تخطى إلى المحتوى

أوهام وأكاذيب حول فوائد الحشيش والماريجوانا

أوهام وأكاذيب حول فوائد الحشيش والماريجوانا

فوائد الحشيش والماريجوانا بين الادعاءات والحقائق العلمية فهناك العديد من الأوهام والأكاذيب التي تنتشر عن فوائد الحشيش والماريجوانا، ولكن لا يوجد دليل علمي قوي يدعم هذه الادعاءات حيث يعد الحشيش أكثر أنواع المخدرات انتشاراً في العالم وبحسب تقديرات منظمات الصحة العالمية والهيئات العالمية المنبثقة عن الأمم المتحدة والتي تختص بملف مكافحة المخدرات.

فقد أشار بأن الحشيش والماريجوانا ينتشر في قطاع عريض من الشباب وخاصة المراهقين وكذلك الأشخاص البالغين في مختلف الأعمار , ويساعد في انتشار الحشيش والماريجوانا اعتبارهما أنهما لا ينتميان إلى العائلة الإدمانية ولا ينظر إليه نظرة المخدرات الأخرى من حيث المحاذير المجتمعية والدينية التي تحد من انتشار المخدرات .

أسباب انتشار الحشيش في المجتمع

هناك العديد من العوامل والأسباب التي ساعدت على انتشار الحشيش في المجتمع وجعله أكثر مخدر منتشر بين النساء والمراهقين وهو مخدر الفقراء الأشهر ويرجع هذا بشكل كبير إلى رخص سعر الحشيش مقارنة بغيره من أنواع المخدرات .

ومع انتشار المفاهيم المغلوطة حول الحشيش كونه لا يسبب الإدمان وأنه من مخرجات الطبيعة  , ولكن في حقيقة الأمر البطء في ظهور علامات الاعتماد علي الحشيش لا يعني أن الحشيش لا يسبب الإدمان , بل إن إدمان الحشيش أقوى بكثير من غيره من أنواع المخدرات ويجعل الشخص لديه قابلية بشكل كبير لاستقبال أنواع أخرى من المخدرات فلا يتوقف الشخص على تعاطي الحشيش فحسب .

بل يتجه إلى تعاطي مواد مخدرة أخرى فما هو إلا بوابة كبرى للدخول إلى عالم الإدمان ومن هنا تكن خطوة الإدمان على الحشيش .

ما هو الفرق بين الحشيش والماريجوانا  ” البانجو ” ؟

قد لا يكون هناك فرقاً إلا في المسمى فهي بضع سنتيمترات كل ما يفرق بين الحشيش والبانجو وقد يتعانقا بفعل الرياح ولكن الاختلاف في المسمى وبالرغم من أنهما نتاج نفس النبتة إلا أنهما هكذا صارا ” الحشيش – الماريجوانا ” البنجو ” .

أوراق القنب تلك النية التي تحوي مادة التتراهيدروكانابينويد THC  بينما يحتوي البانجو علي 15 % إلى 20 % من التتراهيدركانابيول .

تشيع زراعة القنب في الهند والصين والشرق الأوسط ويتم استخلاص الحشيش من قمة زهور نبة القنب التي تنبت في المناطق الجبلية في هذا المناطق .

الحشيش :- هو السائل المجفف الذي يتم تجميعه من النموات التي تنتجها مادة القنب بالإضافة إلى المادة الصمغية التي يتم جمعها من علي سيقان نبات القنب , وكما تحدثنا عن مادة التترا هيدروكانبينويد والتي تعرف في الأوساط الطبية THC  وهذه المادة tertahydro- Cannabinol  توجدة بشكل مركز في الحشيش المادة الصمغية بمقدار 10% من وزن الحشيش بينما تكون بنسب أقل في باقي أجزاء نباتات القنب كالأوراق والسيقان .

يتم تجميع تلك المادة الصمغية وتباع على شكل يشبه الشيكولاته وتختلف في صلابتها ووالوانها وقوامها وهناك العديد من الألوان من تلك المادة الحشيشية .

البانجو :- الماريجوانا أو البانجو هو بشكل مبسط تلك القمم المزهرة التي تعلو شجر القنب الهندي والتي تجفف في الظل ثم تطحن على شكل بودرة , وتتكون من زهرة القنب مع الأوراق الصغيرة والبذور والفروع الرقيقة ولأنه خليط من تلك الأوراق المجففة مع البذور والأزهار والسوق التي تقطع وتجمع من نباتات القنب الهندي الشهيرة فيظهر على شكل أخضر اللون أو البني أو الرمادي لأنه خليط من أكثر من مادة , ويوجد في البانجو 2% من مادة HTC  من الوزن الكلي للماريجوانا .

يتم تقطيع أوراق نبات القنب ومن ثم تجفف ويتم فرمها أو فركها وتلف في الرقائق الورقية ليسهل استخدامها كسجائر أو التدخين من خلال الشيشة أو يتم مضغها مباشرة أو وضعها في الأطعمة خاصة الحلويات .

إذا يمكننا القول بأن الحشيش والماريجوانا منتجات نفس النبتة وهي أشجار نبات القنب إلا أن المادة المخدرة في الحشيش تكون بصورة أكبر من وجودها في الماريجوانا ” البانجو ” إذا تركيز الحشيش أكبر من البانجو .

ما هي أشهر أسماء الحشيش والماريجوانا ؟

يشتهر الحشيش والماريجوانا بالعديد من المسميات فالأشهر علي الإطلاق البانجو وهناك أسماء أخرى بين أوساط المدمنين مثل الهاش واليانج و الماريونا والزلطة والجاجاني وهو في الهند واجا في جنوب أفريقيا .

ما هي أشهر الدول المنتجة للحشيش والماريجوانا في العالم ؟

وفي إطار الحديث حول فوائد الحشيش والماريجوانا فتحتل دولة أفغانستان المرتبة الأولي لإنتاج الحشيش في العالم وكذلك المريجوانا , تليها في الإنتاج باكستان والصين ثم الهند في المرتبة الثالثة ومن ثم يأتي البلدان الأفريقية وتعد المغرب أكثر دول العالم من حيث تصدير للحشيش .

ماذا عن الأبحاث التي تفيد بأن استخدام الماريجوانا ” البانجو ” والحشيش يفيد في علاج بعض السرطانات ؟

هناك بعض الأبحاث التي ترجح أن استخدام المواد التي يتم استخلاصها من نبات القنب كالحشيش والبانجو ” الماريجوانا ” يفيد في علاج بعض السرطانات لكن هذه الأبحاث غير سريرية أي إنها لم يتجرأ علي مرضي السرطان, لذا لم يتم التأكد من صحة هذه الادعاءات لان المنظمات والهيئات العالمية أثبتت أن الحشيش والبانجو من المواد التي تسبب السرطان وهي شديدة الخطورة على صحة الأفراد كما أنها محرمة ولم يجعل الله في الشيء المحرم دواء .

فالمورفينات فهي قانوينة إذا كانت للمرضي وغير قانوينة ومحرمة لغيرهم لذا الأمر محسوم من قبل منظمة الصحة والغذاء التي لم توافق على استخدام الماريجوانا في أغراض علاجية لأنه لم يتبن لها فاعليته ومدى الأمان من استخدام البانجو والماريجوانا أو الحشيش في الأغراض الطبية .

وقد حذرت المنظمة من استخدام الماريجوانا والحشيش لأي أغراض علاجية بسبب الخطورة وعدم إثبات فاعلية تلك المواد في العلاج الطبي ولا للأغراض الطبية لعدم ثبوت الأبحاث السريرية التي تؤكد أمان وفاعلية تلك المواد .

اعرف أيضا أدوية علاج إدمان الحشيش ودورها في مرحلة سحب السموم

ما هي أبرز الأعراض الجانبية الناتجة عن تعاطي الحشيش ؟

في سياق الحديث عن فوائد الحشيش والماريجوانا علينا أن نذكر أن أضرار الحشيش والمشاكل الصحية الناتجة عن تعاطي الحشيش أمر لا يختلف فيه اثنان ولا يتناطح فيه كبشان لان الأمر محسوم من قبل الهيئات والمنظمات العالمية لذا فمن خلال هذا المحور نوضح أبرز أضرار الحشيش والماريجوانا علي الصحة النفسية والجسدية :-

1-     إصابة متعاطي الحشيش بالإحباط أمر قد أثبتته الدراسات بعكس ما يتم الترويج للحشيش ومن خلال صفحات العلم الزائف والصفحات التي تنشر الأكاذيب .

2-     يتسبب الحشيش في ضعف القدرات العقلية وتقليل حالة الوعي والإدراك ويتسبب في الإصابة بالأمراض العقلية والنفسية وربما يتسبب في الإضرابات الذهانية وفي الغالب في حين علاج الحشيش نكون بحاجة إلى علاج الفصام للمرضى الذين أصيبوا بالفصام كمرض ذهاني ناتج عن الحشيش وهو ما يسمى ” التشخيص المزدوج ” .

3-     يتسبب تعاطي الحشيش في الموت نتيجة الجرعات المتتالية وبكميات كبيرة وقد سجلت حالات توفيت نتيجة تعاطي الحشيش .

4-     زيادة نسبة متعاطي الحشيش والماريجوانا في المجتمع يزيد من نسبة الجرائم في المجتمع كالسرقات وغيرها .

5-     يصاب متعاطو الماريجوانا باضطراب استخدام  الماريجوانا والذي يأخذ في الحالات الشديدة شكل الإدمان وهناك 30% من متعاطي الماريجوانا قد أصيبوا بهذا الاضطراب ويزيد هذا الاضطراب في الأشخاص بمقدار 4-7 مرات إذا تعاطوا المخدرات قبل  الثامنة عشر من العمر .

6-     هناك 9% من متعاطي الماريجوانا يدمنوها وتزيد النسبة إلى 17% في حالة إذا ما استخدموها في سن المراهقة .

7-     أكدت العديد من الدراسات في مجال الطب النفسي أن تدخين الماريجوانا يؤدي إلى إيذاء المادة البيضاء الموجودة في الدماغ والتي تربط بين مناطق مختلفة من الدماغ وأشارت الأبحاث أن الاستخدام المتكرر للقنب يؤثر علي ألياف المادة البيضاء التي توجدة في الدماغ .

هل الحشيش إدمان

كثير من الأشخاص يعتقد أن الحشيش لا يسبب الإدمان ولو ظل يتعاطى الحشيش طول عمره فلن يصل إلى مرحلة الإدمان على الحشيش وليس بحاجة إلى ما يساعده على ترك الحشيش لكن متى أراد أن يقلع اقلع , وهذا من الأمور المسلمة لدي العديد من الأشخاص الذين لا ينظرون إلى كون الحشيش من المخدرات التي تسبب الإدمان .

والأعراض الانسحابية للحشيش خير دليل وأكبر برهان على كون الحشيش يسبب الإدمان وفي حال توقف الشخص عن تعاطي الحشيش تبدأ تلك الأعراض في الظهور ومن ثم العودة إلى التعاطي رغما عن أنفه لأنه أسير لتلك المواد المخدرة التي تسيطر عليه ولا يستطيع الانفكاك عنها, إلا إذا استعان بالله أولا ومن ثم التواصل مع مختصي علاج الإدمان وصولا بالشخص المدمن إلى أقصى درجات التعافي من إدمان الحشيش .

موضوع يهمك بـ 6 خطوات: كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟

هل تعاطي الحشيش والبانجو أمر صحي ؟

لقد انتشرت بعض المعلومات الغير دقيقة حول فوائد الحشيش والماريجوانا وكون الحشيش والماريجوانا يستخدمان في بعض العلاجات الطبية ,ومما زاد من تفحل الأمر أن انتشار معلومة عن أمان وفوائد الحشيش والماريجوانا والبانجو كان علي بعض صفحات علمية.

لذا فلا بد لنا أن نرجع إلى أكبر مؤسسة في العالم لتحديد وتنظيم استخدام هذه الأشياء وهي المرجع الأول للأدوية والأغذية في العالم وهي منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ” FDA ”  والتي قد أوضحت منع استخدام الماريجوانا والحشيش في أي أغراض طبية وعلاجية لأنه لم يثبت فاعلية تلك المواد ولا الأمان  .

ومن خلال هذا الموضوع سيكون تركيزنا على إثبات مخاطر الحشيش والماريجوانا بالأدلة العلمية وكون الحشيش عامل خطر على الصحة العامة ويتسبب في الكثير من الأمراض النفسية والصحية ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من أنواع السرطان .

أولاً :- تتصدر الماريجوانا قائمة المواد الشديدة التخدير في معظم الولايات المتحدة الأمريكية وهو من المواد المحظورة قانونياً .

ثانياً :- في إحدى الدراسات الفرنسية التي أجريت في عام 2008 فقد أكد الباحثون الفرنسيون بأن تدخين الحشيش أحد عوامل الخطورة التي تتسبب في الإصابة بسرطان الرئة .

ثالثاً :- في إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2009 في الولايات المتحدة الأمريكية فقد أكد الباحثون الأمريكان أن استخدام الماريجوانا والحشيش له علاقة في الإصابة بسرطان الخصية .

رابعاً :- بحسب الأبحاث التي أجراها باحثون أمريكانيون وإسبان والتي أكدت أن تعاطي الحشيش والبانجو يتسبب في الإصابة بسرطان الخصية .

خلاصة الحديث عن أوهام وأكاذيب حول فوائد الحشيش والماريجوانا

يعتبر الحشيش والماريجوانا من المخدرات غير المشروعة، وتحتوي على مركب يسمى (THC) الذي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي للإنسان ويسبب تأثيرات نفسية مختلفة، لا يوجد دليل علمي قوي يدعم الأوهام والأكاذيب التي تنتشر عن فوائد الحشيش والماريجوانا.

ويوجد دراسات تشير إلى أن استخدام الحشيش يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض النفسية، ويمكن أن يؤدي إلى الإدمان النفسي والجسدي ولذلك، يجب توخي الحذر والابتعاد عن استخدام هذه المواد، والتحدث مع الطبيب إذا كان هناك أي اهتمام بخصوص استخدامها لأي غرض طبي محتمل.

مصدر 1

مصدر2

arArabic