تخطى إلى المحتوى

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية وتعرف على 10 علامات التحذيرية

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ قد تشعر بالغرابة عند سماع هذا السؤال، فالأكيد أنك تظن بأن الاضطرابات النفسية مشكلة تواجه الكبار والبالغين فقط، ولكن يا عزيزي الأب الخلل النفسي في الكثير من الأحيان يكون سببه التشوه في مرحلة الطفولة، وعدد كبير من التقارير الدراسية أشارت إلى أهمية الوقاية النفسية في مرحلة الطفل، وتحديدًا خلال المراحل الأولى من النمو لخفض احتمالية الإصابة بأي اضطراب نفسي عند البلوغ، لذلك الحفاظ على الصحة النفسية للطفل أمر في غاية الأهمية، واليوم سنتحدث عن كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية تابع.

الاضطراب النفسي عند الأطفال

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ خطر شائع تم التصريح عنه خلال السنوات الماضية، وذلك بعد الإحصائيات التي تعبر عن الزيادة الملحوظة في أعداد الأطفال الذين يعانون من اضطراب نفسي، بالإضافة إلى حالات الكبار والبالغين الذين يعانون من أمراض نفسية سببها الهشاشة النفسية بمرحلة الطفولة، لذا الحماية والوقاية في مراحل النمو الأولى ضرورة حتمية على الآباء.

حيث أن الأطفال لا يختلفون عن البالغين في خطر المعاناة من الاضطراب النفسي، بل أنهم في مرحلة النمو وتشكيل سلوكيات الطفل من المؤثرات الخارجية، لذا هم عرضة لحدوث أي خلل نفسي يؤدي إلى الإصابة بأمراض نفسية، كثيرًا ما نجد أطفال يقدمون على الانتحار لصعوبة الامتحان، والسبب الاكتئاب والقلق النفسي الذي يدمر الحالة النفسية للطفل تدريجيًا، ولذلك سنتحدث حول كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية.

علامات تحذيرية على مشاكل نفسية لدى الطفل

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ إذا كنت أب يشعر بالقلق من هذا الأمر، فأنت بحاجة أولًا إلى اكتشاف الخلل النفسي لدى طفلك مبكرًا من أجل التدخل السريع، لذا قام الأطباء بتوضيح بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن الطفل يعاني من مشكلة نفسية، والتي تتضمن الآتي:

  • الخوف المفاجئ والسريع دون سبب واضح مصاحبًا بسرعة ضربات القلب، والتنفس السريع أو صعوبة التقاط النفس.
  • الانسحاب المجتمعي والعزلة بعيدًا عن الأهل والأصدقاء لمدة تصل إلى أسبوعين أو أكثر.
  • الشعور الدائم بالحزن والكآبة.
  • مواجهة صعوبة بالغة في القدرة على الانتباه أو التركيز.
  • مخاوف شديدة وغير منطقية تجاه ممارسة الأنشطة اليومية.
  • التقلبات المزاجية الغير مبررة دون سبب واضح.
  • الرغبة في إلحاق الضرر والإيذاء بالآخرين.
  • الميول الانتحارية رغبة في الانتهاء من الحياة والتخطيط لذلك.
  • السلوكيات العدوانية والعنف أثناء التعامل مع الآخرين.
  • خروج الطفل عن السيطرة.
  • التغييرات الواضحة والجذرية في سلوكيات الطفل.
  • اضطراب الشهية أو تناول الطعام ثم تعمد القيء.
  • مشاكل العلاقات بسبب ردود الأفعال القاسية.

القلق والاكتئاب عند الأطفال

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ تكون بحاجة إلى اكتساب الوعي والثقافة الكاملة حول الاضطرابات النفسية التي قد يعاني منها الطفل، والتي على الرأس القائمة هو الاكتئاب والقلق، حيث أن الأطفال في أغلب الأحيان يشعرون بالقلق والتوتر والحزن، وأوقات أخرى يملئهم اليأس والضيق، وعلاوة على ذلك، تظهر مخاوف كثيرة أثناء مراحل تطور ونمو الطفل، وذلك ما تم الكشف عنه من قبل المراكز الأمريكية للتحكم والوقاية من الأمراض.

مثال الطفل الذي يشعر بالقلق والخوف عند الابتعاد عن والديهم حيث يشعر بأنه غير آمن ومعرض للخطر في أي وقت، حتى وإذا كان يتلقى الرعاية اللازمة في أمان، واستمرار مشاعر الأطفال السلبية والمخاوف التي تراودهم تحفز من زعزعة الاستقرار النفسي للطفل، فيكون عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب، وتعرف بالاضطرابات الداخلية لأن الأعراض الدالة على هذه الاضطرابات قائمة على المشاعر والأفكار الداخلية للطفل.

أنواع القلق النفسي عند الأطفال

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ تعلم ما يلزم عن الصحة النفسية للطفل، مثل الأنواع الشائعة من اضطراب القلق الذي يصيب عدد كبير من الأطفال، فإن الطفل الذي يعجز عن مواجهة مخاوفه المعتادة، أو الخوف عند تداخل الأنشطة المدرسية مع أعمال المنزل واللعب يشعر بالاضطراب والقلق، وهنا يتم تشخيص الطفل بالقلق النفسي.

الدراسات النفسية أشارت إلى أن اضطراب القلق الشائع لدى الأطفال ينقسم إلى عدة أنواع كالآتي:

  • قلق الانفصال: هو الخوف الشديد من الابتعاد عن الأبوين.
  • القلق العام: هو الخوف والقلق من أمور معينة متعلقة بالمستقبل مثل الأمور السيئة التي قد تحدث له.
  • الرهاب: يعد من أشهر أنواع القلق الشائعة بين الأطفال حيث يشعر بالخوف، والقلق من أمور محددة مثل الحشرات أو الكلاب أو زيارة الطبيب وغيرها.
  • اضطراب الهلع: من أسوأ أنواع القلق التي تصيب الطفل هو اضطراب الهلع، ويحدث على نوبات متكررة يصاحبها أعراض مثل خفقان القلب، وصعوبة التنفس والارتعاش والدوار والتعرق الغزير وغيرها.
  • القلق الاجتماعي: ضمن أنواع القلق التي تصيب الطفل حيث يشعر الطفل بالخوف، والقلق عند التواجد في أماكن عامة أو تجمعات من الأشخاص.

أعراض الاكتئاب عند الأطفال

ضمن الحديث عن كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ تعرف معنا على أعراض الاكتئاب عند الأطفال، فالشعور بالحزن والضيق من الأمور الطبيعية في حياة الطفل، ولكن سيطرة هذا الشعور على الطفل يعني أنه بحاجة إلى مساعدة، حيث يشعر الطفل بالحزن الدائم وعدم القدرة على الاستمتاع بالحياة أو تغييرها، واستمرار هذا الشعور يشير إلى أن الطفل يعاني من الاكتئاب، ومن أبرز الأعراض والسلوكيات التي تظهر على طفل يعاني من الاكتئاب ما يلي:

  • الشعور بالضيق والحزن واليأس طوال الوقت.
  • سرعة الغضب والانفعال دون مبرر.
  • عدم القدرة على الاستمتاع بالأنشطة اليومية أو عند ممارسة الأمور الممتعة.
  • صعوبة الانتباه أو التفكير الجيد لمواجهة المشاكل اليومية.
  • تغييرات واضحة في الطاقة حيث يشعر بالكسل والخمول طوال الوقت، والركود والتوتر وعدم الراحة.
  • تغييرات في نمط الأكل حيث يعاني الطفل من صعوبة بالغة في القدرة على النوم، أو النوم لساعات طويلة جدًا.
  • كذلك تغييرات في الأكل حيث يتناول كميات أكبر أو أقل من المعتاد.
  • الاكتئاب يؤثر على سلوك الطفل وطريقة تفكيره حيث تملئه الأفكار الانتحارية ويخطط لذلك.
  • فقدان الثقة بالنفس والشعور بالذنب وتأنيب الضمير وجلد الذات بدون داعي.
  • الرغبة في تدمير الذات بارتكاب أفعال وسلوكيات متدهورة ومندفعة.

تذكر جيدًا أن الأطفال لا يظهرون مشاعرهم الحقيقة ولا يستطيعون التعبير عنها، أو الإفصاح عن أفكارهم اليائسة مما يدفع الطفل إلى التصرف بشكل مختلف، مثل إثارة المشاكل أو تدمير الأشياء من حوله، وتعتبر هذه الطريقة الوحيدة للتعبير عن غضبه وانفعاله، وكثيرًا ما يظن الأشخاص المحيطين أنه طفل شقي أو كسول، ولا يظنون أنه يعاني من مشكلة الاكتئاب.

موضوعات ذات صلة: أسباب الاكتئاب عند المراهقين

أعراض القلق النفسي عند الأطفال

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال سنذكر لكم مجموعة من أعراض، وعلامات إصابة الطفل بأحد أنواع اضطرابات القلق النفسي، والتي تشمل الآتي:

  • صداع الرأس.
  • اضطراب نمط النوم.
  • واضطراب نمط الأكل.
  • العصبية والغضب.
  • آلام حادة في المعدة.
  • الإرهاق والتعب.

وبالطبع الطفل في أغلب الأحيان يحتفظ بهذه الأعراض لنفسه ولا يبوح عنه إلى والديه، وبالتالي ينعكس ذلك على سلوك وتصرف الطفل مع الآخرين من حوله أو المواقف التي يتعرض لها، لذلك مهم جدًا بالنسبة للآباء مراقبة الأعراض الظاهرية للطفل وسلوكياته.

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ أشار أحد الأطباء والاستشاريين النفسيين الدكتور آرام حسن، والمتخصص في علاج الصدمات النفسية في أحد البرامج أن الهشاشة النفسية تحدث نتيجة الضغوط، والصدمات النفسية والعلاقات السامة والمؤذية التي يتعرض لها الطفل داخل أسرته وبيئته الخارجية، وذلك ما يضعف البنية الجسدية للطفل، لذلك ينصح دائمًا بالاستشارة الطبية حول الحالة النفسية للطفل وكيفية مراعاتها.

ومركز CHOOSE للطب النفسي أشهر مراكز العلاج النفسي التي تقدم الاستشارات النفسية المتخصصة بصدمات الأطفال، وتعديل السلوكيات وتأهيل الحالة النفسية والعقلية للطفل، وعلاوة على ذلك، هناك بعض النصائح التي تعزز من حماية الطفل من الهشاشة النفسية كما يلي:

1_ التقرب من الطفل

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ تقرب من طفلك ليشعر بالانتماء إلى الأسرة، وأنه وسط عائلة تحبه وتدعمه دائمًا وتوفر لها الدفء والحب والعطاء، كما أن الحديث الدائم مع الطفل يعزز من قوة الترابط العاطفي بين الأب والطفل مما يشعره بالاهتمام والأمان.

2_ تنظيم ساعات اللعب

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ وضع خطط يومية وأسبوعية لساعات لعب الطفل، حيث أن الأنشطة الترفيهية والرياضات تساعده على تفريغ المشاعر السلبية، والفوز بأوقات ممتعة وسعيدة ترسم على وجه الابتسامة، وتعزز من تهدئة الطفل والتخلص من مخاوفه بواسطة النشاط الحركي.

3_ التعبير عن المشاعر

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ إعطاء الطفل مساحة للتعبير عن مشاعره، وتوضيح ما يمر به من مشاعر فرح أو سعاة أو حزن أو خوف، حيث يعزز ذلك من عدم تراكم هذه المشاعر بداخله، والتي يكون لها تأثير سلبي على حالته النفسية.

4_ العناق

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ احرص دائمًا على منح طفل العناق، الذي يعد من أسمى وأرقى المشاعر الإنسانية التي تبعث الراحة والاطمئنان في نفس الطفل، وعلاوة على ذلك، يعزز من إفراز الهرمونات المسؤولة عن السعادة والاسترخاء، وبالتالي تحسن الحالة النفسية للطفل وتهدئة الجهاز العصبي المركزي.

5_ طلب المساعدة

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ تأكد من طلب المساعدة من متخصص نفسي إذا كان طفلك بحاجة إلى ذلك، وننصحك بالتواصل معنا في مركز CHOOSE للطب النفسي، حيث يتم توفير كوادر طبية على مستوى من الخبرة والكفاءة للتعامل مع الحالة النفسية لدى الأطفال.

نهاية الحديث عن كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟

كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية؟ كان حديثنا لليوم حول الاضطرابات النفسية لدى الأطفال، مثل الاكتئاب والقلق والأعراض والعلامات التحذيرية، وعلاوة على ذلك، قم بالإشارة إلى مجموعة من النصائح التي تساعد الآباء على تعزيز الصحة النفسية للطفل، كما أكدنا على ضرورة التواصل السريع وطلب المساعدة من أحد المتخصصين إذا لزم الأمر، وننصح بالتواصل معنا بمركز CHOOSE للطب النفسي حيث الكفاءات والخبرات الطبية التي يحتاج لها الأطفال لتعلم مهارات إدارة المشاعر الداخلية، والتخلص من الأفكار الخاطئة التي تزعزع استقراره النفسي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic