تخطى إلى المحتوى

علاج الأمراض النفسية بالكي

علاج الأمراض النفسية بالكي

علاج الأمراض النفسية بالكي بالتركيز على مناطق مختلفة داخل الجسم لمساعدة المريض النفسي على التعافي، والشفاء من الخلل العقلي الذي سبب له المعاناة اليومية، ولكن هل تعتقد أن علاج الأمراض النفسية بالكي فعال بالقدر الكافي للتعامل مع الاضطرابات النفسية، وذلك ما سنوضحه خلال الحديث بالتفصيل عن علاج الأمراض النفسية بالكي، وللعلم حتى الآن لم يتمكن الطب النفسي الحديث من إيجاد طريقة علاجية أفضل من العلاجات النفسية المتخصصة لشفاء مرضى الخلل النفسي والعقلي.

الخوف الكبير من الذهاب إلى الطبيب النفسي أو الرغبة في إخفاء الأمر عن باقي المجتمع يدفع المرضى النفسيين إلى البحث، والتنقيب المستمر عن علاجات مختلفة ومتنوعة لعلاج المرض النفسي دون الحاجة إلى مساعدة الطبيب النفسي، وذلك ما سمح المجال لكثير من المضللين إلى الترويج عن طرق علاجية مختلفة أغلبها لا تحقق أي نتيجة فعالة، ومؤخرًا ظهر الحديث عن علاج الأمراض النفسية بالكي، واليوم سنوضح لكم مجموعة من المعلومات الهامة التي قد ترغب في معرفتها حول هذا الأمر.

الأمراض النفسية في مجتمعاتنا العربية

لنبدأ الحديث عن علاج الأمراض النفسية بالكي دعنا نوضح لك ما هو المقصود بالمرض النفسي، هو الخلل العقلي الذي يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي وخلايا الدماغ، ويحدث اضطراب في إحدى الوظائف الدماغية مما يجعل الإنسان في صورة غير طبيعية، والمقصود هنا نوع من الخلل في المشاعر أو السلوكيات التي تصدر عن  الإنسان، أو نظرته عن العالم أو عن نفسه في ظل التشويش العقلي والنفسي.

الإصابة بالأمراض النفسية أصبح أمر شائع في الوقت الحالي، وتوجد أنواع مختلفة من الاضطرابات والأمراض النفسية التي تصيب الإنسان، ويتم تحديدها بناء على التشخيص الدقيقة الذي يكشف عن الأعراض الجانبية، حيث أنها تختلف من مرض نفسي إلى آخر، إلى جانب بعض الأعراض الجانبية المتفقة مع الأغلبية العظمى من الاضطرابات النفسية، ولكن توجد أعراض مميزة لكل اضطراب أو مرض نفسي.

في ظل هذا الانتشار الواسع للاضطرابات والأمراض النفسية يكون تزداد حملات الوعي عن العلاج النفسي المتخصص دوره في العلاج، هنا يأتي سؤال موضوعنا لليوم هل علاج الأمراض النفسية بالكي فعال؟

أشهر الأمراض النفسية

لنتحدث عن علاج الأمراض النفسية بالكي دعنا نخبرك عن أشهر الأمراض النفسية التي تصيب البشر حول العالم، منظمة الصحة العالمية والجمعية العامة المختصة بشؤون الصحة النفسية قامت بإجراء بحث مفصل عن أشهر أنواع الأمراض، والاضطرابات العقلية التي تصيب البشر ونتائج التقارير جاءت على النحو التالي:

  • الاكتئاب.
  • الوسواس القهري.
  • اضطرابات القلق العام.
  • اضطراب ثنائي القطب (الاضطراب ذو الاتجاهين).

ملحوظة / الاضطرابات النفسية السابقة تصيب الرجال والنساء على حد سواء، ولكن هناك اضطرابات نفسية تصيب النساء أكثر من الرجال مثل الاكتئاب، ونسبة الإصابة تزداد يوميًا مما يزيد من أهمية العلاج النفسي المتخصص، ولكن هل علاج الأمراض النفسية بالكي من الطرق الفعالة لعلاج المريض النفسي ؟

علاج الأمراض النفسية بالكي

محورنا ليوم حول علاج الأمراض النفسية بالكي التي تعد من الطرق الشعبية في مجتمعات مختلفة، وتحديدًا في الصين التي اشتهرت بابتكار طرق علاجية غير تقليدية ومختلفة عن باقي العالم، ومع ظهور العلاج بالكي في السنوات الأخيرة أولى الكثير من الأشخاص اهتمام كبير حول فاعلية علاج الأمراض النفسية بالكي.

البحث حول فاعلية هذه الطريقة العلاجية ترجع إلى معرفة كيف يتم إجراء العلاج بالكي، فكرة العلاج بالكي قائمة على تحديد مناطق في الجسم تعرف بمناطق الزوال، ثم تدفئتها واستخدام نبتة طبيعية مثل نبات الشيح وكي هذه المناطق باستخدام النبات، ويقال أن هذه الطريقة فعالة جدًا في إزالة بعض الأمراض الجسدية.

ومؤخرا اشتهر علاج الأمراض النفسية بالكي بالاعتماد على تأثير الحرارة على منطقة التحصين (Hippocampus)، وبهذه الآلية يكون من السهل تعزيز إفراز مادة السيروتونين ومادة الدوبامين، وبالتالي يساعد العلاج بالكي على تنظيم المحور الوطائي النخامي الكظري (HPA)، لذا اشتهر الحديث حول فاعلية علاج الأمراض النفسية بالكي.

ومشجعي هذه الطريقة من العلاج أكدوا على أن علاج الأمراض النفسية بالكي كون مفيد في بعض الامراض النفسية فقط، مثلما اشتهر في علاج مرضى الاكتئاب، وبالتالي لا يمكن تطبيق هذه الطريقة في حالات من الوسواس القهري وثنائي القطب وغيرها، كذلك في حالة تطبيقه على مرضى الاكتئاب لا يعني أن المريض ليس بحاجة إلى العلاج النفسي والمتابعة مع المتخصص.

ولكن هناك نقطة مهمة جدًا لابد من التنويه عنها وهي أن الطريقة العلاجية الفعالة للقضاء على الاضطراب، والمرض النفسي هي العلاجات النفسية المتخصصة لإدارة أفكار ومشاعر المريض، بالإضافة إلى اتباع بروتوكول دوائي تحت إشراف الطبيب، كما أن علاج الأمراض النفسية بالكي غير فعال في الحالات النفسية المستعصية، لأن هذا المريض يكون بحاجة إلى مساعدة طبية متخصصة.

لذا أكد علماء الطب النفسي والمتخصصين على ضرورة الرجوع أولًا إلى المتخصص بالرعاية النفسية، والبدء في وضع التشخيص الدقيق للحالة وتحديد العلاج، أما علاج الأمراض النفسية بالكي يمكن استخدامه كعلاج مساعد، ولكن لا يتمكن الاعتماد عليه كعلاج أساسي خاصة في الحالات المستعصية من المرض العقلي.

تجربتي مع علاج الأمراض النفسية بالكي

أنا شاب في سن الـ27 عامًا اهتم كثيرًا بالطب البديل والعلاجات الغير تقليدية القديمة، وعندما كنت أعاني من الاكتئاب الحاد بحث عن طرق علاجية مختلفة يمكنها مساعدتي على العلاج، وخاصة بسبب رفضي التام الذهاب إلى الطبيب النفسي، وفي تلك الأثناء توصلت إلى مركز علاجي يقدم خدمة علاج الأمراض النفسية بالكي كما في المجتمعات الشعبية، وبالفعل شعرت بالرغبة في تجربة هذه الطريقة لعلاج الاكتئاب، وتواصلت مع المركز وحجزت موعد الجلسة العلاجية.

والجلسة كانت عبارة عن تحديد مناطق في الجسم يطلق عليها بمناطق الزوال، ومن ثم التأثير عليها بالحرارة مع استخدام بعض النباتات الطبيعية، وبعد الانتهاء من الجلسة أخبرني الطبيب أنني بحاجة إلى عدة جلسات للحصول على النتيجة المطلوبة، وكنت في غاية الحماس لرؤية النتيجة عند انتهاء عدد الجلسات العلاجية المحدد لعلاج حالتي النفسية.

الصدمة أنه بعد الانتهاء من الجلسات لم أحصل على النتيجة التي تحمست للوصول إليها، فلم تتحسن حالتي النفسية بالقدر المطلوب حتى انتهي من الاكتئاب، وفي تلك الأثناء تأكدت أن هذه الطرق لا تغني عن العلاج النفسي المتخصص، لذا لجأت إلى مركز CHOOSE للطب النفسي، وهذا المركز بالتحديد بسبب خبرة وكفاءة صاحبة المركز الدكتورة منى اليتامي الحاصلة على دبلومة العلاج المعرفي السلوكي (CBT) والكادر الطبي المتخصص.

علاج الاكتئاب بالكي

عندما تحدثنا عن علاج الأمراض النفسية بالكي ذكرنا أن هذه الطريقة أكثر استخدامًا في علاج الاكتئاب، حيث يقوم المعالج بالتأثير على منطقة التحصين بالحرارة، وبذلك يشجع الجسم على زيادة إفراز هرمون السيروتونين ومادة الدوبامين، وبالتالي يساعد العلاج بالكي على تنظيم المحور الوطائي النخامي الكظري (HPA) .

ولكن الدراسات والتقارير السريرية تشير إلى أن العلاج النفسي المتخصص هو الأفضل، فلا يمكن لمريض الاكتئاب إحراز تقدم في العلاج إلا بالاستشارة الطبية المتخصصة، والخضوع لبروتوكول علاجي يضم كلًا من العلاج بالأدوية والعلاجات النفسية المتخصصة، ونفضل نصيحتك بالتواصل معنا في مركز CHOOSE للطب النفسي.

تعرف على علاج الأمراض النفسية 

هل يمكن أن يعالج القلق والاكتئاب عن طريق الكي؟

هناك بعض التساؤلات عن هل يمكن علاج القلق والاكتئاب عن طريق الكي، وعند طرح هذا السؤال على عدد كبير من الأطباء أجمعوا على أن القلق، والاكتئاب من الاضطرابات النفسية التي تعالج بأدوية معنية، وهي الأدوية النفسية التي يكون لها تأثير مباشر على الدماغ والجهاز العصبي المركزي، كما أن العلاج المعرفي السلوكي يؤدي إلى نتائج فعالة وملحوظة خلال فترة قصيرة.

أيضًا هناك أنواع حادة وشديدة من الاكتئاب يتم علاجها باستخدام جلسات الكهرباء، والنتيجة التي يصل لها المريض تكون فعالة جدًا، أما جميع الدراسات والأبحاث التي تحدث عن علاج الأمراض النفسية بالكي لم يثبت فاعليتها حتى الآن ولا تزال تحت الدراسة.

علاج الاكتئاب بالحجامة

ارتباطا بالحديث عن علاج الأمراض النفسية بالكي هناك نقطة متعلقة بهذا الموضوع، وهو علاج الاكتئاب بالحجامة أحد الطرق النبوية للعلاج، والكثير من الأشخاص يقومون بإجراء الحجامة لعلاج أمراض جسدية مختلفة، وتكون آلية هذه الطريقة العلاجية على تنظيف الجسم من السموم وإزالة الدم الفاسد من الجسم، ولكن هل العلاج بالحجامة مفيد للاكتئاب.

لا يتم الجزم أن العلاج بالحجامة مفيد في علاج الاكتئاب، وذلك لأنه حالة نفسية معقدة ناتجة عن خلل عقلي ولتصحيح هذا الخلل لابد من تناول أدوية معينة يكون لها تأثير على النواقل العصبية والدماغ، بالإضافة إلى العلاج المعرفي السلوكي الذي يساعد على تحسين أفكار المريض وطريقة تواصله مع المجتمع، ولكن الحجامة لا يتم إثبات فاعليتها لعلاج الأمراض النفسية.

علاج الأمراض النفسية بالأعشاب

كما يظن البعض أن علاج الأمراض النفسية بالكي فعال هناك أيضًا من يعتقد أن علاج الأمراض النفسية بالأعشاب يحقق نتيجة فعالة، ولكن الواقع عكس خلاف هذه المعلومات، فالأعشاب الطبيعية لا تمتلك القدرة على التحكم في النواقل العصبية، أو الخلايا الدماغية التي هي أساس حدوث المرض النفسي، وأن ما يتم الترويج له ليس إلا خرافات وشائعات لا أساس لها من الصحة، فلا يتم إيجاد أي دليل علمي أو بحث طبي يثبت أن الأعشاب فعالة لعلاج الأمراض النفسية.

بالإضافة إلى ذلك هناك خلطات ووصفات طبيعية استخدامها يكون سبب في إصابة المريض بالحساسية، أو بعض الأضرار البدنية نتيجة الإفراط في تناول هذه الأعشاب، يا عزيزي توقف عن اتباع هذه الخرافات والمعتقدات الوهمية وتواصل مع طبيب نفسي، أو مركز علاجي للحصول على الخدمة العلاجية المناسبة لعلاج الأمراض النفسية، تواصل مع الفريق الطبي بداخل مركز CHOOSE للطب النفسي لتشخيص وعلاج دقيق يوضع خصيصًا لحالتك الصحية.

نهاية الحديث عن علاج الأمراض النفسية بالكي:

علاج الأمراض النفسية بالكي والعلاج بالحجامة والعلاج بالأعشاب طرق غير تقليدية لمرضى الصحة العقلية، ولكن جميعها طرق غير فعالة ولم يتم إثبات نتائجها على المريض النفسي حتى الآن، وأن التقارير والإحصائيات العالمية أجمعت على أن العلاجات النفسية هي الطريقة الوحيدة الفعالة لمرضى الاضطراب العقلي، إلى جانب الأدوية النفسية التي لا غني عن استخدامها لتحسين الخلل العقلي والاضطراب بالنواقل العصبية، والخلاصة أن المريض النفسي بحاجة إلى الاستشارة والمتابعة مع الطبيب النفسي المتخصص.

مصدر1 

مصدر2 

arArabic