تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان الكحول في البيت … تعرف على 4 خطوات طبية للإقلاع عن الإدمان

علاج إدمان الكحول في البيت

علاج إدمان الكحول في البيت حقيقة أم وهم ؟ تخرج إلى العامة العديد من النصائح حول الطريقة الصحيحة للإقلاع عن إدمان، هناك من ينصح بشرب الأعشاب والآخر ينصح بتناول حبوب أو أقراص معينة وغيرها من النصائح، وباعتبار أن الكحول من الأنماط الأساسية في الإدمان يتساءل الكثير عن طريقة علاج إدمان الكحول في البيت، وبالطبع يرغب المدمن في البقاء في المنزل متخفي من أعين الناس حتى لا يكشف أمره، ولأن نظرات المجتمع وآراء المقربين في الغالب جميعها لوم وعتاب على فعلته، ولكن هل الإدمان في المنزل فعال؟

النصائح والإرشادات التي تملأ بعض صفحات الإنترنت والمواقع الاجتماعية كاذبة، علاج الإدمان في مفهوم الطب على مستوى العالم ييتم بواسطة الطرق الطبية المتعارف عليها، والتي تنظم داخل بروتوكول علاجي منظم يصل بالمدمن إلى مرحلة الشفاء والتعافي، ولكن علاج الإدمان في المنزل أو بالأعشاب خرافة لا تجدي نفعا، وذلك ما أثبتته الدراسات والبحوث الطبية فلا تنساق وراء نصائح بدء علاج الكحول في البيت، وتابع معنا للتعرف على الطريقة الطبية لعلاج الإدمان.

تجربتي مع إدمان الكحول

علاج إدمان الكحول في البيت خرافة لا تؤدي سوى إلى الكوارث والمضاعفات الجسدية الخطيرة، وقد اختبرت ذلك الأمر بسبب تجربتي مع إدمان الكحول، أنا شاب في منتصف العشرينات أعمل في إحدى الشركات العالمية بمجال التسويق العقاري، أصدقائي في العمل من جنسيات مختلفة مما أدي إلى تعرفي على المزيد من الثقافات.

كنت أذهب معهم إلى العديد من الحفلات الغنائية إلى جانب السهر في النوادي الليلية، وللأسف مع مرور الوقت أصبحت مدمن على المشروبات الكحولية بسبب كثرة ترددي على هذه الحفلات، بدأت تجربتي مع إدمان الكحول في تدمير حياتي بشكل بطئ حيث انخفض أدائي الوظيفي، وتأثرت علاقتي مع الأصدقاء بسبب سلوكياتي المضطربة.

بالإضافة إلى مشكلتي الصحية لكثرة الأعراض الجانبية التي كنت أعاني منها بسبب إدمان الكحوليات، وعلى الرغم من تلك الكوارث إلا أن جسدي كان يعارض كل محاولتي في الإقلاع عن الكحوليات، وشعرت باليأس والاستسلام إلى أن قررت الإقلاع عن الكحول في المنزل.

حصلت على إجازة طويلة من العمل وقررت الجلوس في المنزل للإقلاع عن الكحوليات، وتناول بعض المشروبات العشبية لتنظيف الجسم من سموم الكحوليات، خلال الساعات الأولى لم أكن أواجه أي مشكلة، ولكن سرعان تحولت إلى وحش يقوم بتكسير المنزل بحثًا عن المشروبات الكحولية، ولم استطاع الاستمرار لصعوبة الأعراض الانسحابية، وقررت التواصل مع مركز علاج إدمان متخصص لمساعدتي على الانتهاء من هذه الأزمة.

علاج إدمان الكحول بالأعشاب

في إطار حديثنا عن علاج إدمان الكحول في البيت سنبدأ بالحديث عن علاج إدمان الكحول بالأعشاب، العديد من مدمني الكحوليات يواجهون الكثير من المصاعب والمتاعب الحياتية بسبب وقوعهم في فخ الاعتياد الذهني، للعديد من الأسباب مثل الخوف من المجتمع والأفكار الخاطئة عن مراكز علاج الإدمان، وارتفاع التكلفة في المصحات والمراكز الخاصة يلجأ المدمنين إلى تجربة علاج إدمان الكحول بالأعشاب.

عند قراءة عبارة علاج إدمان الكحول بالأعشاب من المفترض أن تصدق أنها خرافة أو شائعة، فالأعشاب الطبيعية لا تمتلك الخصائص العلاجية التي تمكنها من إزالة الاعتياد الذهني على الكحوليات، وأن الإعلانات والحملات الترويجية للأعشاب والنباتات الطبيعية لا تستخدم لعلاج أي مرض عضوي أو نفسي، فلا تنساق وراء هذه الادعاءات لأنها لا تصل إلى نتيجة مجدية.

مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي من أكبر المراكز العلاجية للتخلص من إدمان الكحوليات، والطريقة الطبية المتخصصة هي الطريقة الأنسب للإقلاع عن الإدمان بدون مضاعفات أو خطورة بالغة على الصحة.

أشهر أنواع الأعشاب  الوهمية المستعملة في علاج إدمان الكحول ؟

حقيقة التطرق إلي هذا الأمر لبيان الوهم المنتشر والمتفشي بين العديد من الأشخاص ممن يعتمدون علي طرق وهمية للتخلص من الكحول في الجسم , وهذا يؤخر من السعي في الطرق الصحيحة للتعافي .

ومن أشهر ما يتم الترويج عنه من قبل تجار الأعشاب من أجل شراء نباتات عشبية ليس لها أي دور من قريب أو بعيد في علاج المدمن , وليس لها أي دور في علاج إدمان الخمور ولا تغير من سلوكيات أو أفكار , ولكن الجهل بطبيعة العلاج من الإدمان ,وما يتم الترويج له في علاج إدمان الخمر بالأعشاب ما يلي  :-

أولاً :- القرع المر من اشهر انواع الاعشاب التي تستعمل في علاج إدمان الكحول كما يروج المروجون , اذ يتم استعمال عصير القرع المخلوط باللبن في علاج ادمان الخمر في حال تناوله كل يوم بمعدل كوب في الصباح , كما انه من العلاجات الفعالة في اصلاح خلايا الكبد التالفة , ولو أفترضنا جدل صدق ما يتم الترويج له , فأين دور تلك الأعشاب في تأهيل المدمن وتغير أفكاره وتصحيح سلوكياته ؟

ثانياً : – يتم علاج ادمان الكحول بالأعشاب من خلال العنب وهو من أشهر الأعشاب المستعملة في حال علاج ادمان الكحول في البيت اذ يتم تناول حبات من العنب في حال رغبة الشخص في تناول الخمر , او يتم شرب عصير العنب اذ يعد من اشهر البدائل المثالية لمدمني الكحوليات والخمر , وهذا كما يقال من الوهن بمكان , فما علاقة تناول العنب بالتخلص من سموم الخمر من الجسم ؟ وما علاقة العنب بتغير أفكار مدمن تجاه مشروب الخمر ؟ لنعلم تماماً أن فكرة علاج الإدمان من الكحول بالأعشاب ما هي إلا وهم فحسب .

كما يستعمل العنب كمادة مساعدة في تطهير الجسم من السموم خاصة من اهم اضرار الكحول علي الجسم الكبد فهو يساعد علي ازالة السموم من كبد الشخص , مع تقليل فرص الاصابة بمرض السرطان , وكل هذا من الأمور التي يروج لها من أجل الإقبال علي أفكار وهمية للتعافي من الإدمان .

ثالثاً :- علاج ادمان الكحول بالأعشاب من خلال استعمال عشب الكرفس وهو من الأعشاب الفعالة ووصفة لترك شرب الخمر فعالة حيث يساعد الكرفس بقوة في التخلص من ادمان الخمر ويساعد علي الافاقة من تناول الكحوليات اذ يتم خلط عصير الكرفس بالماء ويتم تناوله مدة لا تقل عن شهر من اجل الوصول الي افضل النتائج المطلوبة , ولكن تلك النتائج قد تصلح لعلاج اضطراب في الامعاء او غيرها لكنها لا تعالج مدمن فع .

رابعاً :- التفاح وعلاج ادمان الخمر وهو من البدائل الطبيعة والفعالة في علاج الادمان من الكحول , اذ يعد التفاح قائم بدور ادوية علاج ادمان الكحول فيقلل من رغبة الشخص في تعاطي الكحول كما يساعد التفاح في ازالة مفعول الخمر في الجسم لذا حين تبحث عن وصفة لابطال الخمر لابد ان تحوي التفاح .

خامساً :- علاج ادمان الكحول من خلال عصير الفاكهة وتلك العصائر والمشروبات تساعد بقوة في التقليل من رغبة الشخص في تناول الكحول واستهلاك الخمور .

سادساً :- استعمال عرق السوس في علاج ادمان الخمر , ويعد عرق السوس كمضاد للاكسدة بشكل قوي , كما يعمل عرق السوس علي تحسين وظائف الكبد واداء الجهاز التنفسي , كما تعد جذور عرق السوس علاج فعال في تحسن وظائف الكبد والكلي وهي من اكثر الاجهزة المتضررة حال تعاطي الخمر والمواد الكحولية  , كما يعمل عرقسوس كمضاد للاكسدة , كما يعمل كمضاد للفيروسات ويحمي جهاز الكبد لذا لابد ان يكون عرق السوس من الاعشاب التي توجد في وصفة ترك الخمر .

سابعاً :- يتم استعمال القلنسوة في علاج ادمان الكحول خاصة في حال الامتناع عن شرب الكحول , وما يعانيه الشخص في حال اعراض التوقف عن شرب الخمر, وهذا أحد الترويجات المنتشرة والكاذبة فمدمن الخمر والمدمن علي الكحول يحتاج إلي مراحل علاجية كمن يتعاطي أي من أنواع المخدرات ويحتاج بشكل أساسي إلي تأهيل نفسي وسلوكي .

ثامناً :- علاج الادمان من الخمر بالهندباء وهي من الاعشاب التي تعمل علي التقليل من اثار ادمان الكحول , كما تعمل علي تجديد انسجة الكبد , كما تعمل تلك الاعشاب علي تنظيم انتاج العصارة الصفراوية والتي يتم تدفقها في جسم الانسان , ومن الامور التي قد تغيب عن البعض ان الهندباء من الاعشاب الطبيعية التي تحوي علي الانسولين المتعدد والذي يعمل علي انتاج خلايا الدم البيضاء ويعزز من مناعة الجسم .

تاسعاً :- استعمال التمر في علاج ادمان الكحول وفوائد التمر في علاج الادمان بشكل عام, وهو يعمل بشكل قوي وفعال في علاج ادمان الكحول ومن فوائد التمر الذي ينقع في الماء انه يحسن من اعراض الادمان .

عاشراً :- استعمال عشبة السلامي في وصفات علاج الادمان من الكحول بالاعشاب شيئ ضروري اذ ان تلك العشبة تعمل علي امتصاص كميات كبيرة من الكحول التي توجد في الجسم .

حادي عشر :- زهرة الربيع المسائية وهي من الاعشاب الفعالة بقوة في التقليل من رغبة الشخص في تناول الكحول وهذا الكلام يجعل الملايين يسعون لشراء تلك العشبة والتي تصل سعرها لأضعاف مضاعفة من السعر الأساسي , لكن كما يقال الغريب يمسك في قشة ؟

حادي عشر :- استعمال الحليب الشوكي وفي الواقع يعد الحليب الشوكي من افضل النباتات العشبية التي تستعمل في علاج امراض الكبد التي تنتج عن تعاطي الخمور والادمان علي الكحوليات , كما يعمل علي تعزيز وظائف الكبد  , واصلاح الاضرار التي تنجم عن استعمال الكحول وحماية الكبد من التلف , كما يحوي الحليب الشوكي علي مادة السيليمارين تلك المادة تستعمل في علاج التهابات الكبد والتخلص من السموم في الجسم .

ثاني عشر :- عشبة الجينسنغ وهو من الاعشاب الفعالة في علاج الادمان من الكحول هذا علي حسب ما يروج له المروجون  .

فكما يروج له المروجون من حيث يساعد الجينسنغ في كسر والتخلص من سموم الكحول في الجسم , كما تعمل اعشاب الجينسنغ في التقليل من سرعة امتصاص المعدة للكحوليات  , ومن هنا افضل وصفة لابطال الخمر والتخلص من سموم الكحول في الجسم يجب ان تحوي علي تلك الاعشاب التي اشرنا اليها وهي ونؤكد دوما انها ليست المرحلة الاولي والاخيرة في طريق علاج ادمان الكحول .

contact us banner

علاج إدمان الكحول في البيت

علاج إدمان الكحول في البيت واحد من أهم المواضيع التي يجب تسليط الضوء عليها، الآونة الأخيرة كانت مليئة بالأخبار والأحداث حول قضية الإدمان التي شغلت الرأي العام، وذلك ما سمح للمضلين انتهاز الفرصة لنشر الشائعات والخرافات المضللة بين أوساط المدمنين، وذلك لتحقيق أعلى المكاسب المادية من خلال بيع الأوهام حول الطريقة الآمنة والسهلة لعلاج الإدمان.

من أهم هذه الادعاءات هو أن علاج إدمان الكحول في البيت طريقة فعالة وسريعة وآمنة، وتحقق نتيجة مضمونة بنسبة 100% وللأسف هناك من ينجرف وراء هذه الخرافات خوفًا من الذهاب إلى المصحات المتخصصة، ويعتقد الجميع أن الاحتجاز في المنزل لعدة أيام يساعد المدمن على التخلص من الإدمان، ويذكر البعض مجموعة من الخطوات لتنفيذ خطة علاج إدمان الكحول في البيت.

الحقيقة أن علاج الإدمان في البيت من المخاطر التي يقع فيها الكثير من المدمنين بسبب جهلهم، الاعتياد الذهني والجسدي هي المشكلة التي تعترض خطة العلاج بدون مساعدة طبية، وذلك لأن الجسم يعتمد على المشروب الكحولي وتأثيره على الجسم، وبالتالي بالإقلاع عن الكحول يتمرد ويصيب المدمن بأعراض انسحابية مؤلمة تجبره على تناول الكحوليات مرة أخرى، وبالعلاج في المنزل يتصادم المدمن مع الأعراض الانسحابية التي تعرضه لانتكاسه مؤلمة.

لذا علاج إدمان الكحول في البيت لا يصل إلى نتيجة مرضية بل يحقق عكس ما هو متوقع، لذا لا تعرض حياتك إلى المجازفة الخطيرة وتواصل مع مركز خاص لعلاج الإدمان، وابدأ في الخطوة العلاجية الصحيحة للإقلاع عن إدمان المشروبات الكحولية، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يقدم لك خدمة علاجية مميزة.

موضوعات ذات صلة: تجربتي مع علاج ادمان الكحول

الأعراض الانسحابية للكحول

ارتباطا بالحديث عن علاج إدمان الكحول في البيت سنوضح الأعراض الانسحابية للكحول، تعد هذه الأعراض من العوائق التي تقف في وجه المدمن عندما يحاول التوقف عن تناول الكحوليات، فالجسم يعارض المدمن لصعوبة الأعراض الانسحابية، والتي تعتبر من أصعب الأعراض الجانبية حيث تسبب آلام مبرحة تجعل الإنسان عاجز عن استكمال لرحلته في الإقلاع عن الإدمان.

لذا الخطوة العلاجية الأنسب في الإقلاع عن الكحوليات تتمثل في الخطوات الطبية ضمن بروتوكول محدد، وذلك تحت إشراف ورقابة فريق طبي معتمد من وزارة الصحة، لمعرفة مدى صعوبة الأعراض الانسحابية سنذكر البعض منها كما يلي:

1 _  أعراض انسحاب الكحول النفسية

  • نوبات غير مبررة من العصبية المفرطة والانفعال الشديد.
  • الرغبة في تعاطي الكحول بسبب الاعتياد الذهني والنفسي.
  • الأرق الشديد بسبب اضطرابات النوم.
  • الهلاوس البصرية والسمعية حيث يرى ويسمع المدمن أشياء غير حقيقة.
  • الاكتئاب الشديد بسبب سوء الحالة المزاجية.
  • القلق والتوتر الدائم.
  • التهيج ونوبات من الصرع.
  • الاضطراب السلوكي.

2 _  أعراض انسحاب الكحول الجسدية

الاعتياد على المشروبات الكحولية يدمر الجسم حيث يعطل الوظائف الحيوية ويتلف الأعضاء والأجهزة الحيوية، ومن أعراض انسحابه الجسدية ما يلي:

  • التعرق الشديد.
  • الرعشة والارتجاف.
  • سرعة نبضات القلب.
  • ارتفاع درجة الحرارة بسبب الحمى لمدة تصل إلى 3 أيام.
  • القيء والغثيان المستمر.
  • ألم حاد في العضلات.
  • اضطراب معدل ضغط الدم.
  • المشاكل الهضمية.

علاج إدمان الكحول

تحدثنا بالتفصيل عن خطورة علاج إدمان الكحول في البيت نتيجة للأعراض الانسحابية النفسية والجسدية، والتي يعجز على مريض الإدمان التعامل معها بدون مساعدة متخصص، لذا أكدنا على أن العلاج الصحيح للإدمان هي الطريقة الطبية المتخصصة تحت إشراف الفريق الطبي المعتمد، وبالتالي يجب على المدمن اللجوء إلى مركز خاص ومعتمد لعلاج الإدمان.

مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يمنحك فرصة مثالية لتلقي خدمة علاجية كاملة، ومميزة للإقلاع عن إدمان الكحوليات بدون مواجهة آلام الأعراض الانسحابية، ويرجع ذلك إلى البروتوكولات العلاجية الحديثة التي يتم اتباعها مع المرضى لتخفيف حدة الأعراض الانسحابية، وخطوات العلاج الطبي تكون على الشكل الآتي:

1 _ التشخيص الطبي

الفريق الطبي يعتمد على خطة معتمدة لبدء علاج إدمان الكحول بطريقة صحيحة وفعالة للغاية، حيث يبدؤون بإجراء بعض الفحوصات الجسدية والتحاليل لتقييم الوضع الصحي للمريض.

2 _ سحب السموم

نأتي للخطوة العلاجية المؤلمة التي تظهر خلالها الأعراض الانسحابية حيث يقلع المدمن عن الكحوليات تمامًا، ولكن الطبيب المعالج يعتمد على وصف أدوية تخفف من الأعراض الانسحابية سواء الجسدية أو النفسية.

3 _ المعالجة النفسية

علاج إدمان الكحول في مركز اختيار يستمر من خلال البروتوكول النفسي للتأهيل والتقويم السلوكي، لتعليم المتعافي التقنيات والبروتوكولات الأساسية في التعامل مع الحياة بدون تناول الكحول.

4 _ المتابعة الخارجية

أهم ما يميز مركز CHOOSE لعلاج الإدمان هي المتابعة الخارجية لتقليل الانتكاسة، والاستمرار في المعالجة النفسية والتأهيل من خلال جلسات العلاج الخارجية للوصول إلى مرتبة عالية من التعافي.

خلاصة الحديث عن علاج إدمان الكحول في البيت:

علاج إدمان الكحول في البيت شائعة مضللة يطلقها بعض الأشخاص للتضليل عن الطريقة الصحيحة للعلاج، لأن الأعراض الانسحابية الناتجة عن توقف المدمن عن تناول الكحوليات مؤلمة، وخطيرة للغاية يكون من الصعب عليه تجاوزها بدون مساعدة علاجية متخصصة، وبالتالي العلاج في المنزل مجازفة كبيرة لا تجدي نفعًا، تواصل مع مركز أو مصحة علاجية معتمدة لسحب السموم للإقلاع عن الكحوليات بطريقة آمنة تحت إشراف طبيب مختص.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic