تخطى إلى المحتوى

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان وإليك 10 نصائح للوقاية من خطر الانتكاسة

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ واحدة من أهم الاستفسارات التي تطرح من عائلة أي مريض إدمان غادر مصحة العلاج، حيث أن مشكلة الإدمان لا تنتهي مع انتهاء العلاج الموضح من قبل الطبيب المختص، أو أن طرد السموم من الجسم والتخلص من التعود الذهني والجسدي يعني الشفاء التام من الإدمان، بل أن مريض الإدمان يكون بحاجة إلى المتابعة الدائمة، وتحديدًا من الناحية النفسية التي تساعده على سرعة التكيف والتأقلم مع البيئة الخارجية والتصدي لمحاولات العودة إلى الإدمان، وهذا الأمر يقع على عائق الأسرة التي من المفترض أنها الأكثر اهتمامًا بإجابة سؤال كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟

ما هي الانتكاسة؟

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ إذا كنت ترغب في مواجهة أي أمر فأنت أولًا إلى جمع المعلومات الكافية، وتحديد أبعاد المشكلة لتستطيع الوصول إلى الحل المناسب، وبالتالي أنت تحتاج إلى معرفة ما هي الانتكاسة الخاصة بمريض الإدمان، عملية التعافي من الإدمان على المخدرات أو الكحوليات تحتاج إلى وقت طويل، وليس بالمرحلة العلاجية داخل المصحة أو المركز، بل بعد مغادرة مركز العلاج.

لأن الانتكاسة جزء من الرحلة العلاجية التي يحاول الأطباء والمتخصصين الحد من وقوعها، وهي التي تعني أن المتعافي قد عاد مرة أخرى لتعاطي المخدر أو شرب الكحوليات، كما يعود إلى نفس المستويات السابقة من الإدمان، ويختلف ذلك وفقًا للهفوة أو الخروج المؤقت عن مسار التعافي من الإدمان، ويظن أنه من السهل العودة إلى هذا الطريق مرة أخرى.

وبالطبع هذا الأمر لا يحدث لأن المدمن لا يستطيع التحكم في رغباته وشهواته الإدمانية، بل يكون بحاجة إلى بداية رحلة العلاج مرة أخرى، في على سبيل المثال هناك متعافي من إدمان الكحوليات يذهب مرة أخرى إلى الحفلات، والسهرات التي يتم تداول الكحول خلالها، فيعود إلى تجربة كأس واحد من المشروب لاسترجاع مشاعر النشوة والإثارة وهكذا تحدث الانتكاسة الفعلية.

علمًا بأن درجة الانتكاسة والعودة إلى الإدمان تختلف من حالة إلى أخرى، والمقياس هنا المشاعر الداخلية ومستوى الهفوة والنشوة تجاه المخدر، والآن سنوضح لكم تفصيلًا عدد من الأسباب حول انتكاسة المدمن.

تعرف على: أسباب الانتكاسة وعلاجها 

لماذا تحدث الانتكاسة؟

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ قبل أن نجيب عن هذا السؤال سنعرض لكم إجابة سؤال آخر مهم، وهو لماذا تحدث الانتكاسة؟ أكد علماء النفس والمتخصصين على وجود رابط وثيق ما بين التحديات الخارجية والعودة إلى الإدمان وتعاطي الكحوليات أو المخدرات، فمثل التحديات اليومية أو مشاكل العمل أو الضغوطات العصبية، أو مشاكل العلاقات العاطفية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصعوبات المالية، والرفض المجتمعي وغيرها سبب في الانتكاسة وعودة التعاطي؟

أشياء كثيرة يمكن أن تؤدي بالشخص إلى الانتكاسة، هناك علاقة قوية بين إدمان الكحول أو تعاطي المخدرات الأخرى والتحديات الشخصية مثل مشاكل في العمل، ومشاكل عاطفية ونفسية مستمرة، ومشاكل اجتماعية أو اقتصادية مثل الصعوبات المالية، والرفض من قبل شبكات الدعم الاجتماعي، والتحديات في العلاقات الشخصية، وإليك نقاط هام حول أسباب انتكاسة المتعافي:

  • المغريات الخارجية والمحفزات لها دور في تراجع المتعافي عن أهداف التعافي والشفاء من الإدمان.
  • الأماكن البيئة الخارجية التي تعزز من استرجاع ذكريات التعاطي ونشوة الإدمان.
  • الصدمات والتحديات التي يتعرض لها المتعافي خلال حياته، مثل الفشل الوظيفي أو الدراسي أو المهني، أو المشاكل العاطفية أو أزمات المال والصعوبات الاقتصادية وغيرها.
  • كما أن الظروف الصحية البدينة لها دور في الانتكاسات المتكررة، فإن المتعافي الذي يعاني من مرض خطير قد يلجأ إلى الإدمان للهروب من الألم.
  • كذلك الاضطرابات النفسية والعقلية ترتبط بشكل وثيق بانتكاسة المتعافي.
  • الشعور بالذنب أو جلد الذات على ارتكاب خطأ، وبالتالي تترسخ فكرة الهروب من هذا الذنب بتعاطي الكحوليات أو المخدرات من أجل النسيان.
  • تناول أدوية أو عقاقير بدون استشارة طبيب تؤدي إلى التعود الذهني، وتذكير المتعافي بنشوة الإدمان السابقة مثل المهدئات أو المسكنات أو المنومات وغيرها.

ماذا تفعل عندما ينتكس المتعافي؟

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ في سياق الحديث هل تعلم ما يجدر بك فعل عند تعرض أحد المتعافين القريبين منك إلى الانتكاسة، فلتعلم أن إدارة الانتكاسات جزء من استراتيجية العلاج التي يجب على الطبيب المعالج توضيحها، وذلك لتنفيذ الإجراءات الوقائية والعلاجية في أسرع وقت، أولًا عليك بسرعة طلب المساعدة من الطبيب المعالج، وإخباره عن الأعراض والعلامات الغير عادية التي تظهر على المتعافي.

بالإضافة إلى ذلك على جميع أفراد العائلة التدخل من أجل مساعدة المريض على التعافي، ومواجهة الانتكاسة المحتملة، لذلك مرضى الإدمان داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يحظون بالمتابعة  الخارجية بعد التعافي، والتي من شأنها توفير الدعم المطلوب لإدارة الانتكاسات المحتملة التي يتعرض لها مريض الإدمان.

أضرار الجرعة الزائدة عند الانتكاسة

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ في إطار هذا الموضوع تعرف على أضرار الجرعة الزائدة من الكحول أو المخدر عند الانتكاسة، تعافي المدمن من الإدمان يجعله في حالة تحمل مستمر ودائم لتجاهل النشوة، والرغبة في التعاطي مما يزيد من الضغط النفسي الذي يتعرض لها، فضلًا عن الصراع الداخلي الذي ينتهي في أغلب الأحيان بتعاطي المخدر.

وتعاطي جرعة زائدة من المخدر أو الكحول بعد فترة من التوقف عن الإدمان تشكل خطر كبير على حياة المدمن، حيث يصل خطرها إلى الموت المفاجئ بسبب تأثير المخدر أو الكحول على الوظائف الحيوية، لذا يستدعي الأمر طلب المساعدة من الطبيب فورًا، والذهاب إلى أقرب مركز لسحب وإدارة سموم الجسم.

نحن في مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا خدمة الطوارئ، واستقبال الحالات العاجلة من جرعات المخدر الزائدة ، والأطباء والمتخصصين يقومون بإجراء التدخل الطبي الفوري لإنقاذ المدمن من مخاطر الجرعة الزائدة.

موضوعات ذات صلة: انتكاسة مدمن الهيروين

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ أعتقد هذا هو السؤال الأهم ضمن حديثنا لليوم، حيث أشارت عدد من الدراسات إلى أن حوالي 40% من المتعافين يعانون من الانتكاسة بعد مرور 30 يوم على مغادرة المصحة العلاجية، ولوقاية المتعافي من هذا الخطر تعرف على النصائح التالية:

  • على المتعافي أن يتقبل حقيقة أن الحسرة والندم على الماضي لن يحدث تغييرًا، بل الأفضل مواجهة التحديات الحالية للتخلص من الإدمان والاستمرار نحو التعافي.
  • كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ انصحه بالانضمام إلى جماعات العلاج، وجلسات الدعم النفسي والمعنوي NA حيث تساعدك على التعرف على تجارب الآخرين، والتحديات التي واجهتهم للاستفادة من خبرتهم في مواجهة مسببات الانتكاسة.
  • كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ تحلى بالصدق والأمانة، فلا تخدع نفسك بأنك قادر على الخروج من عالم المخدرات مرة أخرى بكل سهولة.
  • كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ تحتاج إلى وضع روتين قوي ينظم لك أوقات الفراغ، ونوعية الطعام التي تساعدك على الاستمتاع بصحة جيدة، والوقاية من الأمراض التي تعتبر من مسببات الانتكاسة.
  • ممارسة التمارين الرياضية والاهتمام بأنشطة ورياضات التأمل والاسترخاء، والتي من أهم فوائده التخلص من المشاعر السلبية والحد من استرجاع مشاعر الإدمان.
  • كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ نساعده على التخلص من رفقاء السوء، وتكوين دائرة جيدة من الأصدقاء الصالحين، وبالتالي مساعدته على الابتعاد عن دائرة الإدمان السابقة.
  • كذلك التوقف عن الذهاب إلى نفس الأماكن السابقة أو الاختلاط بالبيئة التي كانت تزود المدمن بالمواد المخدرة، أو الحفلات والمناسبات التي تروج للكحوليات وأنواع مختلفة من المخدرات.
  • كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ الالتزام بحضور جلسات المتابعة النفسية مع المعالج، حيث أن استمرار العلاج والمتابعة المنهجية تعتبر من أفضل طرق الوقاية من الانتكاسة.
  • كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ لا تتردد أبدأ في الحديث مع معالجك عن الأفكار، والمشاعر السلبية التي تشعرك بالرغبة في العودة إلى الإدمان مرة أخرى.

نهاية الحديث عن كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان:

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ هذا السؤال كان محور حديثنا لليوم، حيث أن تجربة التعافي من الإدمان تختلف من شخص إلى أخر، كذلك الأمر بالنسبة لاحتمالية الانتكاسة التي تعتبر جزء رئيسي من رحلة العلاج، ولكن بداخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يتم وع بروتوكولات، واستراتيجيات علاجية ونفسية تساعد على إدارة الانتكاسات المتكررة، والحد من وقوع المتعافي فيها بعد مغادرة المركز، فضلًا عن خطط المتابعة وبرامج العلاج وجلسات التأهيل النفسي والسلوكي، وجماعات العلاج التي تعتبر من أشهر آليات الوقاية من الانتكاسة التي يتعرض لها مرضى الإدمان أثناء رحلة التعافي.

مصدر1

مصدر2 

مصدر3

arArabic