تخطى إلى المحتوى

شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت 2023

شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت 2023

توجه الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالكويت رسالة للأسر بضرورة إقناع المدمن للتقدم للعلاج من الإدمان سواء طوعًا أو عن طريق تقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت. 

 المدمن أصبح من أقوى عوامل الخطر لانتشار جرائم القتل والسرقة والاغتصاب داخل الكويت، ليس هذا فقط بل أثر بشكل سلبي على العامل الاقتصادي للدولة، لأن الإدمان يؤثر بالطبع على عقول الشباب والمراهقين الذين بهم تتقدم الأمم، فما حال أمة تفشي بين شبابها الإدمان وفساد الأخلاق وكثرة الجرائم وانحدار في المستوى التعليمي والثقافي!!

وكان هذا دافع قوي للمسؤلين عن مكافحة المخدرات، للتحرك ووضع قوانين صارمة تعاقب من كل من يتعاطى المخدرات أو يساعد في انتشارها. 

سيحمل هذا الموضوع في طياته ما يدور حول انتشار تعاطي المخدرات في الكويت، بما في ذلك أبرز المواد المخدرة المنتشرة وأسباب انتشارها، والأهم من ذلك معرفة من لديهم صلاحية تقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت وكيف يتم تقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت.

انتشار تعاطي المخدرات في الكويت 

بشكل مُقلق في الكويت اندلعت جرائم الإدمان بكافة أنواعها الناجمة عن التعاطي والاتجار بها، حيث وضعت الدول قوانين صارمة نتيجة تعاطي وحيازة المخدرات، مع حث جميع المواطنين على تقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت في حال اكتشاف أي شخص يتعاطى المخدرات سواء كان أحد أفراد الأسرة أو خارجها. 

وجد الأبحاث والدراسات أن المخدرات الأكثر إستخدامًا هي:

  •  البنزوديازيبينات
  • الأمفيتامينات
  • القنب
  • الهيروين 

مع الأخذ في الاعتبار أنه تختلف مسميات المواد المخدرة من دولة إلى أخرى. 

على الرغم من أن قد تبدو دولة الكويت من آخر الأماكن المتوقع أن يشوبها مُشكلات تتعلق بالمخدرات لكونها من دول الخليج التي لديها قواعد أخلاقية أكثر مرونة إلا أنه كشفت الإحصائيات أن ما خلف زيادة معدلات الجرائم والعنف داخل دولة الكويت هو المخدرات سواء كان تصنيعها، أو تعاطيها، أو الاتجار بها،  الأمر الذي له أكبر أثر مُدمر على المجتمع. 

تعاطي المخدرات والاتجار بها أصبحت من المُشكلات التي تصيب الأفراد في جميع دول العالم، ولا يمكن استثناء منها أي منطقة على وجه الأرض. 

وصلت خطورة تعاطي المخدرات في الكويت إلى أن بدأت تظهر الجثث في المناطق المهجرة بالمدن الكُبرى ومواقف السيارات بالمستشفيات، إذًا ما هو السبب الكامن وراء تصاعد وتفشي المخدرات في الكويت بهذه الدرجة؟ 

ما هي أسباب انتشار المخدرات في الكويت؟ 

يرجع السبب وراء تفشي الإدمان على المخدرات في الكويت هو:

  •  الشعور بالملل والهروب من الواقع الناتج عن الافتقار إلى الأشياء التي يجب القيام بها، بجانب حظر تعاليم الدين الإسلامي الصارم على شُرب الكحول.
  • ظهور أدوية جديدة ورخيصة. 
  • سهولة نقل وتوفير المخدرات، حيث يتم إنتاج وتوزيع معظم المخدرات التي تدخل الكويت في باكستان وإيران وأفغانستان. 
  • عدم وجود رقابة من الأبوين على الأبناء. 
  • الضغوطات النفسية التي يتعرض لها الشخص، بما في ذلك اضطراب ما بعد الصدمات والقلق والتوتر والاكتئاب. 
  • المُشكلات الأسرية والزوجية. 

قبل التحدث عن تفاصيل تقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت، نتعرف سويًا على دور المجتمع الكويتي في مواجهة الإدمان. 

هل للمجتمع دور في مواجهة الإدمان داخل الكويت؟ 

نعم للمجتمع دور مهم في الحد من الإدمان داخل الكويت، ويظهر من خلال التالي:

  • خلال نشر التوعية ما بين أفراد الأسرة  للتعامل مع المدمن بشكل جيد واقناعه لتلقي العلاج. 
  • عمل تحليل المُخدرات بشكل دوري في كافة المؤسسات والشركات للموظفين. 
  • نشر التوعية للطلاب داخل المدارس والجامعات بمدى خطورة تعاطي المخدرات والعقوبات القانونية التي يتعرض لها أي شخص يتعاطى أو يساعد في توزيع المخدرات. 
  • زيادة عدد مستشفيات ومراكز علاج الإدمان وتزويدها بأفضل التقنيات والتطورات التي تساعد في تقديم بروتوكولات علاجية للإدمان. 
  • تكثيف برامج وسائل الإعلام والجهات المعنية في الدولة لعمل حملات توعية لنشر مخاطر وعواقب المخدرات لكافة المواطنين. 

 حملة كنت بمكانك لمكافحة المخدرات داخل الكويت 

بينما نريد الاطلاع على تفاصيل شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت، لما لا نتعرف أولاً عن دور حملة كنت بمكانك. 

دائما ما تكثف الدكتور منى اليتامى المتخصصة في علاج الإدمان وتعديل السلوك والعلاج النفسي، جهودها للوقاية من المخدرات في الكويت، ومن أهم مظاهر هذا الاهتمام هو انشائها حملة بعنوان كنت بمكانك، وهي حملة هدفها التوعية بمخاطر تعاطي المخدرات، بجانب بث الأمل في روح المدمنين من قِبل أشخاص تعافوا تمامًا من الإدمان وصارت حياتهم تسير بشكل طبيعي و أفضل مما قبل. 

للإطلاع على مزيد من التفاصيل حول حملة كنت بمكانك اضغط هنا 

 أفضل المصحات العلاجية من الإدمان في الكويت

مع زيادة انتشار الإدمان داخل الكويت أدى إلى تكدس المدمنين ووجود عدد كبير منهم على قوائم الانتظار للعلاج داخل المستشفيات والأقسام الحكومية المتخصصة في علاج الإدمان، وقد ترتب على ذلك انخفاض مستويات تقديم الخدمات والرعاية الطبية للمدمن أثناء الإقامة بالمستشفى، ومن هنا كانت الحاجة إلى قيام عدد كبير من المصحات والمراكز العلاجية الخاصة لتوفير كافة احتياجات المدمن وتقديم الرعاية الطبية والنفسية له على أكمل وجه وصوًلا لمرحلة التعافي دون التعرض للانتكاسة. 

مازال محور موضوع اليوم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت قائم، ولكن هناك العديد من النقاط المهمة يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار عند اختيار المستشفى أو المصحة العلاجية في الكويت، وفيما يلي أهمها:

  • أن يكون المركز مرخص من وزارة الصحة وهيئة الدواء والعلاج الحر. 
  • لديه خبرة علاجية عالية في علاج جميع حالات الإدمان والطب النفسي. 
  • يضم نخبة من كبار خبراء الأطباء والاستشاريين النفسيين والكوادر الطبية المحترفة المتخصصة والمؤهلة جيدًا للتعامل مع المدمن. 
  • يوفر كافة وسائل الترفية للمدمن، ويدعمه نفسيًا. 
  • يحافظ على سرية المريض ولا يخرجها أو يبوحها بها لأي شخص. 

ويمثل مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان في الكويت افضل مركز متخصص لعلاج الإدمان، حيث يمتلك خبرة لأكثر من 20 عامًا في علاج الإدمان والطب النفسي، ولدية رصيد عالي من نسبة شفاء الحالات ونجاح تجربة العلاج داخل المركز دون أن ينتكس بعد الخروج. 

فإذا تخشي من افتضاح أمرك داخل الكويت، يمكنك تلقى العلاج أيضًا من خلال مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي في مصر، حيث المصحة في مصر لا تقل كفاءة عن المصحة داخل الكويت.

لقاء مع د مني اليتامي في التلفزيون الكويتي والحديث حول هل القانون يعاقب المدمن وما هي شكوي الإدمان؟

لقاء مع د مني اليتامي في التلفزيون الكويتي والحديث حول هل القانون يعاقب المدمن وما هي شكوي الإدمان؟ مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

من يحق لهم تقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت؟ 

من يحق لهم تقديم بلاغ شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت هم الأقارب الدرجة الأولى مثل:

  • الأب/الأم
  • الزوج/الزوجة
  • الابن/ الابنة

وأقارب الدرجة الثانية وهم:

  • الجد/الجدة
  • الأخ/الأخت
  • الأحفاد 

هذا بالإضافة إلى الجهة الحكومية التي يعمل بها المدمن. 

كيف يتم تقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت؟ 

ربما يأتي السؤال بطريقة أخرى وهو كيف أبلغ عن شخص يتعاطى المخدرات؟ 

 كما ذكرنا أعلاه أن أقارب المدمنين حتى الدرجة الثانية ومدير العمل في الوظائف الحكومية، يجوز لهم تقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت للنيابة العامة لتعاطي أحد أفراد الأسرة أو الموظف للمخدرات. 

ويتم ذلك من أجل إيداع المدمن في إحدى المصحات من أجل العلاج، فبعد تقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت من قِبل ذوي المدمن إلى نيابة المخدرات، يُحال بلاغ الشكوى إلى الإدارة العامة لمكافحة تعاطي المخدرات، بهدف التنسيق وتنفيذ ما تأتي به للنيابة من أوامر. 

يتم تكليف المتعاطي أو المشكو بالحضور، وإن لم يستجب لتلبية دعوة الحضور، تُرسل قوة من مركز علاج الإدمان، حيث يتم فحصه جسديًا، وعمل كافة تحاليل المخدرات للتحقق من صحة تقديم الشكوى وإثبات أن المشكو يتعاطى المواد المخدرة. 

وإن أثبتت النتائج أن المشكو يتعاطى المواد المخدرة، يقوم المركز بتبليغ النيابة العامة، ومن هنا النيابة العامة تقرر إيداع المشكو وحجزه في أحد المستشفيات أو المصحات لتلقى العلاج لفترة لا تزيد عن 21 يومًا، قابلة للتجديد وفقًا للإجراءات المتبعة ، وكل هذا يتم في سرية تامة. 

لا يعاقب جنائيًا المدمن إذا تقدم من تلقاء نفسه أو من أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية بشكوى لتلقي العلاج، ويوضع المدمن بالمصحة 21 يومًا، وإذا أثبتت الفحوصات أن حالته تستدعي العلاج من الإدمان، يُوقع المدمن قرارًا بقبول بقائه داخل المستشفى لمدة 6 أشهر لتلقي العلاج، فإذا تعافى خلال تلك المدة تقرر الإدارة خروجه. 

بينما إذا كانت حالته لا تزال تتطلب تلقي العلاج لعدم استجابتها السريعة للعلاج لطول مدة الإدمان، يتم تمديد مدة العلاج لحين الوصول إلى التعافي من الإدمان. 

وفي حالة رفض المدمن البقاء لاستكمال البروتوكول العلاجي يُقدم تقرير حالة المدمن إلى لجنة تتكون من محامي ومدير المستشفى وكبير الأطباء حتى تقرر مصير المدمن بعد سماع أقواله، وذلك للاستمرار في المستشفى أو الخروج. 

مع ضرورة أن لا تزيد مدة بقاء المدمن في المستشفى عن سنتين. 

حسنًا، بعد التحدث عن شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت، من المهم التعرف على عقوبة تعاطي المخدرات والاتجار بها داخل الكويت 

شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت 2023

شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت 2023

كم مدة سجن متعاطي المخدرات؟

جاءت عقوبة تعاطي المخدرات والاتجار بها في الكويت للحد من انتشار هذا الوباء اللعين وذلك بعد صدور قانون العقوبات الكويتي لقانون تعاطي وحيازة المواد المخدرة، والذي أفاد بالنقاط التالية:

  • عقوبة بالسجن تصل إلى 7 سنوات أو غرامة مالية قد تصل أيضًا إلى 7 آلاف دينار أو كلاهما، لكل شخص يثبت أنه يتاجر في المخدرات ويسهل تداولها وتوزيعها للآخرين، وذلك وفقًا للمادة 207.
  • عقوبة السجن تصل إلى عامين أوغرامة مالية قد تصل أيضًا إلى ألفي دينار أو كلاهما، لكل من تم ضبطه يشتري أو يحوز على المخدرات، سواء كان بهدف الاستخدام أو التعامل والتداول وذلك وفقًا للمادة 208. 

وهناك بعض العقوبات الأخرى المنصوص عليها في قانون مكافحة الإدمان في الكويت، وهي كالتالي:

  • السجن المؤبد أو الإعدام لأي شخص يثبت عليه أنه يقوم باستيراد أو تصدير أو إحضار أو تصنيع وإنتاج أي مادة مخدرة، وحتى المساهمين في تلك الجريمة. 
  • الحبس المؤبد وغرامة تتراوح ما بين (10_20) آلاف دينار، من يحمل أو يشتري أي مادة مخدرة. 

للاطلاع على مزيد من التفاصيل حول العقوبة التي تنتظر متعاطي المخدرات في الكويت وتجارتها انقر هنا.. 

 

خلاصة الموضوع 

شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت يعطي الصلاحية لأقارب المدمن من الدرجة الأولى والثانية للإبلاغ الفوري في حالة التحقق من أمر تعاطيه للمخدرات، كما يمكن لصاحب العمل أو المدير الذي يرأس الموظفين تقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت للجهات المعنية بذلك الأمر، لأخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حتى يتعافى المدمن أولاً من الإدمان. 

فلا تتردد ولا تشعر بالقلق وسارع في تقديم شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت في حال إذا كنت أنت أو أبنك أو أخوك أو أحد أفراد أسرتك يتعاطى المخدرات ويرفض التوقف عن هذا التصرف. 

مصدر1

مصدر 2

arArabic