تخطى إلى المحتوى

كيفية علاج إدمان الزاناكس Xanax بدون أعراض انسحابية

كيفية علاج إدمان الزاناكس Xanax بدون أعراض انسحابية

النساؤلات كثيرة عن علاج إدمان الزاناكس فحبوب زاناكس من الأدوية والعقاقير الطبية الفعالة في علاج القلق وعلاج الرهاب الاجتماعي كما يستعمل زاناكس وبدائل زاناكس Xanax في علاج اضطرابات القلق العام وعلاج الخوف والتوتر وقلة النوم وعلاج الأرق وغيرها من الاستعمالات الطبية التي يتم الاعتماد فيها علي حبوب زانكس لكن أصبح السؤال الشائع ”  كيف أتخلص من دواء زاناكس Xanax  ” .

وهذا لا يعني أن حبوب زاناكس مخدرات لكن للأسف كثير من الأشخاص يتعود علي حبوب زاناكس ويقع في فخ إدمان الدواء والبعض يتعاطى حبوب زاناكس من أجل الترويح عن النفس ومن ثم يبحث عن كيفية التخلص من دواء زاناكس و كيفية علاج إدمان الزاناكس لأنه تعاطي العقار لأجل الإدمان وإساءة استعمال العقار وتناوله لفترات طويلة بجرعات محددة يؤدي إلى الإدمان علي الزانكس.

ولكن دعنا نتعرف علي زاناكس Xanax بشكل مفصل وكيفية علاج إدمان الزاناكس , ونحن في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج إدمان الزاناكس من خلال مجتمع علاجي متكامل وعلينا أن نعي بأن الإدمان علي الزاناكس لا يقل خطورة عن أي من أنواع المخدرات المدمرة فلا ينبغي أن نستهين بالأمر بل علينا السعي في طريق التعافي مع علاج إدمان الزاناكس.

أما عن الزاناكس فهو ينضم إلى مجموعة البنزوديازيبينات وهي مجموعة الأدوية المهدئة ولكن للأسف كغيره من المهدئات في حالة إساءة استعمال العقار فإنه يؤدي إلى الإدمان , لكن عن آلية عمل الزاناكس فهو مهدئ للأعصاب من خلال تعزيز التأثيرات لبعض المواد التي توجدة في الدماغ.

ومن هنا يستعمل الزاناكس في علاج الهلع واضطرابات القلق المعمم  ومن أبرز استعمالات حبوب زاناكس علاج الرهاب الاجتماعي كما يتم وصفه من قبل المختصين في علاج اضطرابات النوم لكن سنتعرف من خلال الموضوع عن أضرار الزاناكس ومخاطر تعاطيه بالإضافة إلى علاج إدمان الزانكس .

ما هو زاناكس xanax

دواء زاناكس هو عقار  طبي وهو من مضادات القلق وينتمي إلى عائلة البنزوديازيبين وهو من الأدوية المصرح باستخدامها من قبل  إدارة الأغذية والدواء     FAD , كما يتم وصفه من خلال الأطباء من أجل علاج القلق وعلاج اضطرابات الهلع وغيرها من اضطرابات القلق المعمم , كما يتم الاعتماد علي الزاناكس في علاج الأرق الناجم عن القلق أو في علاج الهياج والإثارة الزائدة .

حبوب زاناكس والجنس

أما عن الزاناكس فهو من أدوية علاج القلق والاكتئاب يستعمل أيضا ولا يبقى في الدم لفترات طويلة فهو من الأدوية قصيرة الأجل بشكل نسبي, ويبقي الزاناكس في الدم حوالي خمس إلى ثمان ساعات ولذا نجد الشخص دوما في أكثر من جرعة من الزاناكس في اليوم فالدواء يجعل لدي الأشخاص اعتمادية وقد يصل الأمر إلى الإدمان .

فمن أكبر مشاكل الدواء أنه يؤدي إلى حالة من التحمل والاطاقة يعني أنه لا يؤدي إلى نفس الفاعلية مع مرور الوقت لذا فإن الشخص يزيد من جرعة الزاناكس بشكل دائم من أجل الحصول على نفس مفعول زاناكس Xanax ولكن في حال تناول العقار بشكل صحيح فلا يؤدي إلى أي أضرار أو مشاكل من الناحية الجنسية فالعلاقة بين زاناكس Xanax والجنس بحسب مدى إساءة استعمال العقار من عدمه .

مفعول حبوب الزاناكس Xanax

أما عن مفعول دواء Xanax فشأنه شأن غيره من البنزوديازيبينات الأخرى في نشاط المخ والتي تؤدي إلى انخفاض في حالات القلق وحالة التخدير وفي العادة يبدأ الشعور بآثار حبوب زاناكس Xanax خلال نصف ساعة تقريباً , وفي حالات تعاطي حبوب زاناكس بشكل غير مشروع فإنها تؤدي إلى الشعور بالنشوة قصير المدى وبشكل خاص في حال تناول جرعات عالية من العقار .

هل تؤدي حبوب زاناكس إلى الإدمان

يتسبب الإدمان علي الزاناكس في حدوث الإدمان لكن هذا بالطبع في حال الاستمرار في تناول حبوب زاناكس لفترات طويلة وبشكل يومي ولذا يؤدي إلى الإدمان علي الزاناكس وفي حال التوقف عن تناول حبوب زاناكس أو التقليل من الجرعة تظهر أعراض انسحاب زاناكس .

وفي واقع الأمر فإن إدمان زاناكس من أشهر أنواع الإدمان في العصر الحالي حيث إنه ينضم إلى أنواع الإدمان على الدواء وهو من الخطورة بمكان حيث إن الأشخاص المدمنين لا يقنعوا بأنهم أشخاص مدمنين بحاجة إلى العلاج من خلال المراكز والمصحات العلاجية المختصة لعلاج إدمان الزاناكس .

هل حبوب زاناكس مخدرات

زاناكس Xanax وأدوية الزولام من الأدوية التي يخشى علي المرضي التعود عليها من خلال الاستعمال الطويل بشكل يومي ولأسابيع عديدة ولذا فإن استعمال حبوب زولام فترة طويلة أو حبوب زاناكس Xanax فقد يصل الشخص إلى مرحلة التعود وربما يصل إلى الإدمان علي حبوب زاناكس بخلاف الاستعمال المتقطع لأيام والتوقف عند الضرورة .

ولذا ينصح المختصين بالا تستعمل حبوب زاناكس أكثر من  10 أسابيع من أجل تجنب الاعتيادية علي العقار وتجب الإدمان على المادة من الناحية النفسية لأنه ليس من أنواع الإدمان العضوي وبالطبع يجب أن يتم تناول الدواء بالجرعات التي يتم تحديدها من خلال الطبيب المختص ويكون التوقف عن تعاطي حبوب زاناكس بشكل تدريجي وببطء .

حبوب زاناكس مخدرات تندرج حبوب الزاناكس في الترتيب الرابع بقائمة المواد الخاضعة للرقابة ولكن لا تعتبر حبوب زاناكس مخدرات ويتم الحصول علي زاناكس من خلال وصفة طبيب بروشتة ,وهي من أدوية جدول تاني .

أضرار ومخاطر استعمال زاناكس Xanax

بالرغم من الآثار الجانبية الناجمة عن استعمال الزاناكس إلا أنها في الغالب ليست خطيرة لكن هناك الحالات لدى بعض المرضى يعانوا من العديد من الأعراض كلما زادت الجرعة كلما كانت المخاطر أكبر ولا يكن غريبا أن نقول بأن حبوب زاناكس قد تؤدي إلى الموت !

يتسبب الإدمان علي حبوب زاناكس إلى الشعور بالنعاس مع الدوخة مع العديد من المشاكل في عمليات التنفس والقصور في الجهاز التنفسي وقد يؤدي تعاطي الزاناكس إلى السقوط على الأرض بشكل مفاجئ .

أضرار الجرعات الزائدة من الزانكس Xanax

قد تتسبب الجرعات الزائدة من الزاناكس أو في حال تناول الزاناكس مع المواد الأخرى مثل الكحول أو الأفيونات بشكل خاص في الشعور بالنعاس والنوم لفترات طويلة مع الارتباك الشديد وضعف في ردود الأفعال وغيرها من المشاكل والأضرار الصحية الكبيرة مع مشاكل خطيرة على مستوى الصحة النفسية والجسدية والبدنية, وقد يؤدي الإدمان علي الزاناكس إلى الموت حتى ندرك مدى مخاطر الإدمان على عقار الزاناكس ولذا يجب الاسراع لعلاج إدمان الزاناكس .

كيف يؤدي الزاناكس إلى الإدمان

حين يتناول الشخص المريض أي جرعات من زانكس من أجل علاج القلق أو علاج الاكتئاب أو غيرها من الاضطرابات النفسية والأمراض التي يستعمل فيها حبوب زاناكس إلا أنه بعد فترة قليلة سيشعر بالاسترخاء والهدوء بشكل عام لان أدوية ألبرازولام لها دور كبير في خفض أداء الجهاز العصبي المركزي والذي يتم تنشيطه في أوقات القلق الشديد ومن هنا آلية عمل ومفعول دواء الزاناكس علي الجهاز العصبي المركزي .

بسبب آثار الزاناكس السريعة المفعول فان الشخص المريض يشعر بأنهم مضطرون إلى تناول جرعات أكثر من العقار مع مرور الوقت بشكل أكبر من الموصوفة له, ولكن في نهاية المطاف مع مرور الوقت والتحمل وزيادة الجرعات من عقار الزاناكس مع مرور الوقت يتسبب في مشاكل ومخاطر الإدمان علي زاناكس ومن هنا يتحول دواء زاناكس إلى إدمان ونبحث عن كيفية التخلص من إدمان عقار الزاناكس وعلاج إدمان الزاناكس  .

دواعي استعمال زاناكس Xanax

هناك العديد من دواعي استعمال حبوب زاناكس في المجال الطبي ومن أبرز استعمالات حبوب زانكس في المجال الطبي ما يلي :-

1- تستعمل زاناكس Xanax في علاج التوتر والقلق الناجم عن مشاكل الحياة وضغوطاتها ولمن يعاني من مشاكل وضغوطات نفسية شديدة ويرشحه الطبيب لأولئك الأشخاص .

2- يتم استعمال حبوب زاناكس Xanax للطلبة الذين ينتابهم حالة من التوتر خاصة في فترات الامتحانات .

3- من استعمالات حبوب زاناكس في المجال الطبي علاج حالات التوتر التي تصاحب الاكتئاب ولكن جميع استعمالات حبوب زاناكس Xanax في الطب أن تكون من خلال المختصين واستشارة طبيب خاصة أن صرف زانكس يكون من خلال روشتة طبية .

كيفية علاج إدمان الزاناكس Xanax بدون أعراض انسحابية

كيفية علاج إدمان الزاناكس Xanax بدون أعراض انسحابية

موضوعات ذات صلة

إدمان الزاناكس

الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

مفعول دواء xanax

تشترك جميع البنزوديازيبينات  في الخصائص إلا أن هناك اختلاف في سرعة بداية المفعول ومدة مفعول العقار, ويبدأ مفعول الزاناكس بشكل خاص بعد مرور نصف ساعة وله فعالية كبيرة في التخلص من التوتر والقلق والخوف, وهو من الأدوية الفعالة لكن يخشى أن يتسبب في حدوث الإدمان.

كما هو حال العديد من الأدوية والعقاقير الطبية مثل حبوب ليريكا وليرولين وغيرها من العقاقير الطبية التي تحوله من علاج فعال إلى وسيلة للإدمان, ففي الواقع إساءة استعمال العقار الطبي من أشهر أنواع الإدمان في العصر ومن خلال الموضوع سنتعرف علي علاج إدمان الزاناكس وغيرها من المحاور تتعلق بحبوب الزاناكس  xanax

الجرعة الآمنة من الزاناكس Xanax

أولاً :- يتم تحديد جرعة الزناكس الآمنة من خلال الطبيب المعالج وهي من مرة إلى ثلاث مرات يوميا ولمدة لا تزيد عن 8 أسابيع .

ثانياً :- الجرعة الآمنة من الأناس Xanax لدى البالغين تصل إلى 1 ملجم بشكل يومي وبحسب حالة المريض .

ثالثاً :- في حال نسيان تناول الدواء والجرعة في الوقت المحدد فإنه يجب تناول الزاناكس فور تذكره .

رابعاً :- إذا حدث ونسي الشخص المريض تناول جرعات زائدة من الزاناكس فعليه أن يرجع فورا إلى الطبيب المعالج ومن أعراض جرعة الزولام والزانكس الزائدة أنه يؤدي إلى النعاس وربما يتسبب في حالة من الإغماء وعدم القدرة على الاتزان .

خامساً:- مدة مفعول دواء الزاناكس من عشرة دقائق إلى ساعتين وبحسب الطب والعلم فإنه كلما كان مدة مفعول وتأثير الدواء قليلة كلما كان أسرع إلى حدوث الإدمان عليه .

علاج إدمان الزاناكس

 علاج إدمان الزاناكس

علاج إدمان الزاناكس

يتم علاج إدمان الزاناكس من خلال مرحلتين أساسيتين هما مرحلة سحب السموم من الجسم ومن ثم مرحلة العلاج النفسي والعلاج السلوكي, وفي كثير من الأحيان يتعرض مدمني الزاناكس إلى الانتكاس حين يحاولوا الإقلاع عن تناول دواء زاناكس بعد الوصول إلى مرحلة الاعتمادية علي المخدر حيث قد يعانوا مجددا من القلق والذي يتم استخدام الدواء من أجله وتشمل تلك الأعراض الانسحابية للزاناكس ما يلي :- (  القلق الشديد –  والأرق الذي ينجم عن القلق – حالة من العصبية والإثارة  والتهيج – الانفعال والعصبية – الصداع الشديد  ) وغيرها من أعراض انسحاب الزاناكس التي تظهر على الأشخاص حال التوقف عن تعاطي الزاناكس .

. كما تشمل أعراض الامتناع الحادة العديد من الأعراض الانسحابية لأدوية زاناكس وأشهرها الإصابة بالأوهام , والمعاناة من الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة مع التعرض للنوبات المرضية.

ستتلقى في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان رعاية طبية طوال اليوم خلال الشهر بحيث يتبع الفريق العلاجي والذي يضم طاقم التمريض ، وطاقم طبي حتى يتم سحب السموم من الجسم وهناك طريقتين إما اتباع إستراتيجية “ التبطيل بالتدريج ” من خلال تخفيض جرعة زاناكس حتي لا نعاني من أعراض انسحاب الزاناكس بعد علاج إدمان الزاناكس .

وقد يتم الإقلاع عن الزاناكس بشكل نهائي وقد يتم وصف أدوية بديلة لعلاج إدمان الزاناكس والأدوية التي تساعد على التخلص من الإدمان  ,أو تناول مجموعة البنزودبازيبينات طويلة المفعول مثل (الفاليوم) من أجل المساعدة  في علاج القلق ونوبات الهلع لفترة من الوقت.

مرحلة العلاج النفسي والعلاج السلوكي

الاعتماد النفسي علي الأدوية المخدرة يحتاج إلى برنامج إعادة تأهيل من أجل علاج إدمان الزاناكس والوصول إلى مرحلة التعافي  , وتعد الاستشارات النفسية والبرامج السلوكية التي تتم من أنجع العلاجات التي من خلالها يتم اقتلاع السلوكيات الإدمانية.

وفي الواقع الإدمان سلوكيات وليس مخدرات لذا يحتاج العلاج من الإدمان إلى البرامج التي من خلالها يتم دمج الشخص المدمن في المجتمع من جديد والاستشارات النفسية المناسبة للثقافة والتي تحمل المزيج من  أكثر طرق العلاج النفسي فعالية في تلك الأيام ,  ونقدم لك من خلال مجموعة مخصصة من برامج العلاج النفسي  الفردية والعلاج النفسي الجماعي لعلاج إدمان الزاناكس .

بالإضافة إلى برنامج الخطوات الاثنا عشر في علاج الإدمان وهي من أنجع العلاجات التي تم الاعتماد عليها في علاج مدمني المخدرات والتي أثبتت نجاحتها  بالفعل عن غيرها من برامج علاج الإدمان ولذا يتم تطبيقها والاعتماد عليها  في علاج تعاطي المخدرات وهو من برامج العلاج الروحانية المميزة .

كما يتم الاعتماد على العلاج السلوكي المعرفي والذي يعمل بشكل كبير على تغير الأفكار السلوكية وتعديل السلوكيات الإدمانية ومساعدة الشخص في الدخول في الحياة من جديد بعيداً عن طرق الإدمان  , ومن خلال بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل فإننا من خلال فريق من أساتذة الطب النفسي وخبراء علاج الإدمان سنساعدك على تبني آليات تعايش تمنع حدوث حالات التوتر والقلق والتي تدفع الشخص نحو الإصابة بالانتكاس .

وكذلك مساعدتك على وضع الخطة العلاجية ومرحلة ما بعد التأهيل من أجل الحفاظ على التعافي والرصانة  تحت وطأة المشاكل الحياتية والتوتر الذي قد يؤدي إلى عودة الشخص إلى التعاطي مرة أخرى .

كما أن مختصي علاج الإدمان في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان وخبرتهم في هذا المتخصصون في علاج الإدمان من أصحاب الخبرة يدلك على بعض التمرينات الملائمة لك، وخطة تغذية، لمساعدتك على استعادة صحتك البدنية والعقلية.

أضف إلى ذلك، أننا نوفر لك إمكانية الدخول إلى برنامجنا لما بعد الرعاية على شبكة الإنترنت مدى الحياة لمساعدتك على التعامل مع تحديات إعادة الاندماج في حياتك الماضية.

مصادر الموضوع

مصدر 1

مصدر 2

arArabic