تخطى إلى المحتوى

علاج التحرش الجنسي نفسيا: إليك أهم 3 طرق للعلاج

علاج التحرش الجنسي في الصغر

بات علاج التحرش الجنسي نفسيا محط اهتمام لدى العديد من الضحايا وذويهم، فكمْ من ضحية للتحرش الجنسي باتت تبكي وتصرخ فاقدة ثقتها في الجميع تشعر بالذعر والخوف والقلق والاكتئاب نتيجة لتلك الجريمة الشنعاء التي تمس بكرامة الشخص وتنهك خصوصيته وحريته. 

التحرش الجنسي من أكبر الجرائم المحرمة من الشرع والقانون والتي تفشت بين أفراد المجتمع، ولا يقتصر التحرش الجنسي على اللمس فقط بينما قد يتحرش الشخص أيضًا بالكلام والصور ومقاطع الفيديو التي توحي بالإباحية.

وكل هذا يترك تأثيرًا سلبيًا مؤلمًا نفسيًا وجسديًا على ضحية التحرش سواء صغير أو كبير ولا يسلم المجتمع أيضًا من آثار مثل هذه الجرائم الشنعاء، لذا سوف يتناول هذا الموضوع في طياته تلك الآثار السلبية ونتائج التحرش الوخيمة وطرق علاج التحرش بما في ذلك، علاج التحرش الجنسي نفسيا، فتابعونا.

هل التحرش الجنسي مرض نفسي؟ 

نعم التحرش الجنسي قد يكون ناتجًا عن إصابة المتحرش باضطراب نفسي ولكن لا تنحصر الأسباب حول هذا السبب فقط، ولكنها تندرج تحت الفئات التالية:

  • التنشئة والبيئة الاجتماعية التي نشأ فيها الشخص والتي لا تهتم بتعاليم الدين الإسلامي والحث على عدم التعرض لعورات الآخرين. 
  • قلة الوعي، حيث تدور الأدوار الاجتماعية بين الجنسين على كيفية إدراك التحرش الجنسي داخل المجتمع. 
  • https://www.youtube.com/watch?v=Xjm7IjNAy4U

هل التعرض للتحرش في الصغر ابتلاء إسلام ويب

من المتعارف عليه أن الله – عز وجل- يبتلي المسلم المؤمن لكي يختبر إلى أي مدى سوف يصبر ويتحمل هذا الابتلاء، ولكن في الواقع ما يتعرض له الأطفال من تحرش جنسي في الصغر لا يعد ابتلاء من الله تعالى ولكنه تصرف غير أخلاقي للطفل أو الشخص المتحرش، ولكنه يحتاج مزيدًا من الصبر من قِبل المجني عليه وعلاج التحرش الجنسي نفسيا إذا كان طفلًا آخر هو المتحرش. 

المصدر

هل الله يعاقب المتحرش؟ 

بالطبع يعاقب الله المتحرش لفعله الشنيع الذي يعد كبيرة من الكبائر، حيث تعد عقوبة التحرش أشد في الإسلام بكثير من عقوبة الزنا ، كما أن الحكم الشرعي على المتحرش، أشد حرمة من الزنا، وذلك لما جاء في قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (إن من أكبر الكبائر، استطالة المرء في عرض رجل مسلم بغير حق).

 ولكن إذا حدث التحرش في الصغر قبل وصول المتحرش والمجني عليه إلى سن البلوغ، فهذا يدل على أن هذا الفعل خطأ ولا يقع عليهم عقوبة قانونية أو شرعية، طبقًا للقاعدة العامة في مرحلة الطفولة والتي تنص على أن الأطفال تكتب لهم الحسنان ولا تكتب عليهم السيئات، لذلك الطرفين غير مؤاخذين عند الله تعالى.

لأنه لا يصنف من الجرائم بينما من باب لعب الأطفال، ولكن كليهما يخضعان إلى علاج التحرش الجنسي نفسيا وإعادة تأهيل السلوك.

المصدر 

هل التحرش في الصغر يؤثر في الكبر؟ 

بالتأكيد يترك التحرش الجنسي آثاره الوخيمة خاصًة النفسية على الطفل في الصغر وتستمر معه للكبر، إذا لم يخضع لبروتوكول علاج التحرش الجنسي نفسيا، وذلك في مكان مؤهل ومرخص يضم نخبة من الاستشاريين والمختصين النفسيين خبرة لسنوات عديدة في علاج التحرش الجنسي نفسيا والوصول بالشخص إلى مرحلة التعافي والاستقرار النفسي، لديه القدرة على مواصلة حياته اليومية ومسؤوليته على أكمل وجه، والسطور القادمة سوف توضح بعض النتائج والآثار السلبية للتحرش الجنسي.

موضوعات ذات صلة: 

نتائج التحرش وعواقبه الوخيمة 

قد يظهر تأثير التحرش الجنسي على الفتاة أو الذكور بطريقة سيئة على طريقة تفكيره وتصرفاته وشعوره طوال حياته، كما يؤدي إلى عواقب  صحية، جسدية، عقلية، وسلوكية على المدى القصير والمدى البعيد. 

قد تتضمن أمثلة العواقب النفسية للتحرش الجنسي للأطفال والتي تتطلب علاج التحرش الجنسي نفسيا، على ما يلي:

  • الدخول في نوبات الاكتئاب والقلق. 
  • أعراض اضطراب ما بعد الصدمة. 
  • بكاء هيستيري. 
  • انعدام الثقة والشعور بالخوف من جميع المُحيطين به.
  • صعوبة في التأقلم مع التوتر. 
  • الشعور بالذنب والخزي. 

وفيما يلي قائمة توضح أبرز الأمثلة على العواقب البدنية التي يتعرض لها الطفل:

  • إصابات جسدية. 
  • اضطرابات الأكل. 
  • العدوى بالأمراض الجنسية. 
  • التهابات الجهاز التناسلي. 
  • أمراض القلب والسمنة والأمراض السرطانية. 

بينما تتضمن أبرز الأمثلة للعواقب السلوكية على ما يلي:

  • تناول المواد المخدرة (تعاطي المخدرات). 
  • التفكير في الانتحار أو محاولات متعددة بالفعل للانتحار. 
  • إيذاء النفس. 
  • زيادة خطورة ارتكاب العنف الجنسي، وهو من أهم آثار التحرش الجنسي على الأطفال الذكور في الكبر. 
  • سلوك جنسي محفوف بالمخاطر أي يمارس الطفل الجنس المتعدد، يعرضه لحدوث الحمل أو الإصابة بالأمراض المنقولة بالجنس.
  • اضطراب علاقة الطفل بعائلته وأصدقائه. 

آثار التحرش على المجتمع

لا يفكر الكثير في العواقب والآثار الوخيمة للتحرش الجنسي على الأطفال على الاقتصاد والنسيج الاجتماعي لمجتمعنا، حيث الاعتداء الجنسي على الأطفال هو السبب الجذري للعديد من للمُشكلات والأزمات التي يتعرض لها المجتمع. 

والجدير بالذكر أن التحرش والاعتداء الجنسي على الأطفال له تداعيات على كل واحد منها، وهذا يظهر كالتالي:

  • الاعتداء الجنسي على الأطفال يلعب دور مهم في تكلفة خدمات الصحة النفسية، لكون ضحايا الاعتداء الجنسي من الأطفال هم أكثر المرضى الذين يتعرضون لخطر مضاعف لأمراض الصحة العقلية، ومن ثم تزداد تكلفة علاج التحرش الجنسي نفسيا
  • حمل المراهقات من آثار التحرش الجنسي على المدى البعيد ومن المُشكلات المكلفة أيضًا، حيث مع زيادة انتشار حدوث التحرش الجنسي وما يُسببه من حدوث حمل يتطلب إلى علاج وعمليات الولادة وتربية الأطفال بعد الولادة. 
  • علاج الأمراض المنقولة جنسيًا مُكلفًا ويحتاج المزيد من الوقت.

ربما يراود العديد من الأشخاص خاصةً من سبق لهم حادث تحرش جنسي عدة أسئلة منها كيف اتخلص من ذكريات التحرش؟ ازاي اتعافي من التحرش؟…إلخ، لذا سوف تعرض السطور القادمة طريقة علاج التحرش الجنسي نفسيا  للأطفال والكبار، وكيف عالج الإسلام التحرش الجنسي؟

كيف يتم علاج التحرش الجنسي للاطفال؟

يتم علاج التحرش الجنسي للأطفال طبقًا للعلاج الشامل والذي يضم منهجي مناصرة الضحايا وتطبيق العدالة القانونية والاجتماعية ورعاية الطفل من خلال علاج التحرش الجنسي نفسيا للطفل. 

طرق علاج التحرش الجنسي نفسيا للاطفال

لا يوجد هناك نهج موحد يسير على جميع الحالات، نظرًا لاختلاف الاستجابات النفسية 

من طفل لآخر. 

لذا من يقوم باختيار النوع المناسب للحالة هو الأخصائي النفسي أو الطيب المتخصص بعد تشخيص وفحص حالة الطفل. 

ويعد علاج ما بعد الصدمة هو أهم أنواع علاج التحرش الجنسي نفسيا وهو عبارة عن تدخلات نفسية وطبية للمجني عليه أثر التحرش الجنسي، بهدف علاج الإصابات الجسدية والصدمات النفسية الناجمة عن الحادث. 

يمكن تطبيق أكثر من نوع لعلاج الصدمات الجنسية، من بينهما تطبيق العلاج النفسي على الأفراد الذين يعانين من اضطرابات الصحة العقلية والآثار العاطفية النفسية. 

وقد تشمل العلاجات النفسية على الأنواع التالية:

العلاج السلوكي المعرفي الذي يركز على الصدمات 

وهو نوع من أنواع علاج التحرش الجنسي نفسيا والذي يركز على الترابط ما بين أفكار الفرد وسلوكياته نحو السلوك الجنسي كما أنه نهج علاجي في إطار العلاج السلوكي المعرفي الأطفال والمراهقين المتعرضين سابقًا من تجارب الصدمات. 

العلاج السلوكي المعرفي عبارة عن نموذج علاجي قصير الأمد يمكن استخدامه في أكثر من مكان مثل مرافق الصحة العقلية أو المستشفى أو المنزل، ويعتمد على الجلسات الفردية مع الضحية والطبيب أو المتخصص النفسي. 

وهناك العديد من كتب العلاج المعرفي السلوكي للتحرش الجنسي pdf، بالإضافة إلى كتب التحرش الجنسي وعلاقته بالأمن النفسي pdf على مواقع الإنترنت، للتوعية أولياء الأمور بخصوص علاج التحرش الجنسي نفسيا للأطفال.

 

العلاج النفسي الديناميكي 

ويعتمد هذا النوع من العلاج على العقل اللاوعي بهدف تخفيف حدة الأعراض التي يعاني منها في ذلك الوقت، حيث يسمح هذا النوع من العلاج بمواجهة المجني عليه جنسيًا صدماتهم وفهم ما يعنيه التحرش الجنسي أو الاعتداء الجنسي، والاعتراف بالآثار المترتبة عليه، وكيف يؤثر على سلوكياتهم وأفكارهم الحالية. 

يركز علاج التحرش الجنسي نفسيا باتباع البرنامج الديناميكي للمجني عليه على عدة مميزات منها:

  • مناقشة الحدث الذي تعرض له الشخص.
  • استكشاف واستجواب المجني عليه لأي مواضيع أو أنماط متكررة من الحدث. 
  • المشاعر والعواطف التي تُسيطر على المتحرش به. 
  • استكشاف واستنتاج أحلام الضحية وأوهامه ورغباته.

العلاج باللعب 

هذا النوع من  أنواع علاج التحرش الجنسي نفسيا يستهدف الضحيا الصغار الأطفال الأصغر سنًا، والذين لا يتفهمون المهارات المعرفية لفهم الحدث أو التجربة التي مرو بها. 

حيث ينخرط الطفل في أنشطة اللعب بالدمى أو الرمل أو اللعبة المفضلة إليه أثناء بناء الثقة والتواصل مع المعالج النفسي. 

يمكن استخدام العلاج باللعب بشكل فردي أو جماعي، فربما يساعد العلاج الجماعي في العمل من خلال إظهار سلوك الأطفال السلبي المترتب على صدمتهم بعد الحادث، وفيما يلي أبرز الأعراض السلوكية التي تصدر منهم:

  • الانسحاب من التجمع أثناء اللعب. 
  • إظهار السلوك الجنسي مع أطفال آخرين خلال فترة اللعب. 
  • التشتت وعدم الانتباه أثناء اللعب. 
  • العدوانية والعنف مع الآخرين.

اقرأ أيضًا عن التحرش الجنسي بالأطفال بالكويت 

علاج التحرش الجنسي في الإسلام 

جاءت تعاليم الإسلام تنهى عن التعدي على حرمة الآخرين، حيث حرم الدين الإسلامي خروج المرأة وهي عارية ومتبرجة تتزين وتطيب بالروائح النافذة وتقوم بالحركات المثيرة، وجميعها عوامل إغراء تهيج السعار الجنسي وتدفع الرجال للتحرش بها، وهذا لا يمنع المرأة من التزين والتجمل ولكن كل هذا مُباح لها في منزلها ، وإذا خرجت إلى المنزل التزمت باللبس الفضفاض الساتر لعورتها.

وفي الجانب الآخر توجه الشرع للرجل بغض البصر والابتعاد عن الأماكن التي ينتشر فيها الفاحشة والعرى.

الخلاصة

يعتمد علاج التحرش الجنسي نفسيا على تغيير الأفكار السلبية التي تراود الضحية وتسيطر على سلوكياتها وشعورها تجاه المحيطين بها، وكيف تخرج من تأثير الصدمة إلى العالم الخارجي مرة أخرى، كم أن علاج التحرش الجنسي يتطلب اختيارًا أفضل مستشفى للعلاج النفسي ليتم وضع برنامج علاجي مناسب وفعال بدرجة كبيرة للأعراض التي تسيطر على الضحية.

فإذا كان هناك من يهمك أمره يعاني من أي اضطراب نفسي إثر تحرش جنسي أو أي سبب آخر، يمكنك التواصل مع مستشفى اختيار الرائدة في مجال العلاج النفسي، وذلك لأنها تضم نخبة من الأطباء والإخصائيين النفسيين بجانب الكادر الطبي القوي المتعاون لأجل راحة المريض الجسدية والنفسية، كما تتميز بموقعها الخلاب المحيط بالمناظر الطبيعية التي تساعد على الاسترخاء والراحة النفسية ووسائل الترفيه المتعددة التي قد يكون لها عامل قوي في انشغال الشخص عن التفكير في أحداث التحرش الجنسي التي تعرض لها خلال الحادث.

المصادر

مصدر1

مصدر 2 

مصدر 3 

مصدر 4

مصدر 5

arArabic