تخطى إلى المحتوى

كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان و8 أسباب للانتكاسة

كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان التي تهدم استقرار الحالة الصحية والنفسية لمريض الإدمان بعد التعافي، حيث أن انتكاسة الإدمان تعتبر من أبرز الأسباب التي تدفع الأطباء، والمتخصصين إلى التنويه عن أهمية العلاجات النفسية طويلة المدى لمرضى الإدمان على الكحوليات أو المخدرات، وتعتبر الانتكاسات من الأمور المحتملة بالنسبة لأي مرض مزمن، والإدمان مرض مزمن يتطلب علاج يجمع بين الأدوية والعلاجات النفسية التي تقي من الانتكاسة والعودة إلى الإدمان، ومن خلال الأسطر التالية سنتحدث عن تعريف انتكاسة المدمن وكيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان.

تعريف انتكاسة المدمن

لنجيب عن سؤال كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ سنوضح لكم ما هو تعريف انتكاسة المدمن، الأطباء والمتخصصين يتعاملون مع الإدمان على أنه مرض مزمن يحتاج إلى العلاج، لذا عرف الإدمان باسم متلازمة تعاطي المخدرات، وعملية التعافي من الإدمان والاعتماد الذهني على الكحوليات أو المخدرات تستغرق مدة زمنية طويلة، والانتكاسة جزء من المراحل المحتملة للتعافي، ومجموعة من المتخصصين يرون أن الانتكاسة لمرضى الإدمان جزء من التعافي.

حدوث الانتكاسة يكون بسبب مجموعة من العوامل التي سنتحدث عنها بعد قليل، وتذكر دائمًا أن احتمالية الانتكاسة تزداد في حالات التوقف عن العلاج بعد سحب السموم، وعدم الاهتمام باستكمال الخطة العلاجية من علاجات نفسية وتأهيل سلوكي، لذلك الانتكاسة تعرف بأنه خروج مؤقت ومفاجئ عن أهداف مريض الإدمان للتوقف عن الإدمان والعودة إلى حياته السابقة، حيث يعود إلى التعاطي والاستخدام السيء للمواد المخدرة أو الكحوليات.

نظرًا لكثرة حالات الانتكاسة بين مرضى الإدمان تم إجراء عدد من الدراسات والإحصائيات حول معدلات الانتكاسة بين مرضى الإدمان، ونتائج هذه الدراسات أسفرت عن التالي:

  • نسبة 40% إلى 60% من مرضى الإدمان يتعرضون إلى الانتكاسة خلال الشهر الأول من مغادرة المركز العلاجي.
  • بينما نسبة تصل إلى أكثر من 85% من مرضى الإدمان على الكحوليات، أو المواد المخدرة يتعرضون إلى الانتكاسات المتكررة خلال الـ12 شهر الأول من التعافي.
  • أيضًا الجرعات والمدة التعاطي لها دور في احتمالية وقوع انتكاسة مريض الإدمان.

أسباب الانتكاسة

ضمن الإجابة عن سؤال كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان سنتطرق إلى نقطة في غاية الأهمية، وهي الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الانتكاسة، والتي تشمل التالي:

1_ أعراض الانسحاب

أحد الأسباب الشائعة بين مرضى الإدمان التي تؤدي إلى الانتكاسة هي أعراض الانسحاب، والمقصود الأعراض التي تظهر على المدمن عند التوقف عن تعاطي المخدرات أو الكحوليات، وصعوبتها الناتجة عن التعود الذهني تدفع المدمن إلى الانتكاسة وعودة التعاطي، لذلك ننصح بالعلاج تحت إشراف طبي يستطيع إدارة الأعراض الانسحابية للحد من الانتكاسة.

2_ مشاكل الصحة العقلية

كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ لمعرفة الإجابة لابد من معرفة أن مريض الإدمان الذي يعاني من مشاكل الصحة العقلية يكون أكثر عرضة للانتكاسة، وتحديدًا عندما تترك لفترات طويلة دون علاج، حيث أنها تؤثر على استقرار المدمن واتزان سلوكياته التي تدفعه إلى العودة ثانية إلى التعاطي.

3_ الأزمات العاطفية

قبل الإجابة عن سؤال كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ سنتحدث عن آثر الأزمات والمشكلات العاطفية على انتكاسة المدمن، حيث أن مرضى الإدمان يعانون من صعوبة في مواجهة المشاعر السلبية، وبالتالي العودة إلى تعاطي الكحوليات أو المخدرات تكون وسيلة سهلة للهروب من الواقع، لذلك الصدمات والمشاكل العاطفية تكون سبب هبوط وصعود المدمن إلى أن يتعرض للانتكاسة.

4_ الثقة المفرطة

الغرور والثقة الزائدة لدى مريض الإدمان قد تكون ضمن أسباب الانتكاسة، حيث يشعر بأنه يمتلك القدرة على الإقلاع عن الإدمان دون الحاجة إلى مساعدة الطبيب، لذا يضعون أنفسهم في مواقف محفوفة بالخطر ويعتقدون أنهم أقوياء لمواجهتها.

مثال المتعافي الذي يذهب إلى حفلات يتم خلالها توزيع الكحوليات ويظن أنه قادر على المواجهة، أو العودة إلى العادات القديمة دون الاهتمام بنصائح وتعليمات الطبيب المعالج.

5_ الوحدة والفراغ

كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ قبل توضيح الإجابة هل تعلم أن أوقات الفراغ، والوحدة من الأسباب القوية وراء الوقوع في فخ الانتكاسة، لذا أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يلجأون إلى برامج الدعم الجماعي، وبرنامج الـ12 خطوة للحد من انتكاسة المدمن في هذه الحالة.

6_ الذهاب إلى الأماكن القديمة

الخطأ الشائع لدى الكثير من مرضى الإدمان هو التردد مرة أخرى إلى الأماكن التي سبق فيها تعاطي المواد المخدرة، وذلك ما يثير لديهم الرغبة في التعاطي والكثير يعجز عن مواجهة الرغبة والشهوة المفرطة تجاه تعاطي المشروبات الكحولية أو المواد المخدرة التي تم تعاطيها في الماضي.

7_ عدم الاهتمام بزيارة الطبيب

أحد العوامل القوية للحماية من الانتكاسة هو الاستمرار في زيارة الطبيب، لذا التوقف عن زيارة الطبيب يكون ضمن أسباب الانتكاسة التي يتعرض لها الغالبية العظمى من المدمنين.

8_ المواقف الاجتماعية

يرى أطباء علاج الإدمان والمتخصصين أن المواقف الاجتماعية السيئة التي يتعرض لها مريض الإدمان سبب في الانتكاسة، والتي تتمثل في المشكلات المادية أو الأزمات العاطفية أو ضغوطات الحياة اليومية وغيرها.

موضوعات ذات صلة: كيفية وقاية المدمن من الانتكاسة

علامات التحذير من الانتكاسة

ضمن الحديث حول كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ سنوضح لكم ما هي العلامات التحذيرية على الانتكاسة، والتي تشمل النقاط التالية:

  • التغيير المفاجئ في سلوك المتعافي: حيث تظهر بعض السلوكيات الخطيرة التي تشعرك بالقلق مثل العزلة، أو العدوانية المفرطة أثناء التعامل مع الآخرين وغيرها.
  • كذلك العلامات الجسدية مثل الهالات السوداء أو احمرار العين أو مشاكل التنفس أو الاضطرابات الهضمية.
  • أيضًا اضطرابات النوم المستمرة كما كان يعاني منها في السابق أثناء الإدمان.
  • الهلاوس السمعية والبصرية التي تدفع المدمن إلى التصرف بشكل غير مألوف.

كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان

كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان ؟ هذا السؤال هو الأكثر تردد على ألسنة العائلات، أو الأشخاص المقربين من أحد المتعافين من الإدمان، لأنه كما أوضحنا منذ البداية أن الانتكاسة للمدمن من الأمور المحتملة التي قد يتعرض لها مريض الإدمان.

عليك أن تعي بأن إدارة الانتكاسات المتكررة التي يتعرض لها المدمن من الأجزاء الاستراتيجية من خطة العلاج طويل الأمد للتعافي من المخدرات أو الكحول، وإليك بعض النصائح لحماية المدمن من الانتكاسة:

  • طلب الدعم الطبي والمساعدة العلاجية الدائمة لمساعدة المتعافي على التعامل مع الأعراض، أو العلامات الدالة على الانتكاسة في وقت مبكر لمنع الأمر من التفاقم.
  • كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ إحاطته بالدعم النفسي والمعنوي المطلوب، وذلك من خلال التواصل مع الأصدقاء أو أفراد العائلة.
  • تشجيع المتعافي على ممارسة التمارين الرياضية التي تحد من أوقات الفراغ، أو الوحدة التي قد تزيد من احتمالية الانتكاسة.
  • الاستمرار في حضور جلسات العلاج النفسي مع الطبيب المتخصص، والتي تعتبر من أفضل طرق الوقاية من انتكاسة مريض الإدمان.
  • كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ ابتعاده عن جميع المحفزات التي تثير من رغبته تجاه تعاطي المخدرات أو الكحوليات.
  • عدم تعرض المتعافي من الإدمان إلى الضغوطات والمشاكل اليومية بشكل مستمر.
  • توفير أجواء عائلية مريحة وهادئة لتساعده على استقرار حالته النفسية للحد من التفكير في تعاطي المخدرات أو الكحوليات.

نهاية الحديث عن كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان:

كيف نحمي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ خلال مقالنا قدمنا العديد من النصائح التي تساعد المدمن على مواجهة الانتكاسة، والتي تعني عودته مرة أخرى إلى تعاطي المادة المخدرة أو الكحوليات، كما أوضحنا أنها تحدث لمجموعة مختلفة من الأسباب والعوامل التي تؤثر على استمرار عملية التعافي، ونحن في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لدينا وعي كافي بحاجة مرضى الإدمان إلى برامج علاج تقي من الانتكاسة، وتحديدًا جلسات العلاج النفسي طويل الأمد التي يتم تصميمها استنادًا على الفروق الفردية بين احتياجات كل مريض إدمان، ويكون لدينا بروتوكولات واستراتيجيات علاجية متخصصة في التعامل مع حالات الانتكاسة لمرضى الإدمان.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic