تخطى إلى المحتوى

علاقة المخدرات والاكتئاب

علاقة المخدرات والاكتئاب

علاقة المخدرات والاكتئاب علاقة مترابطة إلى حد كبير وكلاهما وجهان لعملة واحدة، الاكتئاب السريع يعد من أهم العوارض الجانبية التي تنتج عن تعاطي المخدرات، كما يوجد أنواع من الأدوية والعقاقير المخدرة مثل حبوب ليريكا ينتج عنها حالة من الاكتئاب الشديد عند تناولها بجرعات عالية أو خارج الإشراف الطبي، لذلك الدراسات العلمية دائمًا ما تعمل على توثيق علاقة المخدرات والاكتئاب، وتحث على الاهتمام بعلاج الاكتئاب والإدمان معًا بالتشخيص المزدوج ضمن الخطة العلاجية للمدمنين، وللأسف هناك الكثير من المصحات الخاصة تهمل جانب العلاج النفسي للمدمنين.

الاهتمام بتطبيق برامج واستراتيجيات العلاج النفسي أثناء علاج الإدمان تعود إلى علاقة المخدرات والاكتئاب، حيث أن مرضى الاكتئاب ينحرفون إلى تعاطي المخدرات للهروب من الحالة النفسية السيئة، لذلك ينصح بالإسراع في علاج مشكلة الإدمان حتى لا تؤدي إلى الاكتئاب والعكس، ومن خلال حديثنا لليوم سنوضح لكم طبيعة علاقة المخدرات والاكتئاب بالتفصيل وما هي الاضطرابات النفسية الشائعة التي تنتج عن الإدمان، وكذلك ما هي أنواع المخدرات التي تسبب الاكتئاب السريع تابع معنا.

علاقة المخدرات والاكتئاب

علاقة المخدرات والاكتئاب من الموضوعات الهامة للغاية وسنتحدث عنها بالتفصيل خلال الأسطر القادمة، الإدمان والاكتئاب من أبرز المشكلات الصحية التي تنتشر بين فئات المجتمع من الرجال والنساء، وعلى الرغم من الإدمان من الأمراض الجسدية، والاكتئاب من الاضطرابات النفسية إلا أنهما مترابطان بصورة واضحة، وذلك ما تم إثباته بالدلائل والوثائق الطبية والعلمية.

الاكتئاب اضطراب نفسي تحدث لأسباب مختلفة مثل الخلافات الأسرية أو الظروف الاجتماعية، أو التربية الأسرية أو لمشاكل خاصة بالمريض نفسه مما يترتب عليه الإحساس الدائم بمشاعر الحزن واليأس والضيق والرغبة في البكاء لذلك في كثير من الأحيان يتجه إلى تعاطي المخدرات.

ويظن أنها الحل للهروب من الواقع المؤلم بسبب الاكتئاب، والإحصائيات تشير إلى أن نسبة كبيرة من مرضى الاكتئاب مدمنين على أنواع مختلفة من الإدمان، مثل حبوب الأدوية المخدرة أو الحشيش أو الهيروين وغيرها، وذلك هو القسم الاول في علاقة المخدرات والاكتئاب.

بينما القسم الثاني في علاقة المخدرات والاكتئاب هو أن الإدمان يسبب الاكتئاب، وذلك لأن مدمني المواد المخدرة دائمًا يبحثون عن النشوة الأولى، ولكن بعد فترة زمنية من تعاطي المخدرات يتسامح الجسم مع الجرعات حتى وأن تم مضاعفتها، وذلك ما يشعره بالحزن ليدخل في حالة من الاكتئاب والحزن الدائم.

أيضًا تأثير المخدرات على الحالة المزاجية والجهاز العصبي المركزي وخلايا المخ يعزز من فرصة الإصابة بالاكتئاب، لذلك علاقة المخدرات والاكتئاب وإثباتها بكافة الدلائل الطبية يحتم على الجمع ما بين المداومة النفسية والجسدية والدوائية أثناء علاج المدمن.

فلا يجب أن ينتهي العلاج بعد سحب السموم، وعلى الجانب الآخر عند معالجة مرضى الاكتئاب لابد من إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أنه لا يتعاطى أي نوع من المواد المخدرة.

حبوب ليريكا والاكتئاب السريع

بالحديث عن علاقة المخدرات والاكتئاب سنتطرق للحديث عن حبوب ليريكا والاكتئاب، ليريكا من العقاقير الطبية المضادة للاكتئاب والقلق والتوتر وذلك بتأثيرها على السيالات العصبية إلى الدماغ، حيث تعمل على تثبيط نشاط الجهاز العصبي المركزي لتقلل من مشاعر القلق والتوتر وسوء الحالة المزاجية، تنتشر حبوب ليريكا في المجتمعات العربية ولكن تستخدم كحبوب مخدرة للإدمان.

على الرغم من الاستخدامات الطبية لحبوب ليريكا إلا أن بعض الأشخاص يسيئون استعمال الحبوب، مثل الاستخدام للنشوة والإثارة وتحسين الصحة الجنسية للرجال، ولكنها جميعًا استخدامات غير مصرح بها لأن الدواء يستخدم في إطار طبي محدد، والمعالج المختص يحدد الجرعات التي تناسب كل مريض.

حبوب ليريكا تسبب الإدمان وبالتالي تعتبر من العقاقير المخدرة التي يمنع تداولها، وبذلك يكون لها علاقة وثيقة بالاكتئاب الذي يعد من الاضطرابات النفسية الناتجة عن تناول جرعات عالية من حبوب ليريكا، أو عند استخدام الدواء خارج الإشراف الطبي ضمن الاستخدامات الغير مصرح بها من قبل الهيئات الطبية الرسمية.

لذلك هناك الكثير من حالات الرجال الذين يستخدمون ليريكا للجنس يعانون من الاكتئاب الشديد، وذلك لأن الدراسات السريرية التي أجريت أوضحت أن الجرعات العالية من ليريكا تؤثر بشكل مباشر على النواقل العصبية المسؤولة عن الحالة المزاجية، لذلك بعد مدة زمنية من استخدام حبوب ليريكا يصاب الفرد بالاكتئاب الحاد.

علاقة المخدرات والاكتئاب

علاقة المخدرات والاكتئاب

ما هي الأمراض النفسية التي تسببها المخدرات؟

ارتباطا بموضوعنا حول علاقة المخدرات والاكتئاب سنوضح أنواع الأمراض النفسية الناتجة عن المخدرات، الدراسات الطبية لم تشير فقط إلى الإصابة بالاكتئاب بسبب الإدمان على المخدر، بل أن تعاطي المخدرات يسبب أنواع مختلفة من الأمراض النفسية بسبب تأثير الإدمان على الصحة النفسية، والرد على سؤال ما هي الأمراض النفسية التي تسببها المخدرات ما يلي:

  • اضطراب الخرف المنتشر بسبب تعاطي المخدرات.
  • فصام الشخصية بسبب الإدمان.
  • نوبات الهلع.
  • الأمراض الذهانية.
  • اضطراب المزاج.
  • اضطرابات القلق والتوتر.

ملحوظة/ شدة الاضطرابات النفسية وحدتها المرتبطة بالإدمان تعتمد على نوع المواد المخدرات ومدة الإدمان ومقدار جرعات التعاطي.

 

تعرف على الاضطرابات النفسية الناتجة عن الإدمان

 المخدرات التي تسبب الاكتئاب

علاقة المخدرات والاكتئاب علاقة تبادلية فكلاهما سبب للآخر، مرضى الاكتئاب عرضة للإدمان والمدمنين يعانون من الاكتئاب وذكرنا أسباب حدوث ذلك الأمر، وفي هذا السياق هناك سؤال حول أنواع المخدرات التي تسبب الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية، المخدرات التي تؤدي إلى الاكتئاب هي التي تحدث تأثير مباشر على الجهاز العصبي المركزي.

ذلك لأن الجسم يعتاد على هذا التأثير بمرور الوقت إلى أن يتسامح مع جرعات المخدر، ويبحث عن النشوة الأولى بزيادة الجرعات ولكن بدون جدوى، لذلك يشعر بالاكتئاب والحزن، ومن أمثلة المواد المخدرة التي تسبب الاكتئاب ما يلي:

  • الهيروين.
  • المورفين.
  • أكسيكودون.
  • هيدروكودين.
  • كوداين.
  • ميثادون.
  • مخدرات الباربيتيورات.
  • ومخدرات البنزوديازيبينات.

هل المخدرات تعالج الاكتئاب؟

هل المخدرات تعالج الاكتئاب؟ الإجابة لا حيث أن المواد المخدرة ليست إلا سموم تمنح شعور بالراحة المؤقتة، وذلك بسبب تأثيرها على وظائف الجهاز العصبي والدماغ، الحالة النفسية المستقرة التي تنتج عن تعاطي المخدرات سرعان ما تتلاشى مع الوقت، لأن المخدرات تؤدي إلى الإدمان الذي يزيد من حدة الاكتئاب، وذلك ما تحدثنا عنه بالتفصيل حول علاقة المخدرات والاكتئاب.

علاج الاكتئاب باستخدام المخدرات من الخرافات والشائعات الأكثر تدول في المجتمعات العربية، والكثير يشجعون بعضهم البعض على تعاطي المخدرات للهروب من مشكلات الحياة والضغوطات التي تسبب الاكتئاب، ولكن بتعاطي المواد المخدرة لا تقوم سوى بزيادة حدة المشكلة بالإضافة إلى الوقوع في فخ الإدمان.

هل المخدرات تؤدي إلى الاكتئاب؟

في سياق حديثنا عن علاقة المخدرات والاكتئاب هناك سؤال شائع وهو هل المخدرات تؤدي إلى الاكتئاب، والإجابة بالطبع نعم وذلك بسبب أن الإدمان له جانب نفسي سيء للغاية، وينتج عن التأثير الواضح بالسيالات العصبية وظائف الدماغ، ومن الطبيعي أن يحدث هذا التأثير حالة من الاكتئاب والتقلبات المزاجية بعد فترة قصيرة من التعود على المخدرات.

الاكتئاب على رأس قائمة الاضطرابات والأضرار النفسية التي تحدث بسبب تعاطي المخدرات، بالإضافة إلى ذلك الاكتئاب السريع يحدث عند تسامح الجسم مع جرعات الدواء، حيث تسوء الحالة المزاجية بسبب عدم الإحساس بالنشوة الأولى عند تعاطي المواد المخدرة.

علاقة المخدرات والاكتئاب

علاقة المخدرات والاكتئاب

علاج الاكتئاب والإدمان بالتشخيص المزدوج

علاقة المخدرات والاكتئاب من العلاقات الطبية التي يكشف عنها الأطباء بالتشخيص المزدوج، وهو نوع من طرق التشخيص الطبي الذي يكشف عن الإدمان والاضطراب النفسي في آن واحد، مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يعتمد على أحد طرق التشخيص المزدوج، وذلك من خلال إجراء عدد من الفحوصات الجسدية والتحاليل والاختبارات والتقييمات النفسية، والمعالج المتخصص يشرف على عملية التشخيص المزدوج.

يستخدم هذا النوع من التشخيص مع جميع المرضى ليستطيع الطبيب أن يضع التقييم الصحيح للوضع الصحي للمريض، كما أن مدمني أنواع معينة من المخدرات التي تسبب الاكتئاب يتوجب خضوعها إلى التشخيص المزدوج للكشف عن الإصابة بالاكتئاب أن وجدت.

أيضًا يساعد هذا التشخيص على إمكانية وضع برنامج وخطة العلاج الملائمة، والتي تجمع ما بين العلاج الدوائي لسحب سموم المخدرات والعلاج النفسي للاكتئاب، مع العلم أن التشخيص المزدوج لا يكشف فقط عن الإدمان والاكتئاب بل عن جميع الاضطرابات النفسية والجسدية التي تنتج عن تعاطي المخدرات.

مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي تحت إدارة الدكتورة منى اليتامي يعد من أفضل المراكز المتخصصة في التشخيص المزدوج، حيث يحرص الكادر الطبي على توفير الخدمة الشاملة لعلاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية الناتجة عن المخدرات، وذلك بفضل الاستعانة بكوادر طبية ذات خبرة وكفاءة تصل إلى 20 عامًا من الاستشاريين والأطباء والمعالج النفسيين من الجنسين.

موضوعات ذات صلة: علاج التشخيص المزدوج والاضطرابات المصاحبة للإدمان

خلاصة الحديث عن علاقة المخدرات والاكتئاب:

علاقة المخدرات والاكتئاب من أوضح العلاقات الطبية في مجال الطب النفسي، فالاكتئاب من العوارض النفسية التي تنتج عن تعاطي المخدرات بسبب تسامح الجسم مع الجرعات والبحث عن النشوة الأولى، بينما الاكتئاب والحالة المزاجية السيئة من أكبر الدوافع النفسية لتعاطي المخدرات والهروب من الواقع.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic