تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان التدخين و10 نصائح تساعدك على ترك التدخين نهائياً

علاج إدمان التدخين

علاج إدمان التدخين فلا شك أن التدخين  أحد العادات السيئة التي انتشرت في مجتمعاتنا العربية وفي المجتمع المصري بشكلٍ خاصٍ، فلا يكاد يمر يوم إلا وأعداد المدخنين والمدخنات يزداد وبشكل منطقي تزداد نسبة المرضى والوفيات بسبب الإدمان على التدخين.

علاج مدمني التدخين لا يقل أهمية عن علاج مدمني أيا من  أنواع المخدرات، فالتدخين يتسبب في وفاة ملايين البشر سنوياً بسبب أضرار التدخين المختلفة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة وغيرها من الأضرار التي سوف نتعرف عليها خلال هذا الموضوع.

ما هي أضرار التدخين؟

أما عن التدخين وأضراره فالحديث يطول  عن الأضرار والمشاكل الصحية من جهة والنفسية من جهة أخرى، بالإضافة إلى المشاكل الاقتصادية وإهدار المال فيما يضر، والمشكلات الأسرية التي تنتج عن إدمان التدخين، وقد ظهرت أول وثيقة علمية تثبت أضرار التدخين من خلال تقرير الجراح الأمريكي سنة 1961 وتم نشره في عام 1964 بالإضافة إلى تقرير كلية الأطباء الملكية ببريطانيا سنة 1962 وعام 1977.

أولاً: أمراض القلب

يتسبب الإدمان على التدخين في العديد من أمراض القلب مثل أمراض شرايين القلب والجلطة، ويبلغ عدد الوفيات من أمراض القلب حوالي نصف مليون شخص منها 25% نتيجة التدخين.

يسبب التدخين الذبحة الصدرية في الجهة اليسرى، والذي ينتج عنه آلام في الذراع الأيسر نتيجة لعدم تدفق الدم إلى القلب بشكلٍ كافٍ، ويتسبب التدخين في تراكم الدهون في الشرايين مما يحدث ضيق في الشرايين وتخثر الدم على أماكن تراكم الدهون مما يتسبب في حدوث الجلطة.

ثانياً: أمراض الجهاز التنفسي

  •  ضيق في التنفس.
  • التهاب الشعب المزمن.
  • التهابات الصدر.
  • السعال المزمن.
  • الإصابة بنوبات الربو الشعبي.

ثالثاً: السرطان

يرتبط التدخين بسرطان الرئة بشكلٍ خاصٍ وقد لوحظ ارتفاع نسبة الوفيات في الإناث من سرطان الرئة؛ نتيجة إقبال العديد من النساء في الفترة الأخيرة على التدخين، ويتسبب التدخين في الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والمثانة والبنكرياس أيضاً.

مضاعفات أخرى نتيجة الإدمان على التدخين

  • تبلغ نسبة الإصابة بقرحة المعدة والاثني عشر بين الأشخاص المدخنين ضعف النسبة في الأشخاص الغير مدخنين فالتدخين يتسبب في عطل بشفاء القرحة.
  • الإصابة بأمراض اللثة والأسنان.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض شرايين الساقيين ومن ثم الإصابة بالغرغرينا وبتر الساق.
  • ضعف المناعة المكتسبة.
  • السل الرئوي.
  • تجاعيد الوجه والشيخوخة المبكرة.
  • النفور الجنسي نظراً لكون رائحة المدخن كريهة.
  • يؤدي التدخين المفرط إلى العقم في الرجال.

كيفية الإقلاع عن التدخين؟

إقلاع الشخص عن التدخين يتوقف على عوامل مختلفة من أهمها إعلام المدخن بخطر التدخين على الصحة النفسية والجسمانية ونظرة الشخص إلى التدخين، فتجد بعض المدخنين يشعرون بحالة من البؤس والتعاسة في حالة بعدهم عن السجائر فيخاطرون بصحتهم ليتجنبوا هذه المشاعر.

الوقاية خير من العلاج لذا لابد من اتخاذ الطرق الوقائية للحد من انتشار التدخين أولا ومن أهم طرق الوقاية من التدخين ما يلي:-

1- عدم تشجيع الأطفال على التدخين.

2- التوعية بخطر التدخين وأضراره على الصحة خاصة النشء والطلاب الذين لم يجربوا التدخين نهائياً.

3- منع التدخين في الأماكن العامة ووسائل المواصلات.

4- تجريم بيع السجائر للقصر وغير البالغين.

أما عن طرق ووسائل علاج الإدمان على التدخين فهي كالآتي:-

1- الإقلاع النهائي عن التدخين ومتحمل أعراض الانسحاب وهذه من أنجح الطرق المتبعة للإقلاع عن التدخين، حيث إن تخفيف عدد السجائر بنسبة 60% يسبب نفس الأعراض الناتجة عن الإقلاع المفاجئ.

2- الاستعانة بالبدائل مثل اللبان والحلوى كبديل عن السجائر.

3- استخدام المهدئات البسيطة كالفاليوم والليبريوم ولكن بجرعات صغيرة ولمدة محدودة، وذلك للتخفيف من حدة أعراض الانسحاب المزعجة وتكون هذه المهدئات تحت إشراف كامل من الطبيب المعالج.

4- ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء واليوجا وتدريب الذات.

5- العلاج النفسي الجماعي.

6- تغير صنف السجاير بشكل تدريجي بالانتقال من صنف يحتوي على نسبة عالية من النيكوتين إلى أصناف تحوي نسبة أقل إلى أن يمتنع ويقلع عن التدخين بشكل نهائي.

7- العلاج النفسي السلوكي.

تعرف علي: تعرف على أهم أدوية علاج التدخين 

علاج إدمان التدخين

علاج إدمان التدخين  

كيف تترك التدخين في 7 أيام فقط؟ 

يعد التدخين من أكثر الآفات السلبية التي قد عمت بها البلوي في المجتمع، وهي من الآفات السلبية والتي تتسبب في حدوث العديد من الأضرار الجسدية والنفسية، وكذلك يتسبب التدخين في حدوث أضرار ومخاطر اجتماعية وخيمة، بالإضافة إلى الخسائر المادية التي قد تتسبب في هلاك أسرة بأسرها وتدمير أجيال بحاجة إلي هذا المال، مع عدم إهمال الشق الديني وفتاوى كبار العلماء في التدخين والذي سوف نتطرق إليه من خلال الموضوع.

مما لا شك فيه فإن الإقلاع عن التدخين من الأمور التي تحتاج إلى الكثير من الصبر والعزيمة مع قوة الإرادة خاصة لدى الأشخاص الذين قد أصبح التدخين عندهم أسلوب حياة يومي،وسوف نتعرف من خلال أسطر الموضوع القادمة على طريقة ترك التدخين في 7 أيام فقط، ولا مانع من التواصل مع المختصين في مراكز علاج إدمان التدخين والمراكز العلاجية من أجل الحصول على المساعدة .

الإقلاع عن التدخين ما صعوبته؟

بالرغم من أن هناك الملايين من الأشخاص المدخنين في أمريكا على الأقل يريدون الإقلاع عن التدخين، ومعظمهم حاول أكثر من مرة الإقلاع عن السجائر، وعلى الرغم من توافر العديد من الأدوية التي تساعد على التخلي عن تلك العادة، لكن هناك ما يقرب من 1.3 مليار إنسان في العالم لا زالوا يدخنون وذلك وفقاً لتصريحات منظمة الصحة العالمية، فيا ترى ما هي صعوبة الإقلاع عن التدخين؟

في حقيقة الأمر فإن هناك العديد من الأسباب المعقدة التي تتراوح بين الإدمان على النيكوتين إلى التعلق بوجود السجارة في اليد والفم إلى الأسباب الجينية والنفسية المتباينة من شخص لآخر، ومن الأمور الهامة التي سوف نتطرق إليها من خلال موضوعنا حول كيفية الإقلاع عن التدخين في 7 أيام فقط، فإن علينا التعرف على أسباب الإدمان والتي تعطينا الفهم الأوضح لجذور المشكلة فهي تسهل من فرص معالجتها، وسنتعرف علي أبرز المشاكل التي تجعل الإقلاع عن التدخين أمراً صعباً.

الإدمان على النيكوتين، حيث تحتوي السيجارة على مادة النيكوتين وهي من المواد الموجودة في نبات التبغ والتي لها التأثير القوي والتسبب في حالة من الاسترخاء وتنتقل تلك المادة خلال ثوان إلى الدماغ، حيث يتم استنشاقها وهذا الأمر يتسبب في حدوث حالة من التوتر، بينما يقوم النيكوتين كذلك الأمر على تعديل الحالة المزاجية وزيادة في سرعة نبضات القلب غير أن ذلك الشعور مؤقت، وبعد أن تزول المادة من جسم الإنسان يزداد الاشتهاء لسيجارة أخرى.

وهذا الأمر يؤدي إلى حدوث حلقة مفرغة مفادها الإدمان على النيكوتين، وفي واقع الأمر ما لا يعلمه الكثير فإن الكثير من الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية يرون بأن النيكوتين من المواد المسببة للإدمان بنفس مستوي الهيروين والكوكايين.

وأضف إلى ذلك فإن شركات التبغ قد قامت خلال العقود الماضية بالعمل على إعادة تصميم السجائر لتكون الأكثر إدماناً وفقاً للدراسة التي قد أعدتها وزارة الصحة العامة في ماساشوسيتس بالتعاون مع كلية الطب هناك.

أعراض إدمان النيكوتين

تشتمل أعراض نقص مادة النيكوتين في الجسم العديد من الأعراض منها الشعور بحالة من التوتر والخمول وصعوبة في النوم مع تعكر في الحالة المزاجية وصعوبة في التركيز وزيادة في الشهية للطعام، ومع أن تلك الأعراض تكون على أشدها في بداية الإقلاع عن التدخين خاصة في الأيام الأولى، إلا أنها قد تستمر أشهراً ولكنها تخف وتتضاءل بصورة تدريجية في كل يوم يخلو فيه الجسم من مادة النيكوتين.

من أهم الأمور التي تساعد على التعامل مع أعراض الإقلاع عن النيكوتين ينصح باستعمال علاجات التعويض عن النيكوتين مثل لاصقات النيكوتين واللبان وأقراص الحلوي، حيث إنها تساعد في مضاعفة فرص النجاح في الإقلاع عن النيكوتين والذي أدمن عليه لكن  بدون أضرار الدخان، ومن ثم خلال فترة الإقلاع عن النيكوتين سوف تستعملها بجرعات أقل فأقل لكي يعتاد الجسم بشكل تدريجي على أن يكون من غير النيكوتين.

من أشهر أسباب الإدمان على النيكوتين هي الميول الجينية للإدمان، حيث قد وجدت العديد من الدراسات بأن هناك العديد من العوامل الجينية التي تجعل البعض يدمنون على التدخين بصورة أكبر من غيرهم، كما وجدت أحد الدراسات التي قد نشرت في مجلة الجميعة الطبية الأمريكية بأن الأشخاص المراهقين يكون لديهم عامل جيني ميال إلى الإدمان بنسبة 24% ، لأن يكون مدخنين يومياً بعد السيجارة الأولي بحلول سن 15 كما أن لديهم ميل أكبر بنسبة 22% لأن يفشلوا في محاولات متكررة في الإقلاع عن التدخين بعد أن يبلغوا، مقارنة مع أولئك الأشخاص الذين ليس لديهم العامل الجيني.

ومن هنا تشير إحدى الدراسات بأن تفهم العامل الجيني له دور كبير في تحسن طرق علاج الإدمان من النيكوتين بحيث تكون مناسبة لكل شخص على حدة .

من بين أسباب الإدمان على التدخين وصعوبة الإقلاع عن التدخين هي العوامل النفسية والعاطفية، حيث يرى الدكتور جون فترجيرلد عالم النفس المتخصص في شؤون الإدمان بأن من أبرز أسباب الإدمان على التدخين التي تجعل الأشخاص يفشلون في الإقلاع عن إدمان التدخين أنهم لا يعالجون القضايا الأساسية الكامنة وراءه، والتي في كثير من الأحيان ما تعود إلى المعاناة النفسية قبل مرحلة البلوغ.

وفي واقع الأمر فإن القضايا الأساسية تأخذ الأشكال المختلفة لكن من أكثرها شيوعاً هي الاضطرابات النفسية كالقلق والاكتئاب وارتباط التدخين بأنواع أخرى مثل الإدمان على التدخين وإدمان القمار وإدمان الجنس والإدمان على المخدرات، كما أن الصدمات النفسية والجسدية أو الجنسية وأثارها النفسية والحزن بعد فقدان شخص عزيز دون معالجة مشاعر الأسى بطريقة مناسبة.

من العوامل والأسباب التي تدفع الأشخاص إلى التدخين وصعوبة الإقلاع عن تلك العادة السلبية هي عدم الشعور بالضرورة العاجلة للإقلاع عن التدخين،  فعلى عكس الأنواع الأخرى للإدمان فان الأضرار الصحية للتدخين لا تظهر بشكل سريع إلا أنها تظهر ببطء شديد، وبعد أن تصبح عادة التدخين عادة مترسخة كما أن القدرات العقلية تبقي سليمة في أغلب الأحيان وليس هناك أي تأثيرات تذكر على السلوكيات الاجتماعية.

ومن ثم فإن تلك العوامل لا تتسبب في حدوث خطر عاجل بالنسبة للشخص المدمن في مرحلة المراهقة والشباب، كما أنها لا تخلف دافع قوي من أجل الإقلاع، فيستمر في مرحلة التدخين ظناً منه أنه يستطيع في أي وقت الإقلاع عن التدخين.

من بين أسباب صعوبة الإقلاع عن التدخين هي الخوف من زيادة الوزن، حيث إنه من أكبر العوائق التي تعيق الأشخاص عن التدخين لا سيما بالنسبة لمن يعانون في الأصل من الوزن الزائد، ومن ثم فإن النيكوتين من المواد الكابحة للشهية وكثيراً ما استغلت شركات التبغ هذا الرابط بين التدخين وبني النحافة في إعلاناتها، ويزداد وزن الأشخاص المقلعين عن التدخين بمعدل 5 كيلو جرام في السنة الأولى من الإقلاع عن التدخين ممن لا يعتمدون علي العلاجات المعوضة للنيكوتين.

إقرأ أيضاً: تعرف على أهم مشروبات تساعد على ترك التدخين

عشر نصائح للإقلاع عن التدخين نهائياً

لا شك أن الشخص الذي يرغب في الإقلاع عن التدخين نهائياً يحتاج إلى دعم من كل من حوله ويحتاج إلى التواصل مع مراكز علاج إدمان التدخين المراكز العلاجية المهتمة بتعديل السلوك، ومن هنا فإننا في مركز Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم لكم 10 نصائح للإقلاع عن التدخين نهائياً من أجل الإقلاع عن تلك العادة السيئة والظاهرة السلبية، فكم من شخص لم يدرك خطورة الأمر واستمر في طريق التدخين حتى أصيب بالعديد من الأمراض خاصة أمراض الصدر والرئتين، فتواصلوا معنا من أجل الإقلاع عن التدخين نهائياً .

إحدى المقولات الشهيرة للكاتب الأمريكي مارك توين “ترك التدخين سهل فقد فعلته آلاف المرات” وتلك المقولة تصف لك حالك إن كنت ممن وقع في فخ إدمان التدخين، فعلينا أن نعلم بأن إدمان تدخين السجائر من أصعب أنواع الإدمان إلا أن الإقلاع عن التدخين نهائياً ليس من الأمور المستحيلة، وعدد المدخنين السابقين في أمريكا يفوق عدد المدخنين الحاليين ومن ثم فكلما كنت مطلعاً على الخيارات المختلفة التي قد أفادت غيرك في الإقلاع عن التدخين كلما كانت تلك العملية أسهل بالطبع بالنسبة لك.

علاج إدمان التدخين

علاج إدمان التدخين

10 نصائح تساعدك على ترك التدخين نهائياً

1-تحديد الأسباب التي من أجلها ترغب في الإقلاع عن التدخين، فلا شك أن الحافز من أهم عوامل مقاومة الإغراءات للإقدام على التدخين ومن ثم فمن المهم أن تضع قائمة للأسباب التي لأجلها تقدم على التدخين، فعليك أن تعي بأن النية محلها القلب وأن النية تحتاج إلى عمل والنية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد وهذا شيء مقرر في أصول الفقه.

فعليك أن تحدد الأمور التي تجعلك تسعي في طريق الإقلاع عن التدخين نهائياً، كأن تريد أن تحمي عائلتك من التدخين السلبي، أو أنك ترغب في أن تكون قدوة لأبنائك، أو رغبتك في توفير المال، أو أنك ترغب في أن تحافظ على قوتك الجنسية حيث إن المدخن عرضة للإصابة بمشاكل جنسية خاصة الضعف الجنسي، ولذا فإن عليك أن تختار الدوافع التي تفوق قوتها بالنسبة لك قوة الرغبة في إشعال سيجارة.

2-عليك أن تطلب الدعم من الآخرين ولتخبر عائلتك وأصدقائك الذين تثق بهم أنك تنوي الإقلاع عن التدخين نهائياً وتطلب منهم الدعم في الأيام والأسابيع القادمة، ولكن عليك أن تحدد لهم كيفية الدعم مثل إنك تريد التقليل من الضغوط النفسية عليك، ومن أهم الأمور الداعمة الحديث مع شخص قد سبق له تجربة التدخين ومن ثم أقلع عن هذا الطريق فلتتحدث معه عن تجربته مع التدخين وكيف أقلع عن التدخين نهائياً.

3-تحديد الأوقات التي تتوق بها إلى السيجارة، فهل تشتهي السيجارة حين تكون في حالة من التوتر أو في حالة من الاكتئاب أو حين تكون مع أصدقائك المدخنين أو حين شرب القهوة؟ أو أنك ترغب في التدخين حين الشعور بالملل؟ أو في حالة مشاهدة التليفزيون أو حين تتشاجر مع شخص ما؟

فإن عليك أن تحدد الأوقات والظروف التي تحفزك على التدخين مع وضع خطة لاستبدال عادة التدخين في تلك الأوقات بتلك العادات الأخرى التي تلهيك عن التدخين مثل المشي لوقت قليل أو لعب أحد الألعاب الإلكترونية على هاتفك الذكي أو تناول قطعة من الفاكهة أو مضغ اللبان العلكة، أو التحدث مع صديقك في الهاتف أو غيرها من الأمور التي تنفس بها عن مشاعرك ولتراجع قائمة الأسباب التي قد وضعتها من أجل ترك التدخين.

4-الاستعانة بأدوية الإقلاع عن التدخين، فإن هناك العديد من الأدوية التي تساعدك في علاج التدخين والتعويض عن النيكوتين، وتلك الأدوية مصرح بها من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية مثل لبان النيكوتين ولصقات النيكوتين، وأقراص الحلوي وبخاخات النيكوتين وأنواع الحبوب التي توضع تحت اللسان.

وكما تتوفر الأدوية التي تحتاج إلى وصفة الطبيب المختص مثل بوبربيون وفارينيكلين، وفي واقع الأمر ليس ثمة دواء مثالي للإقلاع عن التدخين يصلح لجميع الأشخاص فإن الناس متختلفون وإن لم ينجح علاج ودواء لعلاج التدخين فإن هناك دواء آخر.

5-من النصائح المقدمة للإقلاع عن التدخين هي تطبيقات الهواتف الذكية وحلول إلكترونية أخرى، فقد أضحى الهاتف الذكي المرافق والمعين للكثير من الأشخاص له دور كبير في حل مشاكلنا من خلال المعلومات والنصائح وعبارات التشجيع والتحليلات التفاعلية لوضعك كشخص مدخن، وفرصة للتحاور مع الآخرين الذين يحاولن الإقلاع عن التدخين وتبادل الخبرات معهم.

ومن بين تلك التطبيقات المجانية باللغة العربية لأجهزة أندرويد نصائح لترك التدخين وبرنامج أضرار التدخين ملف شامل، كما أن قراءة مدونات لأناس قد تركوا التدخين ومتابعة حسابات على تويتر وفيسبوك وإرسال معلومات يومية تحفزك على الإقلاع عن التدخين ونصائح ترك تلك العادة السلبية مثل حساب:- (صفاء لمكافحة التدخين، حياة لمكافحة التدخين،كيف تتوقف عن التدخين بسهولة، شباب بلا تدخين)

6-عليك بإزالة كل ما يذكرك بالتدخين في المنزل والسيارة، فلتتخلص من منتجات التبغ وأعواد الكبريت والولاعات وصحون السجائر والتخلص من رائحة الدخان في المنزل وفي السيارة، وتجنب الأماكن التي يكثر بها الأشخاص المدخنون، كما عليك إخبار المقربين من الأصدقاء وأفراد الأسرة حتى لا يدخنوا أمامك.

7-البدء في برنامج رياضي من أهم الأمور التي تساعد في الإقلاع عن التدخين، فإن الرياضة قد تقلل من الشهية لإشعال السجائر إلى الثلث كما أشارت بذلك بعض الدراسات التي قد أجريت في بريطانيا في جامعة إكسيتر ببريطانيا ونشرت في مجلة الإدمان، كما أن الرياضة تفيد في تجنب زيادة الوزن والتي تعد من أبرز أعراض ترك التدخين التي يتخوف منها المدخنون وتساعد في تعديل الحالة المزاجية في حال تعكر المزاج إضافة إلى تحسين نوعية النوم.

8-عليك التلطف مع نفسك فلا تشعر بحالة من اليأس تسيطر عليك حين تضعف وتقوم بالتدخين، فإن سيجارة واحدة أفضل من علبة كاملة وتدارك الموقف وتعلم من تجربة الانتكاسة، وحاول تجنب الوقوع في دائرة الانتكاس وتذكر بأن معظم الأشخاص الذين يتركون التدخين يكون بعد محاولات عديدة.

فلا تفكر بالأيام القادمة التي سوف تمضيها من غير السجائر وتعامل مع كل يوم على حده، إن كنت تستعمل دواء للإقلاع عن التدخين فلا تتوقف عنه في حال الانتكاس فإن المواظبة عليه قد يساعدك على العودة إلى خطتك في الإقلاع عن التدخين.

9-التوقف عن التدخين بشكل تدريجي أو من التوقف المفاجئ، حيث يشير المعهد القومي للسرطان بأن التوقف المفاجئ عن التدخين أسلوب ناجح بالنسبة لبعض المدخنين لكنه من الأمور الصعبة بالنسبة للآخرين، فإن هناك من يستفيد بشكل أكبر من الخطوات التدريجية وتلقي الإرشادات من خلال المختصين الطبيين أو النفسيين، بل قد وجدت إحدى الدراسات البريطانية بأن الأشخاص الذين يتوقفون بشكل مفاجئ عن التدخين أو بصورة تدريجية يتشابهون في النتائج.

10-الاستعانة بالمختصين والتواصل مع عيادات علاج التدخين ومراكز علاجية مختصة حتي تساعدك في الإقلاع عن التدخين،  ونحن في مستشفى Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لكل من يرغب في الإقلاع عن التدخين من خلال مجتمع علاجي متكامل وتعديل السلوكيات الإدمانية والأفكار السلبية.

خلاصة الحديث عن علاج إدمان التدخين

علاج إدمان التدخين خطوة في غاية الاهمية لحماية الإنسان من أضرار النيكوتين على أعضاء الجسم، والوظائف الحيوية، حيث أن أضرار التدخين تصل إلى حد الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطانات وأمراض القلب المزمنة وأمراض تنفسية، وخطوات علاج إدمان التدخين لا تختلف كثيرًا عن خطوات العلاج في برامج سحب السموم.

ولكنها تختلف في بعض التقنيات وذلك بالاعتماد على نتائج التشخيص الطبي لتقييم الحالة والوضع الصحي للمريض، مركز choose لعلاج الإدمان والطب النفسي يعتبر بمثابة المؤسسة الأفضل في علاج إدمان التدخين تحت إشراف نخبة من المتخصصين.

مصدر 1

مصدر 2

arArabic