تخطى إلى المحتوى

علاج ادمان الكوكايين

علاج ادمان الكوكايين

علاج ادمان الكوكايين والذي يعد من أخطر أنواع المخدرات علي الإطلاق فهو من أنواع البودرة الفتاكة , وففي واقع الأمر إلي ان يتم خروج الكوكايين من الجسم فإن الخطر لايزال قائماً وتأثير الكوكايين فتاك ومدمر علي الصحة النفسية بل إن أضرار الكوكايين علي الجنس وإن كان يروج للعلاقة بين الكوكايين والجنس فإن الخطورة وخيمة حيث يتسبب إدمان الكوكايين في تدمير القدرة الجنسية , فعلينا أن نعلم بأن الكوكايين يعتبر من أكثر أنواع الإدمان  خطورة على الإطلاق.

وأضرار الكوكايين على الصحة الجسدية والنفسية لا حصر لها كما سوف نتطرق من خلال طيات الموضوع ؛ وكذلك علاج ادمان الكوكايين يجب أن يتم في مصحة  متخصصة في التعامل مع مختلف الحالات الإدمانية حتى يمكنها السيطرة على المشاكل الصحية المختلفة التي يسببها هذا الإدمان .

ومن أفضل هذه المراكز  المتخصصة في علاج الإدمان علي الكوكايين هو مركز اختيار  للطب النفسي وعلاج الادمان الذي يعتبر الأفضل في علاج مختلف حالات الإدمان بشكل العام والكوكايين بشكل خاص حيث توفير المجتمع العلاجي المتكامل , ومن ثم لكل أبنائنا في مصر وفي غيرها من دول العالم العربي ومن غرر به في طريق الإدمان علي المخدرات فلا يعتقد بأن هذا نهاية المطاف بل يمكنك العودة إلي ممارسة حياتك من جديد وسوف نعبر بكم إلي بر الامان .

شبابنا والادمان علي الكوكايين  في الكويت

ولذا نحذر شبابنا وفلذات أكبادنا من الوقوع في طرق تعاطي الكوكايين ذات المخدر القاتل الذي يدمر الصحة ويؤدي إلي الوفاة خاصة حين يتم تعاطي الكوكايين من خلال قطرة الإدمان ميدرابيد أو قطرة المخدرات مدراسيل القطرة القاتلة فبدلا من أن يتم إذابة الكوكايين في الماء ومن ثم الحقن الوريدي يتم إذابته في قطرة الإدمان ومن ثم الحقن الوريدي من أجل تذوق طعم الكوكايين بشكل مختلف .

وهذا هو حال متعاطي المخدرات يرغب في تعاطي المخدرات بأشكال مختلفة وطرق متنوعة من أجل الحصول علي لذة للتعاطي بشكل مختلف وفي الواقع قد يكون طعم الكوكايين في تلك المرة هو آخر مرة يتعاطي فيها الشخص المخدر فقد تدخل الابرة في جسمه ولا تخرج لإنه حينها قد يفارق الحياة ولذا لابد أن نعي مدي الخطر الذي نحن مقدمين عليه وإلي أي مآل سيكون حالنا إذا وقعنا في فخ الإدمان علي الكوكايين .

ما هو الكوكايين ؟

هو عبارة عن مسحوق ذا لون أبيض يتم خلطة مع مادة البروكين أو مع السكر، ويتم استخدامه كوسيلة للتخدير، وكان يتم إضافته على المشروبات الغازية لفترة ولكن تم منعه حيث أنه سبب في حدوث الإدمان، وعادة ما يحدث هذا النوع من الإدمان بسبب التجربة مع مجموعة من الأصدقاء، وهذا يجعل الشخص لا يتمكن من التوقف عنه فلا يكون لديه نيه وهدف من البداية لإدمان الكوكايين.

ما يزيد المشكلة أن المدمن في البداية يعتقد أنه سيكون لديه القدرة أن يسيطر على نفسه في أي وقت يرغب بذلك، ولكنه قوى للحد الذي يجعل أي شخص لا يتمكن من التوقف عنه تناوله تمامًا  , ومن ثم يتحول التعاطي الاختياري لمثل تلك الأنواع من المخدرات إلي التعاطي القهري ولا يستطيع الأشخاص التوقف عن تعاطي مثل تلك السموم من أنواع المخدرات الفتاكة , وسواء كان تعاطي الكوكايين او استعمال بديل الكوكايين من المنشطات التي قد عمت بها البلوي في مجتمعاتنا .

مقالات ذات صلة

 علاج إدمان الكوكايين 

ماذا تعرف عن الكراك كوكايين؟

علاج ادمان الكوكايين

علاج ادمان الكوكايين

الكراك كوكايين أحد أشهر أنواع الكوكايين وهو من اشكال الكوكايين الصلب ويطلق عليه صخرة الكوكايين ويتم إستخدام الكراك في التدخين حيث يتم تحضيره من خلال صودا الخبز أو هيدروكسيد الصوديوم، والكوكايين الفلوي يقبل الذوبان في الماء أما الكراك كوكايين Crack فلا يذوب في الماء يعني أن طرق التعاطي للكوكايين تختلف عن طرق تعاطي الكراك.

أنواع الكوكايين

هناك العديد من أنواع الكوكايين المنتشرة في المجتمع خاصة في المجتمعات العربية وفي الكويت أكثر البلاد العربية التي يتعاطى شبابها هذا السم القاتل، ولا شك أن إرتفاع سعر الكوكايين كان عاملا قويا في تفشي الكوكايين في الكويت وبلاد الخليج العربي وزيادة عدد مدمني الكوكايين في بلدان الخليج العربي التي تتمتع بالاقتصاديات العالية وإرتفاع مستوي الدخل فيها مع غياب المراقبة وقلة الوازع الديني وإنتشار تلك السموم في المجتمع وحسن الترويج لها كل هذه الامور ساعدت علي إنتشار الكوكايين في بلاد الخليج خاصة بين شباب الكويت.

وللأسف يتفنن تجار المخدرات في إبتكار وتصنيع أنواع الكوكايين المختلفة حتي تلائم الجميع وتكون أسعارها مناسبة لجميع الطبقات ففي الواقع قد يصل سعر جرام الكوكايين إلي عشرات الآلاف خاصة الكراك كوكايين الصخرة ومن هنا يتم خلط العديد من الشوائب إلي الكوكايين الأصلي من أجل بيعه في الاسواق بسعر يلائم الجميع .

تختلف أنواع الكوكايين فيما بينها من حيث كمية الكوكايين الأصلي، ولذا نري هناك إختلاف في رائحة الكوكايين وتلك الروائح المختلفة للكوكايين بسبب المواد والشوائب التي تضاف إلى المخدر وبحسب كل نوع من تلك الأنواع المختلفة من الكوكايين يكون هناك إختلاف في الأسعار وطعم الكوكايين وليس كون سعر الكوكايين رخيص إنه لا يؤدي إلى الإدمان أو إنه ليس له ضرر بل في الواقع كلما كان سعر الكوكايين رخيص فيعني زيادة في حجم الشوائب والمواد المضافة ومن هنا تكون الخطورة بشكل أكبر.

دعنا نتعرف كيف يُصنع الكوكايين؟

يتم استخلاص مادة الكوكايين من أوراق الكوكا النبات الذي ينمو في أمريكا الجنوبية وتم عزل الكوكايين عن نبات الكوكا في عام 1808 وأُستخدم كمخدر موضعي يُستخدم في علاج جراحات العين والأنف والحلق كما أُستخدم حينذاك لمنع حدوث النزيف وقد كانت هذه فوائد الكوكايين قديماً قبل أن يساء إستخدامه ويتحول إلى مخدر قاتل.

يتم صناعة الكوكايين من خلال تجفيف أوراق الكوكا ثم مع حمض الكبريتيك فينتج معجون الكوكايين، ثم يضاف حمض الهيدروكلوريك إلى المعجون فيتحول إلى رقائق بيضاء اللون ويتم طحن هذه الورقات فتخرج مسحوق عديم الرائحة لكن في الغالب يتم إضافة مواد أخري إليه مثل البروكيين أو البنزوكين وغيرها من الشوائب حيث لا تتعدي نسبة الكوكايين الأصلي 15% من نسبة المخدر وقد مُنع إستخدام الكوكايين في عام 1914 بعد أن أثبت العلماء أن الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة.

أصغر مدمن للمخدرات في الكويت ! سن الإدمان صار أقل بكثير _ مخاطر وخيمة إن لم نتعامل مع المشكلة بوعي !

عمر مدمن المخدرات ليس محدد خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama #choose_center

طرق تعاطي الكوكايين

تتنوع الطرق التي يتم من خلالها تعاطي هذا المخدر، ولابد من معرفتها حتى تتمكن من السيطرة عليها إذا كان شخص من أفراد الأسرة يدمن الكوكايين، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • يتم استنشاق بودرة الكوكايين ولعلها أشهر طرق تعاطي الكوكايين بين الأشخاص المدمنين .
  • بالنسبة إلى الأوراق يتم مضغها واستحلابها.
  • يتم حقنه بعد إذابته مع الماء ليصبح محلول قابل للحقن.
  • في بعض الأحيان يتم خلطه مع الحشيش ومع التبغ هذه الحالات غاية في الخطورة.
  • شم الكوكايين والذي يعتبر من أكثر الطرق الشائعة بين المدمنين وهي من الخطورة بمكان .
  • تعاطي الكوكايين من خلال اذابة المخدر في قطرة المخدرات سواء قطرة ميدرابيد أو قطرة ميدراسيل أو قطرة بلجيكا للعين وهناك العديد من أنواع القطرة التي يتم من خلالها تعاطي مخدر الكوكايين ولعلها أخطر طرق تعاطي الكوكايين علي الإطلاق .

ما هي أشهر مسميات الكوكايين؟

اما عن أشهر اسماء الكوكايين فهناك العديد من الأسماء الدارجة لمخدر الكوكايين على مستوي العالم ومن بين تلك المسميات لمخدر الكوكايين (كوكا – تشارلي – سنو – بدور ووايت – دراجون – بيرسي – فري بيز – الأساس الحر – بادور – بيت ناجتس – دايس – بكاند وروك).

وفي حقيقة الأمر تعدد مسميات الكوكايين دليل علي مدي خطورة المخدر ومدي إنتشاره في المجتمع وهو من أكثر أنواع المخدرات التي تسبب الإدمان من أولي مراحل التعاطي ويحتاج علاج الإدمان من الكوكايين مصحات علاج الإدمان المختصة.

مراحل الإدمان على الكوكايين؟

إدمان الكوكايين يتبع مسار معين ويبدأ بمرحلة إحتمال العقار ومن ثم مرحلة أخري وهي مرحلة الإعتمادية ومن ثم مرحلة الإدمان والمرحلة الأولي وهي الإحتمال وهي أن الشخص لا يعد يحتمل نفس القدر من الجرعة ويحتاج إلى كميات أكبر من الكوكايين لان الشخص لا يكفيه نفس الجرعة من الكوكايين للشعور بالنشوة التي عاشها من قبل ولذا يعمل علي زيادة الجرعة من الكوكايين للحصول على أكثر فاعلية من المزاج العالي.

ثم تأتي مرحلة الإعتمادية وهي محلة إعتماد الشخص على الكوكايين وفي حالة غياب الكوكايين يصبح الشخص محبطا ومتقلب الحالة المزاجية وتظهر على الشخص حالة الإرهاق ولذا يهرب الشخص إلى الأدوية المنومة ومرحلة الإعتماد الجسدي تعني أن الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ تغير إستجابتها للجرعات وفي رفعها لمزاج الشخص الذي يعتمد على الكوكايين.

أما المرحلة النهائية وهي مرحلة الإدمان وفي الواقع قد يحدث الإدمان على الكوكايين من أول مرة تعاطي وتختلف إستجابة الأشخاص للإدمان لكن الطبيعي أن الأشخاص يمرون بتلك المراحل وصولا إلى مرحلة الإدمان.

سعر الكوكايين

يًعد سعر الكوكايين من أغلي أنواع المخدرات على الاطلاق إذ قد يتعدى سعر جرام الكوكايين مئات الدولارات، ويختلف سعر الكوكايين بحسب كمية الكوكايين النقي في المخدر، إذ إنه في الغالب يضاف إلى الكوكايين العديد الشوائب كالبروكين والنشا وغيرها من المواد التي تخلط مع الكوكايين من أجل زيادة الكمية، ولذا تتعدد أنواع الكوكايين وبحسب الكوكايين النقي يكون سعر الكوكايين ومن هنا فإن الكراك كوكايين من أغلي أنواع الكوكايين بل من أغلي 10 مواد في العالم.

ما هو الفرق بين الكوكايين والهيروين؟

الهيروين

  • أكثر العقاقير المسببة للإدمان والمحدثة لحالات وفيات في الوطن العربي.
  • يتم الحصول عليه من استلة المورفين وهو أهم اشباه القلويات التي يتم إستخراجها من نبات الخشخاش.
  • مخدر قوي للجهاز العصبي المركزي.
  • يكون على شكل حبوب أو إبر يتم تعاطيها من خلال الحقن.

الكوكايين

  • أشد المنشطات الطبيعية.
  • يتم إستخراجه من نبات الكوكا.
  • ينمو في أمريكا الجنوبية وهو معروف لدي الاهالي منذ أكثر من 5000 عام.

الكوكايين والجنس

دائماً ما يلعب تجار المخدرات على اي وتر يجعل الأشخاص يقبلون على التعاطي وأهم الأوتار التي يلعب عليها تجار الصنف أن الكوكايين يقوي القدرة الجنسية لدي الرجال إلا أن هذا الكلام لا أصل له بل على العكس تماماً، فقد أكدت الدراسات أن تعاطي الكوكايين على المدي البعيد يتسبب في ضعف جنسي وأن ما يشعر به مدمني الكوكايين من إحساس بطول مدة الجماع هذا الأمر ناتج عن الهلاوس والخلل في إدراك الزمن لديهم لذا فالعلاقة بين الكوكايين والجنس وهم وزيف وخداع من تجار المخدرات أهل الشر.

قبل أن تتعرف على علاج ادمان الكوكايين لابد من معرفة أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الإدمان، وبالنسبة إلى الكثير من المدمننين يكون بهدف زيادة الرغبة الجنسية، حيث أن معظم الأشخاص لديهم أعتماد بقدرته على زيادة القدرة والقوة الجنسية، ولكن الدراسات أثبتت أنه يسبب ضعف جنسي، وأن النشوة التي يشعر بها الشخص خلال العلاقة الحميمية تكون ناتجة عن تأثير الكوكايين على الدماغ فقط ,.

من ثم ففي ظل الترويج لتلك العلاقة الوهمية بين الكوكايين والجنس والتي أدت إلي وقوع قطاع عريض من الأشخاص في فخ وعبودية التعاطي بحثاً عن تلك الفحولة الجنسية المنشودة اعتقاداً منهم بان الكوكايين يزيد من الرغبة الجنسية لديهم .

ولكن في واقع الأمر وعلي ما أكدت الدراسات المختصة بان تعاطي الكوكايين للجنس مع مرور الوقت يتسبب في حدوث الضعف الجنسي بل يؤدي إلي العجز الجنسي التام فعلينا ألا ننساق وراء تلك الشائعات الوهمية التي يروج لها تجار تلك السموم من أنواع المخدرات ولنبدأ في رحلة جديدة من خلال مجتمع علاجي متكامل من خلال برامج علاج الإدمان من الكوكايين مع مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

علامات إدمان الكوكايين

ولأن هذا المحور من أهم محاور الموضوع علي الإطلاق فإننا نؤكد عليه من خلال الحديث عن كيفية التعرف علي الشخص مدمن الكوكايين لأن علاج الإدمان في وقت مبكر يعني الوصول إلي أقصي درجات التعافي ، ومن هنا كان موضوع ” كيف تعرف مدمن الكوكايين ”  له دور كبير في علاج تخليص الأشخاص من فخ الكوكايين المدمر قبل فوات الأوان  .

فالتعرف المبكر علي مدمن الكوكايين يعني سرعة التدخل في بدء مراحل الإدمان و وهناك العديد من الأعراض التي تستطيع من خلالها التعرف علي مدمن الكوكايين منها :-

(الهلوسة السمعية والبصرية، انعدام القدرة علي التركيز ، زيادة في ضربات القلب ، الرعشة في الأطراف ، يميل لون الجلد إلي اللون الازرق ، كثير الكلام ، النشاط الزائد وحالة من النشوة العالية تشير إلي تعاطي المخدر ) .

كما يوجد العديد من العلامات التي تدل على أن الشخص يتعاطى الكوكايين، ورؤية هذه العلامات على أي شخص تدل على أنه يجب أن تحاول تقديم المساعدة له وإقناعة بالبحث على مراكز متخصصة للعلاج مثل مركز اختيار المتخصص في علاج مختلف حالات الإدمان والحالات النفسية، وإذا كنت ضمن أفراد الأسرة فعليك إجباره في الحصول على العلاج، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:-

  • الشعور بحالة من السعادة والنشوة والتي تدوم لوقت قصير ومن ثم يعود الشخص للإضطراب الذي كان يعاني منه مرة أخرى.
  • التقلبات المزاجية والذي يظهر على الشخص بعض حالات العنف والأنفعال وردود الأفعال السلبية والصعبة.
  • إن الكوكايين ذا سعر باهظ الثمن؛ لهذا السبب فإن المتعاطي يكون مفلس دائمًا، حتى وإن كان في وظيفة جيدًا، مع عدم دفعه للفواتير وبيع الكثير من ممتلكاته القيمة وغيرها من الأشياء التي يقوم بها.
  • من ضمن الآثار التي تنتج عنه هي فقدان الشهية ومع مرور الوقت تكون سبب في فقدان الوزن بشكل واضح.
  • حدوث اضطراب واضح في النوم ففي العديد من الأوقات تلاحظ استيقاظ الشخص للعديد من الساعات.
  • ملاحظة علامة الحقن في الايدي وفي العديد من الأماكن في الجسم، والتي تنتج عن التعاطي من خلال الحقن.
  • ملاحظة الإصابة بالانفلونزا طوال الوقت والذي يكون ناتج عن التعاطي عن طريق الشم.
  • عند التعاطي عن طريق التدخين يتعرض الشخص إلى كحة بشكل مستمر.
  • يكون سبب في إتساع واضح في حدقتي العين.

إن ملاحظة هذه الأعراض على أي شخص تكون دليل واضح على أنه يتعاطى الكوكايين ويجب أن يتم وضع حد لهذا الأمر ومساعدة المتعاطي في الحصول على العلاج , ولكن في حال انكار الشخص المدمن بتعاطي مثل تلك السموم من أنواع المخدرات.

فلابد من السعي في طريق التحليل فهو الفيصل في اكتشاف مدمن الكوكايين في البيت , وفي واقع الأمر بقاء الشخص المدمن في المنزل مع المراقبة لمدة يوم فقط سوف تظهر لك اعراض انسحاب الكوكايين من الجسم والتي تعد من الخطورة بمكان ومن ثم لابد من السعي في طريق إنقاذ المدمن من هذا العالم المدمر والطريق الوعر ومساعدته في الاقلاع عن المخدرات من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي مع أفضل المصحات والمراكز العلاجية .

علاج ادمان الكوكايين

علاج ادمان الكوكايين

تأثير إدمان الكوكايين على الجسم

إن الكوكايين يسبب العديد من المشاكل الصحية على الجسم والتي يمكنها أن تؤدي في النهاية إلى الوفاة، إذا لم يتم التوقف عن هذا الإدمان وزيادة الجرعات التي يتناولها الشخص، والسبب في ذلك يعود إلى أنها تؤثر على الجهاز العصبي بشكل واضح، والتي ينتج عنها شعور بالسعادة مؤقتًا ولكنها تزول، ومن ضمن الأضرار التي تنتج عنه ما يلي:

أولًا: الأضرار النفسية لإدمان الكوكايين

  • الإصابة بالعديد من نوبات الهلع.
  • التعرض إلى جنون العظمة والاسم العلمي له البارانويا.
  • التعرض إلى العديد من الهلاوس البصرية والسمعية.
  • كثرة العصبية بدون وجود سبب واضح لذلك.
  • الدخول في حالة من الاكتئاب.
  • عدم القدرة على التحكم في أي شيء.
  • يصبح المدمن ذا سلوكيات عدوانية.

ثانيًا: الأضرار الجسدية لإدمان الكوكايين

  • يكون سبب في فقدان الكثير من الوزن بشكل ملحوظ.
  • كثرة الغثيان.
  • الإصابة بألم في المعدة.
  • الشعور بصداع بشكل مستمر.
  • الإصابة بألم شديد في الصدر.
  • كثرة الإصابة بالتشنجات.
  • تؤثر على القلب والدماغ والتي يمكن أن تسبب الإصابة بسكتة دماغية أو قلبية.
  • التعرض إلى العديد من المشاكل في الجهاز التنفسي.
  • ضعف المناعة والتي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • الإصابة بأنواع فيروسات مختلفة مثل فيروس نقص المناعة أو الفيروس الكبدي الوبائي.
  • العديد من الاضطرابات في الأمعاء.أضرار الكوكايين الاجتماعيةمن أكبر الآثار المترتبة على الإدمان على الكوكيين تلك النقطة التي تتصل بالعلاقات الاجتماعية فلا تتوقف أضرار الكوكايين على النواحي الصحية فحسب، بل تتضرر الأمور الاجتماعية بشكل كبير ومن أبرز أضرار الكوكايين من الناحية الاجتماعية إنه يتسبب في الازمات المالية، وفشل في العلاقة الزوجية مع فقدان للأصدقاء وتدمير للعلاقات الإجتماعية، وقد يقوم الشخص بإرتكاب الجرائم المختلفة في ظل إقتراف الشخص المتعاطي للجرائم المختلفة نتيجة غيابه عن وعيه.

تأثير الجرعات الزائدة من الكوكايين

عند تعاطي الكوكايين يتعرض الشخص إلى العديد من المشاكل الصحية المختلفة، وأكثرها خطورة أن يتم تناول جرعات زائدة، ويتم هذا بسبب مضاعفة الجرعات بشكل مستمر، وتأثير الجرعات الزائدة يتمثل فيما يلي:

  • كثرة التشجات.
  • حدوث اضطراب واضح في ضربات القلب.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • أرتفاع واضح في درجة الحرارة.
  • كثرة التقئ.
  • الإصابة بالقلق والتوتر بشكل مستمر.
  • الشعور بحالة من الهذيان.

وفي حال رؤية تأثير الكوكايين المدمر بسبب تعاطي مثل تلك الجرعات الزئدة إذ علينا ان نعي مدي المخاطر والاضرار التي يتسبب فيها الإدمان علي الكوكايين علي الصحة النفسية والجسدية علي حد سواء , ومن ثم تأثير الكوكايين علي كافة اجهزة الجسم حتي الصحة الجنسية تتأثر بشكل كبير بل انها تتدمر تماماً مع الاستمرار في تعاطي مثل تلك السموم من أنواع البودرة الفتاكة , سواء من الكوكايين أو من بديل الكوكايين فعلينا أن نسرع في علاج إدمان الكوكايين كي لا يكون هناك أي مضاعفات أو مخاطر في ظل الادمان علي مثل تلك السموم من المخدرات .

أعراض إنسحاب إدمان كوكايين

إن التوقف عن تناول الكوكايين ينتج عنه بعض الأعراض الانسحابية المختلفة والتي تسبب مشاكل عدة على الفرد، ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة؛ لهذا السبب لابد من علاج ادمان الكوكايين في مكان متخصص مثل مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان ، وتتمثل الاعراض الانسحابية للكوكايين فيما يلي:

  • الرغبة في التعاطي مع شعور بعدم الراحة  .
  • العصبية الزائدة وحالة من الهياج يتم السيطرة عليها من خلال الأدوية الفعالة للتعامل مع الأعراض الانسحابية للكوكاكين .
  • شعور بالتعب.
  • الحزن الشديد.
  • زيادة الرغبة في تناول الطعام.
  • كثرة الكوابيس.
  • قلة الرغبة الجنسية.
  • الدخول في قلق وتوتر ينتج عنه الاكتئاب والذي قد يدفع البعض إلي التفكير في الانتحار وقتل النفس للتخلص من تلك الحالة التي يكون عليها ومن ثم فإن فكرة علاج إدمان الكوكايين في المنزل في ظل تلك المخاطر والأضرار الوخيمة سبيل إلي فشل رحلة التعافي .
  • الإصابة بأرق وعدم القدرة علي النوم ومن ثم يتم استعمال ادوية علاج الكوكايين في مرحلة علاج أعراض انسحاب الكوكايين من الجسم .

وفي واقع الأمر فإن التعرض إلي تلك الأضرار من الأعراض الانسحابية للكوكايين والتي تعد من الخطورة الكبيرة التي لا يستهان بها يجعلنا نفكر مراراً وتكراراً في الطرق الوهمية التي يسعي من خلالها البعض من أجل علاج إدمان الكوكايين , ومن هنا فلابد من التواصل مع أحد مراكز علاج إدمان الكوكايين المتخصصة والتي لها باع في التعامل مع مختلف الحالات الإدمانية والتي لها نظم علاجي فريد ومميز كي نتخلص من أعراض انسحاب الكوكايين من الجسم بدون أي مضاعفات او مخاطر .

علاج ادمان الكوكايين

علاج ادمان الكوكايين

كيف يتم علاج ادمان الكوكايين ؟

إن التعامل مع حالات إدمان الكوكايين والسيطرة على الأعراض الانسحابية يجب أن يتم من قبل طبيب متخصص وفريق علاجي متكامل كي لا يكون هناك أي مخاطر أو مضاعفات في تلك المرحلة ؛ لهذا السبب عليك التواصل على مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان  المتخصص في علاج الاضطرابات النفسية وحالات الإدمان، ويتم علاج الادمان من الكوكايين من خلال المراحل العلاجية التالية :-

  • في البداية يتم منع تناول الكوكايين والحد من الوصول إليه بأي شكل من الأشكال , وهذا بداية رحلة التعافي , لابد من أن تتم تلك المرحلة من خلال المراكز العلاجية المختصة كي يتم السيطرة علي اعراض انسحاب الكوكايين والتي تظهر حال توقف الشخص عن التعاطي , وأما فكرة علاج إدمان الكوكايين في المنزل فلا ينصح بها المختصين حيث المخاطر والمضاعفات التي قد تحدث حال التفكير في السعي في طريق غير صحيحة للعلاج من الإدمان .
  • بعدها تبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور ويقوم بالأطباء بالسيطرة عليها للحد من المخاطر التي تنتج عنها من خلال أدوية علاج الكوكايين التي يتم وصفها من خلال الطبيب المختص كي لا يكون هناك أي مضاعفات او مخاطر في تلك المرحلة العلاجية الصعبة  ,ومعنا في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان بفضل الله يتم استعمال بروتوكول علاجي متكامل واستعمال أقوي أدوية علاج الإدمان والتي لها دور كبير في العمل علي مرور تلك المرحلة وغيرها من مراحل علاج الإدمان بسلام وبدون أي مضاعفات أو مخاطر .
  • في نفس الوقت يتم سحب السموم من الجسم بالكامل والعمل علي تنقية الدم من الكوكايين .
  • يتم التعامل مع المشاكل والاضطرابات التي يعاني منها المدمن ويتم السيطرة على المشاكل النفسية المختلفة , ففي غالب الأمر تتسبب تلك السموم من المخدرات في حدوث اضطرابات نفسية وذهانية تصاحب الإدمان وحينها يتحول المريض من شخص مدمن إلي مريض تشخيص مزدوج ويتم العمل من خلال برنامج علاجي متوازي للعمل علي علاج الإدمان من جهة ومن جهة علاج الاضطرابات النفسية والذهانية المصاحبة للإدمان .
  • المتابعة مع جلسات فردية واجتماعية للتخلص من الأفكار السلبية والعودة إلى الحياة والاندماج بها , وتتم جلسات العلاج النفسي في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال مجتمع علاجي متكامل مع الأخصائيين النفسيين وخبراء العلاج من الإدمان مع دكتور محمد نجيب ولدينا في دولة الكويت عيادة الدكتورة مني اليتامي أحد رواد الطب النفسي وعلاج الادمان وهي من مؤسسي جميعة بشائر الخير في الكويت  .
  • بعد ما يتم العمل علي تأهيل الشخص المدمن نفسياً وسلوكياً يبدأ العمل علي تأهيله من الناحية الاجتماعية لأجل اعادته إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي من خلال تدريبه من الناحية الإجتماعية وتعليمه المهارات والأساليب اللازمة للتعامل مع الضغوطات الاجتماعية كي لا يقع الشخص المدمن مرة أخري في طريق الإدمان علي المخدرات , فإن من أخطر ما يواجهه الشخص المتعافي بعد الخروج من مركز علاج الإمان, هو التعرض مرة أخري إلي الوقوع في فخ الإدمان والتعرض إلي الانتكاسة .

بهذا نكون عرضنا لكم طرق علاج ادمان الكوكايين المختلفة، بجانب عرض الأضرار التي تنتج عند تناول الكوكايين سواء كانت أعراض نفسية أو جسدية، إضافة إلى عرض الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها المصاب عند التوقف عند تناول الكوكايين , وأهمية الحاق الشخص المريض بالمراكز العلاجية من أجل الوصول به إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان وإعادته إلي حياته من جديد بعيداً عن عبودية المخدرات تماماً .

مصادر الموضوع

المصدر الاول

المصدر الثاني 

المصدر الثالث

 

arArabic