تخطى إلى المحتوى

علاج الوسواس القهري الجنسي

علاج الوسواس القهري الجنسي

علاج الوسواس القهري الجنسي خطوة ضرورية تساعد المريض على التخلص من الأفكار، والوساوس الجنسية التي تعطل سير الحياة في المسار الطبيعي وتكون سبب في العديد من المشكلات الاجتماعية، والنفسية والجسدية حيث أنها مشكلة ذات أبعاد خطيرة تحتم على المريض اتخاذ إجراء سريع، ومساعدة نفسه على التعافي من أضرار الوسواس القهري الجنسي، وهذا الاضطراب يصيب الرجال والنساء لأسباب وعوامل مختلفة، الطب النفسي هو الحل الأمثل للتعافي وعلاج الوسواس القهري الجنسي، لذلك ننصحك بالتواصل مع أحد المراكز النفسية المتخصصة في الاستشارات والعلاجات الجنسية.

مركز  CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان يقدم لك واحدة من أفضل البرامج النفسية، والاستراتيجيات العلاجية للتخلص بشكل نهائيًا من اضطراب الوسواس القهري الجنسي، بالإضافة إلى ذلك خبرة الأطباء وكفاءتهم كانت لسبب وراء ارتفاع نسب الشفاء التي يحققها المركز كل عام، ولا داعي للقلق فالمركز يقدم خدمات علاج الوسواس القهري الجنسي بسرية تامة، ومن خلال مقالنا سنتحدث عن كافة المعلومات التي تخص الوسواس الجنسي من أسبابه وأعراضه تابع معنا.

معدل انتشار الوسواس القهري الجنسي في المجتمعات العربية

علاج الوسواس القهري الجنسي يساعدك على تنظيم أفكار ومشاعر المريض التي تقوده للتفكير في الأمور الجنسية، حيث تراود الإنسان بعض الأفكار والخيالات الجنسية سواء في مكان العمل، أو في المنزل عند الجلوس مع العائلة أو في الأماكن العامة، ويكون صعب للغاية أن يتحكم في تلك الأفكار بل أن تلك الأفكار والخيالات تزداد حدة مع مرور الوقت، فنجد مثلًا الشاب يتخيل نفسه يمارس الفاحشة مع أخته أو والدته وغيرها.

أيضًا الوسواس القهري الجنسي يدفع الإنسان إلى ممارسة المتعة الذاتية، أو ما تعرف بالعادة السرية وذلك لسد رغباته وشهواته الجنسية، كما أن البعض قد يتعاطى المخدرات أو الكحوليات ليزيد من مشاعر الإثارة والنشوة الجنسية، إلى جانب مشاهدة الأفلام الإباحية والمشاهد الجنسية، كل هذه الأمور تدل على إصابة الإنسان باضطراب الوسواس القهري الجنسي.

داخل المجتمعات العربية ينشر الوسواس القهري الجنسي بين الرجال والنساء، ولكن بسبب العادات والتقاليد التي تحد تلك المجتمعات تجعل المرضى يبذلون قصارى جهدهم لإخفاء الأمر عن المجتمع، حيث يظنون أنهم سوف يتعرضون إلى الإهانة والذل بسبب هذا الأمر، بالإضافة إلى وصمة العار التي تلحق الفرد وعائلته طوال الوقت، ولكن الأصح أن يبحث المريض عن علاج الوسواس القهري الجنسي.

ما هي أسباب الوسواس القهري الجنسي ؟

علاج الوسواس القهري الجنسي يتم تحت إشراف أحد المتخصصين بمجال المعالجة النفسية، وذلك لأنه يعد من الاضطرابات النفسية التي تحدث نتيجة أسباب متعددة، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1 _ أسباب اجتماعية

الحياة الاجتماعية والظروف التي ينشأ داخلها الإنسان تكون من ضمن العوامل التي تدفع إلى اتباع هذا السلوكيات، والتي تكون إحدى وسيلة لتخفيف الضغط العصبي والنفسي، حيث تساعد السلوكيات الجنسية على الشعور بالراحة والهدوء، ومن هنا يتحول هذا السلوك إلى اضطراب جنسي قهري يحتاج إلى العلاج المتخصص.

2 _ أسباب بيولوجية

هناك أسباب بيولوجية مختلفة من المحتمل أن تكون السبب وراء الإصابة باضطراب الوسواس القهري الجنسي، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • عدم توازن المواد الكيميائية وخلل في طبيعة الدماغ حيث توجد بعض المواد مثل الدوبامين والسيروتونين، وهما مسؤولان عن الحالة المزاجية للإنسان ومن المحتمل حدوث خلل في مستويات تلك المواد أن يسبب الوسواس القهري الجنسي.
  • تغييرات في مسارات الدماغ حيث أن الوسواس القهري الجنسي يتسبب في الإدمان على ممارسة العلاقة الجنسية، وذلك ما يتسبب في ردود أفعال غير ممتعة أو مثيرة عند التوقف عن ممارسة الجنس على عكس الشعور بالمتعة عند ممارسة الجنس.
  • هناك بعض الأمراض والمشاكل الصحية التي تكون سبب في الإصابة باضطراب الوسواس القهري الجنسي، مثل الصرع والخرف وغيرها.
  • كذلك أشارت بعض الدراسات إلى أن أدوية علاج مرض باركنسون تكون إحدى أسباب الإصابة بالوسواس القهري الجنسي.

3 _ أسباب نفسية

ارتباطا بالحديث عن علاج الوسواس القهري الجنسي سنتحدث عن الأسباب النفسية وراء الإصابة بالاضطراب، حيث توجد مجموعة من الاضطرابات النفسية التي يصاحبها سلوك قهري جنسي، مثل الذهان وفصام الشخصية والاضطراب الوجداني والاكتئاب وغيرها، بالإضافة إلى المشكلات النفسية والصدمات العاطفية التي تؤثر على استقرار الدماغ.

تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي

علاج الوسواس القهري الجنسي في مركز CHOOSE كان هو الحل النهائي لتجربتي مع هذا الاضطراب، أن شاب في عمر الـ29 عامًا كنت أعاني من الوسواس القهري الجنسي، لكن في بداية الأمر لم أكن أعرف سبب تلك الخيالات الجنسية التي كانت تراودني طوال الوقت، كنت أشعر دائمًا بالرغبة في ممارسة العادة السرية، وبالفعل كنت أمارس تلك العادة لتهدئة الوساوس الجنسية التي تملأ عقلي.

وشعرت بالقلق عندما بدأت رغبتي الجنسية في دفعي إلى ممارسة العادة في مكان العمل، وكنت أشاهد الأفلام الإباحية طوال الوقت إلى أن تطور الأمر في إحدى المرات إلى تناول نوع مخدر يساعد على زيادة النشاط الجنسي، خوفي من اكتشاف أمري دفعني إلى الانعزال عن المجتمع وعدم الذهاب إلى العمل وقضاء اليوم بأكمله في ممارسة العادة السرية ومشاهدة الأفلام الجنسية.

هذا الوضع تسبب في سوء الحالة المزاجية مما جعلني أقدم على الانتحار، ولكن عائلتي سارعت في نقلي إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الأولية، وبعد العودة إلى المنزل أخبرت والدي عن مشكلتي مع الوساوس الجنسية، فتحدث مع أحد أصدقائه المقربين من الأطباء.

نصح والدي بالذهاب إلى مركز نفسي متخصص في الأمور الجنسية، وداخل مركز CHOOSE للطب النفسي بدأت رحلة علاج الوسواس القهري الجنسي، وأستطيع أن أجزم بأن المكوث في المركز والحصول على الرعاية الطبية، والنفسية ساعدني كثيرًا في التعافي سريعًا.

علاج الوسواس القهري الجنسي بالقرآن

بالحديث عن علاج الوسواس القهري الجنسي هناك بحث عن طريقة لعلاج هذا الاضطراب بالقرآن، الدين الإسلامي دائمًا ما يحث على قراءة الآيات القرآنية والتي تبعث السكينة والاطمئنان في النفوس، وللتخلص من الوساوس الجنسية ننصحك أولًا بضرورة الالتزام بالصلاة لأنها تنهي النفس البشرية عن ارتكاب الفاحشة والرزيلة.

إذا كنت تعاني من زيادة الشهوات وتزاحم الخيالات والأفكار الجنسية ننصحك بالأكثر من الاستغفار، وتلاوة بعض الآيات القرآنية مثل:

  • من سورة النساء { وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاءَ قَرِينًا{ قراءة 3 مرات.
  • من سورة ق }وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ۖ ذَٰلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ في الصُّورِ ۚ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقَالَ قَرِينُهُ هَٰذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ (25){ 7 مرات.
  • من سورة الزخرف } وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُم عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37) حَتَّىٰ إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُون (39) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (40) فَإِمَّا نَذْهَبَنّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ (41) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ (42) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43) { 7 مرات.

تنويه هام/ لا يعد علاج الوسواس القهري الجنسي بالقرآن طريقة فعالة للعلاج، وأجمع علماء الدين والشريعة أن هذا الاضطراب يتم علاجه بواسطة متخصص يساعد المريض على التحرر من عبودية الأفكار والخيالات الجنسية.

علاج الوسواس القهري الجنسي

علاج الوسواس القهري الجنسي يبدأ عن طبيب نفسي متخصص، والذي يبدأ بتقييم الوضع الصحي للمريض لتحديد ما هي الأضرار النفسية والجسدية والاجتماعية لهذا الاضطراب، والتعرف على أسباب الإصابة بالسلوكيات الجنسية لأن هذا الإجراء يساعد على تحديد الدوافع النفسية التي تجبر الإنسان على ارتكاب سلوكيات جنسية بصورة قهرية.

يعد من الأمور الحساسة التي يبحث المريض عن علاجها بسرية تامة، وذلك ما تؤمنه لك إدارة مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا داعي للقلق لأنك وسط بيئة علاجية متكاملة من الأطباء والاستشاريين، أيضًا الخطط العلاجية تجمع ما بين الدواء والبرامج النفسية للتعافي وعلاج الوسواس القهري الجنسي بطريقة احترافية.

خلاصة الحديث عن علاج الوسواس القهري الجنسي:

علاج الوسواس القهري الجنسي يكون طبقًا لبرنامج علاجي يشرف عليه أحد المتخصصين، حيث يعد هذا السلوك من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية، وتتبعه العديد والعديد من الأضرار الاجتماعية بسبب تحكم السلوكيات والأفكار الجنسية في حياة المريض، لذا طريق العلاج النفسي هو الحل النهائي لاضطراب الوسواس القهري الجنسي، والعلاج بالقرآن ليس إلا وسيلة مساعدة ولكن لا يعمل على حل المشكلة بشكل نهائي.

مصدر1

مصدر2 

مصدر3

arArabic