تخطى إلى المحتوى

هل لإدمان سبب وراثي وتعرف على 5 من أسباب الإدمان في المجتمع

هل لإدمان سبب وراثي؟ أعتقد الأبحاث التي أجريت في هذا المجال لم تتوصل إلى إجابة محددة، ولكن لا يمكن تجاهل أن العوامل الوراثية مسؤولة عن الإصابة بمجموعة من الاضطرابات النفسية، والعقلية التي لها ارتباط وثيق بالإدمان السلوكي أو المادي، لذلك من الضروري اكتشاف أسباب الإدمان التي توصل لها الباحثون، والحديث عن أنواع الإدمان وتعريفه وعلاقته بالاضطرابات النفسية تابع معنا.

تعريف الإدمان لغة واصطلاحاً

سنتحدث اليوم عن تعريف الإدمان لغة واصطلاحًا في سياق سؤال البعض هل لإدمان سبب وراثي، إدمان المخدرات أو ما يعرف باضطراب تعاطي المخدرات هو مرض عقلي ونفسي مزمن، والأطباء يصفونه بالحالة الصحية المعقدة للغاية بسبب تأثير سلوك الإدمان على الدماغ والسلوك، فضلًا عن تعريف بعض العلماء لهذا الاضطراب أنه عدم السيطرة على تناول أحد المواد المخدرة أو الكحوليات أو الأدوية التي تسبب الاعتياد الذهني، مثل الماريجوانا والنيكوتين والكحول والمنشطات والمهدئات وغيرها من الأدوية.

حيث أن المدمن يستمر في التعاطي على الرغم من حجم الضرر الذي يلحق به، وللأسف الإدمان يبدأ لدى الغالبية العظمى بغرض ترفيهي مثل تناول المخدرات، أو الكحوليات مما يقود الفرد إلى الإدمان، أما في حالة الأدوية يتناولها خارج الإشراف الطبي المحدد ليسبب الاعتياد الذهني مثل مسكنات الألم الأفيونية.

بالإضافة إلى ذلك المدمن مع مرور الوقت يكون  بحاجة إلى زيادة جرعات المخدر أو الدواء، وذلك لأن الجسم يتسامح سريعًا مع الجرعات المعتادة، وللحصول على متعة النشوة الأولى يجبر على زيادة الجرعة، ومحاولات الاستغناء عن المخدرات تتواجه مع أعراض الانسحاب، وهي ردود أفعال جسدية ونفسية حادة يصعب على الإنسان تحملها، لذلك يكون بحاجة إلى المساعدة العاجلة من قبل أحد متخصصي ومقدمي الرعاية، ولكن هل لإدمان سبب وراثي؟

أنواع الإدمان

هل لإدمان سبب وراثي؟ قبل أن نتطرق إلى ذكر الإجابة التوضيحية لهذا السؤال هل تتساءل عن أنواع الإدمان، نعم هناك أنواع مختلفة من الإدمان على الرغم من تسليط الضوء على نوع واحد، وهو الإدمان المادي على الكحوليات أو المخدرات، وذلك ما يتم الإشارة إليه في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5).

ولكن هناك أنواع مختلفة من الإدمان الذي يصيب عدد من الأشخاص حول العالم، والتي تعرف بتأثيرها الإدماني المصاحب بالأعراض النفسية والجسدية للإدمان على المواد، وإليك أنواع الإدمان كما يلي:

1_ الإدمان مقابل اضطرابات استخدام المواد

مصطلح الإدمان يصف السلوكيات القهرية مثل البحث عن المخدرات، والاستمرار في التعاطي على الرغم من النتائج السلبية والضارة البالغة، من المهم ملاحظة أن الإدمان لا يعتبر تشخيصًا رسميًا في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-)، بل يتم استخدام مصطلح اضطراب تعاطي المخدرات بدلًا من استخدام كلمة الإدمان.

وتختلف معايير تشخيص الإدمان لكل نوع داخل الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، حيث يصفه هذا النوع على أنه نمط سلوكي لاستخدام المواد المسكرة بمعدل أعلى من الطبيعي، وذلك ما يؤدي إلى أعراض جانبية خطيرة وضعف قدرة التحكم وانخفاض الأداء الاجتماعي واليومي، وعند محاولة التقليل تظهر أعراض الانسحاب.

على الرغم من أنه قد يشار إلى هذه الحالات بطريقة غير رسمية أنه إدمان، إلا أن الطبيب المعالج يتم تشخيصك باضطراب الإدمان السلوكي، أو أحد اضطرابات تعاطي المخدرات، وذلك وفقًا لما هو معترف به من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA).

2_ اضطرابات استخدام المواد

توجد بعض الاضطرابات الناتجة عن تعاطي المخدرات موجودة داخل الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5:3)، والتي تشمل ما يلي:

  • الاضطرابات المرتبطة بالكحول.
  • الاضطرابات المرتبطة بالهلوسة.
  • الاضطرابات المرتبطة بالقنب.
  • الاضطرابات المرتبطة بالكافيين.
  • الاضطرابات المرتبطة بالمواد الأفيونية.
  • الاضطرابات المرتبطة بالتدخين.
  • الاضطرابات المرتبطة بالمنشطات.
  • الاضطرابات المرتبطة بالمهدئات أو المنومة أو مضادات القلق.

3_ الإدمان السلوكي

بالإضافة إلى ذلك هناك ما يعرف بالإدمان السلوكي، ولكن لا يتم الاعتراف إلا بنوعين فقط داخل الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية وهما:

  • إدمان القمار.
  • اضطراب إدمان ألعاب الإنترنت.

ولكن هناك أنواع أخرى تندرج أسفل هذا النوع من الإدمان لم يتم الاعتراف بها من قبل الدليل التشخيصي، مثل إدمان الجنس والعادة السرية والمواد الإباحية والتسوق وغيرها.

تعرف على مراكز علاج الإدمان داخل الكويت 

أعراض الإدمان

ارتباطا بسؤالنا هل لإدمان سبب وراثي؟ سنتحدث معا عن أعراض الإدمان، والتي تختلف من إدمان إلى آخر، ولكن من الأعراض الشائعة في جميع أنواع الإدمان ما يلي:

  • تغيرات في الحالة المزاجية.
  • اضطراب الأكل والشهية.
  • مشاكل صعوبة النوم والأرق.
  • صعوبة التوقف بسبب أعراض الانسحاب.
  • الإنكار.
  • استمرار التعاطي على الرغم من الأضرار.
  • المشاكل الاجتماعية.
  • انخفاض الأداء الأكاديمي واليومي.
  • سلوكيات متهورة.
  • الانشغال الدائم بالإدمان.
  • فقدان الاهتمام والشغف.
  • العزلة الاجتماعية.
  • تفاقم الجرعات بمرور الوقت.

أسباب الإدمان

قبل الإجابة على سؤال هل لإدمان سبب وراثي سنتحدث بالتفصيل عن أسباب الإدمان، حيث أن الإدمان على المواد أو السلوكيات يحدث مستوى عالي من التعود الذهني والجسدي والسلوكي، ومع مرور الوقت يتطور الإدمان والقدرة على التحمل، لذا يحتاج المدمن إلى مستويات عالية من الجرعات ليحدث نفس التأثيرات الأولية، وهناك عدد من العوامل والأسباب التي تسبب الإدمان كما يلي:

  • الدماغ: حيث أن التغييرات في كيمياء الدماغ ومراكز المكافأة يؤدي إلى تطور الإدمان مع مرور الوقت.
  • التاريخ العائلي: من لديه أفراد يعانون من الإدمان وتحديدًا من الدرجة الأولى يكونوا أكثر عرضة للإدمان.
  • علم الوراثة: تشير بعض الأبحاث إلى أن علم الوراثة ضمن العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالإدمان.
  • البيئة: التعرض للمواد المسببة للإدمان والخلافات الأسرية، والضغط الاجتماعي، ونقص الدعم وضعف مهارات التكيف يساهم في تطور الإدمان.
  • تكرار الاستخدام: كلما زادت عدد مرات استخدام الشخص لمادة ما، ارتفاع احتمال الوقوع في فخ إدمانه.

والجدير بالذكر أن الإدمان يحتاج إلى وقت ليتطور، وتختلف هذه المدة من شخص إلى آخر، وذلك بالاعتماد على نوع المادة المخدرة أو السلوك الإدماني، حيث أنه من المحتمل أن يقع البعض في فخ الإدمان بعد الجرعة الأولى، وعلى الرغم من الاضطرابات ومشاكل الصحة العقلية يستمر الإنسان في التعاطي إلى أن يموت بسبب جرعة زائدة، أو تفاقم اضطرابات وأضرار الإدمان التي يجب أن نسرع في علاجها.

موضوعات ذات صلة: أسباب الإدمان والتعاطي في المجتمع 

هل لإدمان سبب وراثي

هل لإدمان سبب وراثي؟ قد يشغلك هذا السؤال والإجابة عليه وفقًا لمجموعة من العلماء نعم، حيث أن الجينات والعوامل الوراثية تلعب دورًا هام في الإصابة باضطراب تعاطي المخدرات والإدمان، ومؤخرًا توصل العلماء إلى جين مسؤول عن تصنيع مادة الدوبامين التي تنتج مشاعر الفرح والسعادة و يعرف بd2، والذي يعمل على نقل مرض الإدمان من الآباء إلى الأبناء بطريقة غير مباشرة عبر الحمض النووي من الآباء للآجنة.

والجدير بالذكر أن الجين خامل وغير نشط ولا يتم تنشيطه إلا بوجود بعض العوامل والأسباب، والتي تعمل على تنشيط الجين وتحفيز وظائفه ليصل الإدمان من الشخص المتعاطي إلى الطرف الآخر، علي الجانب الآخر هناك أسباب غير مباشرة مثل وجود  الاضطرابات النفسية الوراثية التي تسبب الوقوع في فخ الإدمان.

عند طرح سؤال هل لإدمان سبب وراثي؟ لا يمكن تعميم إجابة نعم على الجميع، حيث أن كل أسرة لديه تاريخ إدماني لا يجب أن تقوم بنقل المرض من الآباء إلى الأبناء القادمة، حيث توجد بعض العائلات لا تحمل تاريخ إدماني ولكن الأبناء يصابون بالإدمان نتيجة السلوكيات المكتسبة، ولكن في حالة التاريخ الإدماني يزداد خطر الإصابة بالإدمان بين الأبناء تزداد بمعدل 4 أضعاف مقارنة بالأفراد الذين لا يملكون تاريخ عائلي مع الإدمان.

وبالتالي عند الإجابة عن سؤال هل لإدمان سبب وراثي؟ يجب أن نوضح أن الإدمان قد يكون مرض وراثي في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى يعد سلوك مكتسب من البيئة الخارجية أو بسبب العوامل التي تحدثنا عنها سابقًا.

الأمراض النفسية الوراثية التي تؤدي للإصابة بالإدمان

هل لإدمان سبب وراثي؟ يكون نعم في حالة بعض الاضطرابات النفسية التي تنتقل بالوراثة، والتي تعتبر من الأسباب الغير مباشرة للإصابة بالإدمان، ومن ضمنها الاضطرابات النفسية التالية:

1_ الاكتئاب

هل لإدمان سبب وراثي؟ نعم في حالة مرضى الاكتئاب من المحتمل أن يصاب المريض بالإدمان، وهذا الاضطراب من أشهر الاضطرابات النفسية الوراثية، والتي تزيد من مستويات توجه المريض إلى الإدمان بسبب مشاعر الحزن واليأس والضيق التي يسببها المرض.

2_ الوسواس القهري

تم تصنيف اضطراب الوسواس القهري ضمن الاضطرابات الوراثية، والذي يسبب حالة من القلق والتوتر والهلع بسبب الأفكار الوسواسية، لذا قد يستعين المريض بالمخدرات أو الكحوليات، أو بعض الأنشطة الإدمانية للحد من هذه الأفكار.

3_ الفصام

ضمن الاضطرابات الوراثية التي تسبب وقوع الفرد في فخ الإدمان هو الفصام أو الشيزوفرينيا، حيث يعاني المريض من السلوك الاندفاعي أو حالة من الضلالات والهلاوس التي تسيطر عليه بالكامل، ولهذه الأسباب قد يلجأ إلى الإدمان.

4_ اضطراب مع بعد الصدمة

اضطراب ما بعد الصدمة يعتبر من الاضطرابات التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق الوراثة، وللهروب من الألم العاطفي يسلك المريض طريق المخدرات، والذي يعتبر طريق زائف للسعادة والراحة.

5_ اضطراب ثنائي القطب

اضطراب ثنائي القطب سبب في حالة من كثرة التقلبات المزاجية، والهوس والاكتئاب والحزن الذي يدفع بالمريض إلى طريق الإدمان، وهو من الاضطرابات الوراثية التي تنتقل بين الأجيال.

نهاية الحديث عن هل لإدمان سبب وراثي:

هل لإدمان سبب وراثي؟ الإجابة بالنسبة لبعض الأطباء نعم وللبعض الآخر لا، وفي هذه الحالة يعتبر سلوك مكتسب بسبب بعض العوامل والأسباب التي تحدثنا عنها بالتفصيل خلال مقالنا، والإدمان مرض مزمن وحالة صحية معقدة تحتاج إلى مساعدة أحد الأطباء المتخصصين بالعلاج الإدماني، وذلك ما يوفره لك مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي طبقًا لأحدث بروتوكولات العلاج.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic