تخطى إلى المحتوى

كيفية التخلص من الاكتئاب المزمن نهائياً بإذن الله

كيفية التخلص من الاكتئاب المزمن نهائياً بإذن الله

من أهم المواضيع التي تحتاج إلى تسليط الضوء هي كيفية التخلص من الاكتئاب المزمن والتخلص من الاكتئاب والحزن قبل الوصول إلى مرحلة المضاعفات والمخاطر، فلا شك أن الشعور بالاكتئاب يعتبر من أحد المشاعر التي يصعب التخلص منها بالجهود الفردية من قبل الشخص المريض.

ومن هنا لكل من يتساءل هل يزول الاكتئاب بدون علاج فإن تلك فكرة غير صحيحة بالمرة، فإن الحديث عن كيفية الخروج من الاكتئاب النفسي وكيفية التخلص من الاكتئاب المزمن مهما كانت درجته فإن علينا أن نعي بأن أبسط أنواع لاكتئاب تحتاج إلى التدخل الطبي من خلال المختصين في المصحات النفسية حتى يستطيع الفرد أن يمارس حياته بشكل طبيعي كما كان معتاداً عليها من قبل.

في واقع الأمر فإن الاكتئاب يوجد على عدة أشكال على حسب تصنيف أطباء الصحة النفسية ولكننا من خلال تلك المقالة سوف نركز علي الاكتئاب المزمن حيث سنتعرف على الخيارات المتاحة في علاج الاكتئاب المزمن وما هي أسبابه وما هي الأعراض التي تظهر على الشخص المريض الذي يعاني من الاكتئاب المزمن وكيفية التخلص من الاكتئاب المزمن.

وقد تأكد أيها القارئ العزيز بأن جميع أشكال وأنواع الاكتئاب يمكن التعافي منها بما فيها الاكتئاب المزمن خاصة أن تم التوجه إلى مستشفيات الصحة النفسية في بداية ظهور الأعراض علي الشخص المريض، ومن ثم البدء في تحديد العلاج المناسب له سواء كان من خلال تناول الحبوب والأدوية المناسبة مروراً بتغير شكل وروتين الحياة واستبدال العادات الغذائية بمجموعة من الأطعمة الصحية ومن خلال غيرها من النصائح التي سوف نتعرف عليها من خلال طيات هذا الموضوع.

ما هو الاكتئاب المزمن؟

وقبل الإجابة عن سؤالنا كيفية التخلص من الاكتئاب المزمن فيعتبر الاكتئاب المزمن من أشهر أنواع الاكتئاب البسيطة التي تشمل على مجموعة من الأعراض التي يسببها مرض الاكتئاب الشديد، إلا أن الجدير بالذكر فإن الاكتئاب المزمن قد يستمر فترة طويلة قد تصل في بعض الأحيان ما بين عام إلى عامين.

وقد يحدث نوع من التداخل ما بين الاكتئاب المزمن وبين الاكتئاب الشديد وفي تلك الحالة يطلق الأطباء المختصون على تلك الأنواع من الاكتئاب اسم الاكتئاب المزدوج حيث يعاني الشخص من نوعين من الاكتئاب هما الاكتئاب الشديد والاكتئاب المزمن.

ما هي أسباب الاكتئاب المزمن؟

في طيات الحديث عن كيفية التخلص من الاكتئاب المزمن يتسائل العديد عن أسبابه ، فأما عن الأسباب التي تساهم في ظهور الاكتئاب المزمن فإن الأطباء المختصين إلى تلك اللحظة لم يستطيعوا التعرف على الأسباب المحددة التي تساعد على ظهور الاكتئاب المزمن، ولكن في غالب الأمر فإنها سوف تكون أسباب وراثية حيث نجد بأن هؤلاء الأشخاص المرضى قد يعانون من بعض الاضطرابات العصبية التي تكون بين النواقل العصبية والوصلات العصبية بين المخ والجهاز العصبي.

ومن ثم فإنها تؤثر على الحالة المزاجية للمريء فضلاً عن تعرضه إلى العديد من الضغوطات الحياتية المختلفة ما بين ضغوطات العمل أو فشل في العلاقات الاجتماعية وغيرها من الأدوية التي قد يكون لها دور بشكل مباشر أو بصورة غير مباشرة في ظهور الاكتئاب خاصة في حال الاستعداد النفسي لدي الشخص المريض.

موضوعات ذات صلة

تجارب شفيت من الاكتئاب

أسرع علاج للإكتئاب في مركز اختيار للطب النفسي

أسباب الاكتئاب عند المراهقين

ما هي أعراض الاكتئاب المزمن؟

في إطار الحديث عن كيفية التخلص من الاكتئاب المزمن يجب أن نعرف ما هي أعراضه، في بعض الأحيان فإن من أعراض الاكتئاب المزمن قد تتشابه بصورة كبيرة مع أعراض الاكتئاب الشديد إلا أنها تكون أقل حدة منه، بالإضافة إلى أن الفترة الزمنية التي تظهر فيها أعراض إلا كتاب تكون أقل من الفترة الزمنية التي تلازم الشخص الذي يعاني من الاكتئاب الشديد ومن بين أعراض الاكتئاب المزمن ما يلي:-

1- فقدان الشعور بالمتعة وعدم الرغبة في الإقبال على الحياة.

2- شعور الشخص المريض في أغلب الأوقات بحالة من الحزن واليأس.

3- وجود العديد من التغيرات الملحوظة وبعض الاضطرابات التي ترتبط بالشهية والوزن حيث نلاحظ علي الأشخاص المرضى نقصان في الوزن وبصورة ملحوظة.

4- في أغلب الأوقات يشعر الأشخاص بمزيد من الأرق وحالة من التعب وعدم القدرة علي الحصول علي القسط الكافي من النوم.

5- دوماً ما يواجه الأشخاص المصابون بالاكتئاب المزمن العديد من المشاعر السلبية مثل الشعور بالندم أو الشعور بالذنب حيال المواقف والأشخاص المختلفين.

6- عدم القدرة علي التركيز في أغلب المواقف الحياتية التي تدور في نطاق العمل أو في داخل المنزل بالإضافة إلى أن الشخص يكون عاجزا عن اتخاذ القرارات بالصورة المناسبة والشكل السليم.

ما هي طرق التخلص من الاكتئاب المزمن ،كيفية التخلص من الاكتئاب المزمن

من خلال هذا المحور من الموضوع سوف نتعرف علي أبرز الأفكار التي تساعد في علاج الاكتئاب المزمن وكيفية التخلص من الاكتئاب المزمن  والتي تتمثل فيما يلي:-

1- لا يتم الاعتماد علي الأدوية المعالجة وحدها، فلا أحد يمكنه أن ينكر دور الأدوية التي تستعمل في علاج الاكتئاب المزمن، حيث إنها تعطي مفعول قد تم إثباته من خلال العديد من الدراسات والأبحاث العلمية ولكن يفضل عدم استعمال الأدوية مضادات الاكتئاب فترة طويلة بسبب الآثار الجانبية الشديدة التي يتسبب فيها استعمال تلك الأدوية والعقاقير المستعملة في علاج الاكتئاب، كما أنها قد تؤدي إلى آثار جانبية ربما تتسبب في تفاقم المشكلات علي جسم الشخص المريض.

2- البحث دوماً عن الدعم الاجتماعي من حولك، ففي حالة الاكتئاب المزمن فإنه يجب على الشخص المريض أن يبحث عن الأشخاص الداعمين له طيلة فترة العلاج سواء كان ذلك أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء أو حتى الجيران كما يجب عليه أن يقوم بالعمل على توسيع وتوثيق علاقاته الاجتماعية مع الآخرين فكل تلك العوامل من شأنها أنها تحد من الاكتئاب المزمن.

وفي بعض الأحيان قد تضطرك الظروف إلى اللجوء إلى أحد الأشخاص الذين تثق في القرب منهم أو يمكنك الانضمام إلى مجموعات الدعم، ولتعلم بأن طلب المساعد ليس علامة على الضعف إنما هو من الطرق السهلة والصحية والتي لها دور كبير في التخلص من الاكتئاب بشكل عام.

3- لا تشعر بالقلق في حال طول مدة علاج الاكتئاب المزمن، ففي بعض الأحيان يستغرق علاج الاكتئاب المزمن وقتا طويلا يختلف من شخص لآخر طبقاً للحالة المرضية والتاريخ المرضي الذي يصيب الأشخاص المرضى، ولكن في جميع الأحوال يحب عليك أن تجد المعالج النفسي والشخص المتخصص الذي يمكنك أن تشعر مع بالراحة كما أنه يستطيع أن يقوم بمساعدتك والعمل على إيجاد البدائل المختلفة للعلاج.

4- العمل غلي تغير نمط الحياة، حيث ان أطباء الصحة النفسية دوما ما ينصحون بأن تغير روتين الحياة من الأدوات الهامة والأساسية التي تساعد بشكل كبير في علاج الاكتئاب المزمن، والتي يكون لها التأثير العميق والكبير في بعض الأحيان وقد يكون الروتين هو العلاج الفعال والأساسي في تجاوز تلك المشكلة في حياة الشخص المريض.

بالإضافة إلى إجراء العديد من التغيرات في النمط اليومي سيكون له دور كبير في علاج الاكتئاب وذلك من خلال العديد من الدراسات التي قد أثبتت صحة تلك النظرية حيث انها تساعد الشخص المريض على العودة إلى ممارسة حياته بشكل سريع.

ويمكن أن يتم العمل على تغير نمط الحياة من خلال مجموعة من الممارسات مثل ممارسة الرياضة أو من خلال تمارين الاسترخاء أو بعض الرياضات مثل اليوغا أو حتى المشي لبعض الوقت كل يوم، وكل تلك التمارين من شأنها أنها تساعد على خلق حالة من الاسترخاء والعمل على علاج الاكتئاب بمختلف أنواعه ليس فقط علاج الاكتئاب المزمن فحسب.

5- التغذية الجيدة من أهم العوامل الأساسية التي تساهم في علاج الاكتئاب المزمن، فإن تناول الطعام بشكل سليم يساعد بشكل كبير علي تحسين كلا من الحالة البدنية والعقلية بشكل أساسي وللأسف فهناك العديد من الأشخاص الذين يدعون إلى المعلبات والي الأطعمة الجاهزة السريعة التي تساعد بشكل كبير في اضطراب الحالة المزاجية.

ومن هنا ينبغي الابتعاد عن تلك المواد قد الإمكان واللجوء إلى الأطعمة الصحية التي تتواجد فيها الكربوهيدرات والسلطات والخضراوات والتي من شأنها أنها تساعد علي تحسين الحالة المزاجية.

6- النوم بشكل كاف، فإن الحرمان من النوم وعدم الحصول علي القسط الكاف من النوم يرتبط ارتباطا مباشرا بالحالة المزاجية للأشخاص، فإن أعراض الاكتئاب سوف تكون سيئة في حال عدم حصول الشخص علي الراحة أثناء النوم وقد تتسبب في العديد من الاضطرابات المزاجية مثل الحزن والعصبية وحالة من التعب وغيرها من سائر المشاعر السلبية.

مصادر الموضوع

مصدر 1

مصدر 2

arArabic