تخطى إلى المحتوى

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت موضوعنا لليوم حول القضايا الخاصة بالتربية الحديثة للأطفال، حيث خلال استخدام الإنترنت يتعرض الأطفال إلى الكثير من المخاطر والتهديدات، والتي تتضمن قضايا متعلقة بالأمن والخصوصية والتنمر الإلكتروني، والتي تحدث لهم بسبب التعرف على أشخاص غرباء على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلاوة على ذلك، هناك مخاوف صحية متعلقة باستخدام الإنترنت المفرط مثل الإدمان، لذا مهم جدًا أن يهتم الآباء بمراقبة أطفالهم من مختلف الأعمار، ومن خلال مقالنا سنقدم لكم الإجابة التفصيلية على سؤال كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت.

التنمر الإلكتروني

لنبدأ موضوعنا حول سؤال كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ سنذكر لكم ما هو التنمر الإلكتروني، هو الاستهزاء أو السخرية على الآخرين من خلال شاشات الهاتف، والتي تتم من خلال الرسائل النصية القصيرة أو مقاطع الفيديو التي تحمل عبارات استهزاء وإذلال لشخص ما، ونقص الخبرة لدى الأطفال هي الداعم الأساسي لانتشار هذه الظاهرة، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن 59% من المراهقين الذين يستخدمون الإنترنت تعرضوا إلى التنمر الإلكتروني.

يحدث التنمر من خلال التطبيقات والمنصات الإلكترونية التي يستخدم الأشخاص في نشر معلومات شخصية، أو صور أو فيديوهات متعلقة بشخص ما بهدف إذلاله وإحراجه أمام العامة، وغالبًا ما تكون هذه المحتويات غير لائقة وبها معلومات كاذبة عن حياة الشخص.

التنمر الإلكتروني لا يعد سلوك إجرامي إلا أن نتائجه الضارة تؤدي إلى مخاطر مختلفة، والتي من أشهرها الانتحار بسبب التنمر ويكثر ذلك بين الأطفال والمراهقين، فضلًا عن المضاعفات النفسية التي تلاحق الشخص الذي يتعرض للتنمر، مثل الاكتئاب والقلق والرهاب الاجتماعي وغيرها.

موضوعات ذات صلة: كيف نحمي أطفالنا من ادمان التواصل الاجتماعي

أشهر مخاطر الإنترنت على الأطفال

ارتباطًا بالحديث عن كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ سنوضح لكم مخاطر الإنترنت على الأطفال، والتي تعتبر السبب الأساسي في حديث الكثير من المتخصصين، والأطباء عن البرامج التأهيلية والسلوكية للأطفال الذين تلاحقهم أضرار الإنترنت، والتي من أبرزها ما يلي:

1_ أضرار متعلقة بالصحة العقلية

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت المتعلقة بالصحة العقلية والنفسية، فالإنترنت كما توجد له إيجابيات لها سلبيات مختلفة، حيث يؤثر على الصحة العقلية مثل إصابة الأطفال بالقلق والاكتئاب وإدمان الإنترنت، وهناك دراسات عديدة توثق العلاقة ما بين الاضطرابات النفسية والاستخدام المفرط للإنترنت.

2_ أضرار متعلقة بالصحة البدنية

كما يؤثر الإنترنت على الصحة العقلية والنفسية هناك أضرار للاستخدام المفرط على الصحة البدنية لطفلك، والتي تتمثل في التالي:

  • عدم وضوح الرؤية.
  • آلام الرقبة والظهر.
  • ارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك وجدت إحدى الدراسات التي تؤكد على أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الطفل على الإنترنت ترتفع لديه مستويات خطر السمنة المفرطة، ويرجع ذلك إلى نقص معدل حرق السعرات الحرارية.

أيضًا استبدال الأطفال والمراهقين ألعاب الفيديو بالأنشطة البدنية والرياضات من المخاطر الصحية، والتي تعد من مسببات السمنة المفرطة بين الأطفال والأمراض الجسدية المختلفة.

3- المحتوى الغير لائق

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت من المحتوى الغير لائق، حيث أن الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي مليئة بالصور والفيديوهات الجنسية، والمعلومات الخاطئة والرسومات الإباحية التي يكون لها ضرر بالغ على الأطفال، لذا مهم جدًا للأب والأم الإطلاع على المحتويات التي يشاهدها الطفل على منصات التواصل الاجتماعي والإنترنت.

والجدير بالذكر خطر التعرض إلى محتوى غير لائق يكثر بين الأطفال من عمر الـ8 إلى 9 سنوات، والسبب هو الغياب الدائم لرقابة الأسرة، وتأكد من أن عواقب هذا الأمر مخيمة للغاية.

4_ الجنس المبكر

اطلاع الطفل على المحتويات الغير لائقة من أضرارها الجنس المبكر، خاصة أن الثقافات الغربية تشجع دائمًا على التجارب الجنسية المبكرة، وذلك قبل نضوج الطفل عاطفيًا أو جسديًا أو فكريًا، وعلاوة على ذلك، الجنس داخل مجتمعاتنا العربية يكون وفق ضوابط ومعايير محددة.

لسوء الحظ الجنس المبكر بسبب الإنترنت شائع بين الأطفال والمراهقين من سن الـ13 عامًا، ويكون لهم شركاء جنسيون متعددون، وذلك ما يشجعهم على ممارسة الجنس دون رقابة أو الجنس الجماعي، وذلك ما يقودهم إلى الإدمان على المخدرات أو الكحوليات.

5_ إدمان الجنس

هناك دراسة اجريت على مدمني الجنس وتوصل الباحثون إلى أن 90% من الرجال، و77% من النساء المواد الإباحية والمشاهد الجنسية التي تعرضوا لها عبر شبكات الإنترنت هي السبب الرئيسي في إدمانهم، إلى جانب انتشار المواد الإباحية على شبكة الإنترنت يشجع الأطفال على تفاقم أعراض الإدمان على الجنس.

6_ العنف الجنسي

أحد أضرار الإدمان على الإنترنت هو العنف الجنسي، فإن التعرض الدائم إلى المحتوى الجنسي العنيف يطور هذا السلوك لدى الطفل، ويشعره بأنه أمر طبيعي أن يكون شخص سادي الجنسية، وللأسف التطبيع على العنف الجنسي من الأمور الشائعة على الإنترنت، والتي يتم الترويج لها من خلال الثقافات الغربية التي تخالف ثقافة مجتمعاتنا العربية الإسلامية.

أقرأ أيضًا: كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي 

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ الآباء يحاولون بكافة الطرق حماية أبنائهم من المخاطر التي قد تواجههم في الحياة الواقعية، ولابد من اتخاذ نفس الاحتياطات والتدابير لحماية أطفالنا من مخاطر الإنترنت، وإليك أشهر النصائح التي يجب تطبيقها كالآتي:

1_ تحدث بشكل صريح مع طفلك عن مخاطر الإنترنت

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ تحدث مع طفلك عن نشاطه على الإنترنت، ومعرفة ما يشاهده ويقرأه ويستمع له عبر منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي، وبتقدمه في السن تحدث أكثر عن طبيعة نشاطه على الإنترنت، وحدد المواقع والتطبيقات والمنتديات التي يزورها ويستخدمها بشكل دائم، وما تجده غير مناسب أخبره بالتوقف عن المشاركة أو الدخول إليه.

بالإضافة إلى ذلك مهم جدًا أن تتحدث مع طفلك عن المحتوى الذي يناسب قيم عائلتك، وتذكر أنه من الضروري أن تكون حريص على تقويم سلوك طفلك على الإنترنت، وطريقة تعامله مع الآخرين الذين يتعرف عليهم عبر الإنترنت.

2_ احتفظ بالشاشات والأجهزة في أماكن تستطيع رؤيتها

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ راقب طفلك دائمًا خاصة إذا كان صغير في السن، وضع أجهزته الإلكترونية أمام عينيك ولا تسمح له بالذهاب بها إلى غرفة النوم والبقاء بمفرده، حتى يسهل عليك مراقبة ما يفعله ويشاهده على الإنترنت.

3_ تحديد رموز مرور لا يعرفها الطفل

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ احرص على تحديد رموز مرور خاصة بالهاتف المحمول، وشبكات Wi-Fi لا يعرفها الطفل حتى لا يسهل عليه فتح الهاتف دون علمك، وتحقق بشكل منتظم من سجلات المتصفح بعد انتهاء اتصال طفلك بالإنترنت.

4_  تعرف على أدوات الرقابة الأبوية الخاصة بك

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ هناك بعض التوجيهات وأدوات الرقابة الخاصة بالآباء، حيث توجد بعض التطبيقات والأدوات الإلكترونية التي تساعدك على مراقبة هاتفك طفلك، والتي من أبرزها تفعيل خاصية مرشحات البحث الآمن في Google من أجل حظر المواقع التي تعرض مواد جنسية صريحة، وهذه الطريقة مضمونة 100% من أجل حماية طفلك من التعرض إلى المواد الجنسية أو الوصول إليها.

5_ تعرف على أصدقاء أطفالك عبر الإنترنت

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ تعرف على أصدقاء طفلك على شبكات الإنترنت، وذلك لأنه من الطبيعي أن يتعرف على أشخاص غرباء، وأكبر منه سنًا قد يستغلونه من أجل المصالح الشخصية، أو سرقة الهوية الشخصية أو في عمليات الاحتيال والنصب، لذا تأكد من أصدقائه على مواقع التواصل الاجتماعي، ومشاهدة ما يقومون بنشره، وإذا رفض طفلك هذا الأمر أخبره أنه شرطك الأساسي لمصادقة هؤلاء الأشخاص.

6_ كن على علم بالمشاركة لحماية خصوصيتك

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ تحتاج إلى أن تكون على علم ودراية بما يقوم طفلك بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة إذا كان مستخدم منتظم لمواقع التواصل الاجتماعي، وامنعه من مشاركة المعلومات الشخصية مثل الهوية أو رقم الهاتف أو العنوان أو كلمات المرور أو البريد الإلكتروني مع أي شخص.

كذلك اطلب من ابنك أن يطلعك على المنشورات والصور والمقاطع قبل مشاركتها على التواصل الاجتماعي، وذلك للتأكد من أنه لا ينشر أي شيء غير لائق أو قد يضر به وبسمعة العائلة، ومنعه تمامًا من مشاركة المعلومات الشخصية لأحد أفراد العائلة، وخاصة البيانات البنكية أو جهات الاتصال وغيرها.

نهاية الحديث حول كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت:

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ جميع الآباء يحتاجون إلى اتباع النصائح، والتوجيهات التي تحدثنا عنها من أجل حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت التي تضر بالصحة البدنية، والعقلية بالطفل مثل الجنس المبكر أو العنف الجنسي أو القلق والاكتئاب، فضلًا عن إدمان الإنترنت الذي يقود الطفل إلى الميول الانتحارية، وفي هذه الحالة سارع في التحدث إلى مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، فالنخبة الطبية تقدم لك برامج علاج للإدمان السلوكي والتأهيل النفسي والرعاية التي يحتاج لها الطفل لمواجهة التنمر الإلكتروني وأضراره، وعلاوة على ذلك، تقديم لائحة من التوجيهات والتعليمات الخاصة بالإشراف الأبوي على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالأطفال.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic