تخطى إلى المحتوى

كيف أتخلص من إدمان الهاتف

كيف أتخلص من إدمان الهاتف

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ وهي الظاهرة التي تؤثر سلبًا على الصحة النفسية والعقلية للإنسان، ونحن الآن في عصر التكنولوجيا والتطور الرقمي الذي جعل من الهواتف الذكية جزء أساسي من حياتنا اليومية، فلا يستطيع أي شخص الاستغناء عن الهاتف المحمول، وذلك بسبب تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والإشعارات والتنبيهات، وللأسف التعود على حمل الهاتف تحول إلى هوس إلا أن أصبحت الهواتف ملتصقة بأيدينا طوال اليوم، فلا يمكن الاستغناء عن الهاتف لعدة دقائق فقط، ومن هنا أصبحنا أمام جيل كامل مليئة بمرضى إدمان الهاتف والإنترنت، وقائمة طويلة بالأمراض والاضطرابات النفسية المصاحبة لهذا النوع من الإدمان السلوكي، لذا سنتحدث اليوم عن  إجابة سؤال البعض كيف أتخلص من إدمان الهاتف.

ظاهرة إدمان الهاتف

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ لعل هذا السؤال يتطرق إلى ذهنك وتبحث عن إجابة واضحة، ولكن في البداية دعنا نتحدث معك عن ظاهرة إدمان الهواتف الذكية، حيث أن الهاتف المحمول واحد من أهم الأجهزة الإنتاجية التي تساهم في مساعدة الأجيال القادمة على اكتساب المعرفة، ولكن الاستخدام القهري للهاتف الذكي خلال الدراسة أو العمل يجعل من الأمر يزداد سوءًا، حيث يؤثر ذلك على العلاقات والحياة الاجتماعية للفرد.

المدمن على الهاتف يقضي العديد من الساعات خلال اليوم لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، أو ممارسة الألعاب الإلكترونية بدلًا من التفاعل مع أشخاص حقيقين، وبسبب التعود على استخدام الهاتف تشعر بالعجز عن منع استعمال الهاتف، بل تنتابك مشاعر القلق والتوتر والانزعاج عندما تبتعد عن الهاتف لساعات طويلة، وتكون دائمًا في حالة التحقق من النصوص أو رسائل البريد الإلكتروني أو التطبيقات  وغيرها، ويمكن القول أنك بحاجة إلى المساعدة عندما يؤثر الأمر على حياتك الشخصية بشكل سلبي.

فيمكن القول أن إدمان الهواتف الذكية من أنواع الإدمان السلوكي الذي يعرف بالعامية باسم النوموفوبيا، وهو الخوف الشديد من عدم وجود هاتف محمول، وهو اضطراب إدمان الهاتف والإنترنت الذي يعد من أشهر أنواع الإدمان السلوكي، ويتغذى هذا الإدمان على الإفراط باستخدام الهاتف والإنترنت، والجدير بالذكر أن السبب لا يرجع إلى الهاتف بحد ذاته بل إلى التطبيقات والألعاب الموجودة على الهاتف.

أسباب إدمان الهاتف الذكي والإنترنت

هل تحتاج لمعرفة الرد المناسب على سؤال كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ أولًا يجب أن تقوم بتحديد الأسباب، حيث أن استعمال الهاتف الذكي يتحول إلى إدمان لعدة أسباب، وعوامل توصل لها العلماء من نتائج الدراسات والأبحاث العلمية، حيث أن مشاكل التحكم في الاندفاعات باستخدام الهاتف الذكي، حيث أن حجم الهاتف يساعد الإنسان على حمله إلى أي مكان يريده، لذا من الصعب الانفصال على الهاتف لأنه يلائم كل مكان، ذلك ما يساعد على إشباع رغباتنا القهرية لاستعمال الهاتف كل وقت.

والسبب الرئيسي للوقوع في فخ الإدمان على الهاتف الذكي هو اتصال الدباومين، حيث أن الاتصال على الهاتف يزيد من إطلاق مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ، وهي التي تساعد على تغيير المزاج والشعور بالمتعة والسعادة، لذا الجلوس على الهاتف يمنحنا شعور بالمتعة والمكافأة، بالإضافة إلى ذلك المشكلات النفسية والخلافات تجعل من الهاتف وسيلة أنسب للهروب من الواقع المؤلم.

لذا إذا كنت تستخدم هاتف الذكي كغطاء أمان أو وسيلة لتخفيف مشاعر القلق والوحدة، والخروج من الأزمات الاجتماعية المؤلمة التي يتعرضون لها، ومن هنا يبدأ الإنسان في عزل نفسه عن الواقع المحيط مما يزيد من عدد ساعاته على الهاتف، واستعماله كوسيلة لتحسين الحالة المزاجية، وبالتالي يعتاد على الهاتف بشكل تدريجي ليقع في فخ الإدمانـ لذا مهم الإجابة على سؤال كيف أتخلص من إدمان الهاتف.

أضرار إدمان الهواتف الذكية

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ قبل الإجابة على هذا السؤال تعرف معنا على أضرار إدمان الهواتف الذكية، والتي تتلخص في النقاط التالية:

تدمير العلاقات الاجتماعيةانخفاض الإنتاجيةإدمان الجنس عبر الإنترنتالإدمان على المقامرة والمراهنات
إدمان الهاتف الذكي باستمرار يؤدي إلى تدمير شبكة العلاقات الاجتماعية بسبب الاعتماد على تكوين علاقات افتراضية، حيث يلجأون إلى التطبيقات للمواعدة ومواقع التواصل الاجتماعي للتعرف على الأصدقاء الافتراضيين حول دول العالم، كذلك مع تطور التكنولوجيا أصبح البعض يتحدث إلى الإنسان الآلي أو الشخصيات المبرمجة بدلًا من الأشخاص الحقيقين.

على الجانب الآخر يؤثر ذلك على العلاقات الاجتماعية والتواصل مع بين الأزواج، حيث يجلسون على هواتفهم الذكية بدلًا من الحديث معًا ويتجاهلون التفاعل الحقيقي، وعلاوة على ذلك، العديد من مبرمجي المواقع يروجون لفكرة أن التواصل مع الأصدقاء على الهاتف أفضل من اللقاء في أرض الواقع، وذلك لجذب انتباه الأشخاص وبقائهم على الهاتف لساعات طويلة، وتصبح شخص يركز على العلاقات قصيرة المدى بدلًا من العلاقات طويلة الأمد.

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال هل تعلم أن كثرة تصفح المعلومات، والتحقق القهري للهاتف ومشاهدة مقاطع الفيديو أو ممارسة الألعاب، أو التحقق من موجز الأخبار أحد أسباب انخفاض الإنتاجية في العمل أو المدرسة، والابتعاد عن الحياة الاجتماعية للبقاء ساعات طويلة على الهاتف بعيدًا عن إنجاز المهام اليومية أو ممارسة الهوايات المفضلة.أحد الأضرار الخطيرة لاستخدام هو الإدمان على الجنس عبر الإنترنت، حيث أن العديد من مواقع التواصل الاجتماعي تروج للمشاهد الجنسية والمواد الإباحية والعري، وذلك ما يؤثر على الرغبة الجنسية وإثارتها لتشجيع الإنسان على تبادل العري، والمشاركة في المواقع الإباحية خاصة أنها طريقة سهلة وغير واضحة، ويكون من السهل الانخراط في هذه الحياة من خلال ممارسة الجنس العرضي، وذلك ما يزيد من صعوبة تطور العلاقات الحميمة طويلة الأمد.الاستخدام القهري للهاتف يؤدي إلى الانخراط في سلوكيات خطيرة، مثل تداول الأسهم والألعاب الإلكترونية والمقامرة أو المزايدة على مواقع المزادات مثل eBay، وغيرها، وذلك ما يتسبب في وقوع الإنسان بالمشاكل المالية والوظيفية، وللأسف المقامرة عبر الإنترنت أصبح أمر في غاية السهولة، والكثير من الأشخاص ينحرفون في هذا الطريق وتكون النتائج مضرة من الناحية الاجتماعية، والمالية والقانونية وغيرها.

ما هي أعراض إدمان الهاتف؟

من خلال الإجابة عن سؤال كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ سنسلط الضوء على أعراض إدمان الهاتف الذكي والإنترنت، أولًا بسبب هذه الظاهرة أصبحنا أمام عدد من المصطلحات لوصف ما هو إدمان الهاتف كما يلي:

  • نوموفوبيا: الخوف من الذهاب إلى الخارج بدون هاتف الذكي.
  • Textiety: الشعور بالقلق والتوتر من عدم تلقي الرسائل النصية والرد عليها في الحال.
  • Textaphrenia: الخوف من صعوبة استقبال أو إرسال الرسائل النصية.
  • Ringxiety: الشعور أنك تلقيت إشعارًا أو رسالة ولكن عند الذهاب لتفقد الهاتف تكتشف أنه لم يحدث ذلك.

الآن دعونا نوضح لكم مجموعة من أعراض إدمان الهاتف الذكي والإنترنت التي تتمثل في النقاط الآتية:

  • في حاجة إلى الوصول للهاتف بشكل مستمر.
  • تشعر بالقلق والتوتر عندما تحاول الابتعاد عن الهاتف لمدة قصيرة.
  • تقضى ساعات طويلة من يومك على الهاتف.
  • تستيقظ في وسط الليل من أجل تفقد هاتفك المحمول.
  • تشعر بالقلق والتوتر لعدم تلقي أي إشعارات خلال اليوم.
  • الغضب والتوتر والقلق والانفعال عندما تعاني من صعوبة تفقد الهاتف.
  • الانفعال والعصبية لصعوبة الوصول إلى الهاتف.
  • استخدام الهاتف بشكل قهري مما يؤدي إلى تعرضك لحادث سيارة أو الاصطدام بالأشياء أمامك وغيرها.
  • تأثير مدة جلوسك على الهاتف على حياتك المهنية والاجتماعية والدراسية.

تعرف على كيف نحمي أطفالنا من ادمان التواصل الاجتماعي

كيف أتخلص من إدمان الهاتف

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ هذا السؤال هو محور حديثنا لليوم هو ظاهرة النوموفوبيا، وفي ظل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي والتطور وتوافر التكنولوجيا، والهواتف التي أصبحت جزء من حياتنا اليومية فتحاول الناس إلى مدمنين على هواتفهم أكثر من أي وقت آخر، وبسبب تأثير هذه الظاهرة على حياتنا بشكل عام لابد من التنويه إلى أهمية التخلص من إدمان الهاتف الذي يؤثر على صحتنا الجسدية والعقلية وعلاقاتنا الاجتماعية، والعلاج النفسي وطلب المشورة يساعد على حل هذه المشكلة والتغلب على إدمان الهاتف، وإليك بعض النصائح كما يلي:

1_ فهم إدمان الهاتف

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ أولًا تحتاج إلى فهم ما هو المقصود بإدمان الهاتف، ومدى تأثيره على حياتنا النفسية والاجتماعية، فضلًا عن تأثيره على صحتنا الجسدية والعقلية حيث أنه إدمان سلوكي يتضمن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية، وذلك ما يتعارض مع أنشطة الحياة اليومية والمعاناة من قلة النوم وضعف الصحة العقلية والانسحاب والعزلة الاجتماعية وغيرها، لذا لعلاج هذه المشكلة يجب الاعتراف بوجود مشكلة لمعالجتها.

2_ إدارة الإشعارات

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ أحد الأسباب الرئيسية لإدمان الهاتف هو استمرار الإشعارات والتنبيهات، لذا من المهم أن نقوم بالسيطرة على الإشعارات المستمرة من قبل مواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الهاتف والبريد الإلكتروني، وعلاوة على ذلك، يفضل وضع الهاتف على الصامت خلال ساعات النوم.

3_ تحديد الأهداف والحدود

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ بحاجة إلى تحديد الأهداف من استعمال الهاتف، وتحديد وقت زمني لاستعمال الهاتف خلال اليوم، والأفضل أن تبدأ بوقت كبير في البداية ثم تقليل الوقت تدريجيًا، وتجنب استعمال الهاتف في ساعات ما قبل النوم أو أثناء تناول الطعام، أو عند القيام بالواجبات والمهام اليومية مثل الدراسة أو العمل أو قيادة السيارة، فضلًا عن تعلم بعض الهوايات الأخرى مثل قراءة الكتب أو الخروج للتنزه أو لقاء الأصدقاء وغيرها.

4_ اطلب الدعم

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ أنت تكون بحاجة إلى التواصل مع معالج نفسي ذو خبرة وكفاءة، وذلك لأن التخلص من إدمان الهواتف والإنترنت أمر في غاية الصعوبة، وتحديدًا في ظل الأوضاع الحالية والمغريات المستمرة، فلا تتخلى عن طلب المساعدة إذا لزم الأمر، ونحن في مركز CHOOSE  لعلاج الإدمان والطب النفسي نقدم لك الدعم العاطفي والتحفيز والمسؤولية بالحديث إلى المعالج النفسي، وطلب المشورة لتكون على المسار الصحيح للتخلص من إدمانك على الهاتف، وتذكر أن التخلص من إدمان الهاتف الذكي عملية علاجية تتم على عدة مراحل تدريجية، وغالبًا ما تحتاج إلى وقتًا وصبرًا ومثابرة للانتهاء من المشكلة بشكل نهائي.

نهاية الحديث عن كيف أتخلص من إدمان الهاتف:

اليوم كان الحديث عن إجابة سؤال كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ وهي ظاهرة النوموفوبيا الشائعة بين جيل التكنولوجيا والعصر الحديث، كما ذكرنا أن هذا الإدمان السلوكي يدمر من الحياة الاجتماعية والمهنية والمالية والنفسية للإنسان، ويعد إدمان الهاتف المحمول مشكلة خطيرة تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية وعلاقاتنا، ويمكنك التغلب على إدمانك واستعادة السيطرة على حياتك من خلال التواصل مع أحد مقدمي الرعاية النفسية بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث يوفر لك كوادر طبية متخصصة بعلاجات هذا النوع من الإدمان السلوكي، والاستخدام القهري للهاتف حيث نقدم والدعم والاستراتيجيات الصحيحة، وذلك للتحرر من إدمان الهاتف فلا تتردد في الحديث معنا على الفور.

مصدر1 

مصدر2 

arArabic