تخطى إلى المحتوى

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ سؤال مهم للغاية لكل من تعافى من الإدمان، فالرحلة العلاجية لا تنتهي مع انتهاء سحب السموم والتخلص من التعود الذهني والجسدي على الكحول أو المخدر، بل التحدي الأكبر هو ما يواجه مريض الإدمان المتعافي بعد الخروج من مصحة العلاج، حيث محفزات وعوامل الانتكاسة تحيط به من كل جهة، وبالتالي خطر الانتكاسة والعودة إلى التعاطي لا يزال قائم، لذلك سنوضح لكم بعض النصائح حول تجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي ثانيًا تابع معنا.

عقل المدمن

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ على الأغلب هذا السؤال يطرأ عن ذهن العائلة التي أحد أفرادها متعافي من الإدمان، أولًا من الضروري التنويه إلى أن عقل المدمن لا يستوعب فكرة الانتكاسة وللعودة إلى الإدمان، بل يشعر بالثقة المفرطة والغرور الزائد الذي يمنعه من اتخاذ الاحتياطات، واتباع تعليمات الطبيب الموجهة لتجنب الانتكاسة، فضلًا عن بعض المرضى الذين يتوقفون عن استكمال رحلة العلاج، وعقله يهيئ له فكرة القوة والقدرة على مواجهة المحفزات والمؤثرات الخارجية، لذا من أهم أدوار الأسرة والأصدقاء المقربين التعامل مع أفكار المتعافي، ومحاولة تحذيره المستمر من مسببات الانتكاسة مثل الأماكن والأصدقاء القدامى وغيرها.

الانتكاسة في الإدمان PDF

قبل الإجابة عن سؤال كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ تعرف على معنى الانتكاسة، الطب يعرف الانتكاسة على أنها عودة المتعافي إلى التعاطي بعد وصوله إلى مرحلة التعافي، تنظيف الجسم من آثار الكحوليات أو المواد المخدرة، والانتكاسة في المعتاد تحدث على 3 مراحل، وهم الانتكاسة العاطفية والانتكاسة العقلية والانتكاسة الفعلية، والمرحلة الأخيرة تعنى أن المتعافي بدء بالفعل في تعاطي المادة المخدرة أو الكحول كما في الأيام السابقة، وهناك أسباب متنوعة لحدوث انتكاسة المدمن تابع معنا.

موضوعات ذات صلة: طرق التعامل مع الانتكاسة

أسباب الانتكاسة

المدمن المتعافي من تعاطي المخدرات أو الكحوليات يخضع لبرنامج علاج داخل أحد مراكز علاج الإدمان، ولكن من المفترض أن الرحلة العلاجية لا تقتصر فقط على سحب السموم ثم العودة إلى الحياة الطبيعية، بل يكون بحاجة إلى العلاج والتأهيل النفسي والسلوكي، وذلك لأن الحياة الخارجية تكون محفوفة بالكثير من المخاطر، ومسببات الانتكاسة التي تتضمن التالي:

1_ مواجهة أعراض الانسحاب بمفردك

عدد كبير من مرضى الإدمان يتواجهون مع أعراض الانسحاب بمفرده، وذلك بالاعتماد على العلاج في المنزل، أو بدون رقابة طبية لإدارة أعراض الانسحاب، وذلك ما يعيد المتعافي إلى طريق الإدمان مرة أخرى.

2_ عدم الخضوع للعلاج النفسي

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ تحتاج إلى متابعة العلاج النفسي بعد سحب السموم، حيث أن معدلات الانتكاسة مرتفعة جدًا بين المرضى الذين يتوقفون عند سحب السموم، ولا يعالجون الأمراض والاضطرابات النفسية التي تصاحب مرضى الإدمان.

3_ العودة إلى نفس الأماكن القديمة

واحدة من أشهر مسببات الانتكاسة بين مرضى الإدمان هي العودة إلى نفس الأماكن، والتردد على الحفلات والمناسبات التي تروج للمخدرات أو الكحوليات، وذلك يعزز من استرجاع ذكريات التعاطي والإدمان.

4_ التقرب من الأصدقاء القدامى

أحد أسباب الإدمان الشائعة بين الشباب والمراهقين هم أصدقاء السوء، كذلك من ضمن مسببات الانتكاسة والعودة إلى التعاطي هو التقرب مرة أخرى من الأصدقاء القدامى، والأشخاص الذين يشجعون على الإدمان.

5_ الاختلاط بأشياء تذكر بالإدمان

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ ابتعد عن الأشياء التي تذكرك بالإدمان والتعاطي، حيث أن العقل الباطن و اللاواعي للمتعافي يكون مرتبط بذكريات الإدمان، والأشياء التي ترتبط بهذه الفترة مثل أكواب شرب الخمر، أو الحقن أو السجائر أو أدوات التعاطي المختلفة.

6_ عدم توافر البيئة الصحية

عدم توافر البيئة الصحية يعتبر من أهم مسببات الانتكاسة مثل كثرة المشاكل والنزاعات الأسرية، أو عدم منح المتعافي الدعم العاطفي والمعنوي للاستمرار رحلة التعافي من الإدمان، ومواجهة أعراض الانتكاسة العاطفية حتى لا يعود إلى التعاطي مرة أخرى.

7_ عدم الاهتمام بالصحة

انخفاض مستوى الاهتمام والرعاية بالصحة الجسدية من أسباب الانتكاسة لدى مرضى الإدمان، مثل تناول الطعام الغير صحي أو التدخين أو السهر أو عدم الاهتمام بالرياضة، جميع أسباب تؤدي إلى الضغط والاضطراب النفسي الذي يشجع المتعافي على العودة إلى الإدمان.

8_ الثقة الزائدة بالنفس

هناك مرضى يشعرون بأنهم قادرين على التعافي من الإدمان سريعًا ولا يهتمون بتعليمات وتوجيهات الطبيب، ويصيبهم الغرور مما يمنعهم من استكمال رحلة العلاج، فضلًا عن الذهاب إلى نفس الأماكن ورؤية الأشخاص المرتبطين بالإدمان دون الخوف من احتمالية الانتكاسة، وذلك ما يوقعهم بكل سهولة في فخ الانتكاسة.

9_ الملل والفراغ

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ يجب أن تتجنب الملل والفراغ، حيث أن الوحدة والملل من المشاعر السلبية التي تؤثر على المتعافي من الإدمان، وتجعله يفكر في الإدمان والتعاطي مرة أخرى، فحين يترك نفسه لهشاشة الفراغ والوحدة يتكون لديه الدافع، والحافز لتفكير في طريق الإدمان.

10_ الاكتئاب

أعراض الانتكاسة على متعافي الإدمان تظهر خلال مدة قصيرة بعد الخروج من المركز العلاجي، وذلك في حالات المرضى الذين يعانون من الاكتئاب، أو أي من الاضطرابات النفسية الأخرى التي تولد بداخله مشاعر سلبية، ويشعر بأنها بحاجة إلى التخلص من هذه المشاعر بتعاطي المخدرات كما كان يفعل في السابق.

11_ عدم تغيير السلوكيات القديمة أو الأفكار الإدمانية

أحد أسباب الانتكاسة عدم تغيير الأفكار والمعتقدات الإدمانية التي تملأ عقل المدمن، وبالتالي يفكر بشكل غير منطقي وعقلاني عند مواجهة الضغوطات والمشاكل اليومية، ويفكر في الهروب بتعاطي المواد المخدرة كما كان يفعل.

12_ عدم الخضوع لبرنامج المتابعة بعد العلاج

واحد من أهم أسباب انتكاسة المدمن هو عدم الخضوع إلى برنامج العلاج والمتابعة بعد الخروج من مصحة الإدمان، وبالتالي يحرم نفسه من معرفة التقنيات والاستراتيجيات التي تساعده على معرفة الإجابة على سؤال كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي.

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ واحد من الأسئلة الشائعة التي يهتم الأطباء والاستشاريين بالإجابة عنها، وطبقًا للكادر الطبي المتخصص بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي الإجابة على سؤال كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي تتلخص في النقاط التالية:

1_ تجهيز قائمة بالمحظورات

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ قم بإعداد قائمة خاصة بالمحظورات في حياتك، والتي تتضمن المواقف والأماكن والأشخاص الذين يشجعون على الإدمان، والتأكد من الالتزام التام بالابتعاد عن تلك الأمور التي تعد سبب كبير في حدوث الانتكاسة.

2_ مراقبة مشاعرك الداخلية

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ احضر ورقة لتدوين مشاعرك الداخلية، والأفكار التي تراودك بشكل يومي ومدى علاقتها بالإدمان أو التفكير في العودة إلى التعاطي، ومهم جدًا مناقشة هذه الأفكار مع طبيبك المعالج.

3_ الاسترخاء

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ تعلم كيفية الاسترخاء والتعامل بهدوء مع المؤشرات الخارجية، والضغوطات التي تؤثر على الحالة المزاجية وفقًا لتعليمات الطبيب النفسي، لذا ينصح بتناول الطعام الصحي والاهتمام بالرياضة والتأمل واليوجا والتنفس العميق وغيرها.

4_ الابتعاد عن الكذب

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ توقف عن الكذب حتى لا تصل إلى مرحلة الانتكاسة الفعلية، فإن استخدام تقنيات وأساليب الكذب يشجعك على العودة إلى الإدمان وطريق التعاطي مرة أخرى.

4_ تغيير الحياة

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ لابد من تغيير الحياة والاهتمام ببناء عادات صحية وسليمة تساعد على التعافي، والحفاظ على نتائج التعافي التي حققها المتعافي خلال الفترات الأخيرة.

5_ تبني نمط حياة صحي

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ تبني نمط حياة صحية تشمل النظام الغذائي الصحي، والتمارين الرياضية وممارسة الهوايات والأنشطة المفضلة.

6_ تكوين شبكة علاقات اجتماعية داعمة

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ احط نفسك بأشخاص يشجعونك على التعافي، والابتعاد عن الإدمان والتوقف عن العادات السلبية وتعلم كيفية مواجهة الانتكاسة، ويقدمون الدعم المعنوي والعاطفي الذي تحتاج له لمسيرة التعافي الدائم من الإدمان.

7_ الاهتمام بالجوانب الروحانية في طريق التعافي

كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ حافظ على تغذية الجانب الروحي، وذلك بممارسة العوامل الإيجابية التي تغذي الروح مثل الصلاة والدعاء والتضرع وغيرها، وذلك ما يساعد المتعافي على استمداد القوة الروحانية للحد من انتكاسة الإدمان والعودة إلى التعاطي.

نهاية الحديث عن كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟

سؤال كيف اتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ إجابته تتلخص في مجموعة من النصائح التي تحدثنا عنها تفصيلًا، ومن أفضل طرق الوقاية من الانتكاسة هو استكمال العلاج النفسي بعد سحب المخدر أو الكحول من الجسم، ومعالجة الاضطرابات النفسية المتعلقة بالإدمان لأنها من مسببات الانتكاسة الشائعة، تواصل مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي حيث يوفر لك بروتوكولات، وخطط لمقاومة الانتكاسة بما يتناسب مع الفروق الفردية بين المتعافين من الإدمان.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic