تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان ليريكا في المنزل

علاج إدمان ليريكا

علاج إدمان ليريكا في المنزل يعتبر من الوسائل التي أصبح يتم الاعتماد عليها للحد من الإدمان، ولكنه في نفس الوقت بمثابة مجازفة كبيرة حيث إن يجب أن يتم التواصل مع مركز متخصص لعلاج مختلف حالات الإدمان، ومركز اختيار يعتبر من المراكز المتخصصة لعلاج جميع حالات الإدمان والسيطرة على الأعراض الانسحابية التي تنتج عنه النفسية منها والجسدية.

لا شك أن علاج الإدمان يختلف من شخص إلى آخر حسبما أشار العديد من المختصين في مجال علاج الإدمان والعاملين في مجال الصحة النفسية، وذلك حسب حالة المريض النفسية والجسدية والمرحلة العمرية وكمية المخدرات التي دخلت إلى الجسم من المخدر والتي تعتمد على حجم الجرعة وفترات التعاطي ومدى قدرته على مواجهة كافة أعراض الانسحاب من ليريكا مع قدرته على تحمل الآلام  الناتجة عن ترك حبوب ليريكا.

 هل ليريكا يسبب الإدمان

لقد تعدد التساؤلات حول حبوب ليريكا جدول وان تلك العقاقير من أدوية البريجابليين تتسبب في الإدمان أو لا؟ ففي حقيقة الأمر على الرغم من دواعي استعمال ليريكا وأدوية البريجابالين في المجال الطبي واستعمالها في العديد من المجالات الطبية إذ قد تم تصنيع حبوب ليريكا في الأساس لأغراض طبية، فقد استعملت ليريكا في علاج آلام العمود الفقري، واستعمال حبوب ليريكا للقلق وقد تمت الموافقة عليه من منظمات الصحة العالمية لاستعمال ليريكا في علاج اضطرابات القلق العام.

كما تستعمل حبوب ليريكا في علاج آلام الحبل الشوكي، وليريكا لعلاج آلام الأعصاب الناجم عن مرضي السكري وغيرها من فوائد حبوب ليريكا التي لا تخفي علي العاملين في المجال الطبي والمرضى الذين يستعملون تلك العقاقير الطبية الفعالة والقوية المفعول.

إلا أنه وللأسف قد أساء الأشخاص استعمال تلك الحبوب وتعاطوا حبوب ليريكا بجرعات كبيرة بغرض إساءة الاستعمال حتى تحولت ليريكا من عقار طبي فعال إلى داء مسبب للإدمان، ومن هنا بعد إساءة استعمال العقار بصورة مدوية جعلت وزارة الصحة تقبل على تلك الخطوة وإدراج عقار ليريكا في جدول المخدرات في مصر.

ليريكا بديل الترامادول

تعد حبوب ليريكا البديل الغير شرعي لحبوب الترامادول في أسواق الإدمان، فبعدما تم إحكام السيطرة علي حبوب الترامادول في العديد من الدول العربية خاصة علي تجار المخدرات في مصر وصدور الأحكام الصارمة علي من يتاجر في تلك السموم أو يتعاطها بحسب القوانين، بسبب كونها أحد المواد المخدرة التي تتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الجسمانية والنفسية لكل من يتعاطها مع الأضرار الاجتماعية والتي تظهر بوضوح علي أفراد المجتمع،.

قلة وجود حبوب الترامادول واختفائها من بشكل كبير من سوق الإدمان، مما جعل المهربين وضعاف النفوس يبحثوا عن البديل الآخر من أجل إنعاش سوق الإدمان وظهرت حبوب ليريكا لتكون هي البديل الغير شرعي لحبوب الترامادول، ومما ساعد علي انتشار حبوب ليريكا أنها لم تكن مدرجة جدول لسنوات عديدة حتى اتخذت وزارة الصحة خطوة فعالة للحد من انتشار ليريكا كمخدر في المجتمع وتم إدراج عقار ليريكا في جداول المخدرات بمصر والتي لا يتم الحصول عليها إلا من خلال وصفة طبية معتمدة ومختومة من الطبيب المعالج

في واقع الأمر هناك اختلاف بين آلية عمل الترامادول عن آلية عمل ليريكا فإن مادة البريجابالين وأشهرها حبوب ليريكا مختلف عن آلية عمل المادة الفعالة في الترامادول والتفاعلات الدوائية فتلك الأدوية مختلفة تماما، إذ إن  مستقبلات الترامادول علي المخ تختلف عن مادة البريجابالين اذ انه يساعد علي النوم ويقلل من حالة القلق والتوتر التي يعاني منها الاشخاص المرضي.

وعلي الرغم من أن العديد من المرضي يتناول ليريكا بجرعات محددة وتحت الإشراف الطبي فهذا لا قلق منه وهناك العديد من دواعي استعمال ليريكا إلا أن تناول ليريكا بشكل عشوائي وبكميات كبيرة وفترات طويلة يهدد تدمير للصحة العامة.

حبوب ليريكا للقلق

وفي الواقع إلى الآن يتم استعمال حبوب ليريكا في المجال الطبي ولها العديد من الفوائد والاستعمالات الطبية من ليريكا للقلق وحبوب ليريكا للرهاب الاجتماعي، ولكن لا يمنع هذا أن حبوب ليريكا مخدر وتتسبب في حدوث العديد من المخاطر أبرزها حدوث الإدمان.

خاصة حبوب ليريكا 300 والتي نادرا ما يتم وصفها لأن هذا التركيز في الغالب يستعمل بكثرة في أسواق الإدمان وإساءة استعمال العقار سمة بارزة في العصر الحالي ولا يرزال يتم وصف حبوب ليريكا للمرضي لأنه من العفافير الطبية الفعالة في القضاء نهائيا على المرض، ولكن هل يمكن علاج إدمان ليريكا في المنزل.

أشهر الأسماء المتداولة لحبوب ليريكا؟

يتم تداول دواء ليريكا تحت أسماء مختلفة ولكنها نفس المادة الفعالة كما يلي:

  • أفيروبريج 50 مللي جرام.
  • افيروبريج 100 مللي جرام.
  • كونفيوجابالين 150 مللي جرام.
  • أندوجابلين 75 مللي جرام.
  • نيرفكس.
  • بريكس.
  • بريجيديكس.
  • ليرولين 75 مللي جرام.
  • باينيكا (75,150,300) مللي جرام.
  • ديبابالين 150 مللي جرام.
  • كيمريكا (50,75,150,200,300) مللي جرام.
  • هيكساجابالين 75 مللي جرام.
  • جابلوفاك 150 مللي جرام.
  • ايرينيباتيك 150 مللي جرام.
  • ليكروبالين.
  • بريجابا 100 مللي جرام.
  • بريجاتريند 100 مللي جرام.
  • بريجدين ابيكس.

اقرأ أيضًا: مدة خروج ليريكا من الجسم.

كيف يحصل الإدمان علي حبوب ليريكا 

قد يتحول الدواء إلى داء يقتل الإنسان إذا تم استخدامه بشكل خاطئ وفي غير الموضع الذي صنع من أجله، وهذا هو الحال مع “دواء  ليريكا” وقد تحول من دواء لعلاج الألم العديد من الأمراض تحول إلى عقار مخدر يسبب الإدمان نتيجة لسوء الاستخدام، وتعاطي العقار دون استشارة من طبيب مختص فهو الشخص الوحيد القادر على معرفة إذا ما كان الدواء مناسب لحالة المريض أم لا.

أصبحت حبوب ليريكا علي رأس قائمة المنشطات المخدرة التي يجب أن نحذر الشباب منها فهي تؤدي إلى اختلال السلوك، فبمجرد تعاطي الشخص لهذه الحبوب فإنه يبدأ في التصرف بعصبية زائدة مما قد تدفعه تلك العصبية من العنف وإيذاء الأشخاص المحيطين، لذا يجب الإسراع في علاج إدمان ليريكا من خلال مصحات علاج الإدمان والمراكز العلاجية المختصة، ولكن هل علاج إدمان ليريكا في المنزل فعال؟

مدة تأثير حبوب ليريكا

قبل الحديث عن علاج إدمان ليريكا في المنزل فلنتعرف على تأثير ليريكا علي الأشخاص، والذي يبدأ خلال  مدة تتراوح ما بين 8 إلى 12 ساعة بحسب التركيز، وحجم جرعات ليريكا ومن هنا للمرضي عليهم تناول تلك الحبوب علي فترات متباعدة حتى لا يزداد المفعول، ولا يجب التوقف عن تناول حبوب ليريكا إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج، فقد يتسبب التوقف بشكل مفاجئ عن حبوب ليريكا في التعرض للأعراض الانسحابية لليريكا والتي قد تدفع صاحبها إلى التفكير في الانتحار بسبب حالة الاكتئاب والإقدام فعليا على الأمر.

أضرار حبوب ليريكا

هناك العديد من الآثار السلبية والمخاطر الناجمة عن تناول حبوب ليريكا والتي تتمثل فيما يلي:-

  • الشعور بحالة من التعب والإرهاق والإجهاد على الرغم من عدم القيام بأي مجهود يذكر، وقد يصل الأمر إلى حدوث حالة من اختلال التوازن ومن ثم لا ينصح بتناول العقار قبل القيادة او في حال استعمال الآلات الحادة.
  • يتعرض متعاطي حبوب ليريكا إلى حدوث اختلال في وظائف الكبد والكلي ومن ثم يصل الأمر إلى حالة من التليف الكبدي وهي من أبرز مخاطر وأضرار ليريكا على الجسم.
  • يتسبب الإفراط في تناول حبوب ليريكا وإساءة استعمال العقار في حالات التبول اللاإرادي.
  • من مخاطر ليريكا أنها تؤدي إلى هبوط شديد في الصفائح الدموية وهذا يتسبب في زيادة فرص الإصابة بالحصوات الكلوية ومخاطر إدمان ليريكا على الكلى فحدث ولا حرج فقد يصل الأمر أيضا إلى حدوث مشاكل وخيمة في الكلي .
  • من مخاطر وأضرار ليريكا على الأشخاص أنها تتسبب في حدوث الضعف الجنسي، وعلي عكس ما هو شائع بأن حبوب ليريكا تساعد على زيادة القدرة الجنسية الأمر الذي ساعد على انتشار حبوب ليريكا بين مدمني المخدرات إلا أن الواقع وما أكدته الدارسات العملية يؤكد أضرا ومخاطر ليريكا على الجنس.

علاج إدمان ليريكا في المنزل

علاج إدمان ليريكا في المنزل يهدف إلى التعامل مع الإدمان بدون الذهاب إلى مركز متخصص لذلك، ولكن هذا الأمر من الصعب حدوثه بسبب نقص الخبرة والكفاءة والتداخلات الطبية التي تساهم في التعامل مع أعراض الانسحاب، والتي تكون من الناحية الجسدية والنفسية والسلوكية، ونقص خبرة أفراد العائلة تضمن فشل محاولات علاج إدمان ليريكا في المنزل، وذلك بسبب الانتكاسة والرغبة الشديدة تجاه تعاطي حبوب ليريكا، ونحن في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يمكننا ان نساعدك على تحديد العلاج المناسب بناء على الحالة التي يصل إليها المتعاطي، ولكن نخلي المسؤولية التامة بسبب خطورة عدم القدرة في السيطرة على الأعراض الانسحابية بشكل مستمر.

وبالتالي لا نوصي أو نرشح طريقة علاج إدمان ليريكا في المنزل لغياب الرعاية الكاملة وضمان عدم عودة المتعاطي من جديد، ولا يمكن أن يتم تقديم الأدوية التي يمكنها السيطرة على الأعراض الانسحابية للمتعاطي وبالتالي فإن هذا يمثل خطورة على حياته، كما أن علاج إدمان ليريكا في المنزل غير مجدي على الإطلاق.

شروط علاج إدمان ليريكا في المنزل

علاج إدمان ليريكا في المنزل يتم بناءًا على  بعض الشروط التي يجب توافرها بغرض تنفيذ العلاج بدون مشاكل، والتي تتمثل فيما يلي:

  • منع المتعاطي من تناول المادة المخدرة تمامًا مع اختلاف الأسباب والعوامل.
  • لا يعاني المتعاطي من آثار جسدية ونفسية تستدعي أن يقيم في المستشفى لعلاج الإدمان.
  • أن يكون متاح التواصل على فريق طبي على مدار الساعة للتدخل بسرعة عند الحاجة لذلك.
  • قدرة أفراد الأسرة على احتواء المتعاطي خلال هذه المرحلة من الإدمان والقدرة على تجاوزها.
  • التعامل مع الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المتعاطي خلال فترة التعافي من الإدمان.
  • أن يكون لدى الأشخاص المحيطين القدرة على التعامل مع المتعاطي بالطريقة الصحيحة.
  • ضمان توفير البيئة المناسبة التي يحتاج إليها المتعاطي للوقاية من المخاطر التي قد تنتج عنه.
  • لابد أن يتم المراقبة الأسرية على مدار الساعة لضمان عدم تعاطي مادة مخدرة.
  • أن يتم توفير البرنامج الغذائي الذي يحتاج إليه المتعاطي خلال فترة الإدمان.

تنويه هام/ كل الإجراءات السابقة لا يمكنها أن تكون سبب في نجاح خطة العلاج مهما حاولت أن تكون حريص على حدوث ذلك، وتذكر دائمًا أن المخاطرة كبيرة جدًا خاصة في ظل الإحاطة التامة بجميع العوامل والمثيرات والمحفزات التي تشجع على الانتكاسة والعودة إلى الإدمان.

علاج إدمان ليريكا 

هل تساءلت الآن إذا كان علاج إدمان ليريكا في المنزل غير مجدي على الإطلاق فما الحل؟ ببساطة الذهاب إلى أحد مصحات العلاج المتخصصة، وتخلي عن هذه الفكرة النمطية التي تهيء لك أن  علاج إدمان ليريكا في المنزل هو الأنسب والأفضل من المصحات العلاجية، وبالتجارب السريرية ولصعوبة أعراض الانسحاب لا وجود لطريقة أفضل من العلاج المتخصص تحت إشراف الأطباء المتخصصين، وبالتواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي نوفر لك أفضل استراتيجيات العلاج وخطط الرعاية التي من شأنها أن تقلل من أعراض الانتكاسة للعودة إلى الوراء.

نهاية حديثنا:

ختامًا لقد عرضنا لكم علاج إدمان ليريكا في المنزل بشكل مفصل والتي لا ينتج عنها آثار جانبية يمكن أن تسبب مشاكل على الصحة؛ لهذا السبب من الأفضل أن يتم المتابعة في مركز متخصص لعلاج مختلف حالات الإدمان، ونحن في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي في خدمتك على مدار الـ24 ساعة، ويمكنك طلب المساعدة في أي وقت ليساعدك أفضل كوادر ونخبة طبية من الأخصائيين والاستشاريين المدربين على أعلى مستوى للتعامل مع أصعب الأعراض الانسحابية، وتحقيق أعلى نسب شفاء وتعافي.

مصدر 1

مصدر 2

arArabic