تخطى إلى المحتوى

كيف يتحول التعاطي إلي إدمان

كيف يتحول التعاطي إلي إدمان؟ وهل يحدث الإدمان على المخدرات أو الكحوليات بشكل مفاجئ، عدد كبير من متعاطي السموم المخدرة يعتقدون في بداية تعاطي المخدرات أنهم قادرين على التحكم في رغباتهم، وبهذه الحالة الجهل وعدم الوعي بمراحل الإدمان يتحول التعاطي إلى سلوك إدماني، لذلك يسلط الأطباء الضوء على إجابة سؤال كيف يتحول التعاطي إلي إدمان، وما هي طرق علاج الإدمان الواجب اتباعها ليخلص المدمن من هذا السلوك، ولمعرفة تفاصيل الإجابة عن سؤال اليوم تابع معنا.

كيف يتحول التعاطي إلي إدمان

كيف يتحول التعاطي إلي إدمان؟ طرح هذا السؤال من قبل عدد كبير من الأشخاص، وتحديدًا العائلات التي تبحث عن سبب إدمان أحد أفرادها، وغالبًا تجربة الإدمان على المخدرات تبدأ بجملة أريد تجربة تعاطي المخدرات، ومن هنا يبدأ الإنسان رحلته في طريقة الإدمان والمضاعفات الخطيرة على الصحة الجسدية والنفسية والسلوكية.

بتنفيذ رغبة التعاطي على الواقع يبدأ الإنسان في الإنزلاق إلى طريق الإدمان دون وعي أو إدراك، فلا يحدث الإدمان على المخدرات مرة واحدة بل على مراحل متتالية، والتي أوضحها خبراء وأطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتي من شأنها تحويل تجربة تعاطي المخدرات إلى إدمان وتكون على النحو التالي:

1_ مرحلة الرغبة

كيف يتحول التعاطي إلي إدمان؟ يحدث هذا على عدة مراحل والمرحلة الأولى هي مرحلة الرغبة، أو النية التي يتردد فيها إلى ذهن الإنسان الأفكار والمشاعر حول تعاطي المخدرات، وهناك تقارير طبية تشير إلى أن الإنسان من أي مرحلة عمرية معرض إلى هذه الأفكار، ولكنها غالبًا ما تكون بين المراهقين والشباب بداية من سن الـ18 عامًا، وذلك لأنها مرحلة التشتت وعدم النضج وعدم اكتمال نمو المخ، ويتحول التعاطي إلى إدمان في هذه المرحلة لعدة أسباب مثل:

  • الفضول في ظل عدم اكتمال نمو دماغ المراهقين.
  • شعف وحب التجربة الجديدة دون الاهتمام بعواقب الأمر.
  • حالات الصحة النفسية مثل الاكتئاب والقلق والفصام وثنائي القطب وغيرها من الحالات التي تشجع على استخدام المخدرات.
  • توافر المخدرات نتيجة تعاطي الوالدين أو أصدقائه أو جيرانه.
  • الأجواء الأسرية المليئة بالمشاحنات والضغوطات.
  • ضغط الأصدقاء ورفقاء السوء.

تعرف على دور الأسرة في الوقاية من الإدمان 

2_ مرحلة التجربة

كيف يتحول التعاطي إلي إدمان؟ خلال مرحلة النية والرغبة تبدأ في البحث عن الوقت المناسب، والطريقة الأفضل لسد شهواتك ونشوتك تجاه المخدرات، وغالبَا ما يربط المراهقين والشباب هذه المرحلة بالبحث عن المتعة والسعادة ومشاعر الاسترخاء والهدوء على المدى الطويل، لذا يكثر استخدام المخدرات في حفلات الزفاف والاحتفالات والحفلات الغنائية، أو تستخدم من جعل التخفيف من ضغوطات العمل والإجهاد في الدراسة أو الهروب من مشكلات المنزل.

لذا خلال هذه المرحلة يكون استخدام المخدر بشكل واعي وبمقدار قليل، لذا في حالة الاستمرار وتكرار التجربة تكون الإجابة على سؤال كيف يتحول التعاطي إلي إدمان، والجدير بالذكر أنه خلال هذه المرحلة أنت تحاول استخدام المخدرات بحذر خوفًا من معرفة من حولك، وخلال هذه المرحلة من المؤكد أنك لم تصل إلى مرحلة الإدمان، ولكنك على أعتاب بوابة الإدمان.

3_ مرحلة التعاطي الغير المنتظم

كيف يتحول التعاطي إلي إدمان؟ مع استمرار وتكرار تجربة التعاطي يصبح تعاطي المخدر أمر طبيعيًا، بل من المتوقع أن يبدأ الإنسان في تنظيم موعد محدد خلال اليوم لتعاطي المخدر، ولكن هذا لا يعني أن الجميع قد يستخدمون المخدرات كل يوم، بل هناك من يخلق نمطً معين لتصبح عادة تعاطي المخدرات جزء أساسي من حياته، مثل التعاطي في نهاية الأسبوع أو السفر أو العطلات الرسمية أو الحفلات أو أعياد الميلاد والزفاف وغيرها، وعلاوة على ذلك، خلال نوبات الاضطراب العاطفي مثل القلق أو التوتر أو الوحدة أو الملل، كما أنها رحلة فردية حيث يخلف الفرد لنفسه مجموعة من الظروف التي تساعده على تعاطي المخدرات.

في هذه المرحلة يصبح استخدام المواد المخدرة ذو تأثير سلبي على الحياة، مثل السكر والانتشاء والهروب من الواقع وغيرها، وعلى الرغم من وصولك إلى هذه المرحلة لا يعني أنك مدمن على المادة المخدرة، بل أن تتأرجح ما بين الإقلاع عن التعاطي والاستمرار.

4_ مرحلة التعاطي المنتظم

كيف يتحول التعاطي إلي إدمان؟ نأتي الآن للمرحلة الرابعة لتحول التعاطي إلى الإدمان، وفي هذه المرحلة يستمر الإنسان في تعاطي المخدرات بشكل منتظم كل يوم، وتأثير هذا السلوك على الصحة البدنية والنفسية وتراكم التأثيرات السلبية على الأسرة والدراسة والعمل، وعلى الرغم من عدم إدراك المتعاطي لخطورة ما يمر به، إلا أنه من السهل ملاحظة السلوكيات والمشاكل التي يعاني منها مثل:

  • الاقتراض أو السرقة.
  • محاولة إخفاء تعاطي المخدرات.
  • تغيير دائرة الأصدقاء.
  • إهمال المسؤوليات مثل العمل أو الأسرة.
  • الخوف والتهرب من تحاليل المخدرات.
  • إهمال النظافة الشخصية.
  • عدم الاهتمام بالذات.

أقرأ أيضًا: هل لإدمان سبب وراثي

5_ المرحلة الاعتماد

كيف يتحول التعاطي إلي إدمان؟ تبدأ المرحلة الخامسة وهي المرحلة الخطيرة، والتي تشير إلى بداية دخول الإنسان في مرحلة الإدمان، فلم يعد تعاطي المخدرات من أجل التداوي أو الترفيه بل أصبح أمر طبيعي وأساسي في حياة الإنسان، حيث يصبح العقل أكثر تسامحًا مع المادة المخدرة وتأثيراتها على الوظائف الحيوية، ويصبح المتعاطي عبدًا للمادة المخدرة.

أما بالنسبة للاعتماد الجسدي حيث يصبح الجسم في حاجة دائمًا إلى تعاطي المخدر، وإذا حاولت التوقف فجأة يصاب الجسم بحالة من التوتر والارتباك، والمعاناة من أعراض غير مريحة من آلام العظام والاضطرابات الهضمية والتنفسية وغيرها، والتي تعرف بأعراض انسحاب المخدرات وهي مرحلة في غاية الخطورة لإدارتها تكون بحاجة إلى إشراف طبيب.

6_ المرحلة الإدمان

كيف يتحول التعاطي إلي إدمان؟ يحدث هذا الأمر على 7 مراحل والمرحلة السادسة هي مرحلة الإدمان، حيث يتحول الإنسان إلى شخص غير قادر على التعامل مع الحياة دون تعاطي المخدر الذي أمن عليه، لذا يفقد السيطرة نهائيًا على أفعاله وسلوكياته وأفكاره، ويبدأ في التخلي عن الهوايات والدراسة والعمل وتجنب الأهل والأصدقاء وغيرها، وعند محاولة استجوابه بشأن تعاطي المخدرات ينكر يرفض بشدة الاعتراف، بل وأحيانًا تكون ردود أفعاله همجية وعدوانية لأي سبب مهم بلغت تفاهته.

في هذه المرحلة الاطباء يصفون الإنسان باضطراب تعاطي المخدرات، وهو الوصف الدقيق لمرض مزمن وخطير يستمر لمدى الحياة إذا لم يتلقى المدمن العلاج، ولا يمكن حدوث ذلك دون إشراف طبي متخصص داخل أحد مصحات علاج الإدمان، وذلك لإنقاذه من خطورة تفاقم أعراض الإدمان والحد من الانتكاسات بعد العلاج.

7_ مرحلة الأزمة

كيف يتحول التعاطي إلي إدمان؟ نأتي للمرحلة الأخيرة وهي نقطة السقوط الحر لحياة المدمن، حيث يكون قد وصل الإدمان إلى الذروة، فلا يعود الخطر مقتصر على المدمن فقط بل وعلى الآخرين من حوله، فضلًا عن خطورة التعرض للموت بالجرعة الزائدة في ظل البحث عن النشوة الأولى.

علاج الإدمان من المخدرات

بعد الانتهاء من الإجابة على سؤال كيف يتحول التعاطي إلي إدمان، سنتطرق إلى توضيح ما هي طرق وكيفية علاج الإدمان على المخدرات، حيث تمر مرحلة العلاج بعدة مراحل، بينما خطة العلاج وتفاصيلها تختلف من مريض إلى آخر استنادًا على ما يناسبه والفروق الفردية بين المرضى، وإليك تفاصيل عن مراحل علاج الإدمان:

1_ الفحص الشامل والتقييم الطبي

كما تحدثنا عن كيف يتحول التعاطي إلي إدمان سنوضح لكم كيف يبدأ علاج الإدمان على المخدرات، والبداية تكون مع مرحلة التشخيص المزدوج والفحص الدقيق للتاريخ المرضي للمدمن، وتحديد حالته الصحية والنفسية والسلوكية ويكون فحص دقيق وشامل لجميع الوظائف الحيوية، وذلك ما يحدد للطبيب الطريقة العلاجية المناسبة.

2_ سحب السموم

جسم المدمن على المخدرات يكون مليئ بالسموم الناتجة عن تعاطي هذه المواد، لذا يباشر أطبائنا بالعمل على سحب السموم من الجسم وتنظيفه بشكل تام، ويعتمدون على بروتوكولات علاجية متطورة تحت إشراف الأطباء والمتخصصين، وعلاوة على ذلك، يدرون مرحلة أعراض الانسحاب في تلك الأثناء بوصف الأدوية والعقاقير المصرح به من وزارة الصحة، ويكون لدينا طاقم طبي متمرس لتقديم رعاية مستمرة ودقيقة على مدار 24 ساعة.

3_ مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

بعد سحب السموم من الجسم يصبح جسم المدمن نظيف تماما، لتبدأ بعدها جلسات العلاج النفسي للتعامل مع الآثار النفسية المصاحبة للإدمان، والتأهيل السلوكي والاجتماعي ليتعامل المدمن مع الضغوطات والدافع التي تدعوه للإدمان مرة أخرى، ونجاح مركزنا في تطبيق هذه الاستراتيجية يرجع إلى دقة برنامج التشخيص المزدوج، ويهدف إلى الحد من حالات الانتكاسة.

4_ الدعم بعد العلاج

نحن في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لا نترك المرضى بعد العلاج، بل نستمر في تقديم العلاج والمساعدة من خلال برامج العلاج الخارجية، حيث نقدم المشاورة النفسية لتجاوز مشاعر الانتكاسة، وتجاوز أي ضغوطات أو أسباب مثيرة ومحفزة للعودة إلى الإدمان مرة أخرى، لذا نضم لك الحصول على استقرار وهدوء وراحة لحياة خالية من أي منغصات حول العودة للإدمان ثانية.

نهاية الحديث عن كيف يتحول التعاطي إلي إدمان:

كيف يتحول التعاطي إلي إدمان؟ يحدث ذلك على 7 مراحل تحدثنا عنهم بالتفصيل خلال مقال اليوم، وتذكر دائمًا أن التعاطي والعلاج من الإدمان ليس بالأمر المستحيل بل يوجد جانب مشرق، هذا ما يقدمه الفريق الطبي داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، الذي يتمتع بالخبرات المناسبة داخل بيئة علاجية ملائمة، فضلًا دقة وتكامل الخدمات العلاجية المقدمة لذا تم تحقيق نسب شفاء عالية خلال السنوات الماضية، فلا تردد في الاتصال بنا الآن لتقديم المساعدة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic