تخطى إلى المحتوى

علاج ادمان الجنس  

علاج ادمان الجنس  

علاج ادمان الجنس  مع انتشار الأفلام الاباحية وأفلام العري من العادات الرزيلة التي تفاقم وجودها في المجتمع العربي، وللأسف تأتي بعض البلدان العربية في مقدمة الدول التي يشاهد أفرادها الأفلام الأباحية وأفلام الجنس، ومشاهدة افلان البورنو ويعتبرونها أموراً تجلب لهم التسلية، ولا يعدون هذا الامر الا من باب التسلية .

لكن لو في حقيقة الأمر إدمان الأفلام الأباحية قتل لمعاني العفة والحياء، وفتح باب الرزيلة من أوسع أبوابها، لذا نحن بحاجة الي اقتلاع إدمان الأباحية من جذوره، والتخلص من الأفكار الهدامة وأمور التسلية المحرمة التي يدعون بأنها تسلية.

وإدمان المواقع الأباحية فلا يمكن أن ننظر لهذا الأمر أنه من أمور التسلية ابداً، ولذا من خلال هذا موضوعنا حول علاج ادمان الجنس الذي يعد من أهم القضايا المجتمعية سنتناقش لايجاد حلول حول علاج ادمان الجنس ومشاهدة الإباحيات، والتي تعد حالة مرضية تتطلب إجراءات جذرية لوضع حداً لتلك الظاهرة المجتمعية المدمرة .

التكنولوجيا والجنس

علاج ادمان الجنس موضوع هام يدفعنا في البداية للحديث عن التكنولوجيا والجنس، فالثورة التكنولوجية والتطور الرهيب الحاصل في مجال التكنولوجيا التي يشهدها العالم في الآونة الاخيرة، والفائدة الكبرى لتلك الثورة إلا أنها صارت سلاح ذو حدين، فمع الاستخدام السيء للإنترنت، والذي تسبب في إدمان الأشخاص للإباحيات ومشاهدة افلام البورنو porno، فمع أفلام الإباحيات المنتشرة علي تويتر فنحن بحاجة الي علاج ادمان الجنس   والاباحية.

هل الإباحية إدمان ؟

هل الإباحية إدمان من أهم النقاط التي تندرج أسفل موضوعنا حول علاج ادمان الجنس  ، فمشكلة إدمان الأفلام الاباحية من أكبر العقبات التي تهوي بشبابنا الي طريق الهاوية خاصة من هم في مرحلة المراهقة، وهي إدمان بما تحمله الكلمة من معاني فالشخص بمجرد أن يشاهد فيلماً إباحياً تراه يقبل علي مشاهدة تلك الأفلام والصور الإباحية بشكل أكبر، ولا يستطيع التوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية من تلقاء نفسه.

لكن يكون بحاجة الي المساعدة والعون بعد عون الله ومن ثم الاستعانة بالمتخصصين، فلا شك أن غياب الوازع الديني وبسبب الفضول وحب الاستطلاع، ومعرفة ما وراء الكواليس يندفع العديد من الشباب الي مشاهدة الأفلام الإباحية الخليعة، وهو لا يدري ان ذلك يسبب العديد من الاضرار والمشاكل النفسية .

والمعاناة التي يعاني منها الشخص نتيجة الإدمان الجسدي التي سيدخل فيها الشخص نتيجة مشاهدة تلك الأفلام الخليعة، والتي يليها ادماناً نفسياً من خلال العلاقة الوهمية التي يعيشها الشخص أثناء مشاهدة تلك الاباحيات .

ما هي أضرار مشاهدة الزوج للمواقع الاباحية ؟

في سياق الحديث عن علاج ادمان الجنس   فحدث ولا حرج عن أضرار مشاهدة المواقع الاباحية، وخاصة اذا ما تعلق الأمر بالأزواج فالزوجات تعاني من إدمان الازواج مشاهدة الإباحيات، ولكن يكفي خطورة تلك الأفلام والإقبال علي مشاهدتها هو جلب سخط الرب، فالله عز وجل يغضب اذا انتهكت من تلك الأفعال، وقد نهي عن اتباع طرق الزنا، وحرم النبي من زنا العين مع هذا فهناك العديد من المخاطر التي تنتج عن مشاهدة تلك الافلام الاباحية ومنها :-

  • حين ننظر الي خطورة مشاهدة الافلام الإباحية، والنظر الي الصورة الخليعة نري اننا نتبع العورات ونشاهد عورات أشخاص لا تحل لنا أن ننظر اليها، وسنحاسب علي النظر للحرام، فنحن سنحاسب علي النظر للحرام، لذا مهم علاج ادمان الجنس  .
  • علاج ادمان الجنس   والإباحية مهم لأن مشاهدة الزوج للأفلام الإباحية يفتح أمامه التطلع الي الأفضل دوماً، فلا يقنع بالزوجة ويحدث حالة من النفور بين الأزواج، حيث يقارن زوجته بالنساء التي تمارس الجنس، ويكرهه الشيطان في زوجته وهذا يدمر العلاقة الزوجية ويخرب الأسر .
  • تعلم الأزواج أمور محرمة في الدين فقد يتعلم الجماع في الدبر، وهذا الأمر محرم وتأبي الزوجات الرضوخ لهذا الأمر المحرم، وبهذا تحدث المشاكل التي تجر الي الاطلاق، وبالتالي من الضروري السعي إلى علاج ادمان الجنس .
  • مشاهدة الأفلام الخليعة والمواقع الجنسية يعقبه ممارسة العادة السرية، فهناك ما لا يقل عن 80% من الأزواج المدمنين علي مشاهدة الأفلام الخليعة يمارسون العادة السرية، وبهذا يؤثر علي العلاقة الزوجية بشكل كبير وتضيع حق الزوجة، والحل هو علاج ادمان الجنس  .
  • تتسبب الأفلام الجنسية في العديد من المشاكل النفسية والاضطرابات النفسية، فقد تحدث حالة من الاكتاب أو العزلة حين المقارنة مع هؤلاء الأشخاص، ومن هنا مهم علاج ادمان الجنس  .
  • الايذاء الزوجي للزوجة حيث أن الزوجة تعد هذه الأمور خيانة، فليس سهلاً علي الزوجة حين تري زوجها يشاهد امراة عارية، كذلك ليس سهلاً علي الزوج ويعد الأمر كبيراً وخطيراً حين يري زوجته تشاهد الأفلام الإباحية.

تعرف على الاضطراب الجنسي عند النساء

أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية للنساء

تشير الأبحاث إلى أن مشاهدة الأفلام الإباحية يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على النساء، وتسبب لهن بعض الأضرار، من بينها:

  1. تأثير على الصحة النفسية: يمكن أن يؤدي مشاهدة الأفلام الإباحية إلى تأثير سلبي على الصحة النفسية للنساء، حيث يمكن أن تسبب الشعور بالإحباط والذنب والاكتئاب، ويمكن أن تؤثر على الصورة الذاتية وتؤدي إلى تقليل الثقة بالنفس.
  2. تأثير على العلاقات العاطفية والجنسية: يمكن أن تؤثر مشاهدة الأفلام الإباحية على العلاقات العاطفيةوالجنسية للنساء، حيث يمكن أن تؤدي إلى تشويه الصورة الحقيقية للجنس والحب، وتقليل الرغبة في إقامة علاقات جنسية حقيقية، وتؤثر على القدرة على التواصل الجنسي مع الشريك.
  3. تأثير على العلاقات الاجتماعية: يمكن أن تؤثر مشاهدة الأفلام الإباحية على العلاقات الاجتماعية للنساء، حيث يمكن أن تسبب الانعزال وتقليل الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية والأسرية.
  4. تأثير على الصحة الجنسية: يمكن أن تؤثر مشاهدة الأفلام الإباحية على الصحة الجنسية للنساء، حيث يمكن أن تؤدي إلى زيادة التعرض للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً وتقليل استخدام وسائل الحماية، كما يمكن أن تؤدي إلى تشويه الصورة الحقيقية للجنس والحب، وتؤثر على القدرة على التواصل الجنسي مع الشريك.
  5. تأثير على الأداء الأكاديمي: يمكن أن تؤثر مشاهدة الأفلام الإباحية على الأداء الأكاديمي للنساء، حيث يمكن أن تشتت الانتباه وتؤدي إلى تقليل القدرة على التركيز والتفكير الواعي.
  6. مشاكل في العمل: يمكن أن تؤثر مشاهدة الأفلام الإباحية على الأداء في العمل، حيث يمكن أن تتسبب في تشتيت الانتباه وتقليل الانتاجية والكفاءة، مما يمكن أن يؤثر على فرص الحصول على فرص عمل جديدة أو الترقية في الوظيفة الحالية.

كم يستغرق من الوقت لخروج المواد الإباحية من المخ

لا يمكن تحديد الوقت الدقيق الذي يحتاجه المخ لخروج المواد الإباحية بعد تعرضه لها، حيث يختلف ذلك من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل، مثل كمية المواد المعرض لها، وتكرار التعرض لها، والنوعية والمدة والتكرارية للمواد الإباحية المعرض لها المخ.

ومع ذلك، فإن العديد من الأبحاث تشير إلى أن العقل البشري قادر على التعافي من التعرض للمواد الإباحية، ويمكن أن يتم ذلك بتغيير العادات والتصرفات الخاطئة وتعزيز العادات الصحية. ويجب الإشارة إلى أن العلاج المناسب والتوجه النفسي يمكن أن يساعد في تخطي الآثار السلبية للاعتماد على المواد الإباحية وتسهيل عملية التعافي.

ومن الجدير بالذكر أن الإدمان على المواد الإباحية هو أمر خطير ويتطلب معالجة جادة لتجنب الآثار السلبية الخطيرة على الصحة النفسية والجسدية والاجتماعية. لذلك، ينصح بالتحدث إلى مستشار نفسي متخصص في هذا المجال للحصول على المساعدة اللازمة.

ما هي أفضل الطرق للتعامل مع الرغبة في مشاهدة المواد الإباحية؟

تعد الرغبة في مشاهدة المواد الإباحية من التحديات الصعبة التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون من الإدمان على هذه المواد. ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتعامل مع هذه الرغبة، ومن أهمها:

  1. الابتعاد عن المصادر المحفزة: يجب تجنب المواقع الإلكترونية والمجلات والأفلام التي تحتوي على المواد الإباحية، حيث يمكن أن تزيد هذه المصادر الرغبة في المشاهدة وتشجع على إعادة الوقت المخصص لمشاهدتها.
  2. تغيير الأنشطة: يمكن تغيير الأنشطة التي تؤدي إلى الرغبة فيمشاهدة المواد الإباحية، مثل الاهتمام بالهوايات والأنشطة المفيدة، والتفكير في الأنشطة التي تجعل الشخص يشعر بالارتياح والسعادة، والتركيز على هذه الأنشطة لتحويل الانتباه.
  3. الاسترخاء وتحسين الراحة: يمكن استخدام التقنيات المختلفة للتأمل والاسترخاء لتحسين الراحة وتخفيف التوتر والإجهاد، مثل التنفس العميق وتدليك العضلات واليوجا.
  4. البحث عن الدعم والمساعدة: يمكن البحث عن الدعم والمساعدة من أصدقاء أو أفراد العائلة أو الخبراء المختصين فيهذا المجال، مثل المستشارين النفسيين والمدربين المتخصصين في مجال الإدمان، والانضمام إلى مجموعات الدعم المركزة على التعافي.
  5. استخدام التقنيات الحديثة: يمكن استخدام التقنيات الحديثة للتعامل مع الرغبة في المشاهدة، مثل تثبيت برامج مانعة للمواقع الإباحية، وتحميل تطبيقات الحد من استخدام الهاتف المحمول والتطبيقات المساعدة للتحكم في الإدمان.
  6. التفكير الإيجابي: يمكن استخدام التفكير الإيجابي لتحسين المزاج والتخلص من الشعور بالضعف والإحباط، حيث يمكن تحديد الأفكار السلبية وتحويلها إلى أفكار إيجابية ومحفزة.

يجب الإشارة إلى أن التعامل مع الرغبة في المشاهدة يتطلب عدة أساليب، ويجب اختيار الأسلوب الأنسب لكل شخص بناءً على متطلباته وظروفه الخاصة. كما يجب ملاحظة أنه يمكن أن يكون من المفيد البحث عن المساعدة من المتخصصين في مجال الإدمان، والتوجه للعلاج النفسي للتعافي من الإدمان على المواد الإباحية.

علاج ادمان الجنس

علاج ادمان الجنس  

علاج ادمان الجنس

بالطبع علاج ادمان الجنس   يختلف تماماً عن علاج إدمان المخدرات، فالأمر لا يتعلق بمادة فلن يكون مراحل علاج الإدمان، كما هي في علاج ادمان الترامادول أو علاج الإدمان من الحشيش، ولكن الأمر متعلق بسلوكيات شخص ادمن، واعتاد علي رؤية المناظر الخليعة، وهذا النوع من الادمان من أشهر أنواع الإدمان.

و التي تفشت في الوقت الحالي بحاجة الي جهود مجتمعية ليس جهود الأفراد فحسب، فعلي الدول أن يكون لها وقفة صارمة مع مروجي تلك الاباحيات، ويجب عمل ندوات وحملات توعوية للتحذير من مخاطر تلك الأفلام علي المجتمع، والتشجيع على علاج ادمان الجنس   .

وتعديل السلوكيات وتغير المفاهيم هي المرحلة الأهم في مراحل علاج ادمان الجنس والإباحية، وفي تلك المرحلة يتم إعادة التأهيل النفسي والسلوكي، ويستخدم فيها العلاج السلوكي المعرفي أشهر اساليب العلاج النفسي السلوكي التي يتم استخدامها في علاج ادمان الجنس   .

يتم في علاج ادمان الجنس تغير سلوكيات المريض وستبدال تلك السلوكيات والعادات بعادات وسلوكيات صحيحة سليمة، فالفراغ القاتل والبطالة وغيرها من الأسباب هي التي تدفعه الي ممارسة تلك العادات السيئة، ومن ثم في الغالب يتبعها ممارسة العادة السرية، لذا يتم توفير بدائل من خلالها يقوم الشخص بتفريغ طاقته من خلالها بالاضافة الي التذكير بالوازع الديني .

فإن علاج ادمان الجنس والإباحية بالقران والشرائع السماوية حرمت تلك الاباحيات تماماً، وحرمت النظر الي العورات ولا شك أن هذا له دور كبير في علاج إدمان الجنس .

كيفية الوقاية من الادمان علي الافلام الاباحية ؟

بعد الحديث عن علاج ادمان الجنس سنتحدث عن الوقاية، وهي دوماً خير من العلاج خاصة في أمر مثل هذا، فلا شك أن ابتعاد الأشخاص عن طرق الوصول الي الإباحيات لا ريب أنه بمثابة سد منيع للإدمان علي الإباحيات، فسد تلك الطرق والابتعاد عن صحبة السوء الذين يفتحون لهم طرق الشر .

الأباء يجب أن يكونوا قدوة لأبنائهم فهذا يمنع من التقليد، كما أنه حين يمنع أبنائه ويعنفهم حين مشاهدة تلك الأفلام الإباحية لا يكون هو قابع في اوحال الإباحيات، فحين يطالبهم بالتوقف عن الإباحيات والأفلام الخليعة يكون هو مثلاً للعفة والفضيلة .

تعليم الأطفال المراقبة له دور كبير في الوقاية من مشاهدة الإباحيات فالمراقبة، حتي في غياب الوالدين والأهل تكون عامل كبير في ابتعادهم عن هذه المشاهد المحرمة، وتجعل بينهم وبين الإباحيات سد منيع .

ملخص الموضوع علاج ادمان الجنس:

نحن بحاجة الي علاج ادمان الجنس والإباحية، ومنع نشر تلك الصور والتصدي لتلك المواقع التي تبث الفسق والفجور بين أفراد المجتمع، وتقتل روح العفة والحياء في بناتنا وشبابنا ويزداد الأمر شدة لو كان الزوج، أو الزوجة مدمناً علي مشاهدة الأفلام الإباحية فهنا يعني تدمر الأسرة رأساً علي عقب .

لكننا يجب الا نستسلم لأهل الشر ونتكاتف من أجل حماية أنفسنا وحماية المجتمع من الوقوع في الهاوية، فهذه المشاهد الإباحية والإطلاع علي العورات يكفي أنه يجلب سخط الرب العلي، ويمكن علاج ادمان الجنس داخل مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتي تعتبر بمثابة قارب النجاة من هذا الوحل والخطر.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic