تخطى إلى المحتوى

علاج ادمان السوبيتكس من خلال 4 طرق علاجية

علاج ادمان السوبيتكس يحتاج إلى طبيب يساعدك على التخلص من الاعتمادية الجسدية والنفسية، والدواء يستخدم لأغراض طبية أبرزها التخلص من الأعراض الانسحابية للمواد المخدرة الأفيونية، وللأسف الخطأ في استعمال الدواء أو تحديد الجرعات يؤدي إلى الوقوع في فخ الإدمان، والذي يحدث بسبب الاعتماد على تأثير جرعات الدواء على الجهاز العصبي المركزي.

لذا يحذر الأطباء من استعمال دواء السوبيتكس إلا بعد الاستشارة الطبية الكاملة، والخضوع إلى برنامج طبي شامل لعلاج الإدمان على المخدرات الأفيونية، حتى لا تحتاج فيما بعد للبحث عن علاج ادمان السوبيتكس.

الأطباء عندما يلجأون إلى وصف دواء السوبيتكس يكونون في حاجة إلى اختيار جرعات آمنة من الدواء، والتي تعمل على إزالة الآثار النفسية والجسدية الصعبة لإدمان المخدرات الأفيونية، لكن بعض المرضى يسرفون في استعمال الدواء مما يؤدي إلى الإدمان، ومن خلال حديثنا سنوضح ما هي استخدامات الدواء وأهم خطوات علاج ادمان السوبيتكس تابع معنا.

SUBUTEX 8mg

حديثنا عن SUBUTEX 8mg يكون في إطار موضوعنا حول علاج ادمان السوبيتكس، هذا الدواء اسمه العلمي هو (بيبرنورفين) يعتبر مضاد جزئي للمستقبلات، كما أنه تابع لعائلة الأفيونات لذا يستخدمه الأطباء من أجل تخفيف أعرض انسحاب المواد المخدرة الأفيونية من الجسم، ويلجأ الأطباء إلى وصفه لبعض الحالات الإدمانية التي تقع في شباك إدمان الأفيون أو الهيروين أو اوكسيكودون، وغيرها من المخدرات الافيونية التي تتسبب في أعراض انسحابية خطيرة.

آلية عمل دواء السوبيتكس تتمثل في ارتباطه بالمستقبلات الموجودة في الدماغ، وذلك لمساعدة الجهاز العصبي المركزي على التعامل مع الأعراض الانسحابية للمواد المخدرة، والأدوية الأفيونية التي تشمل أعراضها جاب جسدي وأخرى نفسي، وبالفعل أثبت الدواء فاعلية كبيرة في تحسن حالات كثيرة من مرضى إدمان الأفيونات.

دواء السوبيتكس يتواجد على شكل أقراص بيضاء تحمل أرقام مطبوعة، والمتمثلة في 04” أو “B2” أو “B8″ حيث تشير إلى تركيز الأقراص، الذي يتراوح ما بين 2 مللي جرام و4 مللي جرام و7 مللي جرام، اختيار التركيز المناسب وتحديد مقدار الجرعات الآمنة لكل مريض يرجع إلى الطبيب المتخصص، فلا يستخدم الدواء بدون استشارة طبية لأن العواقب ستكون وخيمة.

دواعي استعمال دواء السوبيتكس

في سياق حديثنا عن علاج ادمان السوبيتكس هناك من يتساءل عن دواعي استعمال دواء السوبيتكس، المادة الفعالة للدواء تحفز من ارتباط الدواء بالمستقبلات الدماغية، وباعتبار أنه ضمن عائلة الأفيونات فاستعماله الأساسي التغلب على الأعراض الانسحابية للأدوية، والمواد المخدرة الأفيونية مثل الهيروين والأفيون وغيرها.

الأطباء الذين يصفون هذا الدواء يعتمد على جرعات مخفضة من الدواء، والتي تعمل على حل الأعراض الانسحابية للأفيونات بدون آثار جانبية، ولكن البعض يستخدم الدواء لأغراض أخرى مثل الإدمان، والبعض الآخر يسيء استعمال الدواء مما يؤدي إلى نتائج غير مرضية تمامًا، لذا من الضروري توضيح الآثار الجانبية لدواء السوبيتكس تابع معنا.

موضوعات ذات صلة: علاج إدمان الأفيون

الآثار الجانبية لدواء السوبيتكس

بالحديث عن علاج ادمان السوبيتكس سنتحدث عن الآثار الجانبية للدواء، استعمال دواء السوبيتكس يكون بغرض التخفيف من الأعراض الانسحابية للإدمان على المخدرات أو الأدوية الأفيونية، لكن صلاحية استعماله لا تنفي أنها سبب في بعض الآثار الجانبية كما يلي:

  • احمرار داخل الفم.
  • متلازمة سحب المخدرات.
  • الدوخة والدوار.
  • صداع الرأس.
  • حالات الإغماء المفاجئ.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • ألم حاد في الظهر.
  • الإمساك.
  • الشعور بالسكران.
  • كثرة التعرق.
  • النوم المستمر.
  • الخمول والكسل.
  • الإرهاق والتعب.
  • اضطرابات النوم.
  • خدر الفم.
  • اضطراب التركيز والتفكير.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • تورم الفم أو اللسان.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

هل دواء السوبيتكس آمن أم لا ؟

علاج ادمان السوبيتكس عبارة شائعة دفعت الكثير من الأشخاص إلى التساؤل هل دواء السوبيتكس آمن أم لا، استخدام دواء السوبيتكس يكون وفقًا للتعليمات التي يخبرك به الطبيب المختص، حيث يصف الجرعات المحددة التي تحدث النتيجة المطلوبة بدون آثار جانبية، والاستدامة على استعمال الدواء يجب أن تتزامن مع الاستشارة الطبية.

ويرجع ذلك إلى أن الطبيب أحيانًا يقوم بتغير الجرعات المحددة عندما يرى ما يحدثه الدواء بجسم المريض، ومع الالتزام بكافة التعليمات والتوصيات الطبية يكون استعمال دواء السوبيتكس آمن للغاية، لكن الخطورة تتمثل في استعماله بدون استشارة طبية، أو الحياد عن الجرعات المحددة ليتحول إلى ضرر بسبب الإدمان.

هل دواء  السوبيتكس يسبب الإدمان؟

ارتباطا بموضوعنا عن علاج ادمان السوبيتكس هناك فئة من المرضى يتسألون هل دواء السوبيتكس يسبب الإدمان، بكل تأكيد دواء السوبيتكس يسبب الإدمان نتيجة للاعتماد والتعود، فالدواء يؤثر على الجهاز العصبي المركزي نتيجة لارتباطه بالمستقبلات الدماغية لحل الأعراض الانسحابية، ويرجع ذلك إلى المادة الفعالة البوبرينورفين التي تسبب التعود الجسدي والنفسي.

الجدير بالذكر أن المقصود بالتعود الجسدي على المادة الفعالة البوبرينورفين لدواء السوبيتكس هي صعوبة الإقلاع، والتوقف عن الدواء بدون التعرض إلى أي آثار جانبية، التي تعرف بأعراض الانسحاب وتظهر عند استعمال الدواء لفترة طويلة، وتختلف حدة الأعراض الانسحابية على مدة استخدام الدواء، ومن المرجح أن تستمر لمدة 2 إلى 5 أيام، وأحيانًا تصل إلى أكثر من أسبوع أو أسبوعين.

متى يصبح دواء السوبيتكس أكثر فاعلية؟

قبل الإجابة عن كيفية علاج ادمان السوبيتكس سنتحدث عن إجابة سؤال متى يصبح دواء السوبيتكس أكثر فاعلية، استخدام الدواء يكون بغرض تحسين الأعراض الانسحابية للإدمان على الأدوية الأفيونية، لذا استعمال الدواء يحقق أفضل نتيجة عند خضوع المريض إلى برنامج شامل لعلاج الإدمان.

مريض إدمان الأفيونات يحتاج إلى استعمال دواء السوبيتكس في مرحلة سحب السموم من الجسم، ومن ثم يخضع لبرنامج العلاج المعرفي السلوكي والبرامج التأهيلية للسلوك الإدماني، وبهذه الطريقة تصبح فاعلية دواء السوبيتكس لعلاج إدمان الأفيونات المخدرة أعلى ما يمكن.

كيف تتوقف عن دواء السوبيتكس؟

تحتاج إلى معرفة علاج ادمان السوبيتكس عندما تقع في فخ إدمانه الذي يؤثر على الصحة البدنية والجسدية، لذا من المهم عند تناول هذا الدواء التعرف على كيفية إيقافه، لا تبدأ في خفض الجرعات أو التوقف عن دواء السوبيتكس بشكل نهائي قبل أن تخبر طبيبك، وبهذه الطريقة تكون في أمان من أعراض انسحاب الدواء.

والجدير بالذكر استشارة الطبيب لسحب الدواء من الجسم تساعدك على معرفة الطريقة الصحيحة للتوقف عن الدواء، وسحبه من الجسم وفقًا لاحتياجاتك الجسدية، فالتوقف فجأة يزيد من احتمالية الانتكاسة، والمقصود احتياج الجسم إلى الدواء مما يدفع المريض إلى تناول جرعات عالية من الدواء تسبب التعود الجسدي.

علاج ادمان السوبيتكس

علاج ادمان السوبيتكس يتم على 4 خطوات علاجية تصل بالمريض إلى المرحلة الآمنة من التعافي والشفاء، الإدمان على الدواء ينشأ من سوء استخدام الدواء أو تناولها بدون إخبار الطبيب، وتحدثنا سابقًا عن الآثار الجانبية التي يتعرض لها المريض ومن ضمنها الإدمان نتيجة للتعود الجسدي والنفسي.

وبالتالي علاج ادمان السوبيتكس يساهم في علاج اضطراب التعود على الدواء، وتنقسم رحلة العلاج من الإدمان إلى مجموعة من الخطوات كما يلي:

1 _ التشخيص الدقيق

أهم خطوة في علاج ادمان السوبيتكس هي مرحلة التشخيص الدقيق القائمة على الفحص الشامل، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يطبق التشخيص المزدوج، المتمثل في الاختبارات والتقييمات للصحة النفسية للكشف عن الأعراض النفسية للإدمان.

2 _ سحب السموم

سحب السموم أو الديتوكس هي المتخصصة في التخلص من إدمان دواء السوبيتكس بتوقف عن تناولها، ولصعوبة الأعراض الانسحابية للدواء يكون من الضروري المكوث في مركز خاص لعلاج الإدمان، حيث تستطيع الحصول على الرعاية الطبية الدائمة على مدار الـ 24 ساعة.

والجدير بالذكر أن أطباء المركز يبذلون جهد كبير في تخفيف أعراض انسحاب دواء السوبيتكس، ويعتمد ذلك على الأدوية والعلاجات الآمنة لحل الأعراض الانسحابية للدواء.

3 _ المعالجة النفسية

رحلة علاج ادمان السوبيتكس تشمل المعالجة النفسية التي تساعد المريض على التأقلم، والتكيف من الحياة الخارجية بعد الإقلاع نهائيًا عن الدواء، وبرنامج العلاج المعرفي السلوكي هو الأكثر فاعلية في تقويم السلوك وتعديله، بالإضافة إلى التقنيات العلاجية الآخرى التي تقضي على السلوكيات الإدمانية.

4 _ المتابعة بعد التعافي

علاج ادمان السوبيتكس داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي هو الأفضل، وبالطبع يعود السبب إلى الخدمات الحصرية التي يقدمها المركز مثل المتابعة بعد التعافي، للاطمئنان على حالة المتعافي بعد خروجه للبيئة المحيطة.

خلاصة الحديث عن علاج ادمان السوبيتكس:

علاج ادمان السوبيتكس من خلال 4 خطوات علاجية يقدمها لك أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، إدمان الدواء يعود سببه إلى الاستخدام الخاطئ أو عدم إخبار الطبيب قبل استعماله أو عند التوقف عن الدواء، تواصل معنا الآن لدراسة الخطوات العلاجية لإدمان دواء السوبيتكس.

مصدر1 

مصدر2 

arArabic