مرحلة التعود الذهني، وذلك ما يعني الإدمان على الدواء.

لذا عند محاولة الإقلاع عن الدواء أو تقليل الجرعات بشكل مفاجئ يتعرض الإنسان إلى أعراض نفسية، وجسدية مؤلمة لحاجته إلى تناول الدواء فلا يستطيع الإنسان الاستقرار بدون تناول جرعات الدواء، لذا يحذر من استعمال الدواء بدون وصفة من الطبيب المتخصص، أو زيادة الجرعات اليومية عن الحد المسموح به.

بالإضافة إلى ذلك يحذر الأطباء من استعمال دواء جابابنتين قبل الخضوع إلى الفحوصات، والتقييمات الجسدية والنفسية لتحديد الجرعة المناسبة لكل مريض، لذلك ننصحك بالتواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، وذلك في حالة البحث عن طبيب متخصص لوصف جرعات دواء جابابنتين المناسبة، أو الرغبة في الإقلاع عن الدواء تجنبًا لأعراض الانسحاب المؤلمة.

موضوعات ذات صلة: كونفنتين 400 لسرعة القذف

نهاية الحديث عن دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان:

دواء الجابابنتين 300 هل يسبب الادمان ؟ نعم حيث أن المادة الفعالة نيورنتين تسبب التعود الذهني، والجسدي عند استعمال الدواء بدون وصفة من الطبيب، أو بجرعات عالية لمدة طويلة، لذلك عند استعمال هذا الدواء يجب الالتزام الكامل بتعليمات الطبيب، وكذلك عند الإقلاع عن دواء الجابابنتين لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج.

مصدر1 

مصدر2 

arArabic