تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان القهوة … 5 أضرار صحية للقهوة

علاج إدمان القهوة

علاج إدمان القهوة يخلص الإنسان من مخاطر صحية عديدة لحياة أفضل بدون تأثير الكافيين على الجسم، إدمان شرب القهوة ومشروبات الكافيين من الأمور الشائعة لدى الكثير من البشر، وذلك لأن الحكومة والقانون لا يحرم شرب القهوة، يحصل العديد على فنجان قهوة قبل الذهاب إلى العمل، ويعد الأمر من الروتين الصباحي لدى الكثير من الأفراد حول العالم، لا يمكن القول أن هذه العادة خاطئة ولكن الإفراط في تناول القهوة يؤثر على الصحة بشكل سلبي للغاية، ويكون من الضروري علاج إدمان القهوة.

إفراطك في تناول مشروبات الكافيين مثل القهوة يؤثر على وظائف الجسم الحيوية، ويسبب الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والرئة والتنفس والهضم وغيرها، فضلًا عن تأثيرها على الحالة المزاجية والنفسية، نجد الآلاف من الأشخاص لا يستطيعون التركيز، أو الشعور بالهدوء والاستقرار المزاجي قبل تناول مشروب القهوة، وهذا ما يشير إلى حالة الإدمان الناتجة عن التعود النفسي على الكافيين، ومن خلال مقالنا سنسلط الضوء على كيفية علاج إدمان القهوة.

هل القهوة إدمان ؟

قد تشعر بالغرابة عند نصيحة البعض بالإسراع في علاج إدمان القهوة لأنك لا تدرك حقيقة أن مشروب القهوة إدمان، بالطبع الحالة التي يسبب فنجان القهوة تؤدي إلى الإدمان، حيث  تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين التي تؤثر على الدماغ والجهاز العصبي المركزي، وذلك ما يسبب حالة من التعود النفسي والجسدي بعد مرور فترة زمنية، وذلك ما يحدث عند تعاطي أي مادة مخدرة تؤثر الدماغ والنواقل العصبية.

تناول فنجان واحد من القهوة يوميًا لا يشير إلى أنك تعاني من الإدمان حيث نجد العديد من الأشخاص حول العالم يتناول مشروب القهوة صباحًا، أو أثناء ساعات العمل الطويلة رغبة في زيادة التركيز والانتباه، ومن هنا تأتي مشكلة الإدمان على القهوة التي تسبب الكثير من الأضرار الصحية التي يجهلها الكثير من الأشخاص.

إدمان القهوة للأسف من الظواهر الشائعة في العديد من البلدان حول العالم، وللأسف لا يهتم أحد بالبحث عن طريقة للعلاج ظنًا بأنه أمر طبيعي، ولا يمكن لمشروب القهوة أن يسبب أضرار خطيرة مثل إدمان المواد المخدرة، لذا سنعرض لكم مجموعة من أضرار القهوة على الجسم.

أضرار القهوة على الجسم

نناشد بأهمية علاج إدمان القهوة نتيجة حجم الأضرار التي يسببها إدمان الكافيين، فالجسم يعاني من مشاكل صحية حادة مؤلمة نتيجة الاعتياد على تناول مشروب القهوة، ومن ضمن هذه الأضرار ما يلي:

1 _ الإصابة بقرحة المعدة

علاج إدمان القهوة يساعد على التخلص من قرحة المعدة التي يصاب بها مدمن القهوة، تحتوي القهوة على بعض المواد والأحماض التي تسبب تهيج للمعدة ولبطانة الأمعاء الدقيقة، أيضًا تأثير القهوة الحمضي على بطانة المعدة قد يؤدي إلى إصابتها بالضعف، ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا التي تسبب قرحة المعدة.

وذلك ما يؤدي إلى الكثير من المشاكل الهضمية التي تثير من المتاعب الصحية للمريض، بالإضافة إلى مع حدوث ارتخاء العضلة العاصرة المريئي السفلى مما يسبب حرقة المعدة نتيجة الارتجاع المعدي المريئي.

2 _ الإصابة بالإسهال

تناول القهوة بإفراط يسبب زيادة في انقباض عضلات المعدة، وسرعة إفراغ الطعام لذا يصاب الإنسان بالإسهال الشديد، وبالتالي يعد ملين ومحفز على الإصابة بالإسهال عند زيادة الاستهلاك عن الحد المناسب.

3 _ القولون العصبي

تناول مشروب القهوة بإفراط يؤدي إلى تهيج بطانة الأمعاء الدقيقة، وذلك ما يؤدي إلى الإصابة بأعراض متلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى مشكلات الهضم مثل الإسهال.

4 _ التوتر والعصبية

من أضرار القهوة أنها تصيب الإنسان بالعصبية والتوتر الشديد، وذلك لأن الكافيين يزيد من إفراز هرمونات الإجهاد مثل هرمون الكورتيزول، والأدرينالين مما يسبب ارتفاع في نبضات القلب وضغط الدم، لذا الإفراط في تناول القهوة يزيد من التوتر والضغط العصبي بدلًا من تحسين المزاج واستقرار الوضع النفسي.

5 _  خطر الإصابة بالسرطان

حبوب البن عند تحميصها على حرارة حالية تقوم بإنتاج مادة الأكريلاميد (Acrylamide) التي تنتجها المواد النشوية عند درجات حرارة عالية، وبعض الدراسات أثبتت أنها من المواد المسرطنة، لذا ينصح بتناول كميات قليلة من القهوة وبحذر أو استبدالها بالقهوة الخضراء أو أنواع أخرى لا تحتوي على هذه المادة.

تجربتي مع إدمان القهوة

تجربتي مع إدمان القهوة كانت بسبب العادات الصحية الخاطئة، أنا طالبة جامعية أتناول مشروب القهوة باستمرار، وخاصة في الاختبارات والامتحانات حيث كانت تساعدني على التركيز وزيادة عدد ساعات المذاكرة للتحصيل الدراسي الأفضل، ومن الأخطاء التي كنت ارتكبها أنني كنت أتناول فنجان قهوة مباشرة عند الاستيقاظ من النوم، ويصل معدل فناجين القهوة يوميًا إلى ما بين 5 إلى 7 أو أكثر من ذلك يوميًا.

كنت غير قادرة على منع نفسي من تناول القهوة يوميًا كنت دائمًا ما أردد عبارة أن اليوم يبدأ بعد فنجان من القهوة، ولكن بعد فترة شعرت أنني غير قادرة على التركيز حتى بعد تناول عدد كافي من فناجين القهوة، وذلك ما دفعني إلى زيادة العدد عن السابق، وكنت أعاني من أعراض هضمية حادة مثل القولون العصبي والإسهال وغيرها.

بالطبع لم أفكر يوميًا أن أتوقف عن تناول القهوة لأنني لا أستطيع بدونها، ولكن مع حدة الأعراض الجانبية نصحني طبيبي المعالج بالحد من تناول القهوة، وكنت عاجزة عن فعل ذلك مما أجبر والدتي على التحدث مع طبيب يخلصني من إدمان القهوة.

تحدثت مع أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لتبدأ لرحلتي مع علاج إدمان القهوة، كانت رحلة مفيدة جدًا حيث تمكنت أخيرًا من بدء يومي بدون الحاجة إلى فنجان القهوة، وأصبحت بصحة جيدة وأفضل من السابق.

تعرف على علاج إدمان الكافيين والمنبهات

تجربتي مع ترك القهوة

تجربتي مع ترك القهوة صعوبتها كانت تتمثل في الأعراض الانسحابية، لأن الجسم يعتاد على مادة الكافيين التي يحصل عليها من القهوة، وبالإقلاع عنها تظهر أعراض حادة تعرف بأعراض انسحاب القهوة، لذا كنت بحاجة إلى طبيب يساعدني وبالفعل مع أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي تجاوزت أعراض انسحاب القهوة بسهولة، والفضل يرجع إلى خبرتهم في اختيار أحدث البروتوكولات الدوائية لتخفيف أعراض انسحاب إدمان القهوة بدون ألم.

أعراض انسحاب القهوة

هل تعلم أن علاج إدمان القهوة يحتاج إلى إجراء مرحلة الديتوكس تحت إشراف طبيب متخصص، وذلك لإدارة أعراض انسحاب القهوة بشكل جيد وفعال، ومن أمثلة هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم في العضلات.
  • الغثيان والقيء.
  • الدوار والدوخة.
  • قلق وتوتر.
  • انزعاج عصبي.
  • الاكتئاب الخفيف.
  • صداع الرأس.
  • الإمساك.
  • مشاكل هضمية.
  • صعوبة التركيز.
  • عدم القدرة على الانتباه.

أعراض إدمان القهوة

بالحديث عن علاج إدمان القهوة سنعرض لكم بعض من الأعراض الجانبية، والعلامات التي تشير إلى أنك تعاني من إدمان القهوة، وهي علامات جسدية ونفسية يعاني منها الفرد عندما لا يحصل على العدد المعتاد من فناجين مشروب القهوة خلال اليوم، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

  • الصداع الشديد.
  • تشتت الانتباه.
  • الغضب والانفعال السريع.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • العصبية الشديدة.
  • شرب القهوة بدون سكر.
  • الإفراط في تناول القهوة يوميًا.

 

ما هي أعراض زيادة نسبة الكافيين

أما عن الزيادة في استهلاك الكافيين من قبل الأشخاص فإنها تؤدي إلى العديد من الأعراض التي تظهر على الأشخاص بشكل تصاعدي، ومن بين تلك الأعراض التي تظهر حال إفراط الأشخاص في تناول الكافيين ما يلي: –

-العصبية الشديدة.

-زيادة في معدل ضربات القلب.

-الأرق والتعرق الشديد مع الدوار.

-القيء.

-توقف القلب وهي من أخطر مخاطر وأضرار الإفراط في شرب القهوة والمنبهات.

علاج إدمان القهوة

علاج إدمان القهوة

علاج إدمان القهوة

إذا كنت تهتم لصحتك وللحياة بشكل أفضل فأنت بحاجة إلى علاج إدمان القهوة في أسرع وقت ممكن، الأضرار الصحية التي تحدثنا عنها بسبب إدمان القهوة تؤثر على جوانب الحياة بالكامل، لذلك نحن في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي نهتم ببرامج علاج إدمان القهوة، والتي تسير على النحو التالي:

  1. الفحص الطبي الدقيق: يخضع مدمن القهوة إلى فحص دقيق واختبارات وتحاليل طبية شاملة لتقييم الوضع الصحي.
  2. سحب السموم: الإقلاع عن القهوة لإجراء عملية الديتوكس (لتنظيف الجسم من آثار الكافيين بالجسم)، والأعراض الانسحابية يتم التعامل معها من خلال الأدوية والعقاقير المهدئة والمسكنة التي تخفف من صعوبتها على المريض.
  3. التأهيل والعلاج النفسي: برامج متخصصة في علاج إدمان القهوة لتعلم الإنسان كيفية التعامل في الحياة بدون الحاجة إلى الإفراط في تناول القهوة.

فوائد ترك القهوة

علاج إدمان القهوة يهدف إلى ترك القهوة الذي يعود على الإنسان بالكثير من الفوائد كما يلي:

  • تخفيف الشعور بالقلق.
  • خفض مستويات ضغط المرتفع.
  • الحفاظ على الأسنان ناصعة البياض وقوية.
  • تأخير ظهور علامات شيخوخة البشرة.
  • تحسين عمليات الإخراج أو التبول.
  • تعزيز قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.
  • تحسين جودة النوم بعمق ليلًا.

نهاية الحديث عن علاج إدمان القهوة:

حديثنا اليوم كان عن خطوات علاج إدمان القهوة وما هي الأضرار الصحية التي يصاب بها مدمني مشروبات القهوة والكافيين، بالإضافة إلى الفوائد التي تعود على الإنسان عند ترك القهوة، تواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي للانتهاء من إدمان القهوة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic